دورة في علم البيان
عدد الضغطات : 666
آخر 10 مشاركات
عميانُ الحقيقةِ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          سيف البطولة (الكاتـب : دكتور محمد أبو كشك - آخر مشاركة : أشرف محمد أحمد - )           »          أين ذاك المجد أمسى خبرا ! (الكاتـب : ملاد الجزائري - آخر مشاركة : أشرف محمد أحمد - )           »          حنين قلب (الكاتـب : سفيان الجزائري - )           »          قصيدة الشاعر خالد الطبلاوي هنا القاهرة مُغنّاة على فضائية الشرق (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          جميلةٌ تسَرْبَلَتْ بجميلٍ! (الكاتـب : جليلة - )           »          فرّ الحمار (الكاتـب : دكتور محمد أبو كشك - )           »          اصنع ميلادك (الكاتـب : رائد شريدة - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          كلّنا محمد ... يا شارلي (الكاتـب : عادل الجزائري - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          مساجد متنقّلة في موسكو (الكاتـب : فيصل الملوحي - )

الإهداءات
دكتور محمد أبو كشك من مصر الكنانة 02-23-2015 03:50 PM
السلام عليكم احلى منتدى كلي امل ان نشارك جميعا بعزم متين ليكون رواء في طليعة منتديات اللغة محمد

أشرف محمد أحمد من مصر 02-21-2015 09:51 PM
سلام من قلبي عليكم يا أهل رواء ... أهل الذوق الرفيع



الاستعارة باعتبار الطرفين .. تصريحية ومكنية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-04-2007, 01:27 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,457 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاستعارة باعتبار الطرفين .. تصريحية ومكنية



الاستعارة هي استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة مع قرينة تمنع إرادة المعنى الأصلي.
وهي تنقسم باعتبار الطرفين: المستعار منه والمستعار له - إلى:

1- استعارة تصريحية
وهي تلك الاستعارة التي يتم فيها حذف المشبه "المستعار منه"، مثل ( كتاب أنزلناه لتخرج الناس من الظلمات إلى النور).
فقد تم تشبيه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور، وتم حذف المشبه" المستعار له" في كل منهما، وتم التصريح بالمشبه به "المستعار منه".
ومثل:
فلم ار قبلي من مشى البحر نحوه = = ولا رجلا قامت تعانقه الأسد

2- استعارة مكنية
وهي تلك الاستعارة التي تم فيها حذف المشبه به "المستعار منه"، مثل (إني لأرى رءوسا قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها).
فقد شبه الحجاج الرءوس بالثمار الناضجة، ثم حذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الجملة "أينعت"- على سبيل الاستعارة المكنية.
ومثل:
ولما قلت الإبل امتطينا = = إلى ابن سليمان الخطوبا



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستعارة فريد البيدق البيان 10 04-16-2011 09:33 PM
قرينة الاستعارة فريد البيدق البيان 7 04-05-2011 01:14 AM
الاستعارة باعتبار الملائم .. مرشحة ومجردة ومطلقة فريد البيدق البيان 6 02-24-2011 11:45 PM
الاستعارة التمثيلية فريد البيدق البيان 3 04-09-2009 05:42 PM
الاستعارة أبو أحمد البيان 5 03-13-2009 03:25 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi