تعلّموا النحو
عدد الضغطات : 177
مسابقة أمواج الشعر العربي
عدد الضغطات : 343
آخر 10 مشاركات
أحبك أنثى (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : جليلة - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          تعلّموا النحو .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          مسابقة " أمواج الشعر العربيّ " (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          أرجو النظر يا أصحاب المدر (الكاتـب : هياأم محمد - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          الابتكار في الأدب والفن (الكاتـب : ربيع السملالي - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          الدرس 4المجاز ( المجاز المرسل وعلاقاته) (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : الروسان - )           »          وطني العربي( نشيد) (الكاتـب : دكتور محمد أبو كشك - )

الإهداءات
دكتور محمد أبو كشك من مصر 04-16-2015 06:33 PM
السلام عليكم اخوة الأدب والشعر ارجو المعذرة لتغيبي هذه الفترة كثيرا نظرا لظروف خاصة وفي اقرب وقت ان شاء الله انتظم مع اخوتي بشكل اكبر

سليلة الغرباء من الجزائر 04-09-2015 11:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / أمل من رب العالمين أن يكون الجميع بخير وعلى خير

يوسف الجالودي من الاردن 04-08-2015 02:30 PM
اللهم حسن خاتمتنا ولا تمتنا الا وانت راضي عنا وطيب ذكرنا وانزال السكينه علينا وان تغشانا رحمتك وان تحفنا ملايكتك وان تذكرنا في ملاء عندك



الاستعارة باعتبار الطرفين .. تصريحية ومكنية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-04-2007, 01:27 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,471 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاستعارة باعتبار الطرفين .. تصريحية ومكنية



الاستعارة هي استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة مع قرينة تمنع إرادة المعنى الأصلي.
وهي تنقسم باعتبار الطرفين: المستعار منه والمستعار له - إلى:

1- استعارة تصريحية
وهي تلك الاستعارة التي يتم فيها حذف المشبه "المستعار منه"، مثل ( كتاب أنزلناه لتخرج الناس من الظلمات إلى النور).
فقد تم تشبيه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور، وتم حذف المشبه" المستعار له" في كل منهما، وتم التصريح بالمشبه به "المستعار منه".
ومثل:
فلم ار قبلي من مشى البحر نحوه = = ولا رجلا قامت تعانقه الأسد

2- استعارة مكنية
وهي تلك الاستعارة التي تم فيها حذف المشبه به "المستعار منه"، مثل (إني لأرى رءوسا قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها).
فقد شبه الحجاج الرءوس بالثمار الناضجة، ثم حذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الجملة "أينعت"- على سبيل الاستعارة المكنية.
ومثل:
ولما قلت الإبل امتطينا = = إلى ابن سليمان الخطوبا



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستعارة فريد البيدق البيان 10 04-16-2011 09:33 PM
قرينة الاستعارة فريد البيدق البيان 7 04-05-2011 01:14 AM
الاستعارة باعتبار الملائم .. مرشحة ومجردة ومطلقة فريد البيدق البيان 6 02-24-2011 11:45 PM
الاستعارة التمثيلية فريد البيدق البيان 3 04-09-2009 05:42 PM
الاستعارة أبو أحمد البيان 5 03-13-2009 03:25 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi