دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 135
سجال شعري شهري
عدد الضغطات : 100
آخر 10 مشاركات
تدبّر معي آية ( متجدد ) (الكاتـب : أحمد عبد الكريم زنبركجي - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )           »          :: نِدَاءَاتُ مِدَاد :: (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )           »          أتذكرني؟!!! (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          إلى شاغرة (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          سجال شهري ثابت / أهلا بكم (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )           »          اللف والنشر .. من "البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها" للأستاذ عبد الرحمن الميداني (الكاتـب : فريد البيدق - آخر مشاركة : سيدون عامر - )           »          بين الصورة الفنية والبديع (الكاتـب : سيدون عامر - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          بين أشرف حشيش وغصن الرند (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          اسرجت الذكريات خيلها ،،،، (الكاتـب : محمد مختار - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن اليوم 03:54 PM
نتمنى لكم عيبد سعيد ودوام النعم وحسن الخاتمه



أدوات التشبيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-31-2007, 12:56 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أدوات التشبيه



تتعدد أدوات التشبيه، وتختلف فيما بينها صرفيا فمنها الحرف ومنها الاسم ونها الفعل. وهنا سيتم سردها –إن شاء الله تعالى- من خلال أمثلة.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 01-31-2007, 12:58 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أولا: الحرفان

أ- الكاف
1- وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ.
2- مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ. صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ. أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ.
3- ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ.
4- أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ.
5- وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ.
... إلخ.

ب- كَأَنَّ
1- وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ.
2- مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ.
3- فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ.
4- وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.
5- يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 01-31-2007, 12:58 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



ثانيا: الأسماء
أ- مثل
1- وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ.
2- وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ.
3- وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
4- وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ.
5- الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 03-22-2010, 03:20 PM
عبد الكريم عزيز
قلمٌ روائي
عبد الكريم عزيز غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 3596
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



الإخوة الأحبة ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما محل "كذلك" من المعنى في الآية التالية : {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ }يوسف24
مع العلم أن هذه الكلمة وردت سبع مرات في سورة يوسف ولها نظائر عديدة في الأسلوب القرآني .




رد مع اقتباس
#5  
قديم 03-22-2010, 03:48 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم عزيز مشاهدة المشاركة
الإخوة الأحبة ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما محل "كذلك" من المعنى في الآية التالية : {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ }يوسف24
مع العلم أن هذه الكلمة وردت سبع مرات في سورة يوسف ولها نظائر عديدة في الأسلوب القرآني .
و عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
ورد في مشكل القرآن الكريم ما يلي :
‏كذلك‏"‏‏:‏ الكاف نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ فعلنا به ذلك لنصرف عنه السوء صَرْفًا مثل ذلك الصرف‏.‏ والمصدر المجرور ‏"‏لنصرفَ‏"‏ متعلق بفعل مقدر، أي‏:‏ فَعَلْنا به ذلك لصَرْف‏.

ربما تكون لي عودة !
تقديري.




رد مع اقتباس
#6  
قديم 03-28-2010, 09:14 PM
سحابة فرح عابرة
قلمٌ روائي
سحابة فرح عابرة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 6149
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 101 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



بارك الله فيك وشكرا على المعلومات المفيدة جدا
تحياتي




رد مع اقتباس
#7  
قديم 04-24-2010, 01:21 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



بورك التفاعل!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#8  
قديم 05-03-2010, 09:10 PM
معنى الحياة
قلمٌ روائي
معنى الحياة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 16231
 تاريخ التسجيل : May 2009
 المشاركات : 342 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



جزاك الله خيرا..
اسعدك المولى..



 توقيع : معنى الحياة

الدنيا كالماء المالح كلما ازددت شربا ازددت عطشا.

رد مع اقتباس
#9  
قديم 05-12-2010, 02:01 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



وجوزيته أيتها الجليلة معنى الحياة!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#10  
قديم 11-30-2010, 01:38 PM
أ وصال تقة
قلمٌ روائي
أ وصال تقة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Morocco     Female
 رقم العضوية : 19382
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الإقامة : المغرب
 المشاركات : 704 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



جزاكم الله خير الجزاء على هذا الطرح المميز.
فضلا لدي سؤال :
هل (حسب)و(ظن)و(خال) من أدوات التشبيه؟
مثال:قول الشاعر :
قوم إذا لبسوا الدروع حسبتها ***سحبا مزررة على أقمار .
هل نعتبر هذا من التشبيه أم من الاستعارة المقدرة بتقدير طرح أداة التشبيه؟




رد مع اقتباس
#11  
قديم 11-30-2010, 08:35 PM
الأمَلُ العظيم
قلمٌ روائي
الأمَلُ العظيم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 17876
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 40 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطر الحيا مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خير الجزاء على هذا الطرح المميز.
فضلا لدي سؤال :
هل (حسب)و(ظن)و(خال) من أدوات التشبيه؟
مثال:قول الشاعر :
قوم إذا لبسوا الدروع حسبتها ***سحبا مزررة على أقمار .
هل نعتبر هذا من التشبيه أم من الاستعارة المقدرة بتقدير طرح أداة التشبيه؟
نعم، هي من أدوات التشبيه و تصنف من ضمن الأفعال .




رد مع اقتباس
#12  
قديم 12-18-2010, 07:17 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أدوات التشبيه



بورك السائل ومن أجاب!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#13  
قديم 03-16-2011, 09:22 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: أدوات التشبيه



تحيّاتي
أشكرك على هذا الجهد الكبير.
بوركت وبورك القلم.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستفهام .. أدوات وأقسام فريد البيدق المعاني 6 03-06-2014 01:10 AM
إعراب أدوات الشرط فريد البيدق قواعد الإعراب 8 04-20-2009 05:07 PM
أدوات الشعر التميمي لمحات نقدية 7 04-30-2008 01:08 PM
بقية أدوات الاستفهام فريد البيدق المعاني 1 03-22-2007 01:23 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi