دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 915
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 612
آخر 10 مشاركات
ان كنت ذا مال (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          السجال الشهري (2) (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          اقرأ علينا الفاتحة . شعر . عبدالهادي القادود (الكاتـب : عبدالهادي القادود - )           »          دورة خطوات التميز على الشبكة للشيخ جمال القرش (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          نبضُ القصيدةِ غير شرعي . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : طارق رزاق - )           »          كورسات صيانه شاشات lcd بأنواعها مع عرض تاخد كورسين والثالث مجانا لفترة محدودة (الكاتـب : مى احمد على - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : رشا صلاح خاطر - )           »          ودَاعًا جدّتي ..! (الكاتـب : ربيع السملالي - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          عاشوراء ... وكرب لاء .. (الكاتـب : ياسر سالم - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          المقامة الوعظية (الكاتـب : عبد الرحيم صادقي - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )

الإهداءات
أشرف حشيش من الثبات 12-21-2014 06:54 PM
وفاء لمن أطلقوا أرواحهم تبدع في سمائك يا رواء سأظل ما حييت محلقا فيك ولو منفردا

أشرف حشيش من مهجة الأشواق 12-20-2014 03:21 PM
حمدا لله على سلامتك يا رواء .غيابك يغتال الروح وعودتك بعث جديد لأن أرواحنا تحلق في فضائك



أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره

نبذ شائقة عن علَم من أعلام اللّغة أو الأدب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-04-2004, 09:07 PM
علي المطيري
عضو مؤسس
علي المطيري غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,360 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Awt9 أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



بسم الله الرحمن الرحيم

أحمد شوقي.. أمير الشعراء

كان الشعر العربي على موعد مع القدر، ينتظر من يأخذ بيده، ويبعث فيه روحًا جديدة تبث فيه الحركة والحياة، وتعيد له الدماء في الأوصال، فتتورد وجنتاه نضرة وجمالاً بعد أن ظل قرونًا عديدة واهن البدن، خامل الحركة، كليل البصر.

وشاء الله أن يكون "البارودي" هو الذي يعيد الروح إلى الشعر العربي، ويلبسه أثوابًا قشيبة، زاهية اللون، بديعة الشكل والصورة، ويوصله بماضيه التليد، بفضل موهبته الفذة وثقافته الواسعة وتجاربه الغنية.

ولم يشأ الله تعالى أن يكون البارودي هو وحده فارس الحلبة ونجم عصره- وإن كان له فضل السبق والريادة- فلقيت روحه الشعرية الوثابة نفوسًا تعلقت بها، فملأت الدنيا شعرًا بكوكبة من الشعراء من أمثال: إسماعيل صبري، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم، وأحمد نسيم، وأحمد الكاشف، وعبد الحليم المصري. وكان أحمد شوقي هو نجم هذه الكوكبة وأميرها بلا منازع عن رضى واختيار، فقد ملأ الدنيا بشعره، وشغل الناس، وأشجى القلوب.

المولد والنشأة

ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في (20 من رجب 1287 هـ = 16 من أكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.

وبعد أن أنهى تعليمه بالمدرسة وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمد البسيوني"، ورأى فيه مشروع شاعر كبير، فشجّعه، وكان الشيخ بسيوني يُدّرس البلاغة في مدرسة الحقوق ويُنظِّم الشعر في مدح الخديوي توفيق في المناسبات، وبلغ من إعجابه بموهبة تلميذه أنه كان يعرض عليه قصائده قبل أن ينشرها في جريدة الوقائع المصرية، وأنه أثنى عليه في حضرة الخديوي، وأفهمه أنه جدير بالرعاية، وهو ما جعل الخديوي يدعوه لمقابلته.

السفر إلى فرنسا

وبعد عامين من الدراسة تخرّج من المدرسة، والتحق بقصر الخديوي توفيق، الذي ما لبث أن أرسله على نفقته الخاصة إلى فرنسا، فالتحق بجامعة "مونبلييه" لمدة عامين لدراسة القانون، ثم انتقل إلى جامعة باريس لاستكمال دراسته حتى حصل على إجازة الحقوق سنة (1311هـ = 1893م)، ثم مكث أربعة أشهر قبل أن يغادر فرنسا في دراسة الأدب الفرنسي دراسة جيدة ومطالعة إنتاج كبار الكتاب والشعر.

العودة إلى مصر

عاد شوقي إلى مصر فوجد الخديوي عباس حلمي يجلس على عرش مصر، فعيّنه بقسم الترجمة في القصر، ثم ما لم لبث أن توثَّقت علاقته بالخديوي الذي رأى في شعره عونًا له في صراعه مع الإنجليز، فقرَّبه إليه بعد أن ارتفعت منزلته عنده، وخصَّه الشاعر العظيم بمدائحه في غدوه ورواحه، وظل شوقي يعمل في القصر حتى خلع الإنجليز عباس الثاني عن عرش مصر، وأعلنوا الحماية عليها سنة (1941م)، وولّوا حسين كامل سلطنة مصر، وطلبوا من الشاعر مغادرة البلاد، فاختار النفي إلى برشلونة في إسبانيا، وأقام مع أسرته في دار جميلة تطل على البحر المتوسط.

شعره في هذه الفترة

ودار شعر شوقي في هذه الفترة التي سبقت نفيه حول المديح؛ حيث غمر الخديوي عباس حلمي بمدائحه والدفاع عنه، وهجاء أعدائه، ولم يترك مناسبة إلا قدَّم فيها مدحه وتهنئته له، منذ أن جلس على عرش مصر حتى خُلع من الحكم، ويمتلئ الديوان بقصائد كثيرة من هذا الغرض.

ووقف شوقي مع الخديوي عباس حلمي في صراعه مع الإنجليز ومع من يوالونهم، لا نقمة على المحتلين فحسب، بل رعاية ودفاعًا عن ولي نعمته كذلك، فهاجم رياض باشا رئيس النُظّار حين ألقى خطابًا أثنى فيه على الإنجليز وأشاد بفضلهم على مصر، وقد هجاه شوقي بقصيدة عنيفة جاء فيها:

غمرت القوم إطراءً وحمدًا=وهم غمروك بالنعم الجسام
خطبت فكنت خطبًا لا خطيبًا=أضيف إلى مصائبنا العظام
لهجت بالاحتلال وما أتاه=وجرحك منه لو أحسست دام

وبلغ من تشيعه للقصر وارتباطه بالخديوي أنه ذمَّ أحمد عرابي وهجاه بقصيدة موجعة، ولم يرث صديقه مصطفى كامل إلا بعد فترة، وكانت قد انقطعت علاقته بالخديوي بعد أن رفع الأخير يده عن مساندة الحركة الوطنية بعد سياسة الوفاق بين الإنجليز والقصر الملكي؛ ولذلك تأخر رثاء شوقي بعد أن استوثق من عدم إغضاب الخديوي، وجاء رثاؤه لمصطفى كامل شديد اللوعة صادق الأحزان، قوي الرنين، بديع السبك والنظم، وإن خلت قصيدته من الحديث عن زعامة مصطفى كامل وجهاده ضد المستعمر، ومطلع القصيدة:

المشرقان عليك ينتحبان=قاصيهما في مأتم والدان
يا خادم الإسلام أجر مجاهد=في الله من خلد ومن رضوان
لمّا نُعيت إلى الحجاز مشى الأسى=في الزائرين وروّع الحرمان


وارتبط شوقي بدولة الخلافة العثمانية ارتباطًا وثيقًا، وكانت مصر تابعة لها، فأكثر من مدح سلطانها عبد الحميد الثاني؛ داعيًا المسلمين إلى الالتفات حولها؛ لأنها الرابطة التي تربطهم وتشد من أزرهم، فيقول:

أما الخلافة فهي حائط بيتكم=حتى يبين الحشر عن أهواله
لا تسمعوا للمرجفين وجهلهم=فمصيبة الإسلام من جُهّاله

ولما انتصرت الدولة العثمانية في حربها مع اليونان سنة (1315هـ = 1887م) كتب مطولة عظيمة بعنوان "صدى الحرب"، أشاد فيها بانتصارات السلطان العثماني، واستهلها بقوله:

بسيفك يعلو والحق أغلب=وينصر دين الله أيان تضرب

وهي مطولة تشبه الملاحم، وقد قسمها إلى أجزاء كأنها الأناشيد في ملحمة، فجزء تحت عنوان "أبوة أمير المؤمنين"، وآخر عن "الجلوس الأسعد"، وثالث بعنوان "حلم عظيم وبطش أعظم". ويبكي سقوط عبد الحميد الثاني في انقلاب قام به جماعة الاتحاد والترقي، فينظم رائعة من روائعه العثمانية التي بعنوان "الانقلاب العثماني وسقوط السلطان عبد الحميد"، وقد استهلها بقوله:

سل يلدزا ذات القصور=هل جاءها نبأ البدور

لبكتك بالدمع الغزير= لو تستطيع إجابة


ولم تكن صلة شوقي بالترك صلة رحم ولا ممالأة لأميره فحسب، وإنما كانت صلة في الله، فقد كان السلطان العثماني خليفة المسلمين، ووجوده يكفل وحدة البلاد الإسلامية ويلم شتاتها، ولم يكن هذا إيمان شوقي وحده، بل كان إيمان كثير من الزعماء المصريين.

وفي هذه الفترة نظم إسلامياته الرائعة، وتعد قصائده في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) من أبدع شعره قوة في النظم، وصدقًا في العاطفة، وجمالاً في التصوير، وتجديدًا في الموضوع، ومن أشهر قصائده "نهج البردة" التي عارض فيها البوصيري في بردته، وحسبك أن يعجب بها شيخ الجامع الأزهر آنذاك محدث العصر الشيخ "سليم البشري" فينهض لشرحها وبيانها. يقول في مطلع القصيدة:

ريم على القاع بين البان والعلم= أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

ومن أبياتها في الرد على مزاعم المستشرقين الذين يدعون أن الإسلام انتشر بحد السيف:

قالوا غزوت ورسل الله ما بعثوا= لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم
جهل وتضليل أحلام وسفسطة=فتحت بالسيف بعد الفتح بالقلم

ويلحق بنهج البردة قصائد أخرى، مثل: الهمزية النبوية، وهي معارضة أيضًا للبوصيري، وقصيدة ذكرى المولد التي مطلعها:

سلوا قلبي غداة سلا وتابا= لعل على الجمال له عتابًا

كما اتجه شوقي إلى الحكاية على لسان الحيوان، وبدأ في نظم هذا الجنس الأدبي منذ أن كان طالبًا في فرنسا؛ ليتخذ منه وسيلة فنية يبث من خلالها نوازعه الأخلاقية والوطنية والاجتماعية، ويوقظ الإحساس بين مواطنيه بمآسي الاستعمار ومكائده.

وقد صاغ شوقي هذه الحكايات بأسلوب سهل جذاب، وبلغ عدد تلك الحكايات 56 حكاية، نُشرت أول واحدة منها في جريدة "الأهرام" سنة (1310هـ = 1892م)، وكانت بعنوان "الهندي والدجاج"، وفيها يرمز بالهندي لقوات الاحتلال وبالدجاج لمصر.

النفي إلى إسبانيا

وفي الفترة التي قضاها شوقي في إسبانيا تعلم لغتها، وأنفق وقته في قراءة كتب التاريخ، خاصة تاريخ الأندلس، وعكف على قراءة عيون الأدب العربي قراءة متأنية، وزار آثار المسلمين وحضارتهم في إشبيلية وقرطبة وغرناطة.

وأثمرت هذه القراءات أن نظم شوقي أرجوزته "دول العرب وعظماء الإسلام"، وهي تضم 1400 بيت موزعة على (24) قصيدة، تحكي تاريخ المسلمين منذ عهد النبوة والخلافة الراشدة، على أنها رغم ضخامتها أقرب إلى الشعر التعليمي، وقد نُشرت بعد وفاته.

وفي المنفى اشتد به الحنين إلى الوطن وطال به الاشتياق وملك عليه جوارحه وأنفاسه. ولم يجد من سلوى سوى شعره يبثه لواعج نفسه وخطرات قلبه، وظفر الشعر العربي بقصائد تعد من روائع الشعر صدقًا في العاطفة وجمالاً في التصوير، لعل أشهرها قصيدته التي بعنوان "الرحلة إلى الأندلس"، وهي معارضة لقصيدة البحتري التي يصف فيها إيوان كسرى، ومطلعها:

صنت نفسي عما يدنس نفسي=وترفعت عن جدا كل جبس

وقد بلغت قصيدة شوقي (110) أبيات تحدّث فيها عن مصر ومعالمها، وبثَّ حنينه وشوقه إلى رؤيتها، كما تناول الأندلس وآثارها الخالدة وزوال دول المسلمين بها، ومن أبيات القصيدة التي تعبر عن ذروة حنينه إلى مصر قوله:

أحرام على بلابله الدوح=حلال للطير من كل جنس
وطني لو شُغلت بالخلد عنه=نازعتني إليه في الخلد نفسي
شهد الله لم يغب عن جفوني=شخصه ساعة ولم يخل حسي

العودة إلى الوطن

أحمد شوقي و سعد زغلول

عاد شوقي إلى الوطن في سنة (1339هـ = 1920م)، واستقبله الشعب استقبالاً رائعًا واحتشد الآلاف لتحيته، وكان على رأس مستقبليه الشاعر الكبير "حافظ إبراهيم"، وجاءت عودته بعد أن قويت الحركة الوطنية واشتد عودها بعد ثورة 1919م، وتخضبت أرض الوطن بدماء الشهداء، فمال شوقي إلى جانب الشعب، وتغنَّى في شعره بعواطف قومه وعبّر عن آمالهم في التحرر والاستقلال والنظام النيابي والتعليم، ولم يترك مناسبة وطنية إلا سجّل فيها مشاعر الوطن وما يجيش في صدور أبنائه من آمال.

لقد انقطعت علاقته بالقصر واسترد الطائر المغرد حريته، وخرج من القفص الذهبي، وأصبح شاعر الشعب المصري وترجمانه الأمين، فحين يرى زعماء الأحزاب وصحفها يتناحرون فيما بينهم، والمحتل الإنجليزي لا يزال جاثم على صدر الوطن، يصيح فيهم قائلاً:

إلام الخلف بينكم إلاما؟= وهذي الضجة الكبرى علاما؟
وفيم يكيد بعضكم لبعض=وتبدون العداوة والخصاما؟
وأين الفوز؟ لا مصر استقرت= على حال ولا السودان داما

ورأى في التاريخ الفرعوني وأمجاده ما يثير أبناء الشعب ويدفعهم إلى الأمام والتحرر، فنظم قصائد عن النيل والأهرام وأبي الهول. ولما اكتشفت مقبرة توت عنخ أمون وقف العالم مندهشًا أمام آثارها المبهرة، ورأى شوقي في ذلك فرصة للتغني بأمجاد مصر؛ حتى يُحرِّك في النفوس الأمل ويدفعها إلى الرقي والطموح، فنظم قصيدة رائعة مطلعها:

قفي يا أخت يوشع خبرينا= أحاديث القرون الغابرينا
وقصي من مصارعهم علينا= ومن دولاتهم ما تعلمينا

وامتد شعر شوقي بأجنحته ليعبر عن آمال العرب وقضاياهم ومعاركهم ضد المستعمر، فنظم في "نكبة دمشق" وفي "نكبة بيروت" وفي ذكرى استقلال سوريا وذكرى شهدائها، ومن أبدع شعره قصيدته في "نكبة دمشق" التي سجّل فيها أحداث الثورة التي اشتعلت في دمشق ضد الاحتلال الفرنسي، ومنها:

بني سوريّة اطرحوا الأماني= وألقوا عنكم الأحلام ألقوا
وقفتم بين موت أو حياة= فإن رمتم نعيم الدهر فاشقوا
وللأوطان في دم كل حرٍّ= يد سلفت ودين مستحقُّ
وللحرية الحمراء باب= بكل يد مضرجة يُدَقُّ

ولم تشغله قضايا وطنه عن متابعة أخبار دولة الخلافة العثمانية، فقد كان لها محبًا عن شعور صادق وإيمان جازم بأهميتها في حفظ رابطة العالم الإسلامي، وتقوية الأواصر بين شعوبه، حتى إذا أعلن "مصطفى كمال أتاتورك" إلغاء الخلافة سنة 1924 وقع الخبر عليه كالصاعقة، ورثاها رثاءً صادقًا في قصيدة مبكية مطلعها:

عادت أغاني العرس رجع نواح= ونعيت بين معالم الأفراح
كُفنت في ليل الزفاف بثوبه= ودفنت عند تبلج الإصباح
ضجت عليك مآذن ومنابر= وبكت عليك ممالك ونواح
الهند والهة ومصر حزينة= تبكي عليك بمدمع سحَّاح

إمارة الشعر

أصبح شوقي بعد عودته شاعر الأمة المُعبر عن قضاياها، لا تفوته مناسبة وطنية إلا شارك فيها بشعره، وقابلته الأمة بكل تقدير وأنزلته منزلة عالية، وبايعه شعراؤها بإمارة الشعر سنة (1346هـ = 1927م) في حفل أقيم بدار الأوبرا بمناسبة اختياره عضوًا في مجلس الشيوخ، وقيامه بإعادة طبع ديوانه "الشوقيات". وقد حضر الحفل وفود من أدباء العالم العربي وشعرائه، وأعلن حافظ إبراهيم باسمهم مبايعته بإمارة الشعر قائلاً:

بلابل وادي النيل بالشرق اسجعي= بشعر أمير الدولتين ورجِّعي
أعيدي على الأسماع ما غردت به= براعة شوقي في ابتداء ومقطع
أمير القوافي قد أتيت مبايعًا= وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

مسرحيات شوقي

بلغ أحمد شوقي قمة مجده، وأحس أنه قد حقق كل أمانيه بعد أن بايعه شعراء العرب بإمارة الشعر، فبدأ يتجه إلى فن المسرحية الشعرية، وكان قد بدأ في ذلك أثناء إقامته في فرنسا لكنه عدل عنه إلى فن القصيد.

وأخذ ينشر على الناس مسرحياته الشعرية الرائعة، استمد اثنتين منها من التاريخ المصري القديم، وهما: "مصرع كليوباترا" و"قمبيز"، والأولى منهما هي أولى مسرحياته ظهورًا، وواحدة من التاريخ الإسلامي هي "مجنون ليلى"، ومثلها من التاريخ العربي القديم هي "عنترة"، وأخرى من التاريخ المصري العثماني وهي "علي بك الكبير"، وله مسرحيتان هزليتان، هما: "الست هدي"، و"البخيلة".

ولأمر غير معلوم كتب مسرحية "أميرة الأندلس" نثرًا، مع أن بطلها أو أحد أبطالها البارزين هو الشاعر المعتمد بن عباد.

وقد غلب الطابع الغنائي والأخلاقي على مسرحياته، وضعف الطابع الدرامي، وكانت الحركة المسرحية بطيئة لشدة طول أجزاء كثيرة من الحوار، غير أن هذه المآخذ لا تُفقِد مسرحيات شوقي قيمتها الشعرية الغنائية، ولا تنفي عنها كونها ركيزة الشعر الدرامي في الأدب العربي الحديث.

مكانة شوقي

منح الله شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظم القصيدة، فدائمًا كانت المعاني تنثال عليه انثيالاً وكأنها المطر الهطول، يغمغم بالشعر ماشيًا أو جالسًا بين أصحابه، حاضرًا بينهم بشخصه غائبًا عنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛ إذ بلغ نتاجه الشعري ما يتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعر عربي قديم أو حديث.

وكان شوقي مثقفًا ثقافة متنوعة الجوانب، فقد انكب على قراءة الشعر العربي في عصور ازدهاره، وصحب كبار شعرائه، وأدام النظر في مطالعة كتب اللغة والأدب، وكان ذا حافظة لاقطة لا تجد عناء في استظهار ما تقرأ؛ حتى قيل بأنه كان يحفظ أبوابًا كاملة من بعض المعاجم، وكان مغرمًا بالتاريخ يشهد على ذلك قصائده التي لا تخلو من إشارات تاريخية لا يعرفها إلا المتعمقون في دراسة التاريخ، وتدل رائعته الكبرى "كبار الحوادث في وادي النيل" التي نظمها وهو في شرخ الشباب على بصره بالتاريخ قديمه وحديثه.

وكان ذا حس لغوي مرهف وفطرة موسيقية بارعة في اختيار الألفاظ التي تتألف مع بعضها لتحدث النغم الذي يثير الطرب ويجذب الأسماع، فجاء شعره لحنًا صافيًا ونغمًا رائعًا لم تعرفه العربية إلا لقلة قليلة من فحول الشعراء.

وإلى جانب ثقافته العربية كان متقنًا للفرنسية التي مكنته من الاطلاع على آدابها والنهل من فنونها والتأثر بشعرائها، وهذا ما ظهر في بعض نتاجه وما استحدثه في العربية من كتابة المسرحية الشعرية لأول مرة.

وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، ووصف وحكمة، وله في ذلك أوابد رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار نثرية كتبها في مطلع حياته الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، ورواية "لادياس"، و"ورقة الآس"، و"أسواق الذهب"، وقد حاكى فيه كتاب "أطواق الذهب" للزمخشري، وما يشيع فيه من وعظ في عبارات مسجوعة.

وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمد صبري السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًا جديدًا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة".

وفاته

ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن الموت فاجأه بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض به شباب مصر، وفاضت روحه الكريمة في (13 من جمادى الآخرة = 14 من أكتوبر 1932م).




رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-04-2004, 10:31 PM
عبد العزيز بن ناصر النجيم
قلمٌ روائي
عبد العزيز بن ناصر النجيم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 24
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



في الحقيقة لعل معظم النقاد قد إتفقوا على إطلاق لقب أمير الشعراء على الشاعر الكبير أحمد شوقي
لكن برأيي أن هذا اللقب يستحقه الشاعر الكبير الرائع محمود سامي البارودي أمير شعراء عصر النهضة
لكن خلاصة القول
يسحق الشاعر الكبير أحمد شوقي هذا اللقب فهو بحق له روائع ونوادر لا يقولها غير امير الشعراء
أحمد شوقي

جزيت الجنة أستاذنا الفاضل




رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-15-2004, 10:52 PM
خنساء غامد
قلمٌ روائي
خنساء غامد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 38
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 512 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



حقاً .. لقد استحق هذا الشاعر لقب أمير الشعراء

قرأت له قصائد من أروع ماقرأت .. !!

.

.

بورك فيك أخي الميمان ،،




رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-09-2006, 08:56 PM
بيت القصيد
عضو متميز
بيت القصيد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 964
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 2,901 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



سلت أناملك أستاذنا الموقر



 توقيع : بيت القصيد

ومشتت العزمات ينفق عمره = حيران لا ظفر ولا إخفاق



أبلغ موعظة "لا يراك الله حيث نهاك ، ولا يفقدك حيث أمرك"

رد مع اقتباس
#5  
قديم 01-20-2007, 08:27 AM
ليث بلا عرين
قلمٌ روائي
ليث بلا عرين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1780
 تاريخ التسجيل : Dec 2006
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Post



في الحقيقة أوافق ماذهب إليه الأخ عبدالعزيز النجيم
من تقديم البارودي على شوقي
وتمتاز أبيات البارودي بجزالتها ولغتها

لكن لعل السبب تقدم البارودي في السن على شوقي
وقرب شوقي من الشعب والشعوب العربية والإسلامية الباقية

حتى يقول الطنطاوي-رحمه الله-كنا ننتظر أبياته بعد أي حادث إعتداء على سوريا

وقال بنصه:(لقد كان شوقي (لسان العرب) الذي يعرب عن آلامها وآمالها, ويصور أفراحها وأتراحها, فما مر بالعرب حدث إلا كانت لشوقي قصيدة فيه, لذلك كان شعره ديوان العرب في هذا العصر)..[الذكريات(1/226-227)]

وأتمنى من الإخوة المطلعين الباصرين بشعر شوقي وأعماله إفادتنا بأكمل طبعة لديوانه وبقية أعماله.



ليث بلا عرين...




رد مع اقتباس
#6  
قديم 06-03-2008, 05:43 PM
أحمد سمير
قلمٌ روائي
أحمد سمير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 4418
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 91 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



بارك الله فيك
ونفعنا بك وجزاك المولي عنا خيرا
ورحم الله امير الشعراء



 توقيع : أحمد سمير


رد مع اقتباس
#7  
قديم 06-03-2008, 08:34 PM
ربيع القلوب
قلمٌ روائي
ربيع القلوب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 3767
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 857 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره






 توقيع : ربيع القلوب

لأن الربيع ربيـع القـلوب
وليس الربيع ربيـع الزمن


لأن الربيع حنين وشــوق
ونفح الشذا في ربوع الوطن


لأن الربيــع يدوم طويلاً
ويبقى جميلاً إذا القلب حن

رد مع اقتباس
#8  
قديم 10-08-2008, 05:02 PM
العرابي
قلمٌ روائي
العرابي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7502
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 المشاركات : 144 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



شكرا يا احمد شوقي




رد مع اقتباس
#9  
قديم 10-09-2008, 02:55 AM
خنساء الأوراس
قلمٌ روائي
خنساء الأوراس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل : May 2008
 الإقامة : تيهرت
 المشاركات : 145 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



شكرا أستاذنا
الإمارة لقب يستحقه شاعر كأحمد شوقي كان عنده الشعر فيضا متدفقا وصناعة متقنة فنسج لنا بردا من حرير



 توقيع : خنساء الأوراس

ويأسرني القلم

رد مع اقتباس
#10  
قديم 04-29-2009, 02:09 PM
أبابكر امبوج
قلمٌ روائي
أبابكر امبوج غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10012
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



نشكرك أيها الأستاذ الفاضل على هذا الجهد الكبير في تعريفك لنا بهذا الشاعر العملاق، ففي الحقيقة إني لمعجب جدا بشعر أمير الشعراء أحمد شوقي وخصوصا مسرحياته التي كتبها تمجيدا لقومه ولوطنه، وأنا شخصيا في صدد إعداد رسالة التخصص العالي (الماجستير) حول دراسة منهج أمير الشعراء في مسرحياته الشعرية، وأرجو منكم التعاون معي وخا صة في بعض المصادر المتوفرة عندكم حول هذه الشخصية وأعماله الأدبية، وشكرا ألف شكر لكم على هذا الاهتمام الكبير في ساحة الأدب والثقافة.




رد مع اقتباس
#11  
قديم 04-30-2009, 02:14 AM
حي بن يقظان
قلمٌ روائي
حي بن يقظان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 6461
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



شوقي شاعر مقلد وشعره جيد لكن ليس هناك ما يدعو إلى ذلك اللقب.........................فلم يرق إلى ذلك المستوى



 توقيع : حي بن يقظان

.................................................. .........

رد مع اقتباس
#12  
قديم 05-02-2009, 12:29 AM
إحساس الكون
قلمٌ روائي
إحساس الكون غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 9748
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 12 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



يعطيك العافيه




رد مع اقتباس
#13  
قديم 02-09-2010, 10:28 PM
الغنيمي
قلمٌ روائي
الغنيمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 16922
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 75 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



بوركت أستاذنا علي هذا المجهود الرائع والمعلومات القيمة




رد مع اقتباس
#14  
قديم 02-25-2010, 08:57 PM
فلاح الغريب
المشرف العام على صحيفة ومنتديات رواء الأدب
فلاح الغريب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 305
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 الإقامة : السعودية
 المشاركات : 5,714 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



.


لفتَ نظري عدد زوار هذه الصفحة ..
فبورك العطاء أبا عبد الله ...

ودمت بخير .


.



 توقيع : فلاح الغريب

.


يا تَبُوْك الوَرْدِ هذا عاشقٌ .. = قادهُ نحْوكِ إيقاعُ المَطَرْ .!
أثقلتْ آمالُهُ كاهِلَهُ = فمتى يكْسرُ أغلالَ السّفَرْ ؟!

.

رد مع اقتباس
#15  
قديم 08-18-2010, 11:15 PM
عبد الله راتب نفاخ
قلمٌ روائي
عبد الله راتب نفاخ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 21030
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حي بن يقظان مشاهدة المشاركة
شوقي شاعر مقلد وشعره جيد لكن ليس هناك ما يدعو إلى ذلك اللقب.........................فلم يرق إلى ذلك المستوى
أستاذ حي بن يقظان ...........
على أي أساس بنيت رأيك في عدم استحقاق شوقي لقبه ؟
و كيف رأيته مقلداً ؟
ألأنه محسوب على مدرسة الإحياء ، التي تذكرها بعض الكتب المدرسية على أنها مدرسة أخذت تقلد القديم ، و في هذا الكلام من الظلم و الإجحاف الكثير ؟
ثم كيف رأيته لم يرق إلى هذا المستوى ؟
و كيف ترى الرقي من وجهة نظرك ؟
بانتظار ردك لنتابع الحوار



 توقيع : عبد الله راتب نفاخ

ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ، ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ، ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ، ولكن الحسن كذلك، وبأنه كثير التكاليف ، ولكن الحرية كذلك

رد مع اقتباس
#16  
قديم 08-18-2010, 11:25 PM
عبد الله راتب نفاخ
قلمٌ روائي
عبد الله راتب نفاخ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 21030
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



أستاذيّ الكريمين عبد العزيز النجيم و ليث بلا عرين ...........
أحسب سبب ما ترونه الأول في ما ذكره شيخنا الرافعي في مقالته عن شوقي بالجزء الثالث من وحي القلم التي كتبها عقب وفاته حين قال
( أما البارودي رحمه الله فقد كان في شعره شيء من اسمه ، إذ كانت تأتي ألفاظه كالبارود )
و أرى أيضاً لذلك أسباباً من أهمها عمق الشاعرية عند شوقي و مواكبته لعصره و عدم انزوائه في حضن التراث القديم الذي كان البارودي مكباً على حفظ قصائده إكباباً عجيباً ، أما شوقي فقد أخذ من عدة موارد لشاعريته منها جذوره المتنوعة ، و الثقافة الفرنسية التي تلقاها في دراسته ، و تطوافه في البلاد ، و تلك أمور حرم منها البارودي رحمه الله .
و رحم الله شيخنا الرافعي إذ يقول في مقالته ذاتها
( أما شوقي فقد اجتمعت فيه عناصر التركي و الشركسي و اليوناني و الكردي ، فكيف لشاعر تجتمع فيه هذه العناصر كلها ألا يكون أميراً للشعراء )
بانتظار ردودكم أيها الأكارم



 توقيع : عبد الله راتب نفاخ

ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ، ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ، ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ، ولكن الحسن كذلك، وبأنه كثير التكاليف ، ولكن الحرية كذلك

رد مع اقتباس
#17  
قديم 09-10-2010, 01:52 AM
رائد السنين
قلمٌ روائي
رائد السنين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Kuwait     Male
 رقم العضوية : 21100
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أستاذنا علي هذا المجهود الرائع والمعلومات القيّمة




رد مع اقتباس
#18  
قديم 10-16-2010, 05:53 PM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الغريب مشاهدة المشاركة
.


لفتَ نظري عدد زوار هذه الصفحة ..
فبورك العطاء أبا عبد الله ...

ودمت بخير .


.
نعم ، هو الحال في كل يوم ، ولكنه اليوم بشكل ملحوظ ، فقد بلغ الزوار نحو أربعين زائرا :



أخي الأستاذ علي ، كتب الله لك أجر هذا العمل الطيّب ، وجعل لك بكلّ عين تقرأه ،

وكلّ حرف فيه سطرته حسنة .



قطــرة /

وشكرًا لقوقل ولاحتفائه :) .




رد مع اقتباس
#19  
قديم 10-17-2010, 04:03 PM
أمة الله الواحد
عضو الإدارة التنفيذي
أمة الله الواحد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 26665
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الإقامة : أرض الكنانة
 المشاركات : 4,651 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره






،,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أتذوق شعرا إلا لأحمد شوقي فالمتنبي

أحمد شوقي أمير الشعراء دون منازع

الألفاظ ، والتراكيب ، والأخيلة ، والمعاني ، والحِكمة ، تنساب منه بسلاسة وعذوبة ؛ فتأخذ بالألباب والذائقة

رحمه الله ، وأسكنه فسيح جنّاته ، اللهم آمين

شكرا لك على الموضوع القيّم





 توقيع : أمة الله الواحد


اللهم صلّ على سيّدنا مُحمّد كما صلّيت على سيّدنا إبراهيم ،
وبارك وسلّم على سيّدنا مُحمّد كما باركت وسلّمت على سيّدنا إبراهيم ،
في العالمين , إنك حميد مجيد

رد مع اقتباس
#20  
قديم 10-23-2010, 05:11 PM
شعاع اﻷمل
قلمٌ روائي
شعاع اﻷمل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 21208
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشاركات : 89 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أحمد شوقي .. أمير الشعراء حياته وشعره



حقا ، أمير الشعراء ..




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمير الشعراء الدليمي ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 10 04-08-2011 08:20 AM
بعد أن برد دم أمير الشعراء علي المطيري أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 8 10-17-2009 08:42 AM
أمير الشعراء صبحي ياسين ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 18 05-31-2009 08:39 PM
أمير الشعراء في أبو ظبي أحمد جاد أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 6 05-27-2008 03:26 PM
مسابقة أمير الشعراء [أينكم يا شعراء] عبدالله الحربي أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 2 04-07-2007 08:12 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi