مشروع أدبي
عدد الضغطات : 38
آخر 10 مشاركات
وداعا سميح القاسم (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          أُلَاحِقَهُ فَلَحِقَنِي (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          جفّت رواء فأين الماءُ والساقي//.......................... (الكاتـب : رائد شريدة - )           »          جفّت رواء فأين الماء والساقي؟! (الكاتـب : رائد شريدة - )           »          ما زال في شريان قافيتي دماء (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          ياغزة التاريخ (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - آخر مشاركة : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          إلي بَحْرِ غَزَّةَ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          توقفي يا خيبة الظنون . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          قصدية الغموض من النشأة حتى الرمزية المتجاوزة (عرض/ أحمد حنفي) (الكاتـب : أحمد حنفي - آخر مشاركة : أحمد عبد الكريم زنبركجي - )           »          مشروع رواء الأدبي .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )

الإهداءات
صبحي ياسين من القلب 08-19-2014 10:38 PM
حرام عليكم أن تتركوا الدب لمن هم دونه-عودا للرواء يا أهل رواء-رواء تجف فبللوا شفتيها-أحبكم



التورية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-17-2007, 02:00 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التورية



التورية هي إيراد لفظ له معنيان أحدهما قريب غير مراد، والآخر بعيد مراد.
ولها أقسام باعتبارات هي:
أولاك اعتبار المعنى المورى به
تنقسم التورية حسب الاعتبار السابق إلى:
1- تورية مجردة: وهي الخالية مما يلائم المعنى المورى به، مثل قول سيدنا أبي بكر عندما سئل عن سيدنا محمد:"هاد يهديني"؛ فأنه أراد هداية الإسلام وورى بهداية الطريق.
2- تورية مرشحة، وهي المحتوية على ما يلائم المعنى المورى به، وهي تأخذ صورتين حسب مكان الشيء من كلمة التورية:
أ- قبل كلمة التورية، مثل: "والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون". فالتورية في اليد، والمعنى المرى به الجارحة، والمعنى المورى عنه القدرة، وقد ذكر الفعل"بنينا" وهو يلائم المعنى المورى به.
ب- بعد كلمة التورية، مثل:
مذ همت من وجدي في خالها = = ولم أصل منه إلى اللثم
قالت قفوا واستمعوا ما جرى = = لخالي قد هام به عمي
التورية في "خالي"، والمعنى المرى به خال النسب، والمعنى المرى عنه شامة الخد، وقد ذكر "عمي" وهي تلائم المعنى المورى به.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 01-18-2007, 05:54 PM
شجرةالطيب
لجنة الموقع العلمية
شجرةالطيب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 2,186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
أ- قبل كلمة التورية، مثل: "والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون". فالتورية في اليد، والمعنى المرى به الجارحة، والمعنى المورى عنه القدرة، وقد ذكر الفعل"بنينا" وهو يلائم المعنى المورى به.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذنا الكريم فريد البيدق..
شكر الله لكم هذه الجهود المبذولة.. ووفقني وإياكم لما يحب ويرضى..
أردت أن أنوه هنا بأمر مهم جدا في زعم البلاغيين أن هذه الآية من التورية:
استشهد بها زين الدين الرازي والقزويني وتبعه شراح التلخيص والرعيني والزركشي على أنها من التورية المرشحة.... والواقع أنهم ذكروا ذلك خدمة لمذهبهم العقدي في نفي هذه الصفات..والصحيح الذي قال به غير واحد من السلف منهم الحبر ابن عباس ومجاهد وقتادة والثوري... أن معناها القوة على الحقيقة عند العرب، قال ابن منظور في مادة (أيد) الأَيْدُ والآدُ جميعاً القوة.
فهي ليست من التورية: وينبغي التنبه إلى أن المعنى الذي ادعي قربه غير مراد، لا لأن الله تعالى لا يصح إطلاق اليد عليه، ولكن:
1. لأن لفظ (الأيد) استعمال حقيقي صحيح.
2. لأن الله لم يضف الأيدي إليه في هذه الآية، خلافا لقوله: (لما خلقت بيدي) (وقوله:{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ }فقد أضاف الأيدي إليه، مما يدل في ظاهر الآية -تحقيقا لعقيدة أهل السنة في الأسماء والصفات- إثبات صفة اليد لله، فله -عز وجل- يدان على الحقيقة تليقان به سبحانه...
تحية وتجلة..




رد مع اقتباس
#3  
قديم 01-18-2007, 06:37 PM
أحمد الغنام
قلمٌ روائي
أحمد الغنام غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1144
 تاريخ التسجيل : Mar 2006
 المشاركات : 227 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



جزاكم الله كل الخير ،ولا ننسى أنه هناك فرق في جمع كلمة يد والتي جمعها أيد على الحقيقة،وكلمة يد والتي جمعها أياد على المجاز والله أعلم،وكانني قرأت هذا التاويل للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله.

وفي هذا الموضوع-التورية- يحضرني هذه المعاني :

دخل عمر بن الخطاب يوما على أبى حذيفة ابن اليمان فسأله كيف أصبحت يا أبا حذيفة قال أصبحت أحب الفتنة،، وأكره الحق،، وأصلى من غير وضوء،، ولى فى الأرض ما ليس لله فى السماء،،

فتعجب عمر بن الخطاب من هذه الإجابة وذهب إلى على بن أبى طالب وقص عليه هذا الحوار

وقال له على: أن أبا حذيفة صادق فيما حدثك به...

قال: وكيف ذلك يا على...

قال: يقول لك أنه يحب الفتنة يعنى يحب المال والمال فتنة أما قرأت قول الله تعالى "إنما أموالكم وأولادكم فتنة"...

ويكره الحق أى الموت والموت حق...

ويصلى من غير وضوء يصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل الصلاة على رسول الله تحتاج إلى وضوء...

وله فى الارض ما ليس لله فى السماء له فى الارض زوجة وولد وليس لله زوجة ولا ولد ...‏



 توقيع : أحمد الغنام

أنا لاأستطيع إضافة يوم جديد إلى حياتي ، ولكن أستطيع أن أضيف حياةً جديدةً إلى يومي

رد مع اقتباس
#4  
قديم 01-28-2007, 01:21 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "شجرة الطيب"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بوركت واسعدت!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 01-28-2007, 01:22 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "الشمالي"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
دام تفاعلك!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#6  
قديم 05-01-2007, 11:54 PM
راما
قلمٌ روائي
راما غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2371
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 23 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



[QUOTE]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شجرةالطيب
[FONT="Comic Sans MS"][SIZE="6"][COLO
أردت أن أنوه هنا بأمر مهم جدا في زعم البلاغيين أن هذه الآية من التورية:
أيتها الكريمة شجرة الدر
أنوه بأمر أم نوه إلى؟!!!! أيّهما أصح




رد مع اقتباس
#7  
قديم 05-02-2007, 01:49 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "راما"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بورك تنقلك وتفاعلك!
"بـ"، وليس "إلى"- أيتها الكريمة!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#8  
قديم 05-02-2007, 02:10 PM
راما
قلمٌ روائي
راما غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2371
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 23 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم البيدق

ما دليلك، وأين أجد ما تفضلت به؟




رد مع اقتباس
#9  
قديم 05-02-2007, 02:28 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "راما"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
المعجم الوسيط "نوه".



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#10  
قديم 05-27-2007, 03:44 PM
وحيد جرجاوي
قلمٌ روائي
وحيد جرجاوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2487
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 137 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم استاذ فريد
هل من الخطأ نوه إلى؟




رد مع اقتباس
#11  
قديم 05-27-2007, 05:46 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "وحيد"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
نعم، أيها الحبيب!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#12  
قديم 06-02-2007, 09:23 AM
وحيد جرجاوي
قلمٌ روائي
وحيد جرجاوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2487
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 137 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



كل الشكر لعلمكم وجهودكم




رد مع اقتباس
#13  
قديم 06-19-2007, 01:25 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "وحيد"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
جزاكم الله تعالى خيرا أيها الحبيب!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#14  
قديم 01-18-2008, 08:01 PM
فنون
قلمٌ روائي
فنون غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 3794
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 327 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: التورية



بوركتم ووفقتم أيها الأفاضل

تحياتي وعرفاني.




رد مع اقتباس
#15  
قديم 01-27-2008, 01:11 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: التورية



الكريمة "فنون"، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بورك حرفك!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#16  
قديم 02-23-2008, 06:10 PM
عاشقة الادب
بادر إلى تغيير معرفك عبر أيقونة التغيير بلوحة التحكم الخاصة بك
عاشقة الادب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4173
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 47 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: التورية



[شكرا لك كتير
تحياتي




رد مع اقتباس
#17  
قديم 02-27-2008, 01:15 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: التورية



بوركت أيتها الجليلة!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#18  
قديم 03-01-2008, 09:26 PM
قتيبة بن محمود كعكة
أبو فهر الصغير
قتيبة بن محمود كعكة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
 رقم العضوية : 4120
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 الإقامة : غوطة دمشق | دوما
 المشاركات : 2,269 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: التورية



جوزيت خيراً



 توقيع : قتيبة بن محمود كعكة

منبر العربية
https://www.facebook.com/minbaralarabia
صرير قلم - قتيبة بن محمود كعكة
https://www.facebook.com/sareerkalam

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi