دورة تدريبية في العروض
عدد الضغطات : 942
آخر 10 مشاركات
الحبيب يزارُ (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          يا شام قد عظم المصاب (الكاتـب : إكليل الغار - )           »          دروس في علم العروض -19 - الدرس التاسع عشر (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          حقوق الحزن نحفظها لأمتنا . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          ترانيم إيمانية (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          أحبك يامي حبين (الكاتـب : يونس شلوت الشلوت - آخر مشاركة : عائشة النحوية - )           »          لها اللحن الطروب .. لها أغنّي (الكاتـب : إكليل الغار - )           »          فاصل.. ونواصل! (الكاتـب : جليلة - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ) (الكاتـب : ربيع السملالي - آخر مشاركة : جليلة - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 04-15-2014 08:22 PM
آه ٍ على سرّك الرهيب ، وموجك التائه الغريب يا نيل ُ يا ساحر الغيوب



أغنية للعودة...(شعر).

هنا الإبداعات الشعرية الخاصة بأدباء رواء ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-16-2007, 06:28 PM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أغنية للعودة...(شعر).



أغنية للعودة

فـلـسـطـيـنُ ، يـا أميَ الـحانـية = ومـهـد الأشـاوس ، أجـداديـَــه
رضـعت هـواك ، وليـدا ، ولم = تـفـارقْ ربــوعـك أحـلامـيــــه
وأعـشـق فـَوْحَ ثراك الـحـزيـنَ = طـــهـــور يــبــاركــه ربـّـيـَــه
أحـــنّ إلـيـك وسـيـفُ الـنــّوى = يـمـزق ، مـنّـيَ ، أحــشــائـيــه
ونـار الـفـراق تؤجـج روحــي = فـيـأسى فـؤادي عـلى روحــيـه
وأورث ُشـوقـي ولـوعـة قلبي = وحُـرقــة نـفــسـي لأحــفــاديــه
حــبــيــبــة قــلـبـيَ يـا غالية = تـــقـــدس ســرّك يــا أمّـيــــــَه
ســألــت دروبــك والــرابـيـــة = دمـاء الـشـهـــيـد بـهـا قـانـيــة
ألا تـذكــريـن عـهـود الـرخـاء = وشـمـس الـهـنـاء لـنـا راعـيـة؟
وهـل تـذكريـن جمال الهضاب = وخـضـرة سـهـلـك والأوديــة؟
ورائـحـة الــبـرتـقــال الـلـذيـذ = وتـغـريـد أطـيـارك الـزاهـيــة؟
وشـطــّك لـمـّا يـحـيـن الأصيلُ = عـروسا بـحـلـّـتـهـا الـبـاهـيــــة؟
أجـابـت وفـي حِـسّـهـا غـَصــّة ٌ = تـفـطـّرَ مـن جـَرْسـهـا قـلـبـيــه
أتـعــلم أنـّيَ مــنـذ اغــتـُصـبــ = تُ تـزلـزل نـبـض بـخـفـّاقـيـه ؟
فـما عدتُ أعـرف غير الظلام = وغــيــر مــصـارع أبـنـائـيـه ؟
حـبــيــبـة قــلـبـيَ يـا غــالـــيـة = فـدتـك نـفـوس ، لـنـا، عـالـيــة
مـتـى يـنجلي عـنك ليل الأسى = وتـزهـر فـيـك الـمنى السامية؟
مـصـابـك أحـرق نفـس الشجيّ = ونــفــسُ الأبـيّ بــه صــالــيـة
فـيـا لـيـتـني اسـتـدرُّ الـسـحاب َ = أبـرّدُ أوجـاعــك الــحــامــيـــه
لأسـقـي قــلـبـا كـواه الـجــوى = فــأروي دمــاءً بـه صـاديـــة
حــبــيـــبـة قـلـبـيَ يــا غـالـيــة = تـغــنـت بـحــــبـك أشــواقـيــه
تـعـالـَيْ فـلـسـطـينُ ، حتى ترَيْ = حـيــاة الـمـخـيـم كــيـف هــيـه ؟
يُـطالِعْـك ِقـدّ جـمـيـل الـقــَــوام = وبــــذلـــتـــه رثـــة بـــالـــيـــة !
وجـسم نـحــيـل بـراه الـسـّقــام = ونــفــس لـــه حـــرة آبـــيــــة
وثكلى، وجوعى، وبنتُ شهيدٍ = تـتـوق إلـى الــلـمـسـة الحانية
ُيـسـائـلك ِالـصـبـية الحائــرونَ = عـن العـودة الحرة الـراضـيـة ؟
وهـل مـن مـآبٍ لـرَحـبِ الديار = وهـل تـُوأدُ الـغـربة الـقاسـيـة ؟!
تـقـول فـلـسـطـيـن : أبـــنـائـيـه ، = خـذوا من شفاهيَ ذي الأغنية:
( يا ظريف الطول= وقّف تاقولـلك
طالت الغربة= وبلادك احسن لـك
خايف يمشرّد= تروح و تـــتـملك
وتعاشر الغير =و تـنسى حُـبـنـــا)
حـشـدتُ فـلـسـطـيـنُ ، آمـالـيه = فـــألـفـيـتـهـا كـلـهــا غــالــيـــة
وحِـــرتُ بــأيــّتـهـا أنــتــشــي = فـكـلـك، أمـّيَ ، لــي أمـنــــيــة
ولكـنّ ، مـنـهـا ، طغت رغـبـة = تـُــرنـــّمُ صــوتــي ومــوّالـيــه
فـعـنـد وداعيَ هـذي الـحـيـــاة = تــضــمّ روابــيـك ِ جـثـمــانـيـة
ظريف الطول : لون من ألوان الغناء الشعبي الجميل في بلاد الشام .




رد مع اقتباس
#2  
قديم 01-16-2007, 09:03 PM
حسن الفيفاوي
قلمٌ روائي
حسن الفيفاوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1043
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 388 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين الشيخ سليمان
أجـابـت وفـي حِـسّـهـا غـَصــّة ٌ = تـفـطـّرَ مـن جـَرْسـهـا قـلـبـيــه
أتـعــلم أنـّيَ مــنـذ اغــتـُصـبــ = تُ تـزلـزل نـبـض بـخـفـّاقـيـه ؟
فـما عدتُ أعـرف غير الظلام = وغــيــر مــصـارع أبـنـائـيـه ؟
حـبــيــبـة قــلـبـيَ يـا غــالـــيـة = فـدتـك نـفـوس ، لـنـا، عـالـيــة
مـتـى يـنجلي عـنك ليل الأسى = وتـزهـر فـيـك الـمنى السامية؟
مـصـابـك أحـرق نفـس الشجيّ = ونــفــسُ الأبـيّ بــه صــالــيـة
فـيـا لـيـتـني اسـتـدرُّ الـسـحاب َ = أبـرّدُ أوجـاعــك الــحــامــيـــه
لأسـقـي قــلـبـا كـواه الـجــوى = فــأروي دمــاءً بـه صـاديـــة
حــبــيـــبـة قـلـبـيَ يــا غـالـيــة = تـغــنـت بـحــــبـك أشــواقـيــه
تـعـالـَيْ فـلـسـطـينُ ، حتى ترَيْ = حـيــاة الـمـخـيـم كــيـف هــيـه ؟
يُـطالِعْـك ِقـدّ جـمـيـل الـقــَــوام = وبــــذلـــتـــه رثـــة بـــالـــيـــة !
وجـسم نـحــيـل بـراه الـسـّقــام = ونــفــس لـــه حـــرة آبـــيــــة
وثكلى، وجوعى، وبنتُ شهيدٍ = تـتـوق إلـى الــلـمـسـة الحانية
ُيـسـائـلك ِالـصـبـية الحائــرونَ = عـن العـودة الحرة الـراضـيـة ؟
وهـل مـن مـآبٍ لـرَحـبِ الديار = وهـل تـُوأدُ الـغـربة الـقاسـيـة ؟!
.







 توقيع : حسن الفيفاوي

#3  
قديم 01-17-2007, 08:55 AM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أخي الكريم الأستاذ حسن الفيفاوي،
سرتني زيارتك قدر ما أشجتني عواطفك النبيلة .
بارك الله فيك على حسن دعائك ، وأرجوه ، تعالى ، أن يعيننا ويأخذ بنا إلى سواء السبيل .
حفظك الله ورعاك .




رد مع اقتباس
#4  
قديم 01-17-2007, 09:34 AM
فيصل الخياط
قلمٌ روائي
فيصل الخياط غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1723
 تاريخ التسجيل : Dec 2006
 المشاركات : 82 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



لافض فوك

عندي ملاحظة مهمة

وهل تذكرين جمال الهضابوخضرة سهلـك والأوديـة؟
ورائحـة البرتقـال اللذيـذوتغريد أطيـارك الزاهيـة؟


الأودية وقافيها غيرها لم تلتزم بهما بمد الألف والذي أعلمه أنهم إما يجعلون القافية هذه بالمد الزاهية الخاويه .. الزاوية وإما يجعلونها هكذا قلبيا شوقيا مقتليا بغير مد

وشكرا لك وقصيدة طيبة



 توقيع : فيصل الخياط

لافخرَ إلا فخرُ أهلٍ التقى .. غدًا إذا ضمهُمُ المَحشرُ
ليعلمن الناسُ أن التقى .. والبر كانا خيرَ ما يُذخَرُ


آخر تعديل فيصل الخياط يوم 01-17-2007 في 09:36 AM.
رد مع اقتباس
#5  
قديم 01-17-2007, 02:05 PM
جلال عبده
بادر إلى تغيير معرفك عبر أيقونة التغيير بلوحة التحكم الخاصة بك
جلال عبده غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 509
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أستاذنا الكريم :
ما أجمل الهروب من عالمنا الكئيب إلى عالم القصيده الذي نرسمه ونصوره بيراع خيالنا ..

لله درك ..............



 توقيع : جلال عبده

[SIGPIC][/SIGPIC]

رد مع اقتباس
#6  
قديم 01-17-2007, 03:00 PM
عبدالله بن سالم العطاس
أبـوزيـاد
عبدالله بن سالم العطاس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 349
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 5,187 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



ُيسائلك ِالصبيـة الحائـرونَ
عن العودة الحرة الراضية ؟

وهل من مآبٍ لرَحبِ الديـار
وهل تُوأدُ الغربة القاسيـة ؟!


ما زالت فلسطين الجرحَ الغائر في جسد هذه الأمة المثخن بالجراح ، كيف لا ؟ وفيها المسرى المقدّس ...!


أخي الأديب الكريم
"ياسين الشيخ سليمان"

ستبقى العودة حلما جميلا بل رؤيا صادقة عن قليل تتحقق بإذن الله !

كنت أتساءل في حديث نفس عنك وعن سرّ غيابك ، ولم ألبث سوى يوم أو يومين حتى سعدت بمصافحة هذه الشجيّة !

دمت بخير وسعادة وألق

والله يرعاك،،



 توقيع : عبدالله بن سالم العطاس

غدًا تعود لبغدادَ ابتسامتها = ويستفيق على شطآنها الأملُ

رد مع اقتباس
#7  
قديم 01-17-2007, 03:36 PM
شجرةالطيب
لجنة الموقع العلمية
شجرةالطيب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 2,186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



نفثات حرى .. من مهجة تكاد تتفجر لوعة وأسى..
بورك الهم واليراع شاعرنا..
نسأل الله أن يقر أعيننا بعودة قدسنا الحبيب..
ويرزقنا في مسرى رسولنا الكريم صلاة قبل الممات...
إيذن لي أيها الكريم بهذه الوقفات..
1.في قولك:
اقتباس:
وأورث ُشـوقـي ولـوعـة = = وحُـرقــة نـفــسـي لأحــفــاديــه
حــبــيــبــة قــلـبـيَ يـا = = تـــقـــدس ســرّك يــا أمّـيــــــَه
سقطت كلمتان من هذين البيتين -على ما أحسب- فوزنهما مختل ومعناهما ناقص..
2.قاقية القصيدة في معظمها قامت على التأسيس.. ولكنه ترك في بعض أبياتها نحو: ربيه ، روحية أمية...إلخ.. وهذا عيب من عيوب القافية.. وقد أشار إلى ذلك الأخ فيصل الخياط في رده أعلاه... فجزاه الله خيرا..
3.الكلمات التي اقتبستها :
:
اقتباس:
تقول فلسطيـن : أبنائيـه ،خذوا من شفاهيَ ذي الأغنية:
( يـا ظـريـف الـطـولوقّــــف تـاقـولـلـك
طــالــت الـغـربــةوبــلادك احـسـن لــك
خــايــف يـمـشــرّدتـــروح و تـتـمـلـك
وتـعـاشــر الـغـيــرو تـنـســى حُـبـنــا)
ليست على وزن القصيدة ولا رويها فكان الأجدر صياغتها بتصرف يحمل نفس الوزن أما وضعها في القصيدة فيحدث خللا بينا.. وانعطافة صوتية قوية في الوزن..
ولي عودة بإذن الله..
تحية وتجلة..




رد مع اقتباس
#8  
قديم 01-18-2007, 11:33 AM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الأخ الكريم الأستاذ فيصل الخياط ،
شكرا لك على مرورك وملاحظاتك القيمة التي أفادتني في معرفة لوازم القوافي . بارك الله فيك ونفعني بعلمك .
دمت بخير .




رد مع اقتباس
#9  
قديم 01-18-2007, 11:36 AM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أستاذي الفاضل جلال عبده ،
بوركت على مرورك الطيب الذي أسعدني وشد من ازري . أسأل الله ، تعالى ، لك كل التوفيق والرعاية ، ودمت طيبا .




رد مع اقتباس
#10  
قديم 01-18-2007, 11:42 AM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أستاذنا عبد الله بن سالم العطاس ،
تصليح الشبكة الكهربائية في بلدتنا سبب انقطاعا مستمرا في الكهرباء ، وما زال التصليح والتجديد جاريا . في الأيام التي انقطعت فيها عن رواء وأعضائها الأدباء الكرام كنت فيها قلقا وعلى أحر من الجمر للتلاقي .
أسعدك الله مثلما اسعدتني ، ودمت لنا ذخرا وسندا أيها الثاقب الكريم .




رد مع اقتباس
#11  
قديم 01-18-2007, 11:53 AM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أستاذتي الفاضلة شجرة الطيب ،
دائما أستفيد من مرورك الطيب وملاحظاتك القيمة . بالنسبة لسقوط الكلمتين لم اكن منتبها لذلك لولاك ، كما انني لا احسن التنسيق تماما .
البيتان بعد التصحيح :
واورث شوقي ولوعة قلبي = وحرقة نفسي لأحفاديه
حبيبة قلبيَ يا غالية = تقدس سرك يا أمية
بالنسبة لوزن الأغنية الشعبية أظنها من الرمل ، وقد خطر لي أن أذكرها كما هي لأن عامة الناس يعرفونها كما هي ، ويرددونها في العراس والاحتفالات الشعبية ، فإذا كان ذلك غير محمود فتكون محاولة ليس إلا .
أرحب بعودتك مرة ثانية ، وأرجو ان افيد من نقدك البناء .
حفظك الله ورعاك .




رد مع اقتباس
#12  
قديم 01-18-2007, 01:06 PM
شجرةالطيب
لجنة الموقع العلمية
شجرةالطيب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 2,186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



مرحبا أخي الكريم..رفع الله قدرك..
هأنذي عدت وعدلت الكلمتين الناقصتين في نصك الأصلي..
من وجهة نظري.. وضع تلك المقطوعة أحدث خللا بينا.. فيمكن الإشارة إليها بكلمات قليلة بنفس الوزن.. ويحضرني هنا بيتان من القصيدة العمرية لحافظ إبراهيم :
و قال قولة حق أصبحت مثلا **** و أصبح الجيل بعد الجيل يرويها
(أمنت لما أقمت العدل بينهم **** فنمت نوم قرير العين هانيها)
ضمن الشاعر في بيته الثاني مقولة مشهورة (عدلت فأمنت فنمت) مع التصرف في سياقها وتركيبها بما يناسب الوزن..دون أن يخرج عن مجمل معناها.. ودون أن يفسد وزن القصيدة.. وهذا ما قصدته..
وهمسة أخرى في قولك:

اقتباس:
وجسم نحيـل بـراه السّقـام =ونفـس لـه حـرة آبـيـة
ماذا عن كلمة آبية؟ ليس في اللغة كلمة آبٍ اسم فاعل من الإباء.. بل يقال أبيّ.. وهي صفة مشبهه على وزن فعيل..
فلعلك تشحذ القريحة لتعديلها...
تحية وتجلة..




رد مع اقتباس
#13  
قديم 01-21-2007, 11:12 AM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أستاذتي شجرة الطيب المحترمة ،
أنني أفيد من نقدك كثيرا وأشكرك على ذلك ، ولكن علي أن أوضح أن الأبيَّ الذي واحدته أبيّة يأتي بمعنى المتكرّه المترفع عن الدّنايا ، أما الآبي الذي واحدته آبية فهو الذي لا يرضى ويمتنع من القبول ، فعلى هذا تكون النفس الآبية .
بالنسبة لتضمين القصيدة الفصيحة شعرا شعبيا ربما كنت على حق بامتعاضك من ذلك حفاظا على الوزن والنسق اللغوي للقصيدة ، ولكني أجزت لنفسي ذلك لارتباط المعاني الشعبية بموضوع العودة ارتباطا وثيقا . سبق لي أن حورت بيتا شعريا لزمني تضمينه في قصيدة لي من شعر التفعيلة وفعلت ما عنيتِه في تعقيبك ، وإليك القصيدة علني أفيد من تعلقيبك عليها إن تكرمت :

لن ننسى

وأحضنُ طيفـَكِ الوضّاءَ في قلبي
ملامِحُه مُوشّاةٌ
بلون مرارة البُعـدِ
تعاني حُرقة الفقدِ
ويرنو طرفيَ الوسنانُ من سُهدي
إلى بلدي
فيصحو مرة أخرى
يـُساهرُ لوعة البيْن ِ
تفيضُ دموعها عيني
على خدي
بلا عدِّ
تخضّبهُ بحنّاءٍ من الوجدِ
****
وأكتبُ فيكِ أشعاري..
من جمري ومن لهبي
مدادي دمعتي الحرّى
إلى اللقيا على وعدِ
تخط ّأناملي وعدي
على كبدي
تـُردد قول آبائي :
*"ولي كبد مُـقرَّحة ٌ
فهل لي أن أبدّلها
بواحدة ٍ بغير قروحْ؟!"
وأرسلها مضمّخة ً
بعطر البَوْحْ
ِ إلى الأحبابِ
خلفَ السورْ
إلى قدسي
إلى يافا
إلى حيفا
إلى عكا
إلى بيسانْ
وأمّ الفحمْ
إلى كل القرى الحُبلى
بليل الهمّ
إلى كل الجبال الشّمّ
من صفدٍ إلى النقبِ
إلى حطينْ
إلى جالوتْ
إلى أسرى سجون الموتْ
وكل قبور أجدادي
ومن حملوا أنين الأرض والأقصى
وقاموا يحملون الودَّ للمهدِ
****
وأنقش صورة الخِلان ِ
في الوجدان ِ
خلف مواقع الأشجان ِ
من بُعدي ومن تعبي
ومن عتبي
على الإخوان ِ
من( نجدٍ إلى تطوانْ)
ومن نبضي
ومن صَخَبي
وأهديها
إلى صبرا وشاتيلا
إلى قانا بجنح الليل ْ
وعَـيْـتا الشعبْ
وبنتِ جُبيلْ
وعين ِ الحلوة الصامدْ
وكل مخيم ضجت مآذنهُ
تنادي أين يومُ العودة الموعود من دهر ِ!
****
ولن نرضى
وحق الله لن نرضى
بغير النهر ِوالبحر ِ
ولن يبقى ظلامُ الصمت والقهر ِ
ولن تبقى ليالي الغمِّ والأحزان ِ
لن تبقى
ولا التشريدُ والحرمانُ
يصطرعان ِ في خَلـَدي .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
* ما بين المزدوجين هوتحوير للبيت المعروف :
ولي كبد مقروحة من يبيعني = بها كبداً من غير ذاتِ قروح ِ




رد مع اقتباس
#14  
قديم 01-26-2007, 06:38 PM
شجرةالطيب
لجنة الموقع العلمية
شجرةالطيب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 2,186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين الشيخ سليمان
أستاذتي شجرة الطيب المحترمة ،
أنني أفيد من نقدك كثيرا وأشكرك على ذلك ، ولكن علي أن أوضح أن الأبيَّ الذي واحدته أبيّة يأتي بمعنى المتكرّه المترفع عن الدّنايا ، أما الآبي الذي واحدته آبية فهو الذي لا يرضى ويمتنع من القبول ، فعلى هذا تكون النفس الآبية .
بالنسبة لتضمين القصيدة الفصيحة شعرا شعبيا ربما كنت على حق بامتعاضك من ذلك حفاظا على الوزن والنسق اللغوي للقصيدة ، ولكني أجزت لنفسي ذلك لارتباط المعاني الشعبية بموضوع العودة ارتباطا وثيقا . سبق لي أن حورت بيتا شعريا لزمني تضمينه في قصيدة لي من شعر التفعيلة وفعلت ما عنيتِه في تعقيبك ، وإليك القصيدة علني أفيد من تعلقيبك عليها إن تكرمت :
ِ
أخي الكريم.. رفع الله قدرك... لست أستاذة بل أتعلم...
وأفيد من هذه الحوارات المفيدة.. لنصل معا إلى الأفضل..
بالنسبة إلى كلمة الآبية.. حين راجعتها مرة أخرى وجدتها في لسان العرب وهي بنفس معنى الأبي..
جزيت خيرا..
أما قصيدتك (لن ننسى) فهي حقا ماتعة.. تتفجر بالعاطفة..
وتضمين البيت بديع جدا.. ينم عن شاعرية متمرسة في تطويع القوافي..
وحبذا لو فعلت في رائعتك الأخرى ما فعلته في هذه..
وتبقى رؤيتي تلك.. وجهة نظر..
تحية وتجلة..




رد مع اقتباس
#15  
قديم 01-27-2007, 11:57 AM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الأديبة الفاضلة شجرة الطيب،
أشكرك على تعقيبك ، وبارك الله فيك .




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصوص الحلم (2) أغنية الحب سمية عبد الله واحةُ القصة 3 05-20-2007 06:01 PM
أغنية الصمت الرّهيب .. للعشماوي إبراهيم العسّاف المنتقى الشعري 3 04-17-2006 07:19 PM
أغنية قديمة !! لبابة أبوصالح وحي القلم 10 05-02-2005 10:40 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi