دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 908
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 604
آخر 10 مشاركات
اقرأ علينا الفاتحة . شعر . عبدالهادي القادود (الكاتـب : عبدالهادي القادود - )           »          دورة خطوات التميز على الشبكة للشيخ جمال القرش (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          نبضُ القصيدةِ غير شرعي . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : طارق رزاق - )           »          كورسات صيانه شاشات lcd بأنواعها مع عرض تاخد كورسين والثالث مجانا لفترة محدودة (الكاتـب : مى احمد على - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : رشا صلاح خاطر - )           »          ودَاعًا جدّتي ..! (الكاتـب : ربيع السملالي - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          عاشوراء ... وكرب لاء .. (الكاتـب : ياسر سالم - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          المقامة الوعظية (الكاتـب : عبد الرحيم صادقي - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          وطني الحسين (الكاتـب : ابراهيم الرفاعي - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )

الإهداءات
أشرف حشيش من الثبات يوم أمس 06:54 PM
وفاء لمن أطلقوا أرواحهم تبدع في سمائك يا رواء سأظل ما حييت محلقا فيك ولو منفردا

أشرف حشيش من مهجة الأشواق 12-20-2014 03:21 PM
حمدا لله على سلامتك يا رواء .غيابك يغتال الروح وعودتك بعث جديد لأن أرواحنا تحلق في فضائك



الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ۩ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ۩ سورة يوسف (1-2)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-02-2006, 11:42 AM
محمد عبد الإله فنديس
عضو شرف
محمد عبد الإله فنديس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 1503
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 4,273 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)



الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)

نبدأ حلقتنا بمشيئة الله تعالى بالإجابة عن سؤال الحلقة السابقة المتعلق بقول الحق تبارك وتعالى (وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى )
وقد تفضل الكريمان (الفريد البيدق ، وشجرة الطيب) بالإجابة عن السؤال وهي إجابة تنم عن علم وبحث عظيمين ، ننقلها كما وردت بتصرف يسير :
أولا : إجابة البيدق (سبب الإجمال بعد التفصيل أنه أسهب في إجابته ، فكان الإجمال للإنهاء) .. انتهى
ثانيا : من إجابة شجرة الطيب (1 ـ الاستعظام بأنها أكثر من أن تحصى 2- يحتمل أن يكون رجاء أن يسأله الله سبحانه عن تلك المآرب فيستأنس بكلامه عز وجل مرة أخرى ، وتطول المكالمة ، وتزداد اللذة التي لأجلها أطنب أولا ، ـ وما ألذ مكالمة المحبوب ـ ) . وهذا الرأي الأخير يطمئن إليه القلب ، ونضيف إتماما للفائدة ( 1ـ كره أن يشتغل بتفصيل منافعها عن سماع كلام الله تعالى ففصل البعض وأجمل الباقي بقوله : (ولي فيها مآرب أخرى) والله أعلم بما أجمله . 2ـ أنه ذكر المنافع التي هي له ألزم , وحاجته إليها أمس وإن كانت المنافع التي أجملها أعجب وأغرب ) . انتهى
قال تعالى : (وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى قَالَ هُمْ أُولاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى) السؤال هنا عن سبب العجلة ، فإن موسى عليه السلام لما واعده ربه بإنزال التوراة عليه بجانب الطور الأيمن ، وأراد الخروج إلى ميعاد ربه اختار من قومه سبعين رجلا يصحبونه إلى ذلك المكان ، ثم سبقهم شوقا إلى ربه وأمرهم أن يلحقوا به ، فعاتبه الله عز وجل على ذلك ، فكان الجواب المطابق أن يقول : قصدت زيادة رضاك ، أو الشوق إلى لقائك ، فكيف قدم مالا يطابق السؤال وهو قوله : (هُمْ أُولاءِ عَلَى أَثَرِي) ؟ يقول العلماء : ما واجهه به ربه تضمن شيئين إنكار العجلة في نفسها والسؤال عن سببها ، فبدأ موسى عليه السلام بالاعتذار عما أنكره الله تعالى عليه بأنه لم يوجد منه إلا تقدم يسير لا يعتد به في العادة ، ثم عقب العذر بجواب السؤال عن السبب بقوله : (وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى) .. انتهى
قال تعالى : (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى)
الخطاب في الآية الكريمة لآدم وحواء ، فلم قال الحق تبارك وتعالى : (فتشقى) ولم يقل (فتشقيا) ؟
ذكر العلماء وجوها في ذلك نذكر منها : الأول : أسند الشقاء إليه دونها مراعاة للفاصلة ( فتشقى - تعرى – تضحى) .
الثاني : أن الرجل قيم أهله ، وأميرهم ، فشقاؤه يتضمن شقاءهم ، كما أن سعادته تتضمن سعادتهم ، ومعاداته تتضمن معاداتهم ، فاختصر الكلام بإسناد الشقاء إليه دونها لما كان متضمنا له .
الثالث : أنه أراد بالشقاء الشقاء في طلب القوت , وإصلاح المعاش ، وذلك وظيفة الرجل دون المرأة , قال سعيد ابن جبير : أهبط إلى آدم عليه السلام ثور أحمر يحرث عليه ، ويمسح العرق عن جبينه فذلك شقاؤه .. انتهى
قال تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) ونحن نرى المعرضين عن الذكر الحكيم والنهج القويم في أرغد معيشة وأخصبها
فكيف قال الحق تبارك وتعالى ذلك ؟
أولا : نقول وبالله التوفيق : يقول ابن عباس رضي الله عنهما : المراد بالمعيشة الضنك الحياة في المعصية وإن كان في رخاء ونعمة .
ثانيا : أن المراد بها عيشته في جهنم في الآخرة . ثالثا : أن المراد بها معيشته في الحياة الدنيا مع الحرص الشديد عليها وعلى أسبابها .. انتهى

ســــــــــؤال الحلقـــــــــة
قال تعالى : (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا) في هذه الآية الكريمة إخبار بأن آدم عليه السلام نسي عهد الله ووصيته ، وأكل من الشجرة ، فإذا كان قد فعل ذلك ناسيا فكيف وصفه الله بالعصيان والغواية بقوله تعالى : (وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى) فعاقبه على ذلك بأشد العقوبات ، وهو الإخراج من الجنة ؟




رد مع اقتباس
#2  
قديم 12-05-2006, 12:32 AM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستاذ الكريم : محمد عبد الإله فنديس
جزاك الله خيرا , ونفعك بهذا العمل يوم لا ينفع مال ولا بنون !
إليك الجواب :
الحاصل أن العصيان وقوع الفعل على خلاف الأمر والنهي فقد يكون عمدا فيكون ذنبا , وقد لا يكون عمدا فيكون زله , ولما وصف فعله بالعصيان خرج فعله من أن يكون راشد فكان غيا لأن الغي خلاف الرشد تصريح بقوله ( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى)
والله تعالى أعلم .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#3  
قديم 12-05-2006, 09:56 AM
محمد عبد الإله فنديس
عضو شرف
محمد عبد الإله فنديس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 1503
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 4,273 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



المكرمة ( أم الحارث )
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزا كم الله بمثل ما دعوتم وأكثر
وبعـــــد
افتقدتكم ( الفيوضات ) كثيرا ، فعودا مباركا وحميدا ،
وعلى الرغم من إجابتكم المثمرة يبقى السؤال قائما يحتاج
إلى مزيد من الإجابة ، وفي انتظار عطائكم .
أدام الله عطاءكم الطيب المثمر المفيد
محمد عبد الإله فنديس




رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-08-2006, 04:26 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأستاذ الكريم : محمد

أضيف للإجابة السابقة الآتي :
عندما نسي سيدنا آدم العهد الذي أخذه الله عليه وهو النهي عن الأكل من الشجرة وصفه الله بالعصيان وعاقبه بالإخراج من الجنة وذلك :
1ـ لأن الأنبياء عليهم السلام يأخذون بالنسيان الذي لو تكلفوا لحفظوه .
2 ـ حتى يكون مزجرة بليغة وموعظة كافه للمكلفين كأنه قيل لهم انظروا واعتبروا كيف نعيت على النبي المعصوم حبيب الله زلته بهذه الغلطة فلا تتهاونوا بما يفرط منكم من الصغائر فصلا عن الكبائر .
والله تعالى أعلم .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#5  
قديم 12-09-2006, 07:23 AM
محمد عبد الإله فنديس
عضو شرف
محمد عبد الإله فنديس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 1503
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 4,273 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



المكرمة ( أم الحارث )
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــــد
ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، زادك الله حرصا وعلما ،
إجابة قيمة تلحق بسابقتها - منكم - على نفس السؤال
تنمان عن سعة بحث وعلم واطلاع ، وأضيف إتماما للفائدة
بأن بعض المفسرين من يرى بأن النسيان في الآية الكريمة
بمعنى الترك كما في قوله تعالى : ( إنا نسيناكم ) السجدة ( 14 )
أي : تركناكم في العذاب ، وعلى هذا يكون المعنى : أنه ترك عهد الله
ووصيته والله تعالى أعلم ....... وتقبلوا شكري وتقديري .
محمد عبد الإله فنديس




رد مع اقتباس
#6  
قديم 10-19-2007, 06:05 AM
ابن ماجد
عضو متميز
ابن ماجد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 1,249 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)



جزاك الله خيرًا ، فلقد استفدت من هذه الفيوضات كثيرًا

لكني لم أفهم كلمة وردت هنا وأسأل عن معناها

اقتباس:
قال تعالى : (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى)
الخطاب في الآية الكريمة لآدم وحواء ، فلم قال الحق تبارك وتعالى : (فتشقى) ولم يقل (فتشقيا) ؟
ذكر العلماء وجوها في ذلك نذكر منها : الأول : أسند الشقاء إليه دونها مراعاة للفاصلة ( فتشقى - تعرى – تضحى) .
الثاني : أن الرجل قيم أهله ، وأميرهم ، فشقاؤه يتضمن شقاءهم ، كما أن سعادته تتضمن سعادتهم ، ومعاداته تتضمن معاداتهم ، فاختصر الكلام بإسناد الشقاء إليه دونها لما كان متضمنا له .
الثالث : أنه أراد بالشقاء الشقاء في طلب القوت , وإصلاح المعاش ، وذلك وظيفة الرجل دون المرأة , قال سعيد ابن جبير : أهبط إلى آدم عليه السلام ثور أحمر يحرث عليه ، ويمسح العرق عن جبينه فذلك شقاؤه .. انتهى
ما معنى قيم أهله ؟




رد مع اقتباس
#7  
قديم 10-19-2007, 01:05 PM
شجرةالطيب
لجنة الموقع العلمية
شجرةالطيب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 2,186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)



قيم أهله: أي القائم على شؤونهم.. جاء في المحيط:
القَيِّمُ [قوم]: السيِّد؛ قيّم القوم، هو الذي يقوم بشأنهم ويسوس أمرهم..
همسة:
أليست هذه الكلمة دارجة في لهجة نجد العامية؟




رد مع اقتباس
#8  
قديم 10-19-2007, 02:51 PM
ابن ماجد
عضو متميز
ابن ماجد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 1,249 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)



جزاكم الله خيرًا

اقتباس:
همسة:
أليست هذه الكلمة دارجة في لهجة نجد العامية؟
لست أدري ، ربما في منطقة أخرى من نجد غير التي أعيش بها تستخدم هذه الكلمة



وقد وجدت إجابة أخرى عن : لماذا أسند الشقاوة إليه دونها في قوله تعالى : ( فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى )

ذلك أن الأمور معصوبة برؤوس الرجال ، وحسنه كونه فاصلة

فما معنى لأن الأمور معصوبة برؤوس الرجال هنا ؟

هل يفسره هذا ؟

اقتباس:
الثاني : أن الرجل قيم أهله ، وأميرهم ، فشقاؤه يتضمن شقاءهم ، كما أن سعادته تتضمن سعادتهم ، ومعاداته تتضمن معاداتهم ، فاختصر الكلام بإسناد الشقاء إليه دونها لما كان متضمنا له

أم هذا

اقتباس:
الثالث : أنه أراد بالشقاء الشقاء في طلب القوت , وإصلاح المعاش ، وذلك وظيفة الرجل دون المرأة , قال سعيد ابن جبير : أهبط إلى آدم عليه السلام ثور أحمر يحرث عليه ، ويمسح العرق عن جبينه فذلك شقاؤه




رد مع اقتباس
#9  
قديم 10-27-2007, 08:42 PM
جلنار
عضو متميز
جلنار غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 3437
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 المشاركات : 2,330 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)



قال مجاهد والحسن : نسي أي ترك .....و في الحديث : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " حاج موسى آدم فقال له : أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك و أشقيتهم ؟ قال آدم : ياموسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته و بكلامه أتلومني على أمر كتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره الله علي قبل أن يخلقني ؟؟ قال رسول الله : فحج آدم موسى " و هذا الحديث له طرق في الصحيحين و فيرهما من المسانيد.
وبذلك يرجح أن النسيان هنا بمعنى " الترك" فآدم عليه السلام لم ينكر أنه أذنب ... و آيات كثيرة تدل على ذلك فالمعصية قد وقعت بعد إغواء إبليس ... ( هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ) و جل الله سيحانه أن يحاسب على السهو ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) ، والقول بأن الأنبياء مستثنين من النسيان يحتاج دليل ، فلا يخصص العام إلا بدليل ..... فلا تعارض هنا بين الآيتين ( النسيان بمعنى الترك والترك يعني المعصية والمعصية تستوجب العقوبة )...... و الله أحكم الحاكمين وأعدلهم
بارك الله فيكم ....... هذا ما أردت أن أشارك به .. وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله




رد مع اقتباس
#10  
قديم 10-30-2007, 09:53 AM
محمد عبد الإله فنديس
عضو شرف
محمد عبد الإله فنديس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 1503
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 4,273 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شجرةالطيب مشاهدة المشاركة
قيم أهله: أي القائم على شؤونهم.. جاء في المحيط:
القَيِّمُ [قوم]: السيِّد؛ قيّم القوم، هو الذي يقوم بشأنهم ويسوس أمرهم..
همسة:
أليست هذه الكلمة دارجة في لهجة نجد العامية؟
جزى الله خيرا أختنا الدكتورة ( زينب ) وأثابها .
*******
تحية وتقدير



 توقيع : محمد عبد الإله فنديس

فيوضات بيانية


رد مع اقتباس
#11  
قديم 10-30-2007, 10:03 AM
محمد عبد الإله فنديس
عضو شرف
محمد عبد الإله فنديس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 1503
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 4,273 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)



اقتباس:
فما معنى لأن الأمور معصوبة برؤوس الرجال هنا ؟

هل يفسره هذا ؟

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثاني : أن الرجل قيم أهله ، وأميرهم ، فشقاؤه يتضمن شقاءهم ، كما أن سعادته تتضمن سعادتهم ، ومعاداته تتضمن معاداتهم ، فاختصر الكلام بإسناد الشقاء إليه دونها لما كان متضمنا له
أم هذا

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثالث : أنه أراد بالشقاء الشقاء في طلب القوت , وإصلاح المعاش ، وذلك وظيفة الرجل دون المرأة , قال سعيد ابن جبير : أهبط إلى آدم عليه السلام ثور أحمر يحرث عليه ، ويمسح العرق عن جبينه فذلك شقاؤه
جزاكم الله خيرا أخي الحبيب ( ابن ماجد )
وشكر الله لكم هذا الحضور المثري المفيد ،
وباعتقادي أن الاثنين يفسرانه ,
دمت موصولا برعاية الله وحفظه .
******
تقديري



 توقيع : محمد عبد الإله فنديس

فيوضات بيانية


رد مع اقتباس
#12  
قديم 11-02-2007, 11:38 AM
محمد عبد الإله فنديس
عضو شرف
محمد عبد الإله فنديس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 1503
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 4,273 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الحلقة السادسة عشرة من (فيوضات بلاغية)



ما شاء الله لاقوة إلا بالله
بارك الله فيكم وفي علمكم أختنا الكريمة ( جلنار ) ،
أثابكم الله ، علمكم الله ,
*******
تحية وتقدير



 توقيع : محمد عبد الإله فنديس

فيوضات بيانية


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة الرابعة عشرة من (فيوضات بلاغية) محمد عبد الإله فنديس البلاغة في القرآن الكريم 8 07-14-2008 06:01 AM
الحلقة الخامسة عشرة من (فيوضات بلاغية) محمد عبد الإله فنديس البلاغة في القرآن الكريم 12 06-27-2008 01:51 AM
الحلقة الحادية عشرة من فيوضات بيانية محمد عبد الإله فنديس البلاغة في القرآن الكريم 2 06-26-2008 04:04 PM
الحلقة الثالثة عشر من (فيوضات بلاغية) محمد عبد الإله فنديس البلاغة في القرآن الكريم 9 06-22-2008 02:27 AM
الحلقة السابعة عشرة من ( فيوضات بيانية ) محمد عبد الإله فنديس البلاغة في القرآن الكريم 6 03-10-2007 05:52 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi