دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 611
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 366
آخر 10 مشاركات
إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          أقنان(2) (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          كم من الوقت انتظاراً ياخيالٌ (الكاتـب : الإبراهيمي - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )           »          السجال الشهري (2) (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )

الإهداءات


أغراض الأمر والنهي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-19-2006, 01:41 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,446 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أغراض الأمر والنهي



" أغراض الأمر والنهي"- مستلة من كتاب "المستصفى" للإمام أبي حامد الغزالي. والعنونة تصرف مني.

1- الأمر.

إِذَا تَجَرَّدَ عَنِ الْقَرَائِنِ فَإِنَّهُ قَدْ يُطْلَقُ عَلَى أَوْجُهٍ:
مِنْهَا الْوُجُوبُ كَقَوْلِهِ :أَقِمِ الصَّلَاةَ , وَالنَّدْبُ كَقَوْلِهِ : فَكَاتِبُوهُمْ , وَالْإِرْشَادُ كَقَوْلِهِ : وَاسْتَشْهِدُوا، وَالْإِبَاحَةُ كَقَوْلِهِ: فَاصْطَادُوا , وَالتَّأْدِيبُ كَقَوْلِه ِلِابْنِ عَبَّاسٍ: كُلْ مِمَّا يَلِيكَ , وَالِامْتِنَانُ كَقَوْلِهِ : كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ , وَالْإِكْرَامُ كَقَوْلِهِ :ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ , وَالتَّهْدِيدُ كَقَوْلِهِ :اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ , وَالتَّسْخِيرُ كَقَوْلِهِ : كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ , وَالْإِهَانَةُ كَقَوْلِهِ :ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ , وَالتَّسْوِيَةُ كَقَوْلِهِ :فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا , وَالْإِنْذَارُ كَقَوْلِهِ : كُلُوا وَتَمَتَّعُوا , وَالدُّعَاءُ كَقَوْلِهِ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي , وَالتَّمَنِّي كَقَوْلِ الشَّاعِرِ: " أَلَا أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيلُ أَلَا انْجَلِي"، وَلِكَمَالِ الْقُدْرَةِ كَقَوْلِهِ :كُنْ فَيَكُونُ .

2- النهي

وَأَمَّا صِيغَةُ النَّهْيِ, وَهُوَ قَوْلُهُ : « لَا تَفْعَلْ»- فَقَدْ تَكُونُ لِلتَّحْرِيمِ وَلِلْكَرَاهِيَةِ وَالتَّحْقِيرِ كَقَوْلِهِ :لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ، وَلِبَيَانِ الْعَاقِبَةِ كَقَوْلِهِ :وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ، وَلِلدُّعَاءِ كَقَوْلِهِ : وَلَا تَكِلْنَا إِلَى أَنْفُسِنَا طَرْفَةَ عَيْنٍ ، وَلِلْيَأْسِ كَقَوْلِهِ :لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ ، وَلِلْإِرْشَادِ كَقَوْلِهِ :لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ.
فَهَذِهِ خَمْسَةَ عَشَرَ وَجْهًا فِي إِطْلَاقِ صِيغَةِ الْأَمْرِ , وَسَبْعَةُ أَوْجُهٍ فِي إِطْلَاقِ صِيغَةِ النَّهْيِ. وَهَذِهِ الْأَوْجُهُ عَدَّهَا الْأُصُولِيُّونَ شَغَفًا مِنْهُمْ بِالتَّكْثِيرِ , وَبَعْضُهَا كَالْمُتَدَاخِلِ؛ فَإِنَّ قَوْلَهُ : «كُلْ مِمَّا يَلِيكَ »- جُعِلَ لِلتَّأْدِيبِ , وَهُوَ دَاخِلٌ فِي النَّدْبِ , وَالْآدَابُ مَنْدُوبٌ إِلَيْهَا . وَقَوْلُهُ : تَمَتَّعُوا لِلْإِنْذَارِ قَرِيبٌ مِنْ قَوْلِهِ :اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ الَّذِي هُوَ لِلتَّهْدِيدِ.
وَلَا نُطَوِّلُ بِتَفْصِيلِ ذَلِكَ وَتَحْصِيلِهِ؛ فَالْوُجُوبُ , وَالنَّدْبُ , وَالْإِرْشَادُ , وَالْإِبَاحَةُ- أَرْبَعَةُ وُجُوهٍ مُحَصَّلَةٌ. وَلَا فَرْقَ بَيْنَ الْإِرْشَادِ وَالنَّدْبِ، إِلَّا أَنَّ النَّدْبَ لِثَوَابِ الْآخِرَةِ , وَالْإِرْشَادَ لِلتَّنْبِيهِ عَلَى الْمَصْلَحَةِ الدُّنْيَوِيَّةِ. فَلَا يَنْقُصُ ثَوَابٌ بِتَرْكِ الْإِشْهَادِ فِي الْمُدَايَنَاتِ وَلَا يَزِيدُ بِفِعْلِهِ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-22-2006, 09:56 PM
ابن ماجد
عضو متميز
ابن ماجد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 1,249 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أثابك الله أخي الكريم


وألا يمكن أن يُعنون لهذا الموضوع أيضًا بــ ( الدلالات المجازية لصيغتي الأمر والنهي )


لأن هناك خروج عن المعنى الأصلي والحقيقي لهاتين الصيغتين في هذه الأمثلة





آخر تعديل ابن ماجد يوم 07-22-2006 في 11:02 PM.
رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-24-2006, 09:29 AM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,446 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "ابن ماجد"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
مادام الجمع موجودا فالدلالة المجازية مفهومة؛ لأن الغرض الحقيقي واحد!
... دام تفاعلك الفارق!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-24-2006, 03:28 PM
ابن ماجد
عضو متميز
ابن ماجد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 1,249 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



عفوًا أخي

لم أفهم

هلا أوضحت أكثر




رد مع اقتباس
#5  
قديم 07-24-2006, 05:41 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,446 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "ابن ماجد"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
أقصد أن الغرض الحقيقي للأمر والنهي واحدا، ولما احتوى العنوان الجمع كان ذلك دليلا على المجازية.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#6  
قديم 03-09-2007, 02:52 PM
الطوفان
قلمٌ روائي
الطوفان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2052
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



شكرا لكم جميعا على هذه المعلومات القيمة، وبارك الله فيكم، وجزاكم عنا خير الجزاء.
لم أر موقعا مهتما بشئون / بشؤون اللغة كموقعكم الموقر، أتمنى لكم دوام التقدم والنجاح
قدما وإلى الأمام
دمتم بود ومحبة وإخلاص
أ. أبو أنس




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغراض الأمر .. من مستصفى الغزالي فريد البيدق علم الدّلالة 3 01-10-2011 07:01 PM
حذف ياء المتكلم الزائدة المتصلة بأفعال الأمر والنهي العرابي البلاغة في القرآن الكريم 12 01-30-2009 10:06 AM
تعانق التشبه والنهي أبو الحسن الشرقاوي البيان 1 04-01-2008 02:11 PM
أغراض الأمر فريد البيدق المعاني 0 03-21-2007 01:53 PM
أغراض التشبيه فريد البيدق البيان 0 01-31-2007 01:26 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi