دورة في علم البيان
عدد الضغطات : 1,194
مسابقة أمواج الشعر العربي
عدد الضغطات : 37
آخر 10 مشاركات
مسابقة " أمواج الشعر العربيّ " (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          من عوامل النجاح (الكاتـب : ملاد الجزائري - آخر مشاركة : جليلة - )           »          (وَصَّى - أوْصَى) في القرآن الكريم (الكاتـب : العربية لغتي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          عودي إلى الله , يا أُمّةَ الإسلام ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - آخر مشاركة : يوسف الجالودي - )           »          الام (الكاتـب : دكتور محمد أبو كشك - آخر مشاركة : يوسف الجالودي - )           »          اعقلها وتوكل (الكاتـب : يوسف الجالودي - )           »          الدرس الأول : التشبيه المفرد وأنواعُهُ (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          الدرس الخامس : الكناية (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          المقامة الآيفونيّة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          سؤال.؟ (الكاتـب : مشاري العبدالله - آخر مشاركة : زينب هداية - )

الإهداءات
أم فراس من سوريا 03-27-2015 08:48 AM
السلام عليكم اهل الديار /لماذا لانستطيع معرفة موضوعاتنا من المف الشخصي؟ وشكرا وفقكم الله.

غصن الرند من رواء 03-25-2015 11:12 PM
كم كنا عائلة واحدة .. أهلا بكم أنتم أهل رواء الكرام ..

حسين العفنان من رواء سقاها الله 03-25-2015 10:55 PM
حبيبنا محمد الزهراني مازلتَ في القلب ومازلتُ أعود بين حين وحين أقرأ لك وأقرأ لمن أثروا فيّ وصنعوا قلمي هنا ، حفظهم الله أينما كانوا ، وإني أشاطرك الحزن والألم

محمد عبد الله عبد الحليم من قلب محب في مصر 03-25-2015 04:55 PM
حبيبنا أستاذي محمد ازهراني أهلا بك في بيتك الذي افتقدك كثيراً وتاق لأدبك الرفيع وشعرك الجميل ولعل إطلالتك هذه تكون عودا يشف صدورنا

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 03-24-2015 04:59 PM
رواء يهجرها الهاجرون ديارها ثمّ يتعجبون من تغيّرها ، لكِ الله يا رواء والمخلصون

مُحمد الزهراني من وحي الذكريات 03-24-2015 12:13 AM
السلام عليكم آل رواء ! لقد تغيرت رواء .. وأتساءل أين القيصير وأين الذين عشنا معهم أجمل اللحظات في ضفاف المحبة و الأدب .. إني حزين

محمد عبد الله عبد الحليم من مصر 03-22-2015 08:39 PM
أهلاً ومرحبا بعودة غصن رواء المورق أدبا وشعرا تاقت له الأفياء

أشرف حشيش من الشوق والحنين لرواء 03-21-2015 06:20 PM
دمتم بعزة ونصر في ذكرى معركة الكرامة الخالدة التي التحم فيها الدم الفلسطيني بالأردني وأحبطت عملية احتلال الأردن



أغراض الأمر والنهي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-19-2006, 01:41 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,470 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أغراض الأمر والنهي



" أغراض الأمر والنهي"- مستلة من كتاب "المستصفى" للإمام أبي حامد الغزالي. والعنونة تصرف مني.

1- الأمر.

إِذَا تَجَرَّدَ عَنِ الْقَرَائِنِ فَإِنَّهُ قَدْ يُطْلَقُ عَلَى أَوْجُهٍ:
مِنْهَا الْوُجُوبُ كَقَوْلِهِ :أَقِمِ الصَّلَاةَ , وَالنَّدْبُ كَقَوْلِهِ : فَكَاتِبُوهُمْ , وَالْإِرْشَادُ كَقَوْلِهِ : وَاسْتَشْهِدُوا، وَالْإِبَاحَةُ كَقَوْلِهِ: فَاصْطَادُوا , وَالتَّأْدِيبُ كَقَوْلِه ِلِابْنِ عَبَّاسٍ: كُلْ مِمَّا يَلِيكَ , وَالِامْتِنَانُ كَقَوْلِهِ : كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ , وَالْإِكْرَامُ كَقَوْلِهِ :ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ , وَالتَّهْدِيدُ كَقَوْلِهِ :اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ , وَالتَّسْخِيرُ كَقَوْلِهِ : كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ , وَالْإِهَانَةُ كَقَوْلِهِ :ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ , وَالتَّسْوِيَةُ كَقَوْلِهِ :فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا , وَالْإِنْذَارُ كَقَوْلِهِ : كُلُوا وَتَمَتَّعُوا , وَالدُّعَاءُ كَقَوْلِهِ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي , وَالتَّمَنِّي كَقَوْلِ الشَّاعِرِ: " أَلَا أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيلُ أَلَا انْجَلِي"، وَلِكَمَالِ الْقُدْرَةِ كَقَوْلِهِ :كُنْ فَيَكُونُ .

2- النهي

وَأَمَّا صِيغَةُ النَّهْيِ, وَهُوَ قَوْلُهُ : « لَا تَفْعَلْ»- فَقَدْ تَكُونُ لِلتَّحْرِيمِ وَلِلْكَرَاهِيَةِ وَالتَّحْقِيرِ كَقَوْلِهِ :لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ، وَلِبَيَانِ الْعَاقِبَةِ كَقَوْلِهِ :وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ، وَلِلدُّعَاءِ كَقَوْلِهِ : وَلَا تَكِلْنَا إِلَى أَنْفُسِنَا طَرْفَةَ عَيْنٍ ، وَلِلْيَأْسِ كَقَوْلِهِ :لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ ، وَلِلْإِرْشَادِ كَقَوْلِهِ :لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ.
فَهَذِهِ خَمْسَةَ عَشَرَ وَجْهًا فِي إِطْلَاقِ صِيغَةِ الْأَمْرِ , وَسَبْعَةُ أَوْجُهٍ فِي إِطْلَاقِ صِيغَةِ النَّهْيِ. وَهَذِهِ الْأَوْجُهُ عَدَّهَا الْأُصُولِيُّونَ شَغَفًا مِنْهُمْ بِالتَّكْثِيرِ , وَبَعْضُهَا كَالْمُتَدَاخِلِ؛ فَإِنَّ قَوْلَهُ : «كُلْ مِمَّا يَلِيكَ »- جُعِلَ لِلتَّأْدِيبِ , وَهُوَ دَاخِلٌ فِي النَّدْبِ , وَالْآدَابُ مَنْدُوبٌ إِلَيْهَا . وَقَوْلُهُ : تَمَتَّعُوا لِلْإِنْذَارِ قَرِيبٌ مِنْ قَوْلِهِ :اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ الَّذِي هُوَ لِلتَّهْدِيدِ.
وَلَا نُطَوِّلُ بِتَفْصِيلِ ذَلِكَ وَتَحْصِيلِهِ؛ فَالْوُجُوبُ , وَالنَّدْبُ , وَالْإِرْشَادُ , وَالْإِبَاحَةُ- أَرْبَعَةُ وُجُوهٍ مُحَصَّلَةٌ. وَلَا فَرْقَ بَيْنَ الْإِرْشَادِ وَالنَّدْبِ، إِلَّا أَنَّ النَّدْبَ لِثَوَابِ الْآخِرَةِ , وَالْإِرْشَادَ لِلتَّنْبِيهِ عَلَى الْمَصْلَحَةِ الدُّنْيَوِيَّةِ. فَلَا يَنْقُصُ ثَوَابٌ بِتَرْكِ الْإِشْهَادِ فِي الْمُدَايَنَاتِ وَلَا يَزِيدُ بِفِعْلِهِ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-22-2006, 09:56 PM
ابن ماجد
عضو متميز
ابن ماجد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 1,249 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أثابك الله أخي الكريم


وألا يمكن أن يُعنون لهذا الموضوع أيضًا بــ ( الدلالات المجازية لصيغتي الأمر والنهي )


لأن هناك خروج عن المعنى الأصلي والحقيقي لهاتين الصيغتين في هذه الأمثلة





آخر تعديل ابن ماجد يوم 07-22-2006 في 11:02 PM.
رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-24-2006, 09:29 AM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,470 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "ابن ماجد"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
مادام الجمع موجودا فالدلالة المجازية مفهومة؛ لأن الغرض الحقيقي واحد!
... دام تفاعلك الفارق!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-24-2006, 03:28 PM
ابن ماجد
عضو متميز
ابن ماجد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 1,249 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



عفوًا أخي

لم أفهم

هلا أوضحت أكثر




رد مع اقتباس
#5  
قديم 07-24-2006, 05:41 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,470 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "ابن ماجد"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
أقصد أن الغرض الحقيقي للأمر والنهي واحدا، ولما احتوى العنوان الجمع كان ذلك دليلا على المجازية.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#6  
قديم 03-09-2007, 02:52 PM
الطوفان
قلمٌ روائي
الطوفان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2052
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



شكرا لكم جميعا على هذه المعلومات القيمة، وبارك الله فيكم، وجزاكم عنا خير الجزاء.
لم أر موقعا مهتما بشئون / بشؤون اللغة كموقعكم الموقر، أتمنى لكم دوام التقدم والنجاح
قدما وإلى الأمام
دمتم بود ومحبة وإخلاص
أ. أبو أنس




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغراض الأمر .. من مستصفى الغزالي فريد البيدق علم الدّلالة 3 01-10-2011 07:01 PM
حذف ياء المتكلم الزائدة المتصلة بأفعال الأمر والنهي العرابي البلاغة في القرآن الكريم 12 01-30-2009 10:06 AM
تعانق التشبه والنهي أبو الحسن الشرقاوي البيان 1 04-01-2008 02:11 PM
أغراض الأمر فريد البيدق المعاني 0 03-21-2007 01:53 PM
أغراض التشبيه فريد البيدق البيان 0 01-31-2007 01:26 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi