دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 652
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 404
آخر 10 مشاركات
هنا روابط دروس الدورة التدريبية في العروض (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          في رثاء مشعل بن حنيف بائع الخضار العفيف (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - )           »          إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          أقنان(2) (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )

الإهداءات


[ أسرار البلاغة - الجرجاني ]

قطراتُ شهد من أحاديث الورّاقين حول الكتب والمكتبات وجديد المطابع والتصانيف ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-22-2006, 02:06 PM
أسامة أمين
عضو الإدارة التنفيذية
أسامة أمين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 902
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 6,127 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Lightbulb [ أسرار البلاغة - الجرجاني ]



[ أسرار البلاغة - الجرجاني ]

المؤلف : أبوبكر عبدالقاهر بن عبدالرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار
*****
التعريف بالمؤلف :
الجرجاني، عبدالقاهر (400 - 471هـ، 1010 - 1078م).

أبوبكر عبدالقاهر بن عبدالرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار، وُلِدَ وتوفي في جرجان. تتلمذ على أبي الحسين بن عبدالوارث، ابن أخت أبي علي الفارسي، وكان يحكي عنه كثيرًا، لأنه لم يلق شيخًا مشهورًا في العربية غيره لعدم خروجه من جرجان في طلب العلم. ويُعد عبدالقاهر واحدًا من الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية في مجال الدرس اللغوي والبلاغي، إذ تقف مؤلفاته شامخة حتى اليوم أمام أحدث الدراسات اللغوية، ويُعد كتابه دلائل الإعجاز قمة تلك المؤلفات؛ حيث توصل فيه إلى نظريته الشهيرة التي عُرفت باسم نظرية التعليق أو نظرية النظم، التي سبق بها عصره، ومازالت تبهر الباحثين المعاصرين، وتقف نداً قويًا لنظريات اللغويين الغربيين في العصر الحديث.

أراد عبدالقاهر بكتابه دلائل الإعجاز أن يرد على من كانوا يرجعون إعجاز القرآن إلى الألفاظ، ورفض أن يكون الإعجاز راجعًا إلى المفردات أو حتى معانيها؛ أو جريانها وسهولتها وعذوبتها وعدم ثقلها على الألسنة. كما رفض أن يكون الإعجاز راجعًا إلى الاستعارات أو المجازات أو الفواصل أو الإيجاز، وإنما رد إعجاز القرآن إلى حسن النظم. ومجمل نظريته أنه لا اعتداد بمعاني الكلمات المفردة إن لم تنتظم في سياق تركيبي، وهو ما يعرف بالنحو، فهو يرى أن الدلالة المعجمية معروفة لمعظم أهل اللغة ولكن دلالة اللفظة التي تكتسبها خلال نظمها في سياق تركيبي هي التي يسعى إليها مستخدم اللغة، لاختلاف دلالة اللفظة تبعًا للتركيب النحوي الذي تنتظم فيه، والمواضع المختلفة التي تحتلها في السياقات الناتجة عن أصل سياقي واحد.

حذق عبدالقاهر الثقافة العربية الإسلامية التي كانت سائدة في عصره، مثل علوم القرآن الكريم وما دارت حوله من مباحث ودراسات. وأتقن الفقه الشافعي وبرع في فلسفة المذهب الأشعري. وألم بالدراسات المنطقية على نحو ما تكشف عن ذلك تقسيماته ودراساته في أسرار البلاغة ومجادلاته في دلائل الإعجاز. وقد كان عبدالقاهر على معرفة تامة بلغات متعددة غير العربية؛ فقد عرف الفارسية والتركية والهندية، وبرع في اللغة الهندية إلى الحد الذي جعله يكتشف استفادة بعض شعراء العرب من لغة الهنود وأفكارهم.

تصدر عبدالقاهر مجالس جرجان يفيد الراحلين إليه والوافدين عليه. وقصده طلاب العلم من كُلِّ صوب، ومن تلامذته المشهورين الواردين إلى العراق والمتصدرين ببغداد على بن زيد الفصيحي، وأبوزكريا التبريزي، والإمام أبوعامر الفضل بن إسماعيل التميمي الجرجاني وأبو النصر أحمد بن محمد الشجري.

انتقل إلى عبدالقاهر علم السابقين فتأثر به، وظهر ذلك جليًا في مؤلفاته مثل : المغني والمقتصد؛ الإيجاز؛ التكملة؛ التذكرة؛ المفتاح؛ الجمل؛ العوامل المائة؛ النحو؛ التخليص؛ العمدة في التصريف؛ كتاب شرح الفاتحة؛ إعجاز القرآن الصغير؛ إعجاز القرآن الكبير؛ الرسالة الشافية؛ دلائل الإعجاز، أسرار البلاغة.

يلاحظ المشتغلون بعلم اللغة أن عبدالقاهر قد سبق في دلائل الإعجاز الكثيرين من الباحثين الغربيين بعدّة قرون في عديد من الأفكار؛ فقد سبق الفيلسوف الإنجليزي جون لوك في الإشارة إلى عملية الاتصال اللغوي، وسبق العالمين دي سوسير وأنطوان مييه في كثير من أصول التحليل اللغوي، وسبق العالم الألماني فنت في أصول مدرسته الرمزية، وسبق العالم الأمريكي تشومسكي في الكثير من أصول مدرسته التحويلية التوليدية.

نقلا عن
الموسوعة العربية العالمية .



 توقيع : أسامة أمين


رد مع اقتباس
#2  
قديم 06-22-2006, 02:07 PM
أسامة أمين
عضو الإدارة التنفيذية
أسامة أمين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 902
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 6,127 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



:
أشهر تآليف الإمام الجرجاني وأجلها، قال السيد محمد رشيد رضا: (وهذا الكتاب يفضل جميع ما بين أيدينا من كتب هذا الفن، لأنها تقتصر على سرد القواعد والأحكام بعبارات اصطلاحية تنكرها بلاغة الأساليب العربية) ويتابع قوله في مقدمته لطبعته الأولى للكتاب سنة 1902م: (ولما هاجرت إلى مصر سنة 1315هـ لإنشاء المنار ألفيت الأستاذ الحكيم الشيخ محمد عبده مشتغلاً في بعض وقته بتصحيح كتاب (دلائل الإعجاز) للإمام الجرجاني، وقد استحضر نسخه من المدينة المنورة وبغداد ليقابلها على النسخة التي عنده، فسألته عن كتاب (أسرار البلاغة) للإمام المذكور، فقال: إنه لا يوجد في هذه الديار، فأخبرته بأن في أحد بيوت العلم في طرابلس الشام نسخة منه، فحثني على استحضارها وطبعها، فطلبتها من صديقي الحميم عبد القادر أفندي المغربي، وعلمنا أن نسخة أخرى منه في إحدى دور الكتب السلطانية في دار السلطنة السنية، فندبنا بعض طلاب العلم الأذكياء لمقابلة نسختنا بتلك النسخة...) ولما فرغ من طباعة الكتاب سارع محمد عبده لتقريره في منهاج الأزهر، وتولى هو مهمة تدريسه. يعتبر الجرجاني بهذا الكتاب عند كثير من الباحثين واضع نظرية النظم، وملخصها: أن جمال البلاغة ليس في اللفظ ولا في المعنى، وإنما في نظم الكلام، أي الأسلوب، وبناء الجملة، ومواقع الإيجاز والإطناب، وضرورة مطابقة الكلام لمقتضى الحال. كما يعتبر (أساس البلاغة) بمثابة المقدمة المنهجية لكتاب الجرجاني التطبيقي (دلائل الإعجاز). وقد تأثر الجرجاني في كتابه هذا بأسلوب الجاحظ، وكان يردد أقواله بإعجاب، ويستشهد بها في زهو وثقة. ولمحمد حنيف فقيهي (نظرية إعجاز القرآن عند الجرجاني عن كتابيه أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز) نال به درجة الماجستير في الآداب سنة 1959م. وانظر وصف طبعة المستشرق الألماني ريتر لأسرار البلاغة في (مجلة العرب س5 ص560)

أعد هذه الصفحة الباحث زهير ظاظا .



 توقيع : أسامة أمين


رد مع اقتباس
#3  
قديم 06-22-2006, 02:08 PM
أسامة أمين
عضو الإدارة التنفيذية
أسامة أمين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 902
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 6,127 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



:
" اللفظ والمعنى "
اعلم أن الكلام هو الذي يُعطي العلومَ منازلها، ويبيّن مراتبها، ويكشفُ عن صُوَرها، ويجني صنوفَ ثَمَرها، ويدلُّ على سرائرها، ويُبْرِزُ مكنون ضمائرها، وبه أبان اللّه تعالى الإنسان من سائر الحيوان، ونبّه فيه على عِظَم الامتنان، فقال عزّ من قائل: " الرَّحْمَنُ عَلَّمَ القُرْآنَ، خَلَقَ الإنْسَانَ، عَلَّمَهُ البَيَانَ " " الرحمن1 - 4 " ، فلولاه لم تكن لتتعدَّى فوائدُ العلمِ عالِمَه، ولا صحَّ من العاقل أن يَفْتُق عن أزاهير العقلِ كمائمه، ولتعطَّلَت قُوَى الخواطر والأفكار من معانيها، واستوَتِ القضيّة في مَوْجُودَها وفانيها، نَعمْ، ولوقع الحيُّ الحسَّاس في مرتبةِ الجماد، ولكان الإدراك كالذي ينافيه من الأضداد، ولبقيتِ القلوب مُقْفَلةً تَتَصَوَّنُ على ودائعها، والمعاني مَسْجُونَةً في مواضعها، ولصارت القرائح عن تصرُّفها معقولةً، والأذْهان عن سلطانها معزولةً، ولما عُرف كفرٌ من إيمان، وإساءة من إحسان، ولما ظهر فرقٌ بين مدح وتزيين، وذمّ وتهجين، ثم إنّ الوصف الخاصَّ به، والمعنى المثبِتَ لنسبه، أنه يريك المعلومات بأوصافها التي وجدها العلم عليها، ويقرِّر كيفياتها التي تتناولها المعرفةُ إذا سَمَتْ إليها، وإذا كان هذا الوصفُ مقوِّمَ ذاته وأخصَّ صِفاته، كان أشرف أنواعه ما كان فيه أجلى وأظهر، وبه أولى وأجدر، ومن ها هنا يبيّن للمحصل، ويتقرّر في نفس المتأمِّل، كيف ينبغي أن يَحْكُمْ في تفاضُل الأقوال إذا أراد أن يقسّم بينها حظوظها من الاستحسان، ويعدّل القسمةَ بصائب القِسطاس والميزان، ومن البيّن الجليّ أن التبايُنَ في هذه الفضيلة، والتباعد عنها إلى ما ينافيها من الرذيلة، ليس بمجرَّد اللفظ، كيف والألفاظ لا تُفيد حتى تُؤلَّف ضرباً خاصّاً من التأليف، ويُعْمَد بها إلى وجه دونِ وجهٍ من التركيب والترتيب، فلو أنك عَمَدت إلى بيت شعرٍ أو فَصْل نثرٍ فعددت كلماته عَدّاً كيف جاء واتَّفق، وأبطلت نضدَهُ ونظامه الذي عليه بني، وفيه أفرغ المعنى وأجري، وغيّرت ترتيبه الذي بخصوصيته أفاد ما أفاد، وبنَسَقِه المخصوص أبان المراد، نحو أن تقول في: " من الطويل قِفا نَبْكِ من ذِكْرَى حَبيبٍ ومنزل " منزل قفا ذكرى من نبك حبيب، أخرجته من كمال البيان، إلى مجال الهَذَيان، نعم وأسقطت نسبتَهُ من صاحبه، وقطعت الرَّحمِ بينه وبين مُنْشِئه، بل أحَلْت أن يكون له إضافةٌ إلى قائل، ونَسَبٌ يَخْتَصّ بمتكلم، وفي ثبوت هذا الأصل ما تَعْلم به أنّ المعنى الذي له كان هذه الكلم بيتَ شعرٍ أو فصلَ خطابٍ، هو ترتيبها على طريقة معلومة، وحصولها على صورة من التأليف مخصوصة، وهذا الحُكْمُ - أعني الاختصاص في الترتيب - يقع في الألفاظ مرتَّباً على المعاني المرتَّبَة في النفس، المنتظمةِ فيها على قضيّة العقل، ولا يُتّصوَّر في الألفاظ وُجُوبُ تقديم وتأخير، وتخصُّصٍ في ترتيب وتنزيل، وعلى ذلك وُضِعَت المراتبُ والمنازلُ في الجمل المركَّبة وأقسام الكلام المدَّونة ....



 توقيع : أسامة أمين


رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-29-2008, 11:25 PM
فريدة عكي
قلمٌ روائي
فريدة عكي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 11998
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: [ أسرار البلاغة - الجرجاني ]



اريد من فضلكم قراءة الكتاب




رد مع اقتباس
#5  
قديم 12-30-2008, 07:44 PM
الياقوتة
قلمٌ روائي
الياقوتة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 11159
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 53 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: [ أسرار البلاغة - الجرجاني ]



لك جـزيل الشكر

حفظك الله ورعاك




رد مع اقتباس
#6  
قديم 01-19-2009, 06:44 PM
فتاة القرآن
قلمٌ روائي
فتاة القرآن غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7039
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 36 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : [ أسرار البلاغة - الجرجاني ]



جزاكم الله الجنّة
ولاحرمكم الأجر




رد مع اقتباس
#7  
قديم 09-11-2011, 10:05 PM
مي يس
قلمٌ روائي
مي يس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 23604
 تاريخ التسجيل : Jun 2011
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: [ أسرار البلاغة - الجرجاني ]



موضوع جميل ولكن أرجوأن تفيدوني كيف أختارقضيّة بلاغية من كتاب أسرارالبلاغة ؟
مع خالص الشكر والتقدير




رد مع اقتباس
#8  
قديم 11-16-2011, 12:54 AM
سيدون عامر
قلمٌ روائي
سيدون عامر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Yemen     Male
 رقم العضوية : 15738
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 149 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: [ أسرار البلاغة - الجرجاني ]



جزاك الله خير ونفعنا بعلمكم ..




رد مع اقتباس
#9  
قديم 12-17-2011, 09:15 AM
سليمان الرُفَيّق
قلمٌ روائي
سليمان الرُفَيّق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 22269
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 الإقامة : الرياض
 المشاركات : 329 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: [ أسرار البلاغة - الجرجاني ]



جزى الله عبدالقاهر الجرجاني خير الجزاء على ما قدم
للأمة الإسلامية من مؤلفات قيمة ،،

الأديب أسامة أمين .. وفقكم الله ،،



 توقيع : سليمان الرُفَيّق

،،، أمير أندلسي ،،،

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبد القاهر الجرجاني راضي قافلة الأعلام 5 08-27-2008 03:57 PM
من أسرار البلاغة في فاتحة الكتاب أحمد عطا عمر البلاغة في القرآن الكريم 2 06-16-2008 01:18 PM
من أسرار الإمام ابن باز - سبحان الله -أسرار عجيبة سعد الشريف أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 7 05-21-2008 12:34 AM
سؤال عن القاضي الجرجاني بيت القصيد ثمراتُ الأوراق 7 12-07-2007 02:17 AM
أسرار النظم عند الجرجاني أنوار المعاني 2 04-15-2006 10:28 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi