مشروع أدبي
عدد الضغطات : 33
آخر 10 مشاركات
ضاقت(عن ديوان لن نركع) (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : يوسف الجالودي - )           »          توقفي يا خيبة الظنون . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          مشروع رواء الأدبي .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          إكرام المرأة . (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          .|تأمُّلاتٌ قُرآنِية|. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : آمنة محمد - )           »          تطبيقات عملية للشيخ جمال القرش في النبر من جزء عم (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          وما طلب التحرر في خنوعٍ . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          هل الله يحتاج إلى عبادة الإنسان ليخلقه من أجل عبادته (الكاتـب : مراقى - )           »          أشتري الذهب بلآسعار واستفيد بفروقات الآسعار |الذهب الآن بلآسعار الحقيقة| (الكاتـب : ريان جسين - )

الإهداءات
صبحي ياسين من القلب يوم أمس 10:38 PM
حرام عليكم أن تتركوا الدب لمن هم دونه-عودا للرواء يا أهل رواء-رواء تجف فبللوا شفتيها-أحبكم



لعمرك

تحليق في سماء النقد والنقاش والحـوار وهو حصر على ما يختطه أدباء رواء ويبدعه نقادها فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-11-2006, 02:44 PM
التميمي
قلمٌ روائي
التميمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1373
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لعمرك



كثيرا مانسمع ونقرأ بعض الكتاب أوالشعراء يورد في كتابته أو شعره
لفظ"لعمرك .." مماحكمها ؟
..........
أبيات شعرية ورد فيها لفظ"لعمرك ..."
الجمل في النحو ج1/ص118
لعمرك ما خشيت على عدي
سيوف بني مقيدة الحمار
الجمل في النحو ج1/ص185
لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى
ولا زاجرات الطير ما الله صانع
سر صناعة الإعراب ج1/ص103
لعمرك ما يطلبن من آل نعمة
ولكنما يطلبن قيسا ويشكرا
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ج1/ص252
نصا في اليمين
شرح شذور الذهب ج1/ص133
لعمرك ما أدري وإني لأوجل
على أينا تعدو المنية أول
العين ج7/ص99
لعمرك لو تغدو علي بدرصها
عشرت لها ما لي اذا ما تألت
وبعد ذكر هذه الأبيات الشعرية سوف نعرف ماحكم ذكرههذا اللفظ.........؟
فيه قولان لأهل العلم :
القول الأول : محرم منهي عنه
الأدلة : لا يجوز لأنه حلف بغير الله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :(من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)
قول من :المالكية قال مالك :"إن المستضعفين من الرجال والمؤنثين يحيقسمون بحياتك "المدونة 2/32
القول الثاني :الجواز إذا لم يقصد يمينا
قال شيخ الإسلا م ابن تيمية :"وأماقول من يقول على سبيل المبالغة والتغليظ فلعمري أي مبالغة وتغليظ" شرح العمدة 2/61
الترجيح : هذا القول هو الراجح والله أعلم.
الأدلة :
قول النبي صلى الله عليه وسلم "....فلعمري لمن أكل برقية باطل فقد أكلت برقية حق .."رواه الإمام أحمد 5/210،211
وغيرها من الأدلة ....
تنبيه : أيها القوم .....إياكم ....إياكم ........والحلف بغير الله ..
المراجع /شذور الذهب في معرفة كلام العرب، تأليف: عبد الله جمال الدين ابن هشام الأنصاري، دار النشر: الشركة المتحدة للتوزيع - سوريا - 1404هـ 1984م، تحقيق: عبد الغني الدقر
شرح العمدة في الفقه، تأليف: أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس، دار النشر: مكتبة العبيكان - الرياض - 1413، الطبعة: الأولى، تحقيق: د. سعود صالح العطيشان
مسند الإمام أحمد بن حنبل، تأليف: أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني، دار النشر: مؤسسة قرطبة - مصر
الجمل في النحو، تأليف: الخليل بن أحمد الفراهيدي - 1416هـ 1995م، الطبعة: الخامسة، تحقيق: د . فخر الدين قباوة
كتاب العين 8 مجلدات، تأليف: الخليل بن أحمد الفراهيدي، دار النشر: دار ومكتبة الهلال، تحقيق: د مهدي المخزومي / د إبراهيم السامرائي
سر صناعة الإعراب، تأليف: أبو الفتح عثمان ابن جني، دار النشر: دار القلم - دمشق - 1405هـ 1985م، الطبعة: الأولى، تحقيق: د . حسن هنداوي
المدونة الكبرى، تأليف: مالك بن أنس، دار النشر: دار صادر - بيروت
أحكام اليمين ،خالد المشيقح ،دارابن الجوزي1423هـ،،صـ84




رد مع اقتباس
#2  
قديم 06-11-2006, 04:15 PM
بيت القصيد
عضو متميز
بيت القصيد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 964
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 2,901 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بارك الله فيكم أخي الفاضل



 توقيع : بيت القصيد

ومشتت العزمات ينفق عمره = حيران لا ظفر ولا إخفاق



أبلغ موعظة "لا يراك الله حيث نهاك ، ولا يفقدك حيث أمرك"

رد مع اقتباس
#3  
قديم 01-04-2009, 09:14 PM
التميمي
قلمٌ روائي
التميمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1373
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: لعمرك



لا بد للأدباء أن ينضبطوا بضوابط الشريعة في أقوالهم وشعرهم ونثرهم ،وذلك بالاطلاع على أقوال أهل العلم في المسائل التي تخصهم ، ومن قال بأن الشاعر أو الناثر إذا انضبط وقيد قلت شاعريته أو نقصت أدبيته ، فقد خالف الصواب وعرض نفسه للعقاب .,...................إ




رد مع اقتباس
#4  
قديم 01-04-2009, 10:43 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: لعمرك



بوركتَ و شكر الله لكَ ..



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 01-05-2009, 02:34 PM
كويتي من الجهراء
قلمٌ روائي
كويتي من الجهراء غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 12188
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Sun رد: لعمرك



تسلم اخي التميمي
لكن عندي سؤال توقعت ان اجد الجواب عليه في موضوعك الجميل الهادف لكن لم اجده الا وهو
مامعنى كلمة ( لعمرك )


لعمرك مامديت كفي لريبة
ولاحملتني نحو فاحشة رجلي




رد مع اقتباس
#6  
قديم 01-06-2009, 04:44 AM
ميساء
قلمٌ روائي
ميساء غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 12323
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: لعمرك



جزاكم المولى الفردوس...جهد تشكرون عليه...

*مقتبس*
لا بد للأدباء أن ينضبطوا بضوابط الشريعة في أقوالهم وشعرهم ونثرهم ....

خصوصا المبتدئين عليكم بهـــم^ـ^

الشكر للجميع...








رد مع اقتباس
#7  
قديم 01-13-2009, 04:51 PM
التميمي
قلمٌ روائي
التميمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1373
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: لعمرك



معنى لعمرك :
على من قالمن نوىأنها قسما فهو قسم بالعمر ، فمثلا لوقال شخص لآخر لعمرك فالمراد أنه يقسم بعمر من قال له هذه العبارة . ... وهذا كما تقدم لا يجوز .
وأما إن لم ينوها قسما فهي أسلوب من أساليب العرب الذي لا يراد منه ظاهره وإنما يراد به المبالغة وجلب الانتباه كما قال شيخ الإسلا م ابن تيمية :"وأماقول من يقول على سبيل المبالغة والتغليظ فلعمري أي مبالغة وتغليظ"




رد مع اقتباس
#8  
قديم 01-26-2009, 03:02 AM
كويتي من الجهراء
قلمٌ روائي
كويتي من الجهراء غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 12188
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: لعمرك



جزك الله خير اخي التميمي




رد مع اقتباس
#9  
قديم 08-21-2009, 10:27 AM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: لعمرك



بارك الله فيكم

النحاة يُنكرون على من قال أنّ " لعمرُكَ " قسمُ بالعمر, و إليكم ما ورد في اللسان :
"وقال أَبو الهيثم: النحويون ينكرون هذا ويقولون معنى لعَمْرُك لَدِينُك الذي تَعْمُر وأَنشد لعمربن أَبي ربيعة:
أَيُّها المُنْكِحُ الثُّرَيّا سُهَيْلاً ** عَمْرَكَ اللهَ كيف يَجْتَمِعان؟
قال: عَمْرَك اللهَ عبادتك اللهَ، فنصب؛ وأَنشد: عَمْرَكِ اللهَ ساعةً، حَدِّثِينا، وذَرِينا مِن قَوْلِ مَن يُؤْذِينا فأَوْقَع الفعلَ على الله عز وجل في قوله عَمْرَك الله."
ومنهم من يقول أنّ أصلها الدعاء بطول العمر أي أسأل اللهُ أن يُطيل عمرَك .

و هذه فتوى لابن عثيمين -رحمه الله تعالى - أنقلها لكم :
"السؤال: فضيلة الشيخ ما حكم القسم بهذه الكلمة: لعمرك، التي نسمعها كثيراً في أبيات الشعر مع بيان الدليل، وقال بعضهم بجوازها بحجة أنها كانت تقال بين السلف ولم ينكروها؟ الجواب: أما إذا كانت من الله فهي جائزة، وهي في القرآن: لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ [الحجر:72]، أما إذا كانت من المخلوق للمخلوق فهي ليست للقسم الذي قال الرسول عليه الصلاة والسلام عنه: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) لأن الحلف له صيغة معينة، فهو يبدأ بالواو، أو بالباء، أو بالتاء، أما لعمرك فليست قسماً صريحاً، ولذلك جاء في الحديث: (لعمري)، وجاء أيضاً في الآثار عن الصحابة أنهم كانوا يقولون: (لعمري) أما (لعمرك) فلا أذكر الآن أنها وردت عن السلف لا مقالاً ولا إقراراً، لكن (لعمري) وردت، وأظن أنه لا فرق بين (لعمري) و(لعمرك)، لأنها كلها عمر إنسان مخلوق."



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

رد مع اقتباس
#10  
قديم 10-01-2009, 08:07 AM
منى محمود
قلمٌ روائي
منى محمود غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 17233
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 489 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: لعمرك



بوركت ٠٠




رد مع اقتباس
#11  
قديم 10-01-2009, 03:52 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,499 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: لعمرك



بوركت أخي




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا لعمرك الطويل!!!!!!!!!!!!!!!!!!! أبو أيمن العبدلي واحةُ القصة 6 05-15-2008 11:31 AM
لعمرك,ما الدنيا بدار بقاء ( أبو العتاهية ) هيثم المنتقى الشعري 2 06-21-2007 06:22 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi