دورة تدريبية في العروض
عدد الضغطات : 906
آخر 10 مشاركات
الحنين إلى القلم (الكاتـب : الجادة - آخر مشاركة : جليلة - )           »          على الساحل (الكاتـب : زكريا البطوش - آخر مشاركة : جليلة - )           »          وعادت هنادي لكوخ القصيدة . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          تدبر سورة غافر (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          (الحياة المطمئنة) انتظر نقدكم آل رواء (الكاتـب : يراع قلم - )           »          فاصل.. ونواصل! (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : حسين ال بكري - )           »          زوجة الشيخ محمد المنجِّد ترثي نجلهما أنس .. مؤثرة (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : حسين ال بكري - )           »          بيمينه الرشاش ما خُذلا (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          ترانيم إيمانية (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - آخر مشاركة : حسين ال بكري - )           »          رسالة من تحت الماء / بقلمي (الكاتـب : اسامه الحجاوي - آخر مشاركة : حسين ال بكري - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 04-15-2014 08:22 PM
آه ٍ على سرّك الرهيب ، وموجك التائه الغريب يا نيل ُ يا ساحر الغيوب

عبدالستارالنعيمي من أستراليا 04-08-2014 09:13 PM
الحمد لله ممسانا ومصبحنا ... بالخير صبّحنا ربي ومسانا



دور اللغة العربية في تنمية المعرفة

. . أنا البحر في أحشائه الدّر كامنٌ


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-18-2006, 11:37 PM
إشراقة الألق
عضو متميز
إشراقة الألق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1199
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 175 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Post دور اللغة العربية في تنمية المعرفة



دور اللغة العربية في تنمية المعرفة
د. رشاد سالم

تؤدي اللغة دوراً مهماً في حياة الأمم وتاريخها، لأن اللغة هي الأمة مكثفة، وقد قال فيخته: “اللغة والأمة أمران متلازمان ومتعادلان”.
ويقول الحصري: “إن الأمم يتميز بعضها عن بعض في الدرجة الأولى بلغتها، وإن حياة الأمم تقوم قبل كل شيء على لغاتها”.
ويؤكد أهمية اللغة بوصفها مخزن ذخائر الشعب فيقول: “إن لغة الآباء والأجداد مخزن لكل ما للشعب من ذخائر الفكر والتقاليد والتاريخ والفلسفة والدين. إن قلب الشعب ينبض في لغته، وان روح الشعب تكمن في لغة الآباء والأجداد”.


ولا جدال في ان اللغة مقوم أساس من مقومات التقدم العلمي والأخذ بأسباب التكنولوجيا، وأنها أداة للتعبير عنه، ووعاؤه وحاملة مضمونه وثمرته.
وقد نشأت الحضارات الأولى في أودية الانهار الكبرى، فكانت بدايتها كما كشفت عنها الحفريات في وادي الرافدين ووادي النيل، تتوافر في تلك الأودية ما للحضارات من مقومات ومن تحديات في توازن واستواء، في خصب الأرض واعتدال الطقس ووفرة المياه، مقومات تتحدى الإنسان للعمل وإلا خسر ما فيها من الثمرات، فتنشأ الحضارة فيها من توافر شرطين:
الشرط الأول: بناء المدينة بطوائف العاملين فيها، ولا سيما رجال الدين ورجال الحكم، وأصحاب التجارات، ويتوافر لهم الغذاء مما حولها من القرى في الزراعة وصيد الحيوان، فيتاح لهم التفكير والتأمل في شؤون الحياة.
والشرط الثاني: اختراع الكتابة تدون بها خبرات المجتمعات وهي تتراكم وتتداولها الأجيال بالتربية مقصودة وشبه مقصودة، فيكون اختراعها الشرارة التي اتقدت منها الحضارة الأولى في الواديين في تتابع وانتظام.

وأتى بعد ذلك اختراع الأبجدية في بلاد الشام فتحاً كبيراً في مسيرة الحضارات، توضع فيها الحروف لتقابل ما في الكلمات من أصوات، اختراعاً تتناقله المجتمعات والأمم، ويتحقق حظّ أوفى من تدوين الخبرات تدويناً يكشف عما في اللغات من أهمية كبرى في مسيرة الحضارات.
وكان للغة العربية شأنها العظيم في تلك المسيرة، بما لها من خصائص العراقة في تكوينها وسلامة أصولها، وغزارة مفرداتها، وسعة اصوات الحروف فيها، وانفتاحها على التطور لاسيما بالاشتقاق والمجاز، واستيعابها لخصائص بيئتها وأحوال قومها حتى عرف شعرها بأنه “ديوان العرب” يكشف عما يستحسنون من الشمائل، وما ينكرون من العيوب.


وهي خصائص جعلتها تتشرف بنزول القرآن الكريم معجزة خالدة من الحكمة والهداية والبلاغة وقيم الحق والخير والجمال “بلسان عربي مبين” فازدهرت به الحضارة العربية الاسلامية، حضارة انسانية كبرى آخت بين الشعوب، وتواصلت بلغتها العلوم والآداب والفلسفات، حفظت تراث الأمم السالفة، أغنته بالتجديد والابتكار فكانت اساساً للنهضة الأوروبية في العصر الحديث، وصمدت لعاديات الزمان، حفظ القرآن لغتها في العقول والقلوب، فتواصل تطورها في العصر الحديث تفصح عن نهضة الامة، وتبشر ان تكون العربية الفصيحة أساس وحدتها في الفكر ومصدر الهداية لوحدتها الكبرى في سائر مجالات الحياة.

وجاء اختراع الطباعة فتحاً بيناً، تتداول الأيدي الكتب في شتى اللغات، وتغنى بها المؤسسات التربوية ايما غناء، بدءا من تعلم القراءة والكتابة الى ثمار الفكر الانساني في شتى مجالات المعرفة.
ثم أتت فتوحات جديدة تمثلت في المعرفة العلمية والثقافية، وبأدوات خزن المعارف التي تتضاعف بمتواليات هندسية، وتزداد اهمية اللغات سواء في تداولها في الحياة أو في التعويل عليها في التربية والتعليم، فهي حاضرة في كل زوايا البيوت، بالمذياع ينقل للمستمع البعيد والقريب من محطات الاذاعة بشتى اللغات، وبالتلفزيون يجمع الى الاذاعة الصوتية إذاعة الصور بشتى اشكالها وعلى تعدد مصادرها، وبشبكات الحاسوب تدني المخزون من كنوز المعلومات.


إن اللغة العربية مفتاح لمغاليق المعرفة، فهي تجعل المرء متصلا ببيئته، غير بعيد عن الحياة التي تحيط به، كما يكون بمقدوره ان يتابع ما تصل اليه العلوم والآداب من تطور وتجديد وتحديث.
وهي اللغة الأم التي بها يتم التواصل بين ابناء المجتمع، وعن طريقها يكتسب الناس خبراتهم ومهاراتهم، وتنمو معارفهم، ويرتبطون فيما بينهم، وبتراثهم وحضاراتهم، ويتواصلون مع ركب الحضارة والتطور.


ولم يشهد التاريخ لغة ذاع صيتها، وكثر الناطقون بها، وسادت أمتها، وتسنمت ذروة المجد في المعارف الانسانية بمثل ما شهدته اللغة العربية لغة القرآن الكريم الذي نزل ليكون هداية للعالمين، فرسم للإنسانية سبيل سعادتها، وأخذ بيدها الى مدارج الرقي والكمال، فأرست على دعائمه الامة المحمدية الحضارة الاسلامية التي كانت ولا تزال مبعث الخير ومعين المعرفة في شتى أنحاء المعمورة.
وقد صانت اللغة ذلك التراث الحضاري فاستقى منه طلاب الحق والمعرفة من بناة الحضارة الحديثة.
ولم لا.. واللغة العربية الفصيحة أداتنا التواصلية حين نكتب، وحين نتحدث في قاعات الدرس والندوات والمناقشات، وفي لغة الاعلام والصحافة، وهي الجسر الذي بوساطته نعبر الى حضارة الأمة وتراثها المعرفي والثقافي.




رد مع اقتباس
#2  
قديم 05-19-2006, 09:50 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,403 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "الإشراقة"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بوركت فهما ونظرا ونقلا!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللغة العربية أم الحارث فضـاءُ الّلغـة 26 12-31-2011 12:47 PM
هل ثمة علاقة بين جذور اللغة السومرية وجذور اللغة العربية ؟ نائل عبد المجيد العزيز فضـاءُ الّلغـة 6 10-07-2011 12:10 AM
معالم اللغة العربية الفصحى(في البلاغة العربية). رائع جنى ثمراتُ الأوراق 9 02-06-2011 07:22 PM
يوم اللغة العربية د . أحمد القضاة فضـاءُ الّلغـة 19 02-28-2010 10:52 PM
اللغة العربية الليث الضاري المنتقى النثري 11 10-18-2007 05:21 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi