دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 663
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 412
آخر 10 مشاركات
طيوب (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          هنا روابط دروس الدورة التدريبية في العروض (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          في رثاء مشعل بن حنيف بائع الخضار العفيف (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - )           »          إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )

الإهداءات


مهارات التعلم

تحليق في سماء النقد والنقاش والحـوار وهو حصر على ما يختطه أدباء رواء ويبدعه نقادها فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-30-2006, 11:10 PM
علي بن عبد الله
قلمٌ روائي
علي بن عبد الله غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1190
 تاريخ التسجيل : Mar 2006
 المشاركات : 103 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مهارات التعلم



إخوتي واخواتي الأحبة

لايخفى عليكم أن مهارات التعلم أربع وهي :

القراءة ، والاستماع ، والتحدث ، فالكتابة .

يبدأ التعلم بالقراءة ولذلك قال تعالى " ا قرأ باسم ربك الذي خلق " ، وهي أول مهارة يتعلمها المتعلم ، فيبدأ أحدنا بالحروف الهجائية ( ألف ، باء ، تاء ، ....... حتى الياء .

فإذا أتقفن قراءتها وهو يسمع في الوقت ذاته نطقها الصحيح ، تنطبع في ذهنه ، وتدندن أذنه لكل حرف .

يأتي بعد ذلك التحث بالحرف ، فيتعلم النطق السليم لكل حرف فإذا نطقها نطقا سليما ، ثبتت في ذاكرته ، لأن الصوت له موجة تدندن في الأذن ويبقى صداها كما سمعها لأول مرة.

وتأتي المرحلة الأخيرة وهي أعلى مراتب التعلم وأصعبها وهي الكتابة ، وتسمى هنا (رسم الحرف) لأن الحرف عند كتابته له رسم خاص به وقاعدة لا ينبغي أن يذهب إلى غيرها.

عند إتقان المهارات الأربع ، يبدأ الإنسان في تعلم نطق الكلمات ، وأن كل كلمة هي عبارة عن أحرف قد التصقت ببعضها موكنة كلمة معينة.

بعد ذلك يأتي تعلم الجمل ، وكيف يتم تكوين الجملة البسيطة جدا مثل : الحديقة مثمرة ، ويمكن تلوين بعض الأحرف ، عندما نريد التركيز على حرف داخل كلمة أو جملة .

من أتقن المهارات ووفقه الله بمعلم يخاف الله ، فسيكون له مستقبل بإذن الله مثمرا.

أريد أن أتساءل هنا بعد هذا الموجز عن مهارات التعلم ، من منكم تعلم هذه المهارات من معلمه في المراحل الأولى ولم ينسه؟ هل يتقن معلموا المراحل الأولية في مدراسنا الابتدائية هذه المهارات؟
كيف ينبغي لنا أن نترك أبناءنا بين يدي معلمين لايفقهون من التعليم شيئا؟

تقبلوا خالص شكري وتقديري.





آخر تعديل علي بن عبد الله يوم 03-30-2006 في 11:14 PM.
رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-21-2006, 06:32 AM
علي المطيري
عضو مؤسس
علي المطيري غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,360 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الأديب علي عبد الله

بارك الله فيك على هذه الفوائد الماتعة , للأسف أننا لم نتعلم هذه المهارات إلا عندما كبرنا , ولا أدري حقيقة عن الجيل القادم على تعلمها في صغره أو لا ؟

وفقك الله




رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-21-2006, 07:17 AM
مصطفى الشرقاوي
أبو الفداء
عضو متميز
مصطفى الشرقاوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 494
 تاريخ التسجيل : May 2005
 الإقامة : تايلاند
 المشاركات : 508 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بارك الله فيك أخي ولعلي أجيبك على سؤالك الأول فلقد كانت لي مدرسة في الابتدائية أحببتها واحترمتها كثيرا لكونها مخلصة وواعية فقد تعلمت منها الكثير وأدين لها بالكثير ولكني أعتبرها نعمة من الله اختصني بها إذ ليس الأصل في معلمي المراحل الأولى أن يكونوا مثلها
ولعل بلادنا وحكوماتنا في شغل دائب وعمل لا ينتهي لأرساء دعائم الأنظمة بعيدا عن إرساء دعائم لحياة الشعوب - حسبنا الله ونعم الوكيل -
اللهم ول من يصلح



 توقيع : مصطفى الشرقاوي

ستظل كلماتنا عرائس شمع لا حياة فيها
فما أن نرويها بدمائنا حتى تدب فيها الحياة

مواضيع : مصطفى الشرقاوي


رد مع اقتباس
#4  
قديم 04-21-2006, 11:51 AM
خالد جوده
عضو متميز
خالد جوده غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 836
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 273 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



التقدير لكم أخي الفاضل لإضافة تلك الرؤية حول مهارات التعلم والتي لها أركانها التربوية ، عسانا نستدرك مع أولادنا
دمت بكل خير .




رد مع اقتباس
#5  
قديم 04-21-2006, 12:08 PM
نَظمُ المشاعر
قلمٌ روائي
نَظمُ المشاعر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 667
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 274 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا أزال أذكر جميع مدرسي اللغة العربية منذ الفصل الأول وحتى يومي هذا أعدهم سريعًا

الفصل الأول الابتدائي:محمد صيــام...
الثاني الإبتدائي: علي المشهراوي..
الفصل الثالث والرابع الإبتدائي: مُصلح المشهراوي..
الفصل الخامس والسادس الإبتدائي: ابراهيم القرا..
الفصل الأول الإعدادي والثاني الإعدادي: محمد العفيفي..
الفصل الثالث الإعدادي: حسن علوش..
الأول الثانوي: محمود الهباش..
الثاني الثانوي والتوجيهي: محمود الأشقر..

وأضيف أني أجيد الأربع مهارات بكفاءة (القراءة السمع التحدث وتوجتها بالكتابة) فكنت أخطط اللوحات الإعلانية لمسجدنا القديم،فبارك الله في جميع أساتذتي الذين لا زالوا عالقي خيوط الذاكرة..

مهنَّد



 توقيع : نَظمُ المشاعر


رد مع اقتباس
#6  
قديم 04-24-2006, 02:45 AM
علي بن عبد الله
قلمٌ روائي
علي بن عبد الله غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1190
 تاريخ التسجيل : Mar 2006
 المشاركات : 103 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الإخوة الأكارم

علي المطيري ، أبو الفداء ، خالد جوده ، نظم المشاعر.

جهودكم مباركة بحول الله وقوته.

لازلت أذكر ذلك المعلم الذي أرشدني - وقد كان يبكيني - فلما كبرت دعوت له ، كان ذلك في الصف الخامس الابتدائي ، شامي ، وجههه يمتليء هيبة ، علمنا أصول اللغة العربية ,جودة التعبير وحسن الخط والإملاء ، حتى أنه كان يفاخر بنا في المدرسة .

لم أنس ذلك الوجه ما حييت ، ربى فينا حب العلم والمعلم والمدرسة ، ونبه فينا عقولنا الصغيرة ، التي كانت تستقبل كل ما يقول على مضض أحيانا ، وحينا آخر هيبة ورهبة.

ثم في المرحلة المتوسطة رزقنا بمعلم ، بحره متلاطم المعرفة ، واذكر أني حينما سألته عن كتاب أقتنيه يكون جامعا لعلوم شتى ، قال لي : حاول اقتناء كتاب ( جواهر الأدب ) ، وكان أول كتاب اقتنيه ومازلت محتفظابه ، كان المعلم مصريا واسمه محمد الشافعي ، وقد كان سهلا في حب ووداعة ، لاتكاد الابتسامة تفارق محياه ، أما في المرحلة الثانوية فكان المدرس سودانيا واسمه ابراهيم آدم ، خطه الجميل عند كتابة بيت من الشعر بخط الثلث أو النسخ ، لازال في ذهني صورة قابعة ، حتى أني تعلمت الخط العربي ، ولم أتقنه جيدا لعدم وجود مدارس خاصة في بلادنا ( المملكة العربية السعودية ) آنذاك وحتى اليوم!
كان بليغا يحفظ المعلقات ، وقد كان يقول : كم تمنيت أن أكون شاعرا ، فقد حفظت كل ما مر بي من الشعر العربي الفصيح ، لكني أتذوق الشعر ، وأعرف بحوره والغث من السمين فيه !

أما في الجامعة فكان الدكتور : محسن العميري ، وكان حينها أستاذا لم يأخذ الدكتوراه بعد ، رحب الصدر يسأل عن تخصص الطالب ، وعندما يلاحظ أن لغته سليمة يحاول استمالته للعربية وعلومها ، واذكر أنه قال لي: والله ياولدي إن اللغة العربية أفضل من كلية العلوم ، وليتني استنصحت !

معلموا اليوم ، الكثير منهم لم يتعلم أدنى مهارة ، همه أن تنتهي الحصة حسب مخطط المنهج الدراسي ، لا يسأل عن تلميذ لبيب ، ولا يساعد كسلانا أو يستحث فيه همة للعلم ، وشاهدت الكثير من معلمي الصفوف الأولى على هذه الشاكلة ، ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

الجيل القادم في خطر من هذا التعليم ، حاول أن تستوقف طالبا في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة وحتى الثانوية ، اسأله عن مدرسيه ، طريقة دخوله الصف ، كيف يبدأ الحصة ، عن اي شي يتحدث معهم في الصف ، ستجد العجب العجاب !

نسبة كبيرة من المعلمين في حاجة إلى إعداد وصقل وغربلة ، فمن ليس للتعليم حاجة فيه فليذهب بعيدا ، فالتعليم ليس مكانا لمن لا وظيفة له !

بالمناسبة لست معلما ، فأنا موظف حكومي !

أتمنى بل رجاء خاص ، أن تذكر معلما أو أكثر ، من معلميك الذين تدعو لهم بالخير ، أن اشعلوا الشرارة الأولى فيك.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللغة بين التعلم والاكتساب..... عبدالقاهر الجرجاني فضـاءُ الّلغـة 3 02-19-2009 05:48 AM
مهارات كتابة النشرة الصحفية نور الجندلي التأصيل الأدبي 3 01-19-2009 12:58 AM
اغيثوا ملهوفا يريد التعلم ايناس الطاهر أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 11 08-30-2005 12:21 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi