دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 899
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 596
آخر 10 مشاركات
...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          ان كنت ذا مال (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          نبضُ القصيدةِ غير شرعي . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          معلم متقاعد (الكاتـب : زيد الأنصاري - )           »          طيوب (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          دروس في علم العروض -5-الدرس الخامس (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          عاتبت قرطاسي (الكاتـب : ابو معاذ الخليل - )           »          فوضى (الكاتـب : سلوى حبيب - )

الإهداءات
أشرف حشيش من مهجة الأشواق اليوم 03:21 PM
حمدا لله على سلامتك يا رواء .غيابك يغتال الروح وعودتك بعث جديد لأن أرواحنا تحلق في فضائك



تحليل نماذج من تشبيهات القرآن الكريم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-25-2006, 12:23 AM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Exclamation تحليل نماذج من تشبيهات القرآن الكريم






أكثر القرآن الكريم من استعمال التشبيه , ولا سيما التمثيلي , وهو أرقى أنواع التشبيه وأكثرها فنية وجمالاً , وقدرة على التأليف والتركيب .

ويتميز التشبيه القرآن بقدرته على التجسيد والتشخيص للمعاني المجردة والأفكار المعنوية حتى يخرجها في صور محسوسة مدركة , ترتسم أمام عينيّ المتلقي منظرًا متحرِّكًا , يخاطب فيه مجموعة من الحواس , ويجسّد له الفكرة العادية في صورة متخيلة معانية , حتى كأن يلمسها بيديه , أو يراها حية أمام عينيه , فلا يملك إلا التأثر والاقتناع .

وبإذن الله تعالى سنخصص هذه النافذة لتحليل نموذجات من التشبيهات القرآنية .

من كتاب البلاغة العربية , للدكتور/ وليْد قصّاب .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#2  
قديم 03-25-2006, 12:24 AM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أولاً : تشبيه الكافر والمشرك والضالّ :


1 ـ قال تعالى : { وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ } ( سورة الحج آية : 31 )


هذا تشبيه لحال المشرك , فهو ساقط عند الله , متنكس بضلالته , لا شأن له , يشبه من خرّ من السماء , لا شيء يحميه , أو ينقذه من الخطر الذي يحيط به , وهو لا بدّ واقع في المعاطب , هاوٍ إلى التهلكة , ستخطفه الطير فتقطّعه بمخالبها , وتمزقه إرْبًا إرْبًا , أو ستهوي به الريح في مكان سحيق .

إنها صورة التمزق والضياع التي يعيشها المشرك بالله , الكافر بنعمه , وهي صورة مرعبة مخيفة , تمثل سوء العاقبة , وهول النهاية . وردت على شكل التشبيه التمثيلي : المشرك في انخلاعه من حماية الله , وتركه المرفأ الأمين , كالساقط من السماء والأخطار تحدق به من كلّ مكان .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#3  
قديم 03-25-2006, 11:48 PM
بنت الشاطئ
عضو متميز
بنت الشاطئ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 361
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 3,900 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة أم الحارث

جزاك الله خيراً على تناولك مثل هذه النوافذ المضيئة

تحياتي ،،،

بنت الشاطئ



 توقيع : بنت الشاطئ



يقول د. مصطفى السباعي :
" لا ينمو العقل إلا بثلاث :
إدامة التفكير ، ومطالعة كتب المفكرين ، واليقظة لتجارب الحياة " .


رد مع اقتباس
#4  
قديم 03-26-2006, 10:10 AM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "أم الحارث"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
شد الله تعالى أزرك، وشحذ عزيمتك!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 03-26-2006, 03:57 PM
أسامة أمين
عضو الإدارة التنفيذية
أسامة أمين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 902
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 6,127 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة أم الحارث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشراقة وتميز !!
عادة وليس جديد !!
تشبيه يمس الواقع ويلمس الحال ما أنفعه !!
تابعوا فالنفع منكم قل له بديل...



 توقيع : أسامة أمين


رد مع اقتباس
#6  
قديم 03-26-2006, 11:43 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة : بنت الشاطئ

وإياكم إن شاء الله تعالى .. وفقك الله .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#7  
قديم 03-26-2006, 11:44 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أستاذنا الفاضل : فريد البيدق

اللهم آمين . جزيتم الخير .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#8  
قديم 03-26-2006, 11:47 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأستاذ الكريم : أسامة ( أبا أيوب )

جزاك الله خيرًا كلماتكم تدفعنا للمزيد ...

بارك الله فيكم وجعلكم من الشباب الصالحين المصلحين !



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#9  
قديم 03-26-2006, 11:50 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي




2 ـ قال تعالى : { قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }
سورة الأنعام آية :71

هذا تصوير لحال المؤمن الذي يهمّ أن يرتدّ في الضلالة بعد الهداية , بتأثير أهل الباطل وإغوائهم وإفسادهم , بحال من استهوته الشياطين ـ وهم أهل الضلال ـ واستغوته , وزيّنت له هواه , وحاولت إبعاده عن أصحابه أهل الحقّ , فهو حيران مضطرب , لا يدري إلى أين ينحاز ؟ إلى أصحابه الذين يدعونه إلى الهدى , ويقولون له : تعالى , ائتنا , أم الشياطين التي تجذبه بعيدًا .

صورة تمثل هذه الحيرة , وهذا الاضطراب , وتصوّر هذا التمزّق النفسي , والضياع الروحي , اللذين لهما من يحاول أن يبتعد عن هدي الله . إنه عندئذ أسلم نفسه للشياطين , وضع نفسه تحت سلطانهم . إنه تشبيه المجردة المبهمة في هذه الصورة التجسيدية المحسوسة .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#10  
قديم 03-27-2006, 09:34 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



3 ـ قال تعالى : { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } سورة الأعراف آية : 175 ـ 176 .


هذه صورة رائعة لحال الكافر الذي انسلخ من آيات الله بعد أن أُعطيها وهُدِي إليها , فكان هذا الانسلاخ سببًا في أن يجتاله الشيطان ويتبعه ويضلّه عن سواء السبيل , وسيعيش في هذه الحالة . حالة الكفر والضلال ـ شقيًا ظمآن , يعاني الضنك والحرمان , لن يرويه شيء
, ولن يشبعه شيء , ولن يقنعه شيء , ( ومن أعرض عَن ذِكري فإنَّ له معيشةً ضَنكًا ) ـ وسيعيش في تعب وصغار طوال عمره , وقد شبّهه القرآن ـ في حاله هذه ـ بحال الكلب , الذي لا يعرف السكينة ولا الراحة , فهو يلهث باستمرار , حملتَ عليه أم لم تحمل , عطِش أم رَوِيَ , جاع أم شبع . إنها صورة للقماءة وسوء الحال والتعب المستمر , جاءت على شكل التشبيه التمثيلي . تزرع الرعب والخوف من مصير الكافر , وتنفّر من صورة الضلال والارتداد عن الهوى , أو الارتكاس في الضلال , أخرجت المعنى المجرد ـ معنى الانسلاخ من الإيمان ـ في صورة محسوسة , صورة الكلب المشاهدة المعاينة المعروفة .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#11  
قديم 03-29-2006, 09:28 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



ثانيًا : تشبيه حال الحياة الدنيا :

كثر تشبيه الحياة الدنيا بالمزرعة والجنة ,

قال تعالى : { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ } سورة الحديد آية : (20 )


هذا تشبيه للحياة الدنيا في زينتها وزخرفها واغترار الإنسان بها , وانشغاله بملذاتها التي يحسبها خالدة دائمة , ثم في زوال ذلك كلّه بسرعة وعلى غير توقع .
وقد صوّر القرآن الكريم الحياة الدنيا ـ في حالها هذه ـ في مواضع كثيرة , بصورة الأرض التي أصابها الغيث , فأنبتت شتى الثمار , ونمت وربت , حتى أعجب بها كفّارها ( زُرّاعها ) وازدهوا بنباتها الجميل المونق , ثم هاج واضطرب , فتغيّرت حاله , وذهبت نضارته , واصفرّ ثم غدا حطامًا . وكذا حال الدنيا , إنها ـ والناس مزهوون بها مشغولون ـ كالأرض الخضراء والزراع بها معجبون مبتهجون . ويجمع بين الطرفين المركبين وجه الشبه هذا بتشبيه آخر ورد في نهايتها , وهو قوله تعالى : (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ) إن الحياة الدنيا كالمتاع , زائلة فانية , ولكنها خدّاعة غرّارة .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#12  
قديم 03-30-2006, 02:42 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "أم الحارث"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
أعانك الله تعالى، وبارك وقتك ونفسك!!
... أين نافذة "تحليل نماذج من استعارات القرآن الكريم"؟



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#13  
قديم 04-05-2006, 02:37 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ستفتح قريبًا بإذن الله تعالى .

كتب الله لك التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#14  
قديم 04-05-2006, 02:39 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



ثالثاً : تشبيه حال الحياة والموت :

أكثر القرآن الكريم من تشبيه حال الحياة والموت بحال النبات في أطواره المختلفة المتعاقبة , وربط بين إحياء الناس بعد الموت ـ وهي صورة غائبة ـ وبين إحياء الأرض بعد موتها , وهي صورة حاضرة معاينة .

1 ـ قال تعالى : { وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }
سورة الأعراف ( آية : 57 )

إن الصورة الكبرى التي يرسمها التشبيه القرآني هي الربط بين البعث بعد الموت يوم القيامة , وبين إحياء الأرض الجرداء الميتة , وذلك في ربط بين المعنوي والحسي , لإيضاح المعنوي وتبيينه , والقياس على الحسّيّ , ولفت النظر إلى إمكانيته , وإيقاعه موقع المتخيّل .

الله يرسل بقدرته الرياح مبشّرة بالغيث ـ وسماه رحمة على أسلوب المجاز المرسل ذي العلاقة المسببية ـ فتسوق السّحاب الثقيل المحمّل بالماء لينزل على أرض ميتة , فيحييها بعد الجفاف والجدب , والقحط واليبوسة , وكذا الشأن في إحياء الله للموتى , بعد أن انتهت حياتهم , ودفنوا في باطن الأرض . والله قادر على الأولى قدرة لا ريب فيها , فهي معاينة مرئية للناس جميعًا , وهو لذلك قادر على الثانية

إن التشبيه ها هنا يقدِّم صورة قياسية منطقية , وهو يعرض برهانًا عقليًا على إمكانية تحقّق المشبه , ويوقع الحجة على منكري البعث . ويوضّح قدرة الله تعالى , وسهولة ذلك عليه . وتثير الصورة البلاغية في أثناء العرض الكبير إيحاءات جانبية تشير إلى فضل الله تعالى في إرسال الغيث الذي هو حياة للأرض , كالروح في جسم الإنسان .

2 ـ وعلى شاكلة التشبيه السابق ـ على اختلاف في العرض وأسلوب الأداء ـ قوله تعالى : { وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ }
سورة فاطر ( آية : 9 )

3 ـ ومثل ذلك قوله تعالى عزّ وجلّ :
{ وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ
وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ رِزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ
}
سورة ق ( آية : 9 ـ 11 )

4 ـ ومثل ذلك قوله تعالى :
{ وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ } ( سورة الزخرف : آية 11 )



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#15  
قديم 04-05-2006, 07:00 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "أم الحارث"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بوركت في هذه النافذة والمنتظرة!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#16  
قديم 04-06-2006, 09:35 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



رابعًا : تشبيه حال خروج الناس من قبورهم :

1 ـ قال تعالى : { خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ } سورة القمر ( آية : 7ـ8 )

تشبيه يرسم صورة خروج الناس من قبورهم يوم القيامة .

إنهم يشبهون الجراد المنتشر في كثرتهم وتجمّعهم وتدافعهم يصدم بعضهم بعضًا في فوضى واضطراب , واندفاع على غير هدى , في منظر مرعب مخيف إنها صورة تبعث على الفزع والذعر , وتضع أمامك عيانًا مشهدًا لهول من أهوال يوم القيامة , وهو مشهد هذه الجموع المتزاحمة الخاشعة الأبصار من الذل والخوف , وهي تسرع في سيرها نحو الداعي الذي يدعوها لأمر منكر لا تطمئن إليه .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !


آخر تعديل أم الحارث يوم 04-06-2006 في 09:38 PM.
رد مع اقتباس
#17  
قديم 04-07-2006, 02:39 PM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



2 ـ قال تعالى : { يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ
خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ
} ( سورة المعارج : 43ـ 44 )


هذا تشبيه آخر لخروج الكافرين يوم القيامة من قبورهم , جاء على شكل التمثيل . شبّههم ـ وهم يخرجون سراعًا إلى الداعي الذي يدعوهم إلى أمر منكر مخيف ـ بصورة عبّاد الأصنام الذين يسرعون متدافعين إلى أوثانهم التي نصبوها ليعبدوها . شبّه حالة إسراعهم إلى موقف الحساب بحالة إسراعهم وتسابقهم في الدنيا إلى آلهتهم وطواغيتهم , وفي هذا التشبيه تهكم بهم , وتعريض بسخافة عقولهم , إذ عبدوا ما لا يستحق العبادة , وتركوا ما يستحق العبادة . لقد كانوا يسارعون إلى الأنصاب , ويتجمّعون حولها , وها هم أولاء يسارعون اليوم كذلك في ذلة وخشوع ليجيبوا الداعي , وهم فاقدو الوعي , مسلوبو الإرادة , كما كان شأنهم وهم يتدافعون إلى أصنامهم .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#18  
قديم 04-09-2006, 02:14 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "أم الحارث"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
دام فضلك!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#19  
قديم 04-10-2006, 02:09 AM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



قال تعالى : { يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ } سورة القارعة آية : (4) .

هذا تشبيه آخر لخروج الناس من قبورهم . صوّرهم وهم يخرجون فزعين خائفين , لا يهتدون إلى أين يتوجّهون , طائشة عقولهم , ذاهبة ألبابهم من الرعب ؛ صورهم بالفراش المتفرِّق المنتشر هنا وهناك , يموج بعضهم في بعض , لا يتّجهون إلى جهة واحدة بل كلّ يذهب في جهة غير الأخرى , من غير هدف ولا غرض .

إنها صورة لهول هذا اليوم , وشدة اضطراب الناس وحيرتهم فيه , فهم مستطارون مُستخفُّون كالفراش الذي يتهافت على الهلاك , وهو لا يملك لنفسه هدفًا ولا جهة .

لا حول ولا قوة إلا بالله نسأل الله أن يعيننا على أهوال يوم القيامة .



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
#20  
قديم 04-10-2006, 02:33 AM
أم الحارث
قلمٌ روائي
أم الحارث غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Oman     Female
 رقم العضوية : 905
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الإقامة : الوطن
 المشاركات : 1,909 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستاذ الكريم : فريد البيدق

جزاك الله خيرًا , وبارك في علمكم .

لو سمحت يوجد عندي سؤال بشأن كلمة كانت في عنوان هذه النافذة وهي ( نموذجات ) ,
لماذا ابدلت بـ ( نماذج ) ؟ !



 توقيع : أم الحارث

"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" آل عمران (133)
أشد أنواع الخسارة أن تكون الجنّة عرضها كعرض السموات والأرض ولا يكون فيها مكان لك !

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نماذج لما ورد فيه لغتان في القرآن الكريم/ للشيخ جمال القرش أبو عبد الله العربي فضـاءُ الّلغـة 4 11-07-2014 09:33 PM
لغة القرآن الكريم هاني علي فضـاءُ الّلغـة 4 08-25-2009 06:29 PM
طرق ابداعية فى حفظ القرآن الكريم أبو محمد المصرى أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 3 12-05-2008 02:41 PM
نماذج لما ورد مفردا وجمعًا في القرآن الكريم أبو عبد الله العربي علم الصرف 3 06-24-2008 01:49 PM
من بلاغة القرآن الكريم الكريم .. تناسب سور القرآن (إلى الفارسين "أسامة" وأم الحارث") فريد البيدق البلاغة في القرآن الكريم 6 05-10-2006 05:47 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi