عيد سعيد
عدد الضغطات : 0
آخر 10 مشاركات
مع المتنبي-1- (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          أغاريد أغادير (الكاتـب : محمد فريد الرياحي - )           »          وغردت الحروف (قلب حنان) (الكاتـب : قلب حنان - آخر مشاركة : شادية شافعي - )           »          ضاقت(عن ديوان لن نركع) (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          تضرج القتل مِسكا في شوارعنا . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          ضاقت (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          عيد سعيد ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - آخر مشاركة : نافلة هرموش - )           »          عيد الفطر 1435 هـــ (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : نافلة هرموش - )

الإهداءات
نافلة هرموش من السعودية 07-30-2014 12:30 AM
[/colorتحية طيبة معطرة بشذى العيد إلى كل من في منتدى رواء الأدب ">وكل عام وأنتم بخير

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 07-29-2014 04:08 PM
كل عام وأنتم بخير ، أعاده الله علينا وعلى أمّة الإسلام بالخير ، وتقبّل منّا الصيام والقيام

بارقة أمل من مصر 07-29-2014 10:13 AM
كل عام وأنتم بخير ،عودا حميدا رواء:)



المناهج التحليلية....

تحليق في سماء النقد والنقاش والحـوار وهو حصر على ما يختطه أدباء رواء ويبدعه نقادها فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-17-2006, 10:01 PM
الناصريّ
قلمٌ روائي
الناصريّ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 1,612 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المناهج التحليلية....



اشرح المناهج التالية في دراسة النصوص الأدبية :
المنهج الفني
المنهج النفسي
المنهج التاريخي
المنهج المتكامل
وشكراً للجميع.....................



 توقيع : الناصريّ

إنَّ من البيان لسحراً وإنَّ من الشعرِ لحكمة!

رد مع اقتباس
#2  
قديم 03-08-2006, 07:58 AM
عابر سبيـل
قلمٌ روائي
عابر سبيـل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1123
 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 المشاركات : 29 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



ليتني أفهم ذلك !

أين القادرين على العطاء !

أين مني قلم وضاء ، يملأ الدنيا سعادة وهناء .




رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-01-2006, 07:45 PM
أسماء السقيلي
قلمٌ روائي
أسماء السقيلي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 650
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 136 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



باختصار شديد:
المنهج الفني: يدرس النص الأدبي من نواحيه الفنية و البلاغية , كالصور والتشبيهات , وكالجمل و التراكيب و كالأصوات ...إلخ

المنهج النفسي: يدرس نفسية قائل النص و نفسية النص من خلال قائله , هل مر الشاعر -مثلا- بحالة نفسية ما أثرت على القصيدة , كيف هي علاقاته الإجتماعية , هل فقده لشخص ما أثر على نبض قصيدته , هل لقاؤه بشخص ما انعكس ,...إلخ


المنهج الاجتماعي , منهج يحتاج إلى دقة و صبر , و يبحث حول ما مدى تأثر الشاعر بغيره , ومدى تأثيره في غيره , الدراسات النقدية المتوالية التي توالت دراسة ذات النص على مر التاريخ , كيف نقد النقاد تلك القصيدة , وهل ثمة نقاط أخرى مازلت مظلمة تحتاج إلى إسقاط الضوء عليها ....إلخ

المنهج التكاملي: يجمع بين تلك المناهج جميعها و هذا أفضلها , لأنه من وجهة نظري , من العسير على ناقد أن يتبع منهج تحليلي واحد ويخلص له كل الإخلاص !


هناك كتاب د. سعد أبو الرضا في النقد الأدبي الحديث , يمكن الرجوع إليه لمن أراد مزيداً من الإفادة.




رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-01-2006, 10:35 PM
نخيل
قلمٌ روائي
نخيل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1330
 تاريخ التسجيل : May 2006
 المشاركات : 1,019 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أختي أسماء أوجزت وأجملت..
ولاتكتمل حلاوة تذوق النصوص ...لدي إلا بهذا..
مع أني لست متخصصة في ذلك بل هاوية...
شكر الله للدكتور ..مايتحفنا به...



 توقيع : نخيل

نحن في وقت كثرت فيه أمراض القلوب فإذا رأيت مسلما يستهدف الإسلام والدعوة والصالحين ...ويدعي أنه يحبها فاعلم أن في قلبه مرض ...قال تعالى في سورة الأحزاب<< وإذيقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ماوعدنا الله ورسوله إلا غرورا>>فاستعصمن بربك!
http://xu8xu8.maktoobblog.com/

رد مع اقتباس
#5  
قديم 07-02-2006, 04:13 AM
الناصريّ
قلمٌ روائي
الناصريّ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 1,612 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء السقيلي
باختصار شديد:
المنهج الفني: يدرس النص الأدبي من نواحيه الفنية و البلاغية , كالصور والتشبيهات , وكالجمل و التراكيب و كالأصوات ...إلخ

المنهج النفسي: يدرس نفسية قائل النص و نفسية النص من خلال قائله , هل مر الشاعر -مثلا- بحالة نفسية ما أثرت على القصيدة , كيف هي علاقاته الإجتماعية , هل فقده لشخص ما أثر على نبض قصيدته , هل لقاؤه بشخص ما انعكس ,...إلخ


المنهج الاجتماعي , منهج يحتاج إلى دقة و صبر , و يبحث حول ما مدى تأثر الشاعر بغيره , ومدى تأثيره في غيره , الدراسات النقدية المتوالية التي توالت دراسة ذات النص على مر التاريخ , كيف نقد النقاد تلك القصيدة , وهل ثمة نقاط أخرى مازلت مظلمة تحتاج إلى إسقاط الضوء عليها ....إلخ

المنهج التكاملي: يجمع بين تلك المناهج جميعها و هذا أفضلها , لأنه من وجهة نظري , من العسير على ناقد أن يتبع منهج تحليلي واحد ويخلص له كل الإخلاص !


هناك كتاب د. سعد أبو الرضا في النقد الأدبي الحديث , يمكن الرجوع إليه لمن أراد مزيداً من الإفادة.
شكراً جزيلاً لكِ يا أسماء على هذه الإجابة الوافية ...وفقكِ الله




رد مع اقتباس
#6  
قديم 07-02-2006, 04:15 AM
الناصريّ
قلمٌ روائي
الناصريّ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 1,612 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



عابر سبيل....نخيل...: شكراً على مروركما العذب




رد مع اقتباس
#7  
قديم 07-02-2006, 09:14 AM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "د.العالم"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
أأعتبر ما كتبته بخصوص قصيدة "د.الدالاتي" وغيره في هذا المنتدى - تابعا للتحليلي؟
... انقطعت عنا في الفضاء؛ فلماذا؟
... عاد النشاط والتواصل!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#8  
قديم 07-02-2006, 11:40 AM
المرسومي
قلمٌ روائي
المرسومي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Iraq     Male
 رقم العضوية : 470
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 1,005 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



سؤالي هو ..
عندما كان يكتب فطاحل الشعر والادب
هل كان في بالهم , المنهج الفني والنفسي والاجتماعي ؟

همسة

ذهب اهل النحو الى البادية
فقالوا لاعرابي : هل تقول : ضربني أخوك
قال: نعم أقولها
فقلوا له : فما قولك في ضربتُ أخاك
قال : نعم هي كذلك
قالوا : كيف ذلك لقد كانت في الاولى أخوك!!
قال : إيش هذا أختلفت جهتا الكلام



 توقيع : المرسومي

أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله و أشهدُ أنَّ محمداً رسول الله

رد مع اقتباس
#9  
قديم 07-02-2006, 01:31 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "المرسومي"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
ليس معنى عدم حمل الكاتب منهجا في ذهنه عدمية الحديث عن المناهج؛ فإن ذلك هو العلم والذي لا بد من التنظير فيه وله.
... دام هذا التواصل!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#10  
قديم 07-02-2006, 01:54 PM
المرسومي
قلمٌ روائي
المرسومي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Iraq     Male
 رقم العضوية : 470
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 1,005 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الحبيب فريد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أجد ان وضع هذه الامور تضع الاديب المعاصر
ذا السليقة النقية في موضع التكتف ومحاصرة الموهبة
أليس كذلك ؟



 توقيع : المرسومي

أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله و أشهدُ أنَّ محمداً رسول الله

رد مع اقتباس
#11  
قديم 07-02-2006, 02:11 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "المرسومي"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
القواعد تستنبط من إنتاج الموهوبين؛ لتكون نموذجا يحاول الآخرون احتذاءه؛ لذا فالموهوب لا ينبغي له أن يتكلف.
... دام تفاعلك المتميز!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#12  
قديم 07-02-2006, 02:22 PM
الناصريّ
قلمٌ روائي
الناصريّ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 1,612 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد البيدق
الكريم "د.العالم"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
أأعتبر ما كتبته بخصوص قصيدة "د.الدالاتي" وغيره في هذا المنتدى - تابعا للتحليلي؟
... انقطعت عنا في الفضاء؛ فلماذا؟
... عاد النشاط والتواصل!!
نعم اعْتَبِرْهُ يا أستاذ فريد......
أما بخصوص فضاء اللغة ...فلن أغيب عنه - إن شاء الله - وقد أعطيته كثيراً في السابق وحرمتُ غيره....ولكلٍّ حق !




رد مع اقتباس
#13  
قديم 07-02-2006, 02:36 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "د.العالم"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
نعم أيها الحبيب، لكل حق!
أتابعك أينما نشطت؛ فدم!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#14  
قديم 07-02-2006, 05:43 PM
أسماء السقيلي
قلمٌ روائي
أسماء السقيلي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 650
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 136 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الأخ الكريم:المرسومي
سأقول لك نعم , إن بعض هذه المناهج تضع الناقد في موقع ضيق جداً من النص , إذ لا يستطيع الناقد وفق المنهج النفسي مثلاً إلا أن يسبر اغوار نفسية المبدع متناسياً في ذلك أبعاد النص الفنية , ورامياً بعرض الحائط كل ما يتداعى إليه النص من جماليات , وفي ذات الوقت لا يستطيع أن يلم بجميع جوانب نفسية المبدع- من وجهة نظري- لأن بعض الجوانب تكمن بشكل جذري داخل أعماق النص ..
لذا أعيدها كثيراً , النص الأدبي إذا خرج من المبدع أصبح في حوزة الناقد , و الناقد ماهو إلا مبدعاً جديداً لنص جديد يستلهم أصوله من نص المبدع , فقد يضيف و قد ينقص و قد يصيب و قد يخفق و قد يفتح آفاقاً لم يتوقع المبدع أن تخطر على ذات أحد..!
فللناقد أدواته التي يراها من وجهة نظره قادرة على خلق أدب جديد و وجه نصي أثير..!

تحياتي




رد مع اقتباس
#15  
قديم 03-03-2009, 12:20 PM
جازية ليليا
قلمٌ روائي
جازية ليليا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10639
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المناهج التحليلية....



المنهج النفسيالمنهج الفني
·
هو منهج يحلل نفسيات الأدباء اعتمادا على كتاباتهم و أحداثحياتهم.· يفسر الظواهر الفنية بالاستناد إلى عوامل نفسية. · وظيفته تنمية الذوقالأدبي و تحليل الجوانب الفنية و الجمالية في الآثاراالأدبية.

خصائص المنهج النفسي:
1.
يعرف شخصية الأديبمن خلال شعره و ماتتسم به نفسيته من ألم وحزن.
2.
تفسير الظواهر الفنية والجوانب الجمالية استنادا إلى عوامل نفسية.
3.
تبطيق نتائج علم النفس على شخصياتالأدباء و نتائجهم الأدبية.
4.
البحث في أثر البيئة على شخصية الأديب عندالتحليل.
نقد العقاد لإبن الرومي:
1.
إسراف إبن الرومي ونهمه و عدم تقبلهللنصيحة.. نتيجة لإختلال أعصابه.
2.
تطير إبن الرومي و تشاؤمه. نتيجة شدة خوفهالمرضي.وفكان يأخذ المعاني الصغيرة ويبحث عنها بدقة.
3.
براعة إبن الرومي فيالسخرية. وحتى هجاؤه جاء مصحوبا بالسخرية وإثارة الضحك من المهجو وهذا يدل علىذكائه و فطنته ومخيلته الخصبة
4.
لم يعتمد العقاد في النقد على شعر إبن الروميفقط بل إعتمد أيضا على تصرفاته في الحياة.

المنهج الاجتماعي في دراسة الأدب
يستمد الأدب جانبه الاجتماعي من كونه مؤسسة اجتماعية أداته اللغة التي هي نفسها من خلق المجتمع (1) .
فالأدب ينبثق من المجتمع ويكتب له ذلك أنه يمثل الحياة تمثيلاً حقيقياً والحياة هي الحقيقية الاجتماعية التي يمكن لنا أستيارها من خلال الفكر و الأدب .
لقد كان الأدب العربي شعراً ونثرا يمثل الحياة الاجتماعية العربية أصدق تمثيل في جميع جوانبها فقد رسم لنا الأدب الجاهلي العادات والصور الاجتماعية بشكل واضح حتى أنه يمكن القول إننا لم نتعرف على صور المجتمع العربي الجاهلي إلا من شعره والمتصفح لدواوين الشعراء الجاهليين يجد قيماً وأنماطاً من السلوك تتحدث عن الشجاعة والبطولة والكرم ونصرة المظلوم وحماية المرآة والثأر والانتقام وغيرها . مما جعلهم يقولون بحق (الشعر ديوان العرب ) وهذا ينقض ما زعمه الدكتور طه حسين في كتابه ( في الشعر الجاهلي ) من أن الشعر الجاهلي لا يمثل الحياة الجاهلية . وكذلك كان الأدب الإسلامي والعباسي وأدب عصر الدول المتتابعة مع تطور في الموضوعات والأغراض والمضامين . لقد كان الشاعر العربي بصفته عضواً في مجتمعه منغمساً في وضعه الاجتماعي ويتلقى فيه نوعاً من الاعتراف ، لأنه يخاطب جمهور القبيلة .وفي المجتمع البدائي لا يمكن فصل الشعر عن اللهو والسحر والشعائر .

وهومنهج يحاول أن يخلص العلوم اللغوية من الوجهة التاريخية من جهة , ومن الجهة المعيارية من جهة أخرى , ويهتم هذا المنهج بوصف النصوص اللغوية , وصفاً واقعياً للنصوص دون تدخل من الباحث بفرض اجتهادات من ذاته أو فرض قوالب معيارية موضوعة سلفاً من خلال ملا حظات سابقة لا تصدق على ماهو أمام الباحث .
والمنهج الوصفي لايتوقف ليسأل : هل يجوز أن يقال كذا أو لايقال , بل يهتم بالموجود فعلاً دون إلقاء أية أهمية للمقبول أو المردود .
كما أن المنهج الوصفي أيضاً لايتدخل ليفرض قوالب معينة لاتتفق مع طبيعته , ودون محاولة –أيضاً- لتقدير صيغٍ لإكمال نص , أو تأويل لنص يتفق مع قواعد مستنبطة سلفاً من نصوص أخرى مخالفة للنصوص الموجودة أمام الباحث , كما أنه أيضاً لايلجأ إلى مظاهر التعليل أو إخراج النص عن ظاهره ليتمشى مع القواعد التقليدية .
حقيقة المنهج الوصفي :
يعتبر فردينان دي سوسير المؤسس الحقيقي للمنهج الوصفي بعد مجهوداته التي كانت علامة بارزة في تحويل البحث اللغوي من المناهج السابقة عليه وبخاصة المنهج التاريخي , الذي كان يدرس المادة اللغوية في فترات متعاقبة ليدل على أصلها , وصورها حتى وصلت إلى ماهو عليه , وهو أمر قد يكون ضرورياً للبحث التاريخي , لكنه لايغني عن دراسة الظواهر اللغوية في فترة معينة للتعرف على خصائصها الحاضرة .
ويعتبر العالم الاجتماعي دور كهايم هو المؤثر الحقيقي في أعمال دي سوسير ، فاتجاه دي سوسير إلى المنهج العلمي نرى أنه كان بفضل دور كهايم ،حيث تأثر دي سوسير بـــ دور كهايم في ميدان العلوم الاجتماعية منفذاً إلى اعتبار اللغة أيضاً واقعة اجتماعية وجعلته يختص ما أسماه ميدان البحث اللغوي .
وأيضاً تركه طريق المنهج التاريخي إلى المنهج الوصفي لأنه الأساس الصحيح لبحث اللغة على أساس علمي .
واقتراحه دراسة اللغة على اعتبارها نظاماً من العلامات ليتسنى تطبيق مبادىء البحث العلمي عليها .
وأيضاً جعله لعلم اللغة أنه علم مستقل بذاته على اعتبار أن الدراسة الحقيقية
لعلم اللغة هي دراسة اللغة لذاتها ومن أجل ذاتها .




رد مع اقتباس
#16  
قديم 05-26-2009, 09:44 AM
جازية ليليا
قلمٌ روائي
جازية ليليا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10639
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المناهج التحليلية....



بارك الله فيك وشكرا على المعلومات القيمة




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام المناهج الحديثة في تحليل نصوص الكتاب والسنة ( أسئلة ملحة ) نورة حامد لمحات نقدية 1 03-22-2007 11:06 AM
الفهارس التحليلية ..بعد جديد لعرض الكتب فريد البيدق ثمراتُ الأوراق 2 05-18-2006 01:41 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi