دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 898
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 596
آخر 10 مشاركات
نبضُ القصيدةِ غير شرعي . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          معلم متقاعد (الكاتـب : زيد الأنصاري - )           »          طيوب (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          دروس في علم العروض -5-الدرس الخامس (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          عاتبت قرطاسي (الكاتـب : ابو معاذ الخليل - )           »          فوضى (الكاتـب : سلوى حبيب - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          بلدي مصر (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )

الإهداءات
أشرف حشيش من مهجة الأشواق اليوم 03:21 PM
حمدا لله على سلامتك يا رواء .غيابك يغتال الروح وعودتك بعث جديد لأن أرواحنا تحلق في فضائك



المفعول لأجله


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-09-2006, 02:49 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المفعول لأجله



أ ـ تعريفه : المفعول لأجله هو ما يبين سبب وقوع الفعل ويكون إجابة لأداة الاستفهام (لماذا) بشرط كونه مصدرًا قلبيًا دالاً على السبب متفقا مع عامله في الوقت والفاعل؛مثل [ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت ] حذر : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ب ـ أنواعه: يكون: (أ) مضافًا؛ مثل [أستذكر دروسي رغبة النجاح] رغبة: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة. (ب) منونًا ملحوقًا بشبه جملة؛ مثل [أستذكر دروسي رغبة في النجاح] رغبة: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة. (جـ) منونًا ليس بعده شيء؛ مثل [انقطعت عن العمل استجمامًا] استجمامًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة. (د) معرفًا بـ(أل) بقلة ملحوقًا بشبه جملة؛ مثل [أسير مع صديقي الترويح عن نفسي] الترويح: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة. (هـ) معرفًا بـ (أل) ليس بعده شيء ؛ مثل [أجلس مع صاحبي الترويح] الترويح : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ملحوظة: يجوز في كل السابق أن يتقدم المفعول لأجله على عامله؛ مثل [رغبة النجاح أستذكر دروسي] رغبة: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-07-2006, 12:12 AM
إشراقة الألق
عضو متميز
إشراقة الألق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1199
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 175 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



جزيتم الخير
لي سؤال إن أذنتم
أليس الأفصح أن نقول: مفعول من أجله؟
شاهدي قول الحق تبارك وتعالى: من أجل ذلك كتبنا عليهم....
فهل أصبت فيما ذهبت إليه؟
بانتظار توجيهكم




رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-08-2006, 12:59 AM
عبدالرحمن البواردي
قلمٌ روائي
عبدالرحمن البواردي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1206
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 23 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



ولأن الحديث في المفاعيل أستذكر نقل شيخنا محمد بن عثيمين _ رحمه الله _ في درس الآجرومية قول الشاعر:
إن المفـــاعيل خمس مطلق وبه ** فيـــه معه له فانظر إلى المثل
ضربت ضربا أبا عمرو غداة أتى ** وسرت والنيل خوفا من عقابك لي
وفيه ذكر المفاعيل الخمسة وأمثلتها..
المفعول المطلق, ومثاله:ضربا
المفعول به, ومثاله : أبا عمرو
المفعول فيه (الظروف) . ومثاله : غداة
المفعول معه, ومثاله: والنيل
المفعول له (لأجله) . ومثاله : خوفا ..

ولك شكري يا أ/فريد ..
وننتظر المزيد ..




رد مع اقتباس
#4  
قديم 04-09-2006, 12:44 AM
بنت الشاطئ
عضو متميز
بنت الشاطئ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 361
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 3,900 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الأستاذ فريد البيدق

بارك الله في جهدكم وأستأذنك بأضافة فقط 00000
ويمكن أستعمال كلمة ( المفعول له ) كما ذكر ابن مالك في الألفية
ينصب مفعولاً له المصدرُ ، إن / أبان تعليلاً ، ك(جُدْ شُكراً ، ودن )
وهو بما يعمل فيه مُتـَّـحـد / وقتاً وفاعلاً أ وإن شرطٌ فقــد
فاجررهُ بالحرف ، وليس يمتنع /مع الشروط : كلزهدٍ ذا قنــع

المفعول له : هو المصدر ، المُفُهم علة ، المشارك لعامله : في الوقت ، والفاعل نحو( جُد شُكراً )
فشكراً مصدر وهو مفهم للتعليل ، لأن المعنى جُد لأجل الشكر ، ومشارك لعامله _ وهو (جُد ) _ في الوقت ؛ لأن زمن فاعل الجود هو المخاطب وهو فاعل الشكر 0
حكمه / جواز النصب إن وجدت فيه الشروط الثلاثة وهي :
المصدرية ، وإبانة التعليل ، واتحاده مع عامله في الوقت والفاعل 0
فإن فقد شرط من هذه الشروط تعين جره بحرف تعليل ، وهو اللام أو من أو في أو الباء
فمثال ماعدمت فيه المصدرية ( جئتك للسمن )
مثال مالا يتَّحد مع عامله في الوقت ( جئتك اليوم للإكرام غداً )
ومثال مالا يتحد مع عامله في الفاعل (جاء زيد لإكرام عمرو له )
ولا يمتنع الجر بالحرف مع استكمال الشروط (هذا قنع لزهد )
وزعم قوم أنه لا يشترط في نصبه إلا كونه مصدراً ، ولا يشترط اتحادُهُ مع عامله في الوقت ولا في الفاعل ، فجوزوا نصب ( إكرام ) في المثالين السابقين 0

وعلى هذا يمكن أن نطلق عليه مفعول له أو مفعول لأجله
تحياتي ،،،
تلميذتك
بنت الشاطئ



 توقيع : بنت الشاطئ



يقول د. مصطفى السباعي :
" لا ينمو العقل إلا بثلاث :
إدامة التفكير ، ومطالعة كتب المفكرين ، واليقظة لتجارب الحياة " .



آخر تعديل بنت الشاطئ يوم 04-09-2006 في 12:47 AM.
رد مع اقتباس
#5  
قديم 04-09-2006, 02:22 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "إشراقة الألق؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
نعم يصح، لكنه يطول، والمصطلح يبنى على الإيجاز. و"من" غير أصيلة في التعليل، إنما هي ملحقة على اللام.
دام إشراقك المضيء!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#6  
قديم 04-09-2006, 02:23 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "عبدالرحمن"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بارك الله تعالى نقلك، وبارك شيخنا!!
في انتظار المزيد!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#7  
قديم 04-09-2006, 02:24 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "بنت الشاطىء"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بدون استئذان افعلي فنحن نستفيد!!
يبدو أنك دارسة للغة العربية، فهل هذا صحيح؟
دام فضلك!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#8  
قديم 04-09-2006, 11:52 PM
بنت الشاطئ
عضو متميز
بنت الشاطئ غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 361
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 3,900 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الأستاذ فريد البيدق

شكراً لك

نعم أخي الكريم اللغة العربية تخصصي في دراستي

ولكن نظل منكم نستفيد

تحياتي ،،،

بنت الشاطئ



 توقيع : بنت الشاطئ



يقول د. مصطفى السباعي :
" لا ينمو العقل إلا بثلاث :
إدامة التفكير ، ومطالعة كتب المفكرين ، واليقظة لتجارب الحياة " .


رد مع اقتباس
#9  
قديم 04-10-2006, 12:00 AM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



جزيتم خيرا

نهلت من علمكم هنا ، وأفدت منكم كثيرا ..

وعجبت من المفعول لأجلة المحلى بأل !!



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة

رد مع اقتباس
#10  
قديم 04-10-2006, 01:48 PM
قمر لبنان
قلمٌ روائي
قمر لبنان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 806
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 346 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



هل يأتي المفعول لأجله مصدرا غير قلبي ؟؟



 توقيع : قمر لبنان

الحب يلغي الدجى من نفس صاحبه
ويقتل النار إن جارت على النور

رد مع اقتباس
#11  
قديم 04-11-2006, 07:05 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "القمر"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
لم أسمع بذلك؛ فهل عندك في شيء!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#12  
قديم 04-18-2006, 02:15 PM
قمر لبنان
قلمٌ روائي
قمر لبنان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 806
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 346 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



جاء في شرح كافية ابن الحاجب : " وشرط بعضهم كونه من أفعال القلب ، قال : لأنه الحامل على
إيجاد الفعل والحامل على الشيء متقدم عليه ، وأفعال الجوارح كالضرب والقتل تتلاشى ولا تبقى حتى
تكون حاملة على الفعل ، وأما أفعال الباطن كالعلم والخوف والإرادة فإنها تبقى .

والجواب أنه إن أراد وجوب تقدم الحامل وجودا فممنوع ، وإن أراد وجوب تقدمه إما وجودا أو تصورا
فمسلم ولا ينفعه وينتقص ما قال بجواز نحو " جئتك إصلاحا لأمرك " و " ضربته تأديبا ..

فإن قال : هو بتقدير حذف مضاف ، أي إرادة إصلاح وإرادة تأديب قلت فجوز أيضا " جئتك اليوم
إكراما لك غدا " بتقدير المضاف المذكور ، بل جوز " جئتك سمنا ولبنا "

فظهر أن المفعول له هو الظاهر لا المقدر المضاف فنقول : المفعول له على ضربين : إما أن يتقدم

وجوده على مضمون عامله ، نحو " قعدت جبنا " ، فهو من أفعال القلوب ، كما قالوا ، وإما أن يتقدم

على الفعل تصورا أي : يكون غرضا ولا يلزم كونه فعل القلب نحو : ضربته تقويما

وجئته إصلاحا " انتهى

أمثلة : جئت قتلا للكافر ( القتل غير قلبي )
قال تعالى : " وحرموا ما رزقهم الله افتراء على الله " الأنعام

قال تعالى: " فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا " يونس



 توقيع : قمر لبنان

الحب يلغي الدجى من نفس صاحبه
ويقتل النار إن جارت على النور

رد مع اقتباس
#13  
قديم 04-18-2006, 02:17 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "القمر"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
دائما تتحفنا بالجديد، أدام الله تعالى النفع بك!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#14  
قديم 04-21-2013, 10:32 AM
أيمن عماد
قلمٌ روائي
أيمن عماد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Qatar     Male
 رقم العضوية : 26871
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 الإقامة : غزة
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المفعول لأجله



قد يأتي المفعول لأجله معرفًا بأل مثل قوله:
لا أقعد الجبن عن الهيجاء.......... ولو توالت زمر الأعداء
ومثله، قوله تعالى:
( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة)
أيمن جبر عماد




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المفعول المطلق جازية ليليا المنصوبات 5 12-17-2010 09:18 PM
شعري الذي نزل السفير لأجله متوعدا ومهددا حسن بن عزيز بوشو ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 2 03-26-2009 05:49 PM
المفعول به فريد البيدق قواعد الإعراب 29 02-15-2009 01:08 PM
اسم المفعول إحساس الكون علم النَّحْو 4 12-12-2008 11:36 PM
المفعول معه فريد البيدق المنصوبات 0 01-09-2006 02:57 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi