دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 133
سجال شعري شهري
عدد الضغطات : 99
آخر 10 مشاركات
قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          بين أشرف حشيش وغصن الرند (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          اسرجت الذكريات خيلها ،،،، (الكاتـب : محمد مختار - )           »          دروس في علم القافية-4-الدرس الرابع (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          سجال شهري ثابت / أهلا بكم (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          زلزلة (الكاتـب : عادل الجزائري - )           »          هامش السجال الشعري الأوّل (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          زوجة الشيخ محمد المنجِّد ترثي نجلهما أنس .. مؤثرة (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )           »          انكسار . . . (الكاتـب : ياسر سالم - )           »          الهوى.. (الكاتـب : على خيطر جمال الدين - آخر مشاركة : متسلق عصور - )

الإهداءات


ما لا محل له من الإعراب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-09-2006, 02:42 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ما لا محل له من الإعراب



ما لا محل له من الإعراب يتحقق في الكلمة والجملة. في الكلمة: حرفًا وفعلاً واسمًا، وفي أنواع محصورة من الجمل, وسيكون الحديث وفق ذلك كالآتي:
أولاً: ما لا محل له من الإعراب في الكلمة
تكون الحروف والفعل ونوع من الأسماء لا محل له من الإعراب كالآتي:
1- الحروف: الحروف كلها لا محل لها من الإعراب سواء أكانت حروف عطف أم استفهام أم غير ذلك، وقد تمت معالجة الحروف في الكتاب الأول من ((معجم إعراب النحو العربي)) المعنون بـ " معجم إعراب الحروف".
الأمثلة: [(جاء محمد وعلى), و(أذهبت إلى المكتبة؟), و( لا يكذب المؤمن), و( يا طالب اجتهد) ، و(ألا فعلت الخير!)، و( قرأت قصة في كتاب مواعظ)] و - أَ - لا - يا - ألا – في: حرف " عطف - استفهام - نفي - نداء- عرض – جر" مبني على "الفتح الظاهر - سكون المد " لا محل له من الإعراب.
2- اسم الفعل؛ مثل [(صه يا كثير الكلام), و ( مه يا متطاولة )] صه ـ مه : اسم فعل أمر مبني على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب.
ملاحظة: أسماء الأفعال لا محل لها من الإعراب رغم أنها عاملة فيما بعدها حسب أفعالها.
3- الفعل: يكون الفعل الماضي والفعل الأمر غير خاضعين لمحل إعرابي، أما هما مع فاعليهما فإنهما يكونان جملاً تخضع لمبحث الجمل التي لها محل والتي ليس لها محل حسب السياق. وسيتم التناول كالآتي: أ ـ الفعل الماضي؛ مثل [قرأ التلميذ الدرس], ومثل [قرأت الدرس] قرأ : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
ملاحظة : لا تختلف حالة الفعل الماضي مع الضمائر عنه مع الاسم الظاهر، فالأفعال (قرأ- قرأت - قرأه - قرءوا - قرأن-...إلخ) كلها لا محل لها من الإعراب.
ب- الفعل الأمر؛ مثل [اقرأ كتابك], ومثل [اقرءا درسكما]، ومثل [شاهدوا البرامج الهادفة خيرًا) , و ( لاحظن صغاركن)] اقرأ ـ اقرءا ـ شاهدوا ـ لاحظـن : فعل أمر مبني على" السكون - الفتح - حذف النون - السكون) لا محل له من الإعراب.
ثانيًا: ما لا محل له في الجمل
تنحصر الجمل التي لا محل لها من الإعراب في الأنواع الآتية:
1- الجملة الابتدائية؛ مثل[حضر الرئيس الافتتاح]، ومثل [يقرأ الولد الدرس]، ومثل [التلميذ متميز]: جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
ملاحظات:أ- الجملة الابتدائية هي التي يفتتح بها الكلام. ب- يتم إعراب محتويات الجملة حسب نوعها وأركانها وبعد ذلك تقال الصيغة السابقة.
جـ- تكون الجملة الابتدائية جملة اسمية وفعلية.
2- الجملة الاعتراضية؛ مثل [قال الله ـ تعالى ـ : قل هو الله أحد] ومثل [وصلني خطابك ـ رحمك الله ـ وقرأت ما فيه] ، ومثل [أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ مكن الإسلام] ومثل [إنه لقسم ـ لو تعلمون - عظيم]: جملة اعتراضيه لا محل لها من الإعراب .
ملاحظات: أ- الجملة الاعتراضية هي التي تذكر بين أجزاء الكلام لمختلف الأغراض. ب- يتم إعراب الجملة حسب نوعها وأركانها وبعد ذلك تقال الصيغة السابقة. جـ- تكون الجملة الاعتراضية جملة اسمية وفعلية.
3- الجملة المفسّرة؛مثل [إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب]، ومثل [هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله]، ومثل [فأوحينا إليه أن أصنع الفلك]، ومثل [ نظرتُ إليه أي احتقرته]، ومثل [ وأسروا النجوى الذين ظلموا هل هذا إلا بشر مثلكم] خلقه من تراب - تؤمنون بالله - أن أصنع الفلك - هل هذا إلا بشر مثلكم: جملة تفسيريه لا محل لها من الإعراب.
ملاحظات: أ- الجملة التفسيرية هي التي تفسرما قبلها سواء أكانت مصحوبة بحرف تفسير أم لا. ب- حرفا التفسير: "أن" - "أي". جـ- يتم إعراب الجملة حسب نوعها وأركانها، ثم تذكر الصيغة السابقة. د- تكون الجملة المفسرة جملة اسمية وجملة فعلية.
4- جملة الصلة؛ مثل [الذين يقولون الصدق يفوزون]، ومثل [الذي اسمه أحمد فائز] يقولون الصدق - اسمه أحمد: جملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
ملاحظات: أ- جملة الصلة هي التي تذكر بعد الأسماء الموصولة لتعريفها وتحديدها. ب- تحتوي جملة الصلة ضميرًا يطابق الاسم الموصول كمًا ونوعًا. جـ- تعرب الجملة حسب نوعها وأركانها ثم تُقال الصيغة السابقة. د- جملة صلة الموصول تكون جملة اسمية وجملة فعلية.
5- جملة جواب القسم؛مثل [وتالله لأكيدن أصنامكم ]،ومثل [والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين]، ومثل [ والله لأفعلنّ الخير] لأكيدن أصنامكم - إنك لمن المرسلين ـ لأفعلنّ الخير: جملة جواب القسم لا محل له من الإعراب.
ملاحظات: أ- جملة جواب القسم لا محل له من الإعراب. ب- جملة جواب القسم هي المقسم عليه، وتكون سببًا الإحداث القسم. جـ- يتم إعراب أركان الجملة، وبعد ذلك تقال الصيغة السابقة.
6- جملة جواب الشرط: تشمل جملة جواب الشرط النوعين الآتيين:
(أ) جملة جواب الشرط غير الجازم؛ مثل [ولو أرادوا الخروج لأعدوا له]، ومثل [إذا قلت الصدق أحبك الناس] ومثل [كلما ازددت قراءةً نمت شخصيتك] : لأعدوا له ـ أحبك الناس ـ نمت شخصيتك: جملة جواب شرط غير جازم لا محل له من الإعراب
ملاحظتان: أ- تعرب أركان الجملة حسب المواقع الإعراب، ثم تقال الصيغة السابقة. ب - أدوات الشرط غير الجازمة (إذا - لو - كلما - لولا).
(ب) جملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء أو إذا الفجائية؛ مثل [فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره], ومثل [ما تفعل من شيء تجن ثمرته] ومثل [مهما تخف حسناتك يظهر أثرها] يره ـ تجن ثمرته ـ يظهر أثرها: جواب الشرط الجازم لا محل له من الإعراب.
ملاحظتان: أ- تعرب أركان الجملة ثم تقال الصيغة السابقة. ب- أدوات الشرك الجازمة (من - ما - مهما - متى - أين - حيثما - أيان - ...الخ).
7- الجملة التابعة لواحدةٍ من الجمل السابقة؛ مثل [إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم] ومثل [الذي يجتهد ويبذل قصارى جهده يحصد التميز] ومثل [التي ترحل لا تقيم عندنا غريبة] ومثل [الشاهد الذي قال الحقيقة ساعد في تحقيق العدالة] وعملوا الصالحات ـ ويبذل ـ لا تقيم ـ قال : جملة لا محل لها من الإعراب ( معطوفة على صلة الموصول ـ بدل من صلة الموصول ـ تأكيد صلة الموصول).
ملاحظات: أ- الجملة التابعة تكون اسمية وفعليه. ب- التوابع ( عطف - توكيد - بدل). جـ- تعرب أركان الجملة ثم تقال الصيغة السابقة.
8- الجملة الاستئنافية: الاستئناف هو متابعة الانقطاع؛ مثل[ لا تعمل الشر, احرص على الخير ] احرص على الخير: جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-17-2006, 09:01 PM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



هذه الصفحة لاغنى للمهتمين بالإعراب عنها.


جزيت عنا خيرا أستاذنا



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة

رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-18-2006, 02:35 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "أبو العبادلة"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
ولا غنى لي عن هذه الكلمات الدافعة، أدامها الله تعالى لي!!
دام التفاعل!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-05-2008, 04:29 PM
بنت الفصحى
قلمٌ روائي
بنت الفصحى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4677
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : ما لا محل له من الإعراب



بارك الله علمكم ، وزادكم من فضله !

سؤالي هو :

قول لامحل له من الإعراب عبارة تسمع كثيرًا في الدرس النحوي ، وعرفنا أنها للمبنيات من الأسماء وللجمل كما أشرتم ، لكن يرد إشكال مع الفعل الماضي فيقال لا محل له مع أننا نعربه أنه فعل ماضٍ ، فما الضابط لحل مثل هذا الإشكال ؟

مشكورين !




رد مع اقتباس
#5  
قديم 12-14-2008, 01:42 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ما لا محل له من الإعراب



أكرمت أختي الجليلة، ووقيت السوء!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#6  
قديم 07-30-2010, 05:13 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: رد : ما لا محل له من الإعراب



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الفصحى مشاهدة المشاركة
بارك الله علمكم ، وزادكم من فضله !

سؤالي هو :

قول لامحل له من الإعراب عبارة تسمع كثيرًا في الدرس النحوي ، وعرفنا أنها للمبنيات من الأسماء وللجمل كما أشرتم ، لكن يرد إشكال مع الفعل الماضي فيقال لا محل له مع أننا نعربه أنه فعل ماضٍ ، فما الضابط لحل مثل هذا الإشكال ؟

مشكورين !

مرحبًا بكِ أختي الكريمة

الفعل الماضي إن حلَّ محل المفرد الخبر أو الصفة أو الحال أو المضاف إليه أو المعطوف على جملة لها محل يكون له محل من الإعراب
فإن لم يحل محل المفرد، نقول عنه لا محل له من الإعراب ..
مثلا:
زيدٌ شاكرٌ لله
زيد: مبتدأ
شاكرٌ: خبر ( مفرد )
و نستطيع أن نقول:
زيدٌ شكرَ الله.
نلحظ أنّ الفعل ( شكر ) حلّ محل المفرد الخبر(شاكر)، لذلك نقول عنه أنّه و معموله في محل رفع خبر.
فإذا قلنا:
شكر زيدُ اللهَ
عندها نقول: أن الجملة الفعلية ( شكرَ زيدٌ الله ) لا محل لها من الإعراب؛ لأنّها ابتدائية أي بُدئ بها الكلام، ولم تحل محل المفرد، فليس قبلها - على سبيل المثال -مبتدأ يحتاج إلى خبر أو موصوف يحتاج إلى صفة .....


إليكِ هذا الرابط:
http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=33835


تقديري




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فنّ الإعراب فارس أبوجواد فضـاءُ الّلغـة 7 08-13-2009 02:05 PM
الإعراب الفرعي ..2- الإعراب التقديري فريد البيدق قواعد الإعراب 8 05-27-2008 01:13 AM
الإعراب عمرو عثمان وحي القلم 0 08-12-2007 03:25 AM
الإعراب الفرعي ..1- الإعراب الظاهر فريد البيدق قواعد الإعراب 0 01-09-2006 02:28 PM
ثوابت الإعراب فريد البيدق فضـاءُ الّلغـة 6 09-06-2005 02:06 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi