دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 968
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 659
آخر 10 مشاركات
كأننا لا شيء . شعر . عبدالهادي القادود (الكاتـب : عبدالهادي القادود - )           »          السجال الشهري (2) (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (الكاتـب : حسين العفنان - )           »          إلى الزوجين : لتكن حصنا حراما (الكاتـب : حسين العفنان - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          فتى اليابان (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          شاب سطري برعشة من يراعي . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          اقرأ علينا الفاتحة . شعر . عبدالهادي القادود (الكاتـب : عبدالهادي القادود - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          دورة (كيف تقرأه غضا طريا) على الشبكة للشيخ جمال القرش (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 12-25-2014 10:31 PM
تحيّة حبّ لرواء الخير والعلم .. دمتِ ودام أهلك متلازمين كعشب أخضر بلله قطر الندى

أشرف حشيش من الثبات 12-21-2014 06:54 PM
وفاء لمن أطلقوا أرواحهم تبدع في سمائك يا رواء سأظل ما حييت محلقا فيك ولو منفردا

أشرف حشيش من مهجة الأشواق 12-20-2014 03:21 PM
حمدا لله على سلامتك يا رواء .غيابك يغتال الروح وعودتك بعث جديد لأن أرواحنا تحلق في فضائك



علم القوافي

قسم يعنى بدلالة الطامحين في الوصول إلى أهدافهم بأن يكونوا أقلاماً على قدر من التميز والرقي .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-26-2013, 03:23 AM
الدكتور ضياء الدين الجماس
قلمٌ روائي
الدكتور ضياء الدين الجماس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 4679
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الإقامة : المدينة المنورة/بدر
 المشاركات : 1,170 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي علم القوافي




بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لأخوتنا الشعراء أو الراغبين بتعلم علم القوافي لضبط شعرهم من خلل القوافي هذا البحث المختصر مجموعاً من مجموعة الكتب العروضية المعتمدة في هذا الباب، ولا أطلب أجراً عليه سوى الدعاء لعل الله يرحمني يوم العرض عليه.

عِلْمُ القَوَافي

التعريف :
هو العلم أو البحث الذي يتناول دراسة قافية القصيدة ويحددها ويصنف نوعها ومدى صحتها ويكشف عيوبها إنْ وجدت .
القافية :
هي الحروف المحددة في نهاية البيت الشعري المقفى ، وقد جاءت لها تعاريف متعددة : أوثقها تعريف الخليل بن أحمد الفراهيدي (ما بين ساكنين مع المتحرك قبلهما ) ثم الأخفش (الكلمة الأخيرة من البيت). وذكرت تعريفات أخرى دون ذلك ، منها الحرف الأخير من القصيدة ومنها حرف القافية مع ما قبله.. وبما أن تعريف الخليل أقربها صحة لأنه يحقق وزنا موسيقياً فسنبينه بالأمثة ليصبح واضحاً.
نقول تحتسب القافية بحسب الخليل بن أحمد الفراهيدي بين آخر ساكنين مع حرف متحرك قبلهما ، مثال :
من أي عهد في القرى تتدفق ؟ ..... وبأي كفٍّ في المَدائن تغدقُ
القافية هنا هي كلمة تُغْدِقُ فهي محصورة بين ساكنين (غْدِقوْ) والحرف قبلهما (تُ). أي يتحقق فيها تعريف الأخفش.
وقد تكون القافية جزءاً من الكلمة الأخيرة ، أو أن تتطلب أكثر من الكلمة الأخيرة . مثال الحالة الأولى :
يزِلُّ الغلام الخفُّ عن صهواته ... ويلوي بأثواب العنيف المُثَقَّلِ
فالقافية هنا : ثَقَّلي =ثَقْقَلِيْ
مثال الحالة الثانية :
لا تعجبي يا سلم من رجلٍ ... ضحك المشيب برأسهِ فبَكى
القافية هنا : هِيْ فَبَكَىْ
سبب التسمية :
قيل لأنها تقفو أثر كل بيت . وقيل لأنَّ معناها المقفُوَّة أي أن الشاعر يقتفي في نهاية أبياته طريقة انتظامها فيتبعها بمثلها نظماً .. وأصل القافية في اللغة قفا الرقبة .
أسماء الأحرف التي يمكن أن تشكل القافية :
أولاً- الرَّويُّ :
قيل أنَّ معنى اسمه بسبب تفكر الشاعر به قبل اعتماده كأساس للقافية ، وقيل أنه من الرواء وهو الحَبْلُ الذي يشد به رحل البعير فيثبته . ويجمع الرَّوِيُّ على رويَّات . وعلى أية حال فهو الحرف الذي تعتمد عليه القصيدة في بناء نهاية بيتها وتنسب إليه فيقال القصيدة رائية أو ألفية أو همزية أو لامية ... بحسب حرف رويها .
ومثاله : حرف القاف في القافية تغدق التي مرت سابقاً . (الحرف الأخير من البيت)
وإنَّ جميع أحرف الهجاء تصلح أن تكون روياً باستثناء الحالات التالية :
1- حروف المَدِّ ( حروف العلة من حركة تناسبها للحرف قبلها) وهي بعد حرف الروي تستخدم لإشباع الحركة وإطلاقها . فمثلاً لو جاءت كلمة خيامُ في آخر البيت فالقافية (يامو) ولا يعتبر الواو روياً بل حرف الروي هو الميم .
2- النون التي ليست من بنية الكلمة كنوني التوكيد ونون النسوة ونون التنوين و(نا) الضمير ..
3- هاء التأنيث الساكنة (مثل ورده) ، وهاء السكت مثل (جمعهُنَّهْ)
4- هاء الضمير المتصل إذا كان قبلها متحركاً مثل حَصْرِه ، حِجْرِه ..
5- واو الضمير وياؤه بعد حركة تجانسها مثل اقتلُوا ، اقتلِي..
ولكن هناك أحرفاً تصلح أن تكون روياً ووصلاً جوازاً مثل :
أ- واو الضمير وياؤه بعد الفتح (اخشَيْ ، اخشَوْا..) أي في حالة حرف اللين .
ب- الهاء الأصلية دون مراعاة ما قبلها مثل : التيه ، يشبه ..
ج- هاء الضمير المتحركة بعد حرف ساكن ولكن وقوعها روياً نادرٌ . مثل قناهُ ، عليْهِ ..
د- حروف العلة المتحركة : ظبيُ ، أمانيا ، عضوِ)
ه - الألف الأصلية المنقلبة عن واو أو ياء ( الصبا ، الخطا ، التقى..)
و- الياء الأصلية الساكنة المكسور ما قبلها كياء المنقوص مثل : القاضي والياء في يرمي .. ولكن وقوعها روياً نادر .
ز- تاء التأنيث المتحركة أو الساكنة مثل فتاة ، قامت)
ح- كاف الخطاب ، ولكن الأفضل أنْ يلتزم الشاعر الحرف السابق لها مثل : كتابك ، شرابك ..
ط- الواو الأصلية المضموم ما قبلها مثل : يدعُو ، يغزُو ..)
ي- ميم الجمع ، إذا وقع قبلها الهاء أو الكاف مثل : لديهم ، عندكم ..)
ك- ياء النسب المخففة ، وأما المشددة فهي الروي .
واعلم أنه لا يدخل بعد حرف الروي إلاَّ حرفُ الوصلِ أولاً كالألف الزائدة وهاء الضمير الساكنة ..(سائلُه) وهاء التأنيث (داهيه) وهاء السكت (ماهيَه) وها الخروج وهما لا يحسبان روياً .
ثانياً : حرفُ الوَصْلِ
هو حرف المد أو الهاء بعد الروي المتحرك ، ويجمع على وُصول . وهو
الحرف الناجم عن إشباع حركة حرف الروي ، عليكمُ تُقْرَأ : عليكمُو ، رحماكَ تُقْرَأ رُحْماكَا.. فالواو والألف الأخيرتين هي حرف وصل للإشباع .
وقد تكون الهاء ساكنة (نُحاربُهْ) أو متحركة من مثل ( يحسنونهُ ، نعلهِ)..
ومن هذه الشاكلة هاء التأنيث : داهِيَه وهاء السكت : هِيَهْ .
وقد يكون الوصل ضميراً غير الهاء (كالكاف) إذا التزم الشاعر حرفاً للروي قبله مثل : استودعك .. أطلعك..
ثالثاً حرف الخروج :
هو حرف مد يلي هاء الوصل نتيجة إشباع حركتها مثل يحسنونهو أو نعلِهي..
رابعاً الرَّدِفُ :
هو حرف مد (ألف أو واو أو ياء) إذا كانت الحركة قبله من جنسه ، أو حرف لين (حروف المد قبلها مفتوح غير الألف) ويقع قبل الروي مباشرة . ويجمع على أرداف .
مثال : الحالُ .. مشيبُ .. دروبُ
مثال حرف اللين : البَيْنُ – العَيْنُ ..
ويجوز الجمع بين حرفي ردف الواو والياء في قوافي القصيدة الواحدة إذا كانت مدية وليسا حرفا لين .
وإنَّ التزام الردف واجب في أضرب بعض البحور . كالضرب المحذوف من البحر الطويل (فَعولُن) والمقطوع من الرجز مَفْعُولن .. والمقطوع من الكامل (فَعِلاتُن) وهو غالب أو مستحسن في أضرب أخرى كضرب البسيط : فَعْلُن
خامساً : التأسيسُ
هو ألف تسبق الروي بينهما حرف واحد متحرك يسمى الدَّخيل (المندخل) ويجمع التأسيس على تأسيسات . كالألف في راحِم أو جاهِل..
ويشترط أن يكون التأسيس في كلمة الروي نفسها كما سبق ، إلاَّ إذا كان الروي ضميراً بشروطه فيجوز أن يكون التأسيس عندئذ في كلمة أخرى مثل : ...أيقنت أنْ لا أخا لِيَا
فالروي هنا الياء وهي ضمير والألف من كلمة أخا تأسيس .
سادساً : الدخيلُ
هو الحرف المتحرك الذي يقع بين التأسيس والروي كالهاء في جاهل والحاء في راحم .. والكاف في الكواكب .. ولا يشترط التزام الدخيل في القصيدة الواحدة وهو وحده من بين أحرف القافية له هذه الصفة.
ملاحظات :
1- لا يجتمع التأسيس مع الردف في قافية واحدة لأنهما ساكنان فلا يجتمعان . كما يجتمع الردف والدخيل في قافية واحدة .
2- لا يكون بعد الروي إلاّ حرف وصل (إذا وجد) أو هاء الخروج ، ولا يحسبان رويين كالألف الزائدة (الإطلاق) وهاء الضمير مثل سائله..
3- الرويّ أهم حروف القافية وعمادها يسبقه ثلاثة منها ( الردف والدخيل والتأسيس) ويتلوه الوصل والخروج .
حركات القافية : (القافية المطلقة والمقيدة)
إذا كان روي الشعر متحركاً سميت القافية مطلقة .
مثال :
زانَ الإله محمداً بكرامة .... أزلية وهو الذي يتكرَّمُ
وإذا كان الروي ساكناً سميت القافية مقيدة .
خففي يا عبد عني واعلمي .. أنني يا عبد من لَحْمٍ ودَمْ
ويراد بحركات القافية تلك التي إذا أتى بها الشاعر في أول القصيدة وجب عليه التزامها (في الأصل ولكن يبدو أن المتأخرين غفروها) باستثناء إذا كان الروي مقيداً فله الحركات الثلاث قبله ، كما يستثنى على الأصح حركة ما قبل واو الردف ويائه .
أسماء الحركات :
المَحْرى (المُجْرى): (بفتح الميم وضمها)
وهو حركة الروي المتحرك (المطلق -فتح أو ضم أو كسر-) مثل أزمانُ .. أقلامُ ..
1- النَّفاذُ :
حركة هاء الوصل (وحدها دون حرف المد) بعد الروي (فتح أو ضم أو كسر) . ككسرة الهاء في كلمة يَسْبِهِ .
2- الحَذْوُ :
حركة الحرف الذي يسبق الردف . كفتحة اللام في كلمة سلام .
3- الإشباعُ :
حركة الحرف الدخيل ككسرة الحاء في كلمة راحِمُ
4- الرَّسُّ :
حركة ما قبل ألف التأسيس ، ولا تكون إلاَّ مفتوحة . كفتحة الراء في رَاحم
5- التوجيه :
حركة ما قبل الروي المقيد (الساكن) كحركة الجيم من كلمة أمْجَدْ . ويجوز أن تكون حركات التوجيه منوعة في القصيدة الواحدة باتفاق.
كأن يأتي في القصيدة الواحدة : ذِمَمْ .. حُلُمْ
تصنيف القوافي وأنواعها
تصنف القافية بحسب حركاتها بين الحرفين الساكنين إلى خمسة أصناف :
1- المترادفة 2- المتواترة 3- المتداركة 4- المتراكبة 5- المتكاوسة
1- القافية المترادفة :
أن يجتمع فيها الساكنان دون فاصل بينهما في نهاية البيت وهو خاص بالقوافي المقيدة التي يقف فيها الشاعر على ساكن . كأن ينتهي بكلمة الصلاةْ أو الدهورْ
2- القافية المتواترة :
يقع بين الساكنين حرف واحد متحرك . كأن ينتهي بكلمة : شَمْسِ (شمْسيْ) فبين الساكنين سين مكسورة فقط .
3- القافية المتداركة :
أن يقع بين الساكنين حركتان متتاليتان مثل : منْسِلِيْ
4- القافية المتراكبة :
اجتماع ثلاث حركات بين الساكنين مثل : الفَرَجِ (الْفَرَجِيْ)
5- القافية المتكاوسة :
توالي أربع حركات بين الساكنين ، مثل : زَلَّت به إلى الحضيْضِ قَدَمُهُوْ

أنواع القوافي
هناك ستة أنواع للقافية المطلقة ، وثلاثة أنواع للقافية المقيدة .
أولاً : أنواع القوافي المطلقة :
1- مجردة من الردف والتأسيس موصولة بلين
مثل : ... ولم أعطكم بالطوع مالي ولا عِرْضي
فكلمة عرضي موصولة بالياء وليس لها ردف ولا تأسيس .
2- مجردة موصولة بهاء :
مثل : ... وطول عيشٍ قد يضرُّهُ
3- مردوفة موصولة بلين :
مثال : ما هذه الدنيا بدار قرارِ (قراري)
4- مردوفة موصولة بهاء :
مثال : ... بمنى تأبَّدَ غولها فرجامها
الروي الميم ، والألف قبلها ردف والهاء وصل والألف بعد الهاء خروج .
5- مؤسسة موصولة بلين : كقول النابغة
كليني لهم يا أميمة ناصب ... وليل أقاسيه بطيء الكواكبِ
ألف تأسيس ثم الكاف الدخيل والباء روي والياء بعده وصل .
6- مؤسسة موصولة بهاء :
.. إلاَّ كواكبها ، الهاء بعد الروي وصل والألف بعدها للخروج والألف قبل الكاف تأسيس .

ثانياً أنواع القوافي المقيدة :
1- المجردة : مثل : أن تتم الوعد في شيءٍ نعمْ
2- المردوفة : مثل للزوالْ .. الصلاةْ
3- المؤسسة : مثل : راحمْ .. تامرْ
عيوب القوافي :
هي العلل وجوانب الضعف التي تصيب القافية بحروفها ويجب على الشاعر أن يتجنبها لأنها تسيء إلى شعره . ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة عيوب :
1- عيوب الروي أو حركته .
2- خلل التأسيس ( ما قبل الروي)
3- كلمة الروي ككل .
أولاً : عيوب الروي :
هناك عيوب تصيب الروي (إكفاء وإجازة) وهناك عيوب تصيب حركته (إقواء وإصراف) :
الإكفاء : هو اختلاف حرف الروي بين بيت وآخر لكن الحروف المختلفة متقاربة المخرج ومتجانسة كأن يكون تارة نون وأخرى لام . وكذلك الحاء والخاء والسين والصاد ..
الإجازة : الاختلاف في حروف الروي بحروف متباعدة المخارج وغير متجانسة ، كالباء مع اللام . والدال مع القاف . واللام مع الميم .
الإقواء : اختلاف حركة الروي (المجرى) بين كسر وضم فقط فيكون روي أحد البيتين مكسوراً والآخر مضموماً ..
الإصراف : اختلاف حركة الروي (المجرى) بين فتح وضم فقط فيكون روي أحد البيتين مفتوحاً والآخر مضموماً أو فتح وكسر..
ثانياً : عيوب السناد (ماقبل الروي)
هو اختلاف حركات ما قبل الروي . ومنه خمسة أنواع :
اثنان باعتبار الحروف وهما سناد الردف وسناد التأسيس .
وثلاثة باعتبار الحركات ، وهي سناد الإشباع وسناد الحذو وسناد التوجيه .
1- سناد الردف :
أن يكون أحد البيتين مردوفاً والآخر غير مردوف .
2- سناد التأسيس : أن يكون أحد البيتين مؤسساً والآخر غير مؤسس .
3- سناد الإشباع : اختلاف حركة الدخيل (الحرف بين التأسيس والروي)
4- سناد الحذو : وهو اختلاف حركة ما قبل الردف .
5- سناد التوجيه : وهو اختلاف حركة ما قبل الروي المقيد كالجمع بين : بَعُدْ وصَعِدْ وقَعَد .. وهذا السناد أجازه العَروضيون لكثرة وقوعه في أشعار العرب . فاستثنوه مما يجب مراعاة حركاته من حركات القافية .
ثالثاً : عيوب كلمة الرويّ
وتقع في آخر البيت من كلمة القافية وهي :
1- الإيطاء : وهو إعادة ذكر كلمة الروي بنطقها ومعناها مرة ثانية في القصيدة من غير فاصل أقله سبعة أبيات .
2- التضمين : أن تكون كلمة الروي أو قافية البيت مرتبطة بمعناها بما سيأتي من أبيات ، أي غير مستقلة ولا يفهم معناها إلاَّ بالبيت الذي يوضحها وترتبط به . ومنه قول النابغة الذبياني :
وهم وردوا الجفار على تميم ... وهم أصحاب يوم عكاظ إني
شهدت لهم مواطن صادقات ... شهدن لهم بصدق الود مني
فعلق لفظة إني من البيت الأول بالبيت الثاني لأن جملة شهدت لهم خبر إنَّ ، فاتصل آخر البيت الأول بصدر البيت الثاني وهو مردود .
ويتساهل البعض حول ذلك من المولدين إذا كان في البيت الأول بعض المعنى لكنه يفسر بما بعده .
وأما ربط شيء من البيت (غير القافية) بما بعده فليس تضميناً لأنه لا يشعر صراحة بأن البيت الأول متعلق بالتالي أو ما بعده .
هذه أشهر عيوب القوافي . والجائز المغتفر منها للمولدين : الإيطاء والتضمين والسناد بأقسامه .
وما عدا ذلك لا يجوز للمولدين استعماله كالإكفاء والإقٌواء والإجازة والإصراف .
وأشد هذه العيوب قبحاً الإجازة فهي أقبح من الإكفاء والإصراف .
عن كتابي أساس الشعراء/ الدكتور ضياء الدين الحماس



 توقيع : الدكتور ضياء الدين الجماس

واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم

رد مع اقتباس
#2  
قديم 05-27-2013, 12:26 AM
أمة الله الواحد
عضو الإدارة التنفيذي
أمة الله الواحد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 26665
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الإقامة : أرض الكنانة
 المشاركات : 4,668 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: علم القوافي



،,

جزاكم الله عنّا خيرا ، وبارك لنا في عطائكم الكريم

أ. د. ضياء الدين الجماس ،

شرح مُيسّر ، لا تعقيد فيه ولا تقعير ، ينفع قارضي الشعر وغير القارضين ، بارك الله في مجهودكم ، ونفع به ، آمين


..



 توقيع : أمة الله الواحد


اللهم صلّ على سيّدنا مُحمّد كما صلّيت على سيّدنا إبراهيم ،
وبارك وسلّم على سيّدنا مُحمّد كما باركت وسلّمت على سيّدنا إبراهيم ،
في العالمين , إنك حميد مجيد

رد مع اقتباس
#3  
قديم 05-27-2013, 02:28 AM
الدكتور ضياء الدين الجماس
قلمٌ روائي
الدكتور ضياء الدين الجماس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 4679
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الإقامة : المدينة المنورة/بدر
 المشاركات : 1,170 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: علم القوافي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الله الواحد مشاهدة المشاركة
،,
جزاكم الله عنّا خيرا ، وبارك لنا في عطائكم الكريم
أ. د. ضياء الدين الجماس ،
شرح مُيسّر ، لا تعقيد فيه ولا تقعير ، ينفع قارضي الشعر وغير القارضين ، بارك الله في مجهودكم ، ونفع به ، آمين
..
أعتز بمرورك المبارك وشهادتك بالموضوع
أنا حتى الآن أستفيد منه كلما أردت ضبط قصيدة
أرجو أن تكون فيه فائدة للجميع ، وما ابتغائي إلا الدعاء
جزاك الله خيراً



 توقيع : الدكتور ضياء الدين الجماس

واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خاتمة القوافي علي مبارك ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 7 07-10-2007 02:48 AM
اسألوا روح القوافي !@! علي مبارك ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 5 06-27-2007 09:28 AM
بحر القوافي نجم رضوان ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 9 01-31-2007 05:17 PM
لمن القوافي...! نَظمُ المشاعر ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 9 04-27-2006 11:34 PM
بحر القوافي bian ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 2 06-22-2005 05:25 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi