دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 897
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 596
آخر 10 مشاركات
معلم متقاعد (الكاتـب : زيد الأنصاري - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          طيوب (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          دروس في علم العروض -5-الدرس الخامس (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          عاتبت قرطاسي (الكاتـب : ابو معاذ الخليل - )           »          فوضى (الكاتـب : سلوى حبيب - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          بلدي مصر (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          افرحوا برسول الله صلى الله عليه وسلم (الكاتـب : مراقى - )

الإهداءات


المحسنات اللفظية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-01-2012, 01:01 AM
سيدون عامر
قلمٌ روائي
سيدون عامر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Yemen     Male
 رقم العضوية : 15738
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 149 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
B12 المحسنات اللفظية



ينقسم البديع الى قسمين , المحسنات اللفظية والمحسنات المعنوية, ونقف باذن الله تعالى هذه الوقفة السريعة والخاطفة مع المحسنات اللفظية تمييزا لها عن المعنوية لاننا كثيرا ما نخلط بينهما لاسيما حين يواجهنا سؤال مثلا اشتخرج محسن لفظي وبين نوعه؟ فالكثير مننا كمعلمين نذهب الى مزج النوعين فنأتي بالتورية مثلا او الطباق وهما محسنات لكن محسنات معنوية . اما امحسنات اللفظية فهي :
1- الجناس
2- السجع
3- الاقتباس
4- رد العجز على الصدر
5-التصريع
6-الترصيع
7-لزوم ما لايلزم
8- القلب
9- الموازنة
10-التشريع
11-التسميط
12-الاكفاء
13-المواربة
14-تآلف الالفاظ
وان شاء الله نبين ما تيسر منها في لقاءات قادمة.





آخر تعديل أمة الله الواحد يوم 05-02-2012 في 09:02 AM.
رد مع اقتباس
#2  
قديم 05-02-2012, 09:04 AM
أمة الله الواحد
عضو الإدارة التنفيذي
أمة الله الواحد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 26665
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الإقامة : أرض الكنانة
 المشاركات : 4,651 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المحسنات اللفظية




،,

موضوع يحمل فوائد جمّة

بارك الله فيك أستاذ عامر

متابعون


..



 توقيع : أمة الله الواحد


اللهم صلّ على سيّدنا مُحمّد كما صلّيت على سيّدنا إبراهيم ،
وبارك وسلّم على سيّدنا مُحمّد كما باركت وسلّمت على سيّدنا إبراهيم ،
في العالمين , إنك حميد مجيد

رد مع اقتباس
#3  
قديم 05-03-2012, 07:11 PM
سيدون عامر
قلمٌ روائي
سيدون عامر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Yemen     Male
 رقم العضوية : 15738
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 149 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المحسنات اللفظية



الجناس
ماهو الجناس؟ وما انواعه؟ وما سر جمال هذا المحسن البديعي؟
للاجابة على هذه الاسئلة نقف بداية مع السؤال الاول ونتفحص امثلته وشواهده ليكون ادعى للفهم واثبث في الذهن ونقول بعد حمد الله تعالى:
الجناس:لغة : مصدر جانس الشيء بالشيء اي شاكله واتحد معه في الجنس.
اصطلاحا: تشابه الكلمتين في اللفظ مع اختلاف في المعنى.
وهو نوعان : جناس تام وغير تام.
وهنا سؤال يطرح نفسه للنقاش متى يكون الجناس تاما؟ ومتى يكون غير تام؟
يكون الجناس تاما اذا اتفق اللفظان فيه في اربعة اشياء:
ا- حركة الحروف , ب- عددها , ج- نوعها , د- ترتيبها.
مثال ذلك ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة )
وليس في القرءان اية غيرها فاعرفها , كما نص ابن الاثير في المثل السائر -من روائع البديع ص 45
عندما نتأمل كلمتي الساعة\ ساعة الاولى بمعنى القيامة والثانية : الساعة الزمنية , يقول الشاعر :
ناظراه فيما جنى ناظراه ادعاني امت بما اودعاني
لاحظ لفظتي ناظراه -دعاني كل لفظة لها معنى مختلف تأمل ذلك.
- عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنا به
لا يوالي الدهر الا خاملا ليس بنابه
انظر معي الى لفظة بنابه ترى انها تكررت لكن كل مرة بمعنى مختلف
-قم نحونا ايها الساقي فناجينا واملأ من القهوة السوداء فناجينا
لفظة فناجينا الاولى امر بالنجوى والاخر فناجين القهوة




رد مع اقتباس
#4  
قديم 05-06-2012, 11:08 PM
سيدون عامر
قلمٌ روائي
سيدون عامر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Yemen     Male
 رقم العضوية : 15738
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 149 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المحسنات اللفظية



ما زال الحديث موصولا عن الجناس التام, هل هناك انواع للجناس التام ام نوع واحد فقط؟
نعم هناك ثلاثة انواع من هذا الجناس وهي المماثل - والمستوفي - وجناس التركيب وهي تقسيمات علمية فقط والا نوع الجناس التام واحد ملاحظا للمتابع:
1- الجناس المماثل عندما يكون ركناه من نوع واحد من انواع الكلمة (اسمين - او فعلين - او حرفين ):
مثلا لاحظ معي هذه الامثلة:
- قال تعالى ( يكاد سنا برقه يذهب بالابصار يقلب الله الليل والنهار ان في ذلك لعبرة لاولي الابصار)
لاحاظ الفرق بين الاسمين الاولى حاسة البصر والانية العلم اي لذوي القلوب.
من هذا المثال قول الشاعر
عباس عباس اذا احتدم الوغى والفضل فضل والربيع ربيع
اما الفعلان:
قوم لو انهم ارتاضوا لما قرضوا او انهم شعروا بالنقص ما شعروا
فشعروا الاولى من الشعور ةالثانية بمعنى نظموا الشعر , مثله المثال السابق :
ناظراه فيما جنى ناظراه او دعاني امت بما اودعاني
والحرفان مثل قولهم : من الناس من يعمل من الشروق الى الغروب
الولى للتبعيض والثانية ظرفية
2- المستوفي : هو عكس المماثل بمعنى هو ما كان ركناه من نوعين مختلفين من انواع الكلمة بان يكون احدهما اسما والاخر فعلا مثل المثال السابق ناظراه الاولى من النظر والثانية فعل بمعنى انتظراه:
وسميته يحي ليحيا ولم يكن الى رد امر الله فيه سبيل
وقوله:
- اذا رماك الدهر في معشر واجمع الناس على بغضهم
فدارهم ما دمت في دارهم وارضهم ما دمت في ارضهم
3- اما جناس التركيب: ماكان احد ركنيه كلمه واحدة والاخرى مركبة من كلمتين: مثال ذلك قول الشاعر:
عضنا الدهر بنابه ليت ماحل بنا به
ويسمي هذا النوع من التركيب متشابها لتشابه اللفظتين لفظا وخطا.
ومثله:
- اذا ملك لم يكن ذا هبة فدعه فدولته ذاهبة
ومنه اي من التركيب:
المفروق عند تشابه الكلمتين لفظا لا كتابة مثل:
لاتعرضن على الرواة قصيدة مالم تكن بالغت في تهذيبها
واذا عرضت الشعر غير مهذب عدوه منك وساوسا تهذي بها
اترك لكم تذوق الجمال في هذا البيت وهذا اللي يليه:
سل سبيلا الى النجاة ودموع عيوني يجري لهم سلسبيلا
ونوع اخر من جناس التركيب ( المرفوء) . كأن يكون الجناس في كلمة وجزء من كلمة:
والمكر مهما استطعت لا تأته لتقتني السودد والمكرمة




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب مساعده في استخراج المحسنات البديعية .. هيبة ملكة البديع 1 05-24-2009 01:34 PM
الحدود اللفظية للجملة العربية فريد البيدق فضـاءُ الّلغـة 7 07-30-2008 03:08 PM
المحسنات اللفظية فريد البيدق البديع 4 03-01-2008 07:17 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi