آخر 10 مشاركات
أنا يا زيتونة المُدُنِ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - آخر مشاركة : فريد البيدق - )           »          تعليم الخط العربي في مدارسنا .. بين الطريقة الكلية والطريقة الجزئية (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          تحايا تقديرٍ خاصة.. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          قصة الخاتم الأحمر الجزء الأول (الكاتـب : موهوب - )           »          خاصمتُ نومكِ (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          انعي لكل أدباء رواء استشهاد اخي (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          لا تنتظر شكرا من احد (الكاتـب : يوسف الجالودي - )           »          متى يكون الخبب وتدياًً؟ (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          ~ مع الله ~ (قصة) (الكاتـب : أم حبيبة المصرية - آخر مشاركة : يوسف الجالودي - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن اليوم 11:02 AM
يا ودوود يا ذو العرش المجيد يافعلا بما يريد اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملاء اركان عرشك ان تكفنا كل ما همنا

أشرف حشيش من أفياء رواء 08-25-2014 07:53 PM
لوحة شعرية فاتنة لأحد الروائيين أرجو الاطلاع عليها http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41900



الحَوَاسُّ الخَمْسُ قصة للأطفال

هنا نرعى فلذات الأكباد وزينة الحياة وأمل الغد من أبناء أدباء رواء حثّاً وتقويماً وتشجيعاً ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-16-2005, 11:58 AM
أحمد صوان
قلمٌ روائي
أحمد صوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 789
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 55 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الحَوَاسُّ الخَمْسُ قصة للأطفال



الحَوَاسُّ الخَمْسُ
قصة للأطفال بقلم : أحمد محمد علي صوان
قَرَّرَتْ أَعْضَاءُ الحَوَاسِّ الخَمْسِ فِي الإِنْسَانِ : العَيْنُ و الأُذُنُ و اللِّسَانُ و الأَنْفُ و الجِلْدُ ، أَنْ تَخْتَارَ رَئِيْسًا لَهَا يُسَيِّرُ أُمُورَها ، قَالَتِ العَيْنُ :
- أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ عِنْدَ الإِنْسَانِ ، أُرِيْهِ كُلَّ مَا حَوْلَهُ ، فَإِذَا رَأَى خَطَرًا ابْتَعَدَ عَنْهُ .
قَالَ اللِّسَانُ : بَلْ أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ ، فَمِنْ دُونِي لا يَسْتَطِيعُ الإِنْسَانُ أَنْ يَقُولَ مَا يُرِيدُ بِوُضُوحٍ .
قَالَتِ الأُذُنُ : بَلْ أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ ، و دَلِيلِي أَنَّ الإِنْسَانَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَفَاهَمَ مَعَ الآخَرِينَ و يَتَحَدَّثَ مَعَهُمْ مِنْ دُونِ نَظَرٍ ، و لا يُمْكِنُهُ التَّفَاهُمُ و التَّوَاصُلُ مَعَ مَنْ حَوْلَهُ مِِْن دُونِ سَمْعٍ .
قَالَتِ الأَعْضَاءُ مُتَعَجِّبَةً : و هَلْ يَتَكَلَّمُ الإِنْسَانُ مِنْ أُذُنَيْهِ ؟!
قَالَتِ الأُذُنُ : لا ، و لَكِنَّهُ إِذَا لَمْ يَسْمَعْ بِأُذُنَيْهِ فَلَنْ يَتَكَلَّمَ أَبَدًا .
قَالَ اللِّسَانُ : كَلامُكِ صَحِيحٌ أَيَّتُها الأُذُنُ .
قَالَ الأَنْفُ : و هَلْ نَسِيتُمْ فَائِدَتِي فِي حَيَاةِ الإِنْسَانِ ؟ فَأَنَا الذِي أَشَمُّ الرَّوَائِحَ الجَمِيلَةَ لِيَسْعَدَ بِهَا ، و أَشَمُّ الرَّوَائِحَ الكَرِيهَةَ لِيَبْتَعِدَ عَنْها ، و أُشْعِرُهُ بِالغَازِ و غَيْرِهِ ، فَيُسَارِعُ إِلَى إِزَالَةِ الخَطَرِ .
قَالَ الجِلْدُ : أَمَّا أَنَا فَأُسَاعِدُ الإِنْسَانَ عَلَى التَّلاؤُمِ مَعَ الجَوِّ المُحِيطِ بِهِ ؛ البَارِدِ و الحَارِّ ، و أَمْنَعُ دُخُولَ الجَراثِيمِ إِلَى جِسْمِهِ .
قَالَتِ الأُذُنُ : نَحْنُ – أَيُّهَا الإِخْوَةُ – بَعْضُنا يُكْمِلُ بَعْضًا ، و لا يَسْتَغْنِي الإِنْسَانُ بِأَحَدِنَا عَنِ الآخَرِ.
قَالَتِ العَيْنُ : كَلامُكِ صَحِيحٌ أَيَّتُهَا الأُذُنُ الغَالِيَةُ ، و لَكِنْ نُرِيدُ رَئِيسًا لَنَا ، فَمَاذا تَقْتَرِحِينَ ؟
قَالَتِ الأُذُنُ : تَكْتُبُ كُلُّ حَاسَّةٍ مِنَّا رَغْبَتَها فِي وَرَقَةٍ صَغِيرْةٍ ، ثُمَّ نَبْحَثُ المَوْضُوعَ .
قَالَ الأَعْضَاءُ : مُوَافِقُونَ .
و عِنْدَمَا أَنْهَتِ الأَعْضَاءُ كِتَابَتَها ، طَلَبَتْ مِنَ اللِّسَانِ أَنْ يُعْلِنَ النَّتِيجَةَ . و بَعْدَ لَحَظَاتٍ قَالَ اللِّسَانُ :
- لَقَدِ اخْتَارَتِ الأَعْضَاءُ بِالإِجْمَاعِ ( الأُذُنَ ) لِتَكُونَ رَئِيسَةَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ ، و نَرْجُو لَهَا التَّوْفِيقَ فِي عَمَلِهَا .
فَرِحَتِ الأَعْضَاءُ بِهَذا الرَّأْيِ ، وعَادَتْ إِلَى عَمَلِهَا فِي خِدْمَةِ الإِنْسَانِ بِبَهْجَةٍ و نَشَاطٍ ...





آخر تعديل أحمد صوان يوم 10-16-2005 في 12:01 PM.
رد مع اقتباس
#2  
قديم 10-16-2005, 12:11 PM
إيناس الطاهر
قلمٌ روائي
إيناس الطاهر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 669
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 262 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



احمد صوان

قصة بسيطة ، سلسة ، حقا موجهة للأطفال ... وعلى العكس انها ممتعة حيث يتابعها الطفل متشوقا ليعرف النهاية ...

أتسمح لي بتعقيب بسيط ، وعله اقتراح صغير ..

حين نكتب للطفل نتعمد ان يكون فيما نكتب حكمة صغيرة نوصلها له بطريقة بسيطة حبيبة لنفسه ... نعم انت وضعت فائدة كل حاسة ... ولكن حين اختار اللسان الاذن اما كان الاجدى لو وضعت سبب اختياره للاذن دون غيرها ، بفائدة تضيف للطفل قيمة ومعلومة من شخص ناضج

اخي الطيب ... عني وبرأيي الخاص لا اظن الاذن سيدة الحواس لان من حرم السمع فكيف له ان يتوازن ، ولا اللسان ولا أي حاسة اعتبرها سيدة الحواس ، عني انا اظن الانسان سيد الحواس يوجهها كيفما اراد وبالشكل الذي اراد ، فاما يسحب للاعلى او يرديه خياره قتيلا ( هذا رأيي الشخصي !!! )

عوفيت وبارك الله قلمك



 توقيع : إيناس الطاهر

ليس من السهل ان تتعالى الذات المتعبة على ايحاءات النفس
فتنشر عبق تعبها
وزكام موتها دون مسافة للتفكير
أو طريق للتدبير

رد مع اقتباس
#3  
قديم 10-31-2005, 11:11 PM
أحمد صوان
قلمٌ روائي
أحمد صوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 789
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 55 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيناس الطاهر
احمد صوان

قصة بسيطة ، سلسة ، حقا موجهة للأطفال ... وعلى العكس انها ممتعة حيث يتابعها الطفل متشوقا ليعرف النهاية ...

أتسمح لي بتعقيب بسيط ، وعله اقتراح صغير ..

حين نكتب للطفل نتعمد ان يكون فيما نكتب حكمة صغيرة نوصلها له بطريقة بسيطة حبيبة لنفسه ... نعم انت وضعت فائدة كل حاسة ... ولكن حين اختار اللسان الاذن اما كان الاجدى لو وضعت سبب اختياره للاذن دون غيرها ، بفائدة تضيف للطفل قيمة ومعلومة من شخص ناضج

اخي الطيب ... عني وبرأيي الخاص لا اظن الاذن سيدة الحواس لان من حرم السمع فكيف له ان يتوازن ، ولا اللسان ولا أي حاسة اعتبرها سيدة الحواس ، عني انا اظن الانسان سيد الحواس يوجهها كيفما اراد وبالشكل الذي اراد ، فاما يسحب للاعلى او يرديه خياره قتيلا ( هذا رأيي الشخصي !!! )

عوفيت وبارك الله قلمك
الأديبة الأستاذة إيناس
شكرا جزيلا بحق لهذا الاهتمام و العمق في القراءة
وللتعليق عودة...ولضيق الوقت أحببت ألا أتأخّر بالشكر أكثر مما تأخرت.
شكرا مرة أخرى




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصص للأطفال(10-15)سنة د . أحمد القضاة أدبُ الفلذات 19 02-02-2012 12:11 AM
رواء للأطفال شريف ناجح لمحاتٌ تطويريّة 3 03-26-2007 11:47 PM
للأطفال.. وللكبار أبو روان حديثُ الرّيشة 9 12-02-2006 11:45 PM
الهدية قصة للأطفال أحمد صوان أدبُ الفلذات 9 08-23-2006 03:13 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi