آخر 10 مشاركات
قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          لمساءَتِكِ طعمٌ يختلفْ (الكاتـب : عبد الغني محمود - آخر مشاركة : صبحي ياسين - )           »          أقصر طريق لنعيم الدنيا وسعادة الآخرة (الكاتـب : مراقى - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          إلى شاغرة (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          كيف لا يرسم الصباح بلادا / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : حسين عمرو - )           »          جفّت رواء فأين الماء والساقي؟! (الكاتـب : رائد شريدة - )           »          على متن أشواقي لمكة . شعر أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          إعراب أبيات من قصيدة / المعلم لأمير الشعراء أحمد شوقي (الكاتـب : حسن عاصم - آخر مشاركة : أحمد عبد الكريم زنبركجي - )           »          آفة الحسد (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          فيض الرحمن في دراسة جزء عم (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )

الإهداءات
صبحي ياسين من القلب 09-16-2014 10:25 PM
حرام عليكم تحويل المنتدى من جنة إلى مقبرة تدفن فيها رائعات النصوص-أين الأقلام المنافحة

سليلة الغرباء من الجزائر 09-08-2014 07:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /// ربنا اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب



ما القيمة الفنية للشعر؟

تحليق في سماء النقد والنقاش والحـوار وهو حصر على ما يختطه أدباء رواء ويبدعه نقادها فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-26-2011, 04:07 AM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ما القيمة الفنية للشعر؟



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى, وصلاة وسلاما على النبي المصطفى , وعلى من سار على دربه واقتفى , أما بعد:
عند الحديث عن القيمة الفنية للشعر فإننا أمام مصطلحات متفاوتة وغير مستقرة,ذلك لأن الفن وعلاقته بالشعر يمر بأقوال عديدة,أضف إلى ذلك كون الأدب محل نزاع بين النقاد,فبين من يقول بعلمية الشعر وبين من يقول بفن من الفنون الإنسانية.
وإذا أدخلنا الشعر في الفنون ,فإننا بإزاء محاور متعددة حول مفهوم الشعر ,ووظيفته,وعلاقته بالفنون الأخرى.
لذلك علينا أولا أن نحدد ذلك العلاقة بين الأدب والفن ,ثم نشرع في تحديد نشأة الشعر,ثم ندلف نحو وظيفة الشعر,وبعد ذلك نخلص إلى معرفة قيمة الشعر الفنية والإنسانية.

علاقة الفن بالأدب:
الأدب فن من الفنون الرفيعة تصاغ في قوالب من اللغة وفيه جمال وفيه متعة,ولا شك أن الشعر من الأدب , لكن هل الأدب علم أم فن مستقل؟ ,ولكي نوجد الفرق بين العلم والفن يمكننا أن نحدد ذلك بالأمور الآتية:
- من الناحية النفسية العلوم تندرج نحو مظهر الفكر ,والفنون تندرج نحو ناحية الوجدان,فالشعور الإنساني له مظاهر ثلاثة الفكر والوجدان والنزوع والإرادة ,والعلوم تتصل بالحقائق واكتساب المعارف وتنظيم المعلومات.



- ومن الناحية العملية ,فإن العلوم نظرية منطقية,والفنون تأملية عملية تستخدم فيها المعلومات.
وليس معنى هذا أن الصلة بين العلم والفن منقطعة,بل هما يسيران نحو مراحل متماسكة متلاحقة توصل إحداهما الأخرى. فمثلا ننظر إلى الزهرة بمنظار العلم فنحلل أجزاءها ,ونموها ,وتكوينها,بينما ننظر إليها بنظرة وجدانية لما فيها من جمال ,وحب ,وشعور بالسعادة,ففي النظرة الأولى نظرة علمية ,بينما الأخرى نظرة فنية.

فالأدب يصور الحياة الإنسانية بطريقة اللغة والأساليب ,وفيه تصوير الحياة ووصفها ,بكل تقلباتها فتارة حزنا ,وتارة أخرى فرحا,ومادته المعاني والأفكار ,وخلجات النفس وتعبيراتها,وعليه فإنه يؤثر في المتلقي ويقلب مشاعره ,ويهدئ من حزنه ,وينتشي لفرحه.
ونلاحظ أن الأدب والشعر خصوصا يعالج موضوعا واحدا وهو الإنسان ,ويتجه نحوه,بشتى الوسائل بالكلمات والموسيقى والتصوير والمعاني.

إذن يتضح لنا أن الأدب من الفن ,وأن الشعر هو المادة الأولى للفنون ,لأنه يعتمد على الكلمة المسموعة و المكتوبة,التي تعبر عن جميع مفاهيم الأفكار المتعددة,بعدما كان في السابق الفن التصويري المتمثل في النحت والرسم.
وبعد نشأة الشعر تفوق عليه لشموله المنطوق والمسموع,حيث كان الشعر مرافقا لعزف القيثارة ,ثم انفصل عن الموسيقى نسبيا ,لكنه مع انفصاله يبقى له تأثيره الكبير على مشاعر المتلقي.
مر الشعر لتطور كبير ,ففي الوقت الذي أخذت فيه اللغة تتخلى عن وظائفها المنطقية والاستدلالية في سبيل كسب قيم تصويرية ,كان تصوير الرومانسية يدعو إلى تفضيل التصوير على الرسم وهذا التصوير كان الهدف من وراءه أن يوحوا للقارئ بالألوان عن طريق النشيد ثم يستخلصوا من تلك المجموعة من الألفاظ الموسيقية الملونة موضوعا يحملنا على التأمل والتفكير .

نشأة الشعر ووظيفته:
يقول أرسطو في فن الشعر ( لما كانت غريزة المحاكاة طبيعية في الإنسان,شأنها شأن اللحن والإيقاع,كان أكبر الناس حظا من هذه المواهب هم الذين تقدموا شيئا فشيئا وارتجلوا ومن ارتجالهم ولد الشعر.
ثم يقول : ويمكن أن تكون العلل المولدة لصناعة الشعر هي بالطبع علتان: التشبيه والمحاكاة مما ينشأ مع الناس منذ أول الأمر وهم أطفال .)

وكما نعرف أن نشأة الشعر كانت عن طريق الرجاز وهم في السفر على الإبل ,وقد ولد الشعر لقصد المتعة وتخفيف الهم والتعب للعرب.
إذن وظيفة الشعر تتمثل في موضوع واحد هو شعور الإنسان ,وإظهار أحاسيسه ,وتخفيف حزنه أو تهويل فرحه.
والشعر في الأصل موسيقى وتصوير ,فالشعر نشيد والكلمة صورة. وكما عرفه ابن طباطبا بأنه : (كلام منظوم، بائن عن المنثور الذي يستعمله الناس في مخاطباتهم، بما خص به من النظم الذي إن عدل عن جهته مجته الأسماع، وفسد على الذوق. ونظمه معلوم محدود، فمن صح طبعه وذوقه لم يحتج إلى الاستعانة على نظم الشعر بالعروض التي هي ميزانه، ومن اضطراب عليه الذوق لم يستغن من تصحيحه وتقويمه بمعرفة العروض والحذق به، حتى تعتبر معرفته المستفادة كالطبع الذي لا تكلف معه. )
فالشاعر يستخدم التنغيم والرؤى وسيلة لإعداد الذهن ,ولقبول الإيحاء ,ويصف الرسوم والديار ,وهو يرمز إلى حبيبته الراحلة ثم يصف أشواقه ,ويبرز عواطفه,وهو في كل ذلك يعمل على امتلاك الزمام النفسي للمتلقي,والتمهيد لغرس ما يريد.
(وهكذا أقر الناس على أن ميدان الفكر والإيمان والفلسفة والتاريخ وما إلى ذلك وقف على الفن الأدبي ,وخاصة الشعر )
كما يقول هوراس : (كانت للشعر وظيفة,وكانت تلك الوظيفة التعليم,وإلى عهد أريستو فانيس كان مقام الشاعر في المجتمع هو مقام المعلم )
القيمة الفنية للشعر:
يتضح لنا مما سبق أن الشعر يعتبر ذو قيمة عالية للإنسان,فهو موضوعه وحديثه,واستخراج ألمه وفرحه,كما هو من التراث الإنساني الرفيع ,ومن أجل الفنون الإنسانية,لأنه يتعامل مع النفس سماعا وكتابة,ثم هو تراث عريق لحضارة عريقة,ولاشك أنه يقدم تعليما وفائدة للإنسان , أضف إلى ذلك أنه يؤرخ للشعوب والحضارات ويبين عاداتهم وتقاليدهم وطقوس دينهم.

المراجع والمصادر
المصادر:
1) أبو الحسن محمد بن أحمد بن طباطبا العلوي؛عيار الشعر, ت.عبد العزيز المانع , ط2 ,الخانجي للنشر,الرياض ,1402ه
2) ارسطو ,فن الشعر ,ت:عبد الرحمن بدوي,دار الثقافة,لبنان ,بيروت ,ط1
3 ) هوراس,فن الشعر ,ت:لويس عوض,الهيئة المصرية العامة للكتاب,مصر القاهرة, ط3 , 1988م
المراجع:
4) عبد الحميد حسن,الأصول الفنية للأدب ط3,مكتبة الإنجلو المصرية والقاهرة.
5) لويس هورتيك ,الفن والأدب ت: بدر الرفاعي,وعمر شخاشير,وزارة الثقافة والارشاد القومي,ت د,د ط.


((( حقوق النقل محفوظة باسم الكاتب)))




رد مع اقتباس
#2  
قديم 08-30-2011, 03:22 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,505 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ما القيمة الفنية للشعر؟



جزيت خيرا أخي الكريم الأستاذ أسامة الشبانة .
أحسنت القول . بوركتَ .
أرى أن العلوم فنون أيضا ، مثل الأدب . إلا أن العلوم فنون عقلية فكرية ، تستخدم فيها اللغة لمجرد التعبير عنها ، ولتحقيقها . وقد تستخدم فيها الرموز بدلا من اللغات المعتادة ، كما هو الحال في الرياضيات .
أما الأدب فإنه يركز على الأداة - وهي اللغة - باعتبارها معيارا أساسيا من معايير الجودة .
فإذا كنا إزاء رجلين : الأول عبر عن إحساسه بأمرٍ ما ، بغزير البكاء ، والثاني عبر عنه بشعر جميل ؛ فإننا نحكم بأنهما كليهما ذوا إحساس رقيق . ولكننا نحكم على الثاني فقط بأنه ( شاعر ) لأنه استخدم اللغة والنظم الشعري اللغوي . ولو أنه استخدم اللغة مجردة من مميزات الشعر لَما وصفناه بذلك .
وهنا تبدو السمة الفنية في الشعر والأدب = ( لغة + سمات فنية لغوية فكرية خاصة ) .
تحياتي .




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أوراق للشعر عبدالناصر النادي الإشراقات الشعرية 4 03-30-2011 10:12 PM
القيمة المضمونية والجمالية للثلاثية سامر سالم المنتقى النقدي 0 12-31-2008 10:09 PM
لا وقت للشعر ..! قلم متأمل المنتقى الشعري 2 06-21-2007 05:21 AM
معجم مواد القيمة فريد البيدق المعجم 1 03-06-2007 05:54 PM
كتب ابن ابي الدنيا القيمة..تحليل واختيار منها.. فيصل الخياط ثمراتُ الأوراق 3 12-08-2006 05:46 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi