مشروع أدبي
عدد الضغطات : 43
آخر 10 مشاركات
الدين النصيحة (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          نعم السند !! (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          ضاقت(عن ديوان لن نركع) (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          وبعثتَنا في جعفر الطيار. شعر أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          إلي بَحْرِ غَزَّةَ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          وداعا سميح القاسم (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          أُلَاحِقَهُ فَلَحِقَنِي (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          جفّت رواء فأين الماءُ والساقي//.......................... (الكاتـب : رائد شريدة - )           »          جفّت رواء فأين الماء والساقي؟! (الكاتـب : رائد شريدة - )           »          ما زال في شريان قافيتي دماء (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : الطنطاوي الحسيني علي - )

الإهداءات
صبحي ياسين من القلب 08-19-2014 10:38 PM
حرام عليكم أن تتركوا الدب لمن هم دونه-عودا للرواء يا أهل رواء-رواء تجف فبللوا شفتيها-أحبكم



اعراب العدد عشرة خضر صبح


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-07-2011, 02:32 AM
خضر صبح
مشرف
خضر صبح غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 23156
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 الإقامة : مخيم الفاارعة
 المشاركات : 267 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اعراب العدد عشرة خضر صبح



إعراب العدد عشرة
خضر صبح
العدد (عشر) يأتي مفردا ويأتي مركبا ولكل أحكام نجملها فيما يأتي
1. العدد (عشر) يأتي مفردا وفي هذه الحالة يخالف معدوده
فنقول : عشرة رجال و عشر نساء
2. العدد (عشر) ، يعرب حسب موقعه من الجملة اذا جاء مفردا،
فقد يعرب "فاعلا " مثل : استشهد في المعركة عشرة جنود ،
.وقد يعرب "مفعولا به " مثل : رأيت عشرَ سيارات تسير في قافلة .
أو" مبتدأ " مثل : لدى عشرُ أصدقاء أو" خبرا" مثل" : هذه عشرةُ أقلام .
أو "مضافا إليه" مثل : حان وصول عشرةَ لاعبين للاشتراك في المباراة.
3. العدد (عشر) مفردا يكون تمييزه جمعا مجرورا هذا على المشهور.
مثل :
معي عشرة أقلامٍ ، وفى الحقيبة عشر كراساتٍ
4. إذا قدمت المعدود على العدد جاز لك أن تذكر العدد أو تؤنثه فتقول: مسائل عشرة ورجال عشر وبالعكس.
5. العدد (عشر) إذا جاء مركبا يوافق معدوده فنقول: ست عشرة امراة وستة عشر رجلا

6. العدد (عشر) مركبا الأعداد يعرب مع ما قبله مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر، إلا اثني عشر واثنتي عشرة فإنه عوض عن النون في اثنين واثنتين.




رد مع اقتباس
#2  
قديم 08-07-2011, 10:17 AM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,500 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: اعراب العدد عشرة خضر صبح



شكر الله لك .
ولكنْ .. كيف يكون لديك : ( عشر أصدقاء ) ؟!
وعلامة إعراب ( اثني عشر / اثنا عشر ) : الكلمة الأولى ( اثنا / اثني ) تعرب إعراب المثنى ، بالياء والألف ، لأنها ملحقة بالمثنى ، ,والثانية ( عشر ) مبنية على الفتح .
تحياتي .




رد مع اقتباس
#3  
قديم 11-13-2011, 11:32 PM
ملاذالروح
قلمٌ روائي
ملاذالروح غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 24594
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 المشاركات : 34 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: اعراب العدد عشرة خضر صبح



نفع الله بكما اخ خضر وأخ أحمد بورك فيكما ،،

كانت هذه الدروس ماتعة بالفعل ,,

..




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العدد عشر, خضر صبح, قواعد هامة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة نقدية لمجموعة عشرة على عشرة القصصية للقاص وجيه حسن بقلم الناقد علي الصيرفي علي الصيرفي لمحات نقدية 0 05-12-2009 07:36 PM
(ما) لها عشرة أحوال المسلم علم النَّحْو 5 09-22-2008 11:55 PM
الآن .. حمل عشرة الآف كتاب ..! بنت الشاطئ ثمراتُ الأوراق 23 09-15-2008 05:03 PM
عشرة نجم رضوان ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 2 03-24-2007 07:54 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi