عيد سعيد
عدد الضغطات : 0
آخر 10 مشاركات
...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          الموت يقرض كالجلم (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          أًجدد العهد معكم ياأهل رواء (الكاتـب : قلب حنان - )           »          كيف لا يرسم الصباح بلادا / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          هي الحب ارتويناه حنينا . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          تضرج القتل مِسكا في شوارعنا . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          مع المتنبي-1- (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          أغاريد أغادير (الكاتـب : محمد فريد الرياحي - )           »          وغردت الحروف (قلب حنان) (الكاتـب : قلب حنان - آخر مشاركة : شادية شافعي - )

الإهداءات
نافلة هرموش من السعودية 07-30-2014 12:30 AM
[/colorتحية طيبة معطرة بشذى العيد إلى كل من في منتدى رواء الأدب ">وكل عام وأنتم بخير

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 07-29-2014 04:08 PM
كل عام وأنتم بخير ، أعاده الله علينا وعلى أمّة الإسلام بالخير ، وتقبّل منّا الصيام والقيام

بارقة أمل من مصر 07-29-2014 10:13 AM
كل عام وأنتم بخير ،عودا حميدا رواء:)



الفعل "يَرَ" صرفيا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-14-2011, 02:30 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الفعل "يَرَ" صرفيا



.. من إعراب سورة الفيل من "إعراب القرآن وبيانه" للدكتور درويش
نص عبارة ابن خالويه وافية بالغرض: «و"تَرَ" وزنه من الفعل تفعل وقد حذف من آخره حرفان: الألف والهمزة فالألف سقطت للجزم وهي لام الفعل مبدلة من ياء والهمزة هي عين الفعل سقطت تخفيفا، والأصل تَرْأَيُ فانقلبت الياء ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت ألفا لفظا وياء خطا، ونقلوا فتحة الهمزة إلى الراء وأسقطوها تخفيفا؛ لأن الماضي من "تَرَى" رَأَيْتُ مهموزا، والمصدر من ذلك رَأَيْتُ زيدا بعيني أراه رُؤْيَة فأنا راءٍ ووزان راءٍ فاعٍ والأصل رَائِيٌ فاستثقلوا الضمة على الياء المتطرفة فحذفوها فالتقى ساكنان الياء والتنوين فأسقطوا الياء لالتقاء الساكنين فصار راءٍ مثل راعٍ وقاضٍ فالهمزة في راءٍ بإزالة العين في راعٍ؛ فإن شئت أثبته خطا فجعلت بعد الألف ياء عوضا عن الهمزة، وإن شئت كتبته بألف ولم تثبت الهمزة؛ لأن الهمزة إذا جاءت بعد الألف تخفى وقفا فحذفوها خطا وكذلك جاءٍ وشاءٍ وساءٍ ومَرَاءٍ جمع مرآة كل ذلك أنت فيه مخيّر في الحذف والإثبات.
فإذا أمرت من رأيت قلتَ: "رَ" يا زيد، براء واحدة، فإذا وقفت قلت: رَهْ. وإنما صار الأمر على حرف واحد، والأصل ثلاثة؛ لأن الهمزة سقطت تخفيفا والألف سقطت للجزم، فبقي الأمر على حرف.
ومثله مما يعتلّ طرفاه فيبقى الأمر على حرف قول العرب: "عِ" كلامي، وَ"شِ" ثوبك، وَ"قِ" زيدا، و"لِ" الأمر، و"فِ" بالوعد، وأصله من وفى يفي ووعى يعي ووشى يشي وولي يلي، فذهبت الياء للجزم والواو لوقوعها بين ياء وكسرة، فبقي الأمر على حرف. قال الله تعالى: وقِنَا عذاب النار، والأصل اوْقِينا، ذهبت الياء للجزم، والواو لوقوعها بين كسرتين، فبقيت قاف واحدة، فتقول: قِ يا زيد وقِيَا وقُوا، قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا قُوا أنفسكم. وكذلك تقول: رَ زيد ورَيَا للاثنين ورَوْا للجماعة، ورَيْ يا هند ورَيَا مثل المذكَّرَيْن ورَيْنَ يا نسوة. فإذا وقفت على كل ذلك قلت: عَهْ وقِهْ بالهاء لا غير».



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 06-22-2011, 06:21 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: الفعل "يَرَ" صرفيا



تحيّاتي
أشكرك أستاذ فريد البيدق
بوركت ، وبورك المداد.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-09-2012, 08:51 AM
دكتور حسانين أبو عمرو
قلمٌ روائي
دكتور حسانين أبو عمرو غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 17742
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الإقامة : جمهورية مصر العربية
 المشاركات : 52 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الفعل " تَرَى " صرفيا



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد البيدق مشاهدة المشاركة
.. .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتَ أحسن الله إليك
من إعراب سورة الفيل من "إعراب القرآن وبيانه" للدكتور محيي الدين درويش درويش : و " تَرَى " فعلٌ مضارع ٌ مجزوم ٌ ب " لم " , وعلامة ُ جزمِه حذف ُ حرف ِ العلة ِ , وفيما يلي نصُّ عبارة ِ ابن ِ خالَويهِ فهي وافية ٌ بالغرض ِ:
: و"تَرَ" وزنه من الفعل تَفْعَل وقد حُذِفَ من آخره حرفان: الألفُ والهمزة ُ, فالألفُ سقطتْ للجزم وهي لامُ الفعل مبدلة من ياء , والهمزةُ هي عين الفعل سقطت تخفيفا، والأصل تََرْأََيُ فانقلبت الياء ألفا لتحرُّكها وانفتاح ما قبلها فصارت ألفا لفظا وياء خطا، ونقلوا فتحة الهمزة إلى الراء وأسقطوها تخفيفا؛ لأنَّ الماضي من "تَرَى" : " رَأَيْتُ " مهموزا ، والمصدر من ذلك رَأَيْتُ زيدا بعيني أراه رُؤْيَة ً فأنا راءٍ ووزان " راءٍ "فاعٍ , والأصل رَائِيٌ فاستثقلوا الضمة على الياء المتطرفة فحذفوها فالتقى ساكنان الياء والتنوين فأسقطوا الياء لالتقاء الساكنين فصار راءٍ مثل راعٍ وقاضٍ فالهمزة في راءٍ بإزالة العين في راعٍ؛ فإن شئت أثبتَّه خطا فجعلت بعد الألف ياء عوضا عن الهمزة، وإن شئتَ كتبتََه بألف ولم تُثبت الهمزة ؛ لأنَّ الهمزة إذا جاءت بعد الألف تخفى وقفا فحذفوها خطا وكذلك جاءٍ وشاءٍ وساءٍ ومَرَاءٍ جمع مرآة كل ذلك أنت فيه مخيّر في الحذف والإثبات.
فإذا أمرت من رأيت قلتَ: "رَ" يا زيد ُ، براء واحدة، فإذا وقفت قلتَ: رَهْ. وإنما صار الأمر على حرف واحد، والأصل ثلاثة ؛ لأنَّ الهمزة سقطت تخفيفا والألف سقطت للجزم، فبقي الأمر على حرف.
ومثله مما يعتلّ طرفاه فيبقى الأمر على حرف قول العرب: "عِ" كلامي، وَ"شِ" ثوبَك، وَ"قِ" زيدا، و"لِ" الأمر، و"فِ" بالوعد، وأصله من وفى يفي , ووعَى يعِي , ووشَى يشِي وولِي يلِي، فذهبت الياء للجزم , والواو لوقوعها بين ياءٍ وكسرة ٍ، فبقي الأمر على حرف. قال الله تعالى: (وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) [ البقرة 201 – آلعمران / 16 ] ، والأصلُ اوْقِينا، ذهبت الياءُ للجزم، والواوُ لوقوعها بين كسرتين، فبقيت قاف واحدة، فتقول: قِ يا زيدُ وقِيَا وقُوا، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ ) [ التَّحريم (6) ] . وكذلك تقول: رَ يا زيدُ , ورَيَا للاثنين ورَوْا للجماعة، ورَيْ يا هندُ , ورَيَا مثل المذكَّرَيْنِ , ورَيْنَ يا نسوة . فإذا وقفت على كلِّ ذلك قلت: عِهْ وقِهْ بالهاء لا غير.




رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-09-2012, 05:14 PM
أشرف حشيش
مشرف
أشرف حشيش غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 5526
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 الإقامة : الخليل / فلسطين
 المشاركات : 5,156 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: الفعل "يَرَ" صرفيا



بارك الله فيكم

أعربوا لنا يا كرام قوله تعالى : فإما ترينّ من البشر أحدا

ثم حبذا لو نضعها في الميزان الصرفي (ترينَّ)



 توقيع : أشرف حشيش

وإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 07-09-2012, 05:26 PM
دكتور حسانين أبو عمرو
قلمٌ روائي
دكتور حسانين أبو عمرو غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 17742
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الإقامة : جمهورية مصر العربية
 المشاركات : 52 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الفعل "يَرَ" صرفيا



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف حشيش مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم

أعربوا لنا يا كرام قوله تعالى : إما ترينّ من البشر أحدا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نص الآية :
( فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ) مريم 26
*****
نعطي الفرصة لمشاركة إخواننا في إعراب هذه الآية ِ الكريمة .



 توقيع : دكتور حسانين أبو عمرو

( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا )

رد مع اقتباس
#6  
قديم 07-09-2012, 07:02 PM
أشرف حشيش
مشرف
أشرف حشيش غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 5526
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 الإقامة : الخليل / فلسطين
 المشاركات : 5,156 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: الفعل "يَرَ" صرفيا



ننتظر وإن كان لي ان أحاول مع (ترينّ)

أقول أنها : فعل مضارع مرفوع ولعامة رفعه ثبوت النون المحذوفة

وياء المخاطبة المحذوفة في محل رفع فاعل
ونون التوكيد الثقيلة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
ونون الإعراب حذفت لتوالي النونات (الأمثال)

ننتظر من يضعها في الميزان الصرفي



 توقيع : أشرف حشيش

وإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ.

رد مع اقتباس
#7  
قديم 07-09-2012, 07:57 PM
دكتور حسانين أبو عمرو
قلمٌ روائي
دكتور حسانين أبو عمرو غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 17742
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الإقامة : جمهورية مصر العربية
 المشاركات : 52 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الفعل "يَرَ" صرفيا



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف حشيش مشاهدة المشاركة
ننتظر وإن كان لي ان أحاول مع (ترينّ)

أقول أنها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة

وياء المخاطبة المحذوفة في محل رفع فاعل
ونون التوكيد الثقيلة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
ونون الإعراب حذفت لتوالي النونات (الأمثال)

ننتظر من يضعها في الميزان الصرفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم الأستاذ /أشرف حفِظطك الله وحفِظ أهلنا في فلسطين الغالية
" فإمَّا " أصل " إمَّا " إنْ ما
إن شرطية وما زائدة
ترينّ : فعل الشرط, وجواب الشرط مقرون بالفاء ؛ لكونه جملة طلبية " فقولي " .
وعليه
فالفعل ترَيِنَّ
أصله : ترْأيِينَنَّ
على وزن تفْعَلينَنَّ
وقد تم تفصيل القول فيه في عدة منتديات منها منتدى الفصيح وهاك نصَّه :
[ قوله ‏"‏فاما ترَيِنَّ‏"‏‏:‏ ‏"‏ان‏"‏ شرطية، ‏"‏ما‏"‏ زائدة والفعل المضارع مجزوم بحذف النون، اصله تَرْاَيِِين قبل التوكيد، استثقلت الكسرة على الياء، فحذفت؛ فالتقى ساكنان، فحذفت لام الكلمة فصار تَرْأيْن، نُقلت حركة الهمزة الى الراء، ثم حذفت الهمزة للتخفيف، فصار تَرَيْن، ثم دخل الجازم فحذفت نون الرفع فصار تَرَيْ، ثم اكد بالنون، فالتقى ساكنان، فحركت الياء بحركة تجانسها، وهي الكسرة، فصار تَرَيِنَّ، فهو مضارع مجزوم بحذف النون، والياء فاعل، والنون للتوكيد، والجار ‏"‏من البشر‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏احدًا‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏فلن اكلم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نذرْتُ‏"‏‏.‏ ]
منقول
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=22705



 توقيع : دكتور حسانين أبو عمرو

( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا )

رد مع اقتباس
#8  
قديم 07-09-2012, 11:09 PM
أشرف حشيش
مشرف
أشرف حشيش غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 5526
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 الإقامة : الخليل / فلسطين
 المشاركات : 5,156 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: الفعل "يَرَ" صرفيا



بارك الله فيك

شكرا جزيلا
على هذا الشرح التفصيلي المثمر أجل فوجود حرف الشرط (إن) يجعل الفعل مجزوما بحذف النون

الحمد لله رب العالمين



 توقيع : أشرف حشيش

وإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"أو" التي ينتصب بعدها الفعل المضارع فريد البيدق المنصوبات 6 01-15-2012 11:04 PM
صيغة "افتعل" مطبقة الفاء وداليتها وزائيتها وذاليتها .. ملتقى "الأصوات" و"الصرف" فريد البيدق الأصوات 73 03-29-2010 02:23 PM
أحكام تأنيث الفعل ودرجات فصاحته .. من "جامع الدروس العربية" للشيخ الغلاييني فريد البيدق صَرْف الأفعال 0 01-28-2010 10:03 AM
الفعل "اعْتَبَرَ" الناصب مفعولين وبديله الفعل "عَدَّ" فريد البيدق النقد اللغوي 0 12-15-2009 05:11 PM
الفعل "يعني" أيأتي في بدء كلام؟ أم يأتي استئنافا دائما؟ فريد البيدق علم النَّحْو 5 07-27-2008 01:52 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi