مشروع أدبي
عدد الضغطات : 53
آخر 10 مشاركات
نسمات إيمانية عطرة (الكاتـب : ملاد الجزائري - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          في أي ثوب عدت يا عيد (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          نعم السند !! (الكاتـب : ملاد الجزائري - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          تعدد الزوجات , الحق المرّ . (الكاتـب : الدكتورة منى العمد - آخر مشاركة : ايمن عبد العاطى - )           »          جاء يوم التقصي والحساب .. الشاعر محمد عبدالدين الدوايمة . (الكاتـب : عبدالحي عداربه - )           »          الدين النصيحة (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          ضاقت(عن ديوان لن نركع) (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          وبعثتَنا في جعفر الطيار. شعر أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          إلي بَحْرِ غَزَّةَ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )

الإهداءات
صبحي ياسين من القلب 08-19-2014 10:38 PM
حرام عليكم أن تتركوا الدب لمن هم دونه-عودا للرواء يا أهل رواء-رواء تجف فبللوا شفتيها-أحبكم



" و من يخطبُ الحسناء لم يغلها المهرُ "

دوحة النثرِ والخاطرة والمشاعر واليراع والمقالة وهي محصورة على إبداع أدباء رواء فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-25-2011, 04:27 PM
علي قسورة الإبراهيمي
قلمٌ روائي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Male
 رقم العضوية : 17787
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي " و من يخطبُ الحسناء لم يغلها المهرُ "



بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم.
هي العروس، ويظهرُ في جمالها الشعرُ و النثرُ .
"و من يخطب الحسناء لم يغلها المهرُ "
اعذروني إن يممتُ وجهي نحوها فجمالُ بيانِها أخّاذٌ، وحسنُ بليغها إلى القلب نفاذ.
فهي البحر العباب ، و هي العلو دون غيرها سموًّا؛ حيث المنظر الخلاّب .
فهل في هذياني بعشقِها أكمل المسير؟ أم سأريح نفسي وأتوقّف لأستدير؟
فمع بناتها أترنّم طربًا بتلك الغيداء، و هي لحسن البليغ أنجع الدواء .
يا أحبة، و يا خلاّن ، هنا حسن البيان،
هلموا فهنا موردٌ عذبٌ نبعه، و إلى القلب مصبه ورتعه
و ما تلك الغيداء يا خلاّن.
فهي الكل، و هي للسان الأصل
و ماذا عساني أن أقول؟.
لـو لم تكُن أمُّ اللغـاتِ هيَ المُنى**** لكسرتُ أقلامي وعِفتُ مِدادي
لغـةٌ إذا وقعـتْ عـلى أسماعِنا**** كانت لنا برداً على الأكـــــبادِ
سـتظلُّ رابطـةً تؤلّـفُ بيننا**** فهيَ الرجـاءُ لناطـقٍ بالضّــــادِ
وتقاربُ الأرواحِ ليـسَ يضـيرهُ**** بينَ الديارِ تباعـدُ الأجسـادِ
أفما رأيـتَ الشمسَ وهيَ بعيدةٌ**** تُهـدي الشُّعاعَ لأنجُدٍ و وَهادِ
أنا كيفَ سرتُ أرى الأنامَ أحبّتي**** والقـومَ قومي والبلادَ بلادي
و انتقل بكم إلى ما قيل و ما يقال .
يقال أنّ واحدًا من أربابِ البلاغةِ و البيان خاطب رجلاً يريد أن يمتطيَ فرساً :
دام علا ابا العماد ..
فأجابه :
سر فلا كبا بك الفرس
وبعد أن دارت الأزمنة دوراتها ، و تعاقبت الأهلة غراتها .. جاء من قال لكل واحدٍ منهما :
كلامُك بلبلٌ بك مالك.
دلّوني على أوجه الشبه بين الثلاث .
و ما مقدار الفصاحة في كل جملةٍ .
لكم مني الودّ،ومن بستان الضاد الورد
تحياتي .




رد مع اقتباس
#2  
قديم 03-25-2011, 11:49 PM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: " و من يخطبُ الحسناء لم يغلها المهرُ "



لا غرو فهي لغة الجمال ..!
لغةٌ تَرَقرَقَ في النفوس جمالُها=وتألّقَتْ بجلالها الأذهانُ
لغة الصفاء، ومَنْ يجيد حروفه=إلا الخبير الحاذق الفنَّانُ

ما جئت به من أمثلة تمثّل فنًّا معروفا في البلاغة ، يسمّى القلب أو العكس ، وهو من الفنون

التي جاءت في القرآن الكريم ، وفيه يُقرأ الكلام من آخره إلى أوّله كما يُقرأ

من أوّله إلى آخره ، والمعتبر فيه الحروف المكتوبة لا الملفوظة .


قال تعالى : (( رَبَّكَ فَكَبِّرْ )) ، (( كُلُّ فِي فَلَكٍ )) .

ومن أمثلته في الشعر:

مودّته تدوم لكلّ هول *** وهل كلّ مودته تدوم

جاء في إحدى صفحات الأستاذ فريد البيدق - بارك الله فيه - التالي:

اقتباس:
الجناس المستوى: وهو من جناس القلب، ويسمّى أيضاً: (مالا يستحيل بالانعكاس) وهو ما لا يختلف لو قريء من حرفه الأخير إلى الأوّل معكوساً ومقلوباً،

وإنّما يحصل بـــعـــيــنـــــه....وكذا قوله: (أرانا الإله هلالاً أناراً).
http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=12965

والأمثلة في لغتنا وفي تاريخ أدبنا كثيرة ..



قطــرة /

اقتباس:
يقال أنّ واحدًا من أربابِ البلاغةِ و البيان خاطب رجلاً يريد أن يمتطيَ فرساً :

دام علا ابا العماد ..
لا توجد كلمة ( ابا ) في الجملة ، وقد ورد في كتب الأدب :

أنّ العماد مرّ على للقاضي الفاضل وهو على فرسه ؛ فقال له : سرْ فلا كبا بك الفرس .

ورد القاضي الفاضل عليه : دام علا العماد .


والله أعلم .




رد مع اقتباس
#3  
قديم 03-26-2011, 01:06 PM
علي قسورة الإبراهيمي
قلمٌ روائي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Male
 رقم العضوية : 17787
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: " و من يخطبُ الحسناء لم يغلها المهرُ "



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات النحو النديّة مشاهدة المشاركة
لا غرو فهي لغة الجمال ..!
لغةٌ تَرَقرَقَ في النفوس جمالُها=وتألّقَتْ بجلالها الأذهانُ
لغة الصفاء، ومَنْ يجيد حروفه=إلا الخبير الحاذق الفنَّانُ

ما جئت به من أمثلة تمثّل فنًّا معروفا في البلاغة ، يسمّى القلب أو العكس ، وهو من الفنون

التي جاءت في القرآن الكريم ، وفيه يُقرأ الكلام من آخره إلى أوّله كما يُقرأ

من أوّله إلى آخره ، والمعتبر فيه الحروف المكتوبة لا الملفوظة .


قال تعالى : (( رَبَّكَ فَكَبِّرْ )) ، (( كُلُّ فِي فَلَكٍ )) .

ومن أمثلته في الشعر:

مودّته تدوم لكلّ هول *** وهل كلّ مودته تدوم

جاء في إحدى صفحات الأستاذ فريد البيدق - بارك الله فيه - التالي:



http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=12965

والأمثلة في لغتنا وفي تاريخ أدبنا كثيرة ..



قطــرة /



لا توجد كلمة ( ابا ) في الجملة ، وقد ورد في كتب الأدب :

أنّ العماد مرّ على للقاضي الفاضل وهو على فرسه ؛ فقال له : سرْ فلا كبا بك الفرس .

ورد القاضي الفاضل عليه : دام علا العماد .


والله أعلم .
الاستاذة
قطرات النحو الندية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سرني مروركِ و حضوركِ لمتصفحي .. كما أسعدني توضيحكِ القيّم
أذاقكِ الله برد عفوه .
تحياتي .




رد مع اقتباس
#4  
قديم 03-26-2011, 04:39 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: " و من يخطبُ الحسناء لم يغلها المهرُ "



و انتقل بكم إلى ما قيل و ما يقال .
يقال أنّ واحدًا من أربابِ البلاغةِ و البيان خاطب رجلاً يريد أن يمتطيَ فرساً :
دام علا ابا العماد ..
فأجابه :
سر فلا كبا بك الفرس
وبعد أن دارت الأزمنة دوراتها ، و تعاقبت الأهلة غراتها .. جاء من قال لكل واحدٍ منهما :
كلامُك بلبلٌ بك مالك.
دلّوني على أوجه الشبه بين الثلاث .
و ما مقدار الفصاحة في كل جملةٍ .
لكم مني الودّ،ومن بستان الضاد الورد
تحياتي .
أشكرك أستاذ القسورة على موضوعك الذي يتطرّق إلى محاسن العربية وجمالها ،وبلاغتها ،وإلى موضوع ما لا يستحيل بالانعكاس.....
بوركت.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
#5  
قديم 03-26-2011, 09:41 PM
علي قسورة الإبراهيمي
قلمٌ روائي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Male
 رقم العضوية : 17787
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: " و من يخطبُ الحسناء لم يغلها المهرُ "



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد جابر مشاهدة المشاركة
و انتقل بكم إلى ما قيل و ما يقال .
يقال أنّ واحدًا من أربابِ البلاغةِ و البيان خاطب رجلاً يريد أن يمتطيَ فرساً :
دام علا ابا العماد ..
فأجابه :
سر فلا كبا بك الفرس
وبعد أن دارت الأزمنة دوراتها ، و تعاقبت الأهلة غراتها .. جاء من قال لكل واحدٍ منهما :
كلامُك بلبلٌ بك مالك.
دلّوني على أوجه الشبه بين الثلاث .
و ما مقدار الفصاحة في كل جملةٍ .
لكم مني الودّ،ومن بستان الضاد الورد
تحياتي .
أشكرك أستاذ القسورة على موضوعك الذي يتطرّق إلى محاسن العربية وجمالها ،وبلاغتها ،وإلى موضوع ما لا يستحيل بالانعكاس.....
بوركت.
عبد المجيد جابر
أيها الفاضل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
ما أدليت به .. فبالصواب نطقت، وما تكلمتِ به فقد صدقت ... و هذه هي لغتنا
اشرقت الصفحة بمرورك ، و اشكرك على تعليقك القيّم .
تحياتي




رد مع اقتباس
#6  
قديم 03-26-2011, 10:38 PM
أبو عبد الله القاضي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله القاضي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 20847
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الإقامة : مصر والسعودية
 المشاركات : 263 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: " و من يخطبُ الحسناء لم يغلها المهرُ "





بارك الله فيك أخي علي قسورة

حس بياني رائع، وتنشيط للذهن الأدبي كريم

وقد أفدت مما نثرت وما زاد المتواردون على الحوض

وقد كنت أحفظها: ومن خطب العلياء ...

لكن يبدو أن فيه الروايتين

إلا أني استشكلت الضمة التي على (يخطب) في حال المضارع؛ أليس حقها السكون جزما؟

أم أن (من) تصلح أن تكون موصولة؟؟

أم الحكم هنا هو السماع (يعني رواية الديوان؟)

=

بوركت وسددت

==



 توقيع : أبو عبد الله القاضي

#7  
قديم 03-28-2011, 12:56 PM
علي قسورة الإبراهيمي
قلمٌ روائي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Male
 رقم العضوية : 17787
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: " و من يخطبُ الحسناء لم يغلها المهرُ "



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله القاضي مشاهدة المشاركة


بارك الله فيك أخي علي قسورة

حس بياني رائع، وتنشيط للذهن الأدبي كريم

وقد أفدت مما نثرت وما زاد المتواردون على الحوض

وقد كنت أحفظها: ومن خطب العلياء ...

لكن يبدو أن فيه الروايتين

إلا أني استشكلت الضمة التي على (يخطب) في حال المضارع؛ أليس حقها السكون جزما؟

أم أن (من) تصلح أن تكون موصولة؟؟

أم الحكم هنا هو السماع (يعني رواية الديوان؟)

=

بوركت وسددت

==

أبو عبد الله القاضي
أيها الاديب و الناقد الفاضل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
إن للأدب مذاهب و أهواء ..
و فعلاً هناك من أوردها بــ" العلياء " ، و منهم من انشدها بـ " الحسناء " ..
و لستُ أدري لماذا اخترتُ أنا الكلمة الأخيرة ؟..
أما فعل " يخطب " أهو بالسكون أم بالضم ؟
فالذي أميل إليه أن " من " هنا صلة .. و " يخطب " صلة موصول ..
هذا الذي أراه ..و قد أكون لا غير صواب ..
أشكر مرورك و جميل تعليقك يا فاضل .
تحياتي .




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطأ تسمية الحرف "لا" في حروف الألفباء "لام ألف" .. من "سر صناعة الإعراب" لابن جني فريد البيدق الأصوات 3 04-12-2011 08:48 PM
حمل "أَنْ" على "ما" إهمالا، وحمل "ما" على "أنْ" إعمالا فريد البيدق قواعد الإعراب 0 09-28-2010 06:00 PM
"أسامة"، و"أم الحارث".. فارسا "فضاء اللغة" الجديدان!! فريد البيدق علم النَّحْو 21 09-21-2010 11:21 PM
صيغة "افتعل" مطبقة الفاء وداليتها وزائيتها وذاليتها .. ملتقى "الأصوات" و"الصرف" فريد البيدق الأصوات 73 03-29-2010 02:23 PM
الكريم "خشان" والمتميزة"رذاذ"..فارسا شرف "فضاء اللغة"! فريد البيدق الرّقْمي 6 12-04-2005 01:57 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi