دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 900
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 597
آخر 10 مشاركات
قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          قُتِلَتْ مَرتين ... قصة قصيرة (الكاتـب : أبو لينا - )           »          تدبر سورة الطلاق للشيخ جمال القرش (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          ان كنت ذا مال (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          نبضُ القصيدةِ غير شرعي . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          معلم متقاعد (الكاتـب : زيد الأنصاري - )           »          طيوب (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          دروس في علم العروض -5-الدرس الخامس (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )

الإهداءات
أشرف حشيش من مهجة الأشواق يوم أمس 03:21 PM
حمدا لله على سلامتك يا رواء .غيابك يغتال الروح وعودتك بعث جديد لأن أرواحنا تحلق في فضائك



صور التشبيه في الجملة العربية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-03-2011, 01:13 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,447 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي صور التشبيه في الجملة العربية



.. من "البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها" للأستاذ عبد الرحمن الميداني
***
ومن الجمع بين المشبَّه والمشبَّه به على وجْهٍ يُنْبِئ عن التشبيه ما يلي:
(1) أن يكون المشبّه به خبرًا عن المشبَّه، مثل: وجْهُها قمر، وشعرُها ليل، وقدّها غُصْنُ بان، وعيناها عَيْنا ظبية.
ومثل الخبر ما كان في حكمه، كخبر "كان" وأَخواتها، و "إنّ" وأخواتها، وكالمفعول الثاني في فعل "ظنَّ" وأخواته.
(2) أن يكون المشبّه به حالًا صَاحِبُها المشبّه، مثل قول الشاعر أبي القاسم الزاهي يصف حسناوات:
سَفَرْنَ بُدورًا وانْتَقَبْنَ أَهْلَّةً * ومِسْنَ غُصُونًا والْتَفَتْنَ جآذرًا
جآذر: جمع جُؤْذُر، وهو ولد البقرة الوحشية.
(3) أن يكون المشبه به صفة للمشبّه، مثل قولي صانعًا مثلًا:
لاَ يَفْلِقُ الْهَامَ في سَاحِ الْقِتَالِ إذَا * تَلاَحَمَ الْبَأْسُ إلاَّ الْفَارِسُ الأَسَدُ
(4) أنْ يكون المشبَّه به مضَافًا إلى المشَّبَه، مثل قول الشاعر:
والرّيحُ تَعْبَثُ بِالْغُصُونِ وقد جَرَى * ذَهَبُ الأَصِيلِ على لُجَيْنِ الْمَاءِ
أي: وقد جرَى شُعاع الأصيل الذي يُشْبِه الذهب على الماء الذي يشبه اللّجين وهي الفضة.
(5) أن يكون المشبّه به مصدرًا مُبَيِّنًا للنوع مثل قول الله عزَّ وجلَّ في سورة (النمل/ 27 مصحف/ 48 نزول): {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ}. أي: وهي تَمْرُّ كَمَرِّ السّحاب.
(6) أن يكون المشبَّه بِهِ مُبَيَّنًا بالمشبّه، وهذا البيان قَدْ يكون بيانًا صريحًا، أو بيانًا ضمنيًّا، مثل قول الله عزَّ وجلَّ في سورة (البقرة/ 2 مصحف/ 87 نزول) بشأن ما يحلّ ليلة الصيّام: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ} [الآية:187].
فقد جاء بيان الخيط الأبيض بالفجر بيانًا صريحًا، وفي ضمنه جاء بيان الخيط الأسود باللّيل بيانًا ضمنيًّا.
والمعنى: حتَّى يتبيّن لكم أوّلُ النهار الذي يُشْبه الخيط الأبيض عند الفجر، من آخر اللّيل الذي يشبه الخيط الأسود.
ومثل قول الشاعر:
فما زِلْتُ فِي لَيْلَيْنِ شَعْرٍ وظُلْمَةٍ * وشَمْسَيْنِ مِنْ خَمْرٍ وَوَجْهِ حَبِيبٍ
فقد جاء بيانُ اللّيْلَيْنِ بيانًا صَريحًا بكون أحدهما شَعْرَ من يحبّ والآخر ظلمة اللَّيل. وبيانُ الشمسين بأنّ أحدهما الخمر والآخر وجه من يُحبّ.
أي: الشَّعر الذي يشبه اللّيل، والخمر الّتي تشبه الشمس، ووجه الحبيب الذي يشبه الشمس أيضًا.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 01-07-2011, 09:25 AM
حاجي
قلمٌ روائي
حاجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2543
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 133 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: صور التشبيه في الجملة العربية



بسم الله الرحمن الرحيم
ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.أما بعد:
من صور التشبيه أن يرد مضافا كما ذكرتم في أمثلتكم
(4) أنْ يكون المشبَّه به مضَافًا إلى المشَّبَه، مثل قول الشاعر:
والرّيحُ تَعْبَثُ بِالْغُصُونِ وقد جَرَى * ذَهَبُ الأَصِيلِ على لُجَيْنِ الْمَاءِ
أي: وقد جرَى شُعاع الأصيل الذي يُشْبِه الذهب على الماء الذي يشبه اللّجين وهي الفضة.
هذا معقول وواضح ...ولكن في القنوات التعليمية نل سات أستاذ اللغة العربية يعطي أمثلة أخرى و يدعي أنها كذلك تشبيه الإضافة...نحو ذل الحياة ...ويقول : الحياة كذل
أزهار الحب ... : الحب كأزهار
ولكن غير المستساغ في هذين المثالين أنهما لايشتركان في صفة كما هو معلوم عن التشبيه...فما تفسير للأمر
شكرا مسبقا





آخر تعديل حاجي يوم 01-07-2011 في 09:26 AM.
رد مع اقتباس
#3  
قديم 01-07-2011, 03:54 PM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: صور التشبيه في الجملة العربية



بورك فيك أستاذ فريد القدير ، لفتة في التشبيه ممتعة ، وكلّ حديث عن البيان لذيذ .


ومن نماذج وقوع المشبه به خبرًا قول الأمير عبدالله الفيصل:

لن تعرف اليأس روحي والشباب يد ** إذا دهتني دواهي الدهر تسندني

وقول شوقي في الحكمة :

وما الحياة إذا أظمت وإن خدعت** إلا سراب على صحراء يلتمع

وقول الشاعر الروائي محمد بن اسحق الريفي :

أنا يا قوم غـزة نبـض شعبـي***أنـا البركـان لا يخبـو أُواري

أنا في الأرض ثـورة كـلّ حـرٍ*** ومقبـرة الصهاينـة الـشِّـرار


****

ومن نماذج إضافة المشبه به إلى المشبه قول عمر أبي ريشة :

يا عروس المجد تيهي واسحبي *** فـي مـغانينا ذيـول الـشهب

وقول الأستاذ فلاح الغريب في الدّرة البغداديّة :

وكنتُ أزعمُ أنّي " قيْصَرٌ "حَذِقٌ*** وأنّني من بَدِيْعِ الشّعرِ أهديكِ

وأنّ تـاجَ المعاني ليسَ يؤْرِقُنِي *** وأن دُرَّ البَيَانِ اليومَ يأتيكِ


وقول الشريف الرضي :

أرسى النسيم بواديكم ولا برحت *** حوامل المزن في أجداثكم تضع




رد مع اقتباس
#4  
قديم 01-07-2011, 08:52 PM
حاجي
قلمٌ روائي
حاجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2543
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 133 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Wilted Rose رد: صور التشبيه في الجملة العربية



بسم الله الرحمن الرحيم ...
بوركت يا قطرات النحو الندية على تلك الاقتباسات اللطيفة ...

ومن نماذج إضافة المشبه به إلى المشبه قول عمر أبي ريشة :

يا عروس المجد تيهي واسحبي *** فـي مـغانينا ذيـول الـشهب

وقول الأستاذ فلاح الغريب في الدّرة البغداديّة :

وكنتُ أزعمُ أنّي " قيْصَرٌ "حَذِقٌ*** وأنّني من بَدِيْعِ الشّعرِ أهديكِ

وأنّ تـاجَ المعاني ليسَ يؤْرِقُنِي *** وأن دُرَّ البَيَانِ اليومَ يأتيكِ

وقول الشريف الرضي :

أرسى النسيم بواديكم ولا برحت *** حوامل المزن في أجداثكم تضع

غير أنني لاحظت أنك تجاوزت الاجابة على إدعائي أوما يظهر لي ...وأن البيدق المشرف لم يعر تدخلي أي إعتبار ، وحسبي من هذا إلا المعرفة والاستزادة من معينيكما في علم البيان...وطلب التوضيح لما أشكل علي...جودوا علي من لطائف أزهاركم...وكريم معارفكم ...
شكرا على ذلك مسبقا




رد مع اقتباس
#5  
قديم 01-07-2011, 11:46 PM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: صور التشبيه في الجملة العربية



المعذرة أخي ، ولكني تركت الإجابة لصاحب الصفحة ؛ فهو أعلم مني وأدرى ، وأولى بالإجابة لأنه صاحب الدار .

وإكراما لك ؛ سأجيب حسب معرفتي المتواضعة ، إلى أن يأتي القدير الأستاذ فريد ويفيدنا بما عنده ..


ذلّ الحياة ، لا أرى فيها صورة ، فما في الحياة من بؤس وفقر و جهل تجعل المرء في ذل .

أزهارالحياة ، هنا استعارة تصريحية ، حيث شبّه المعني المجهول ( وقد يكون الأطفال ، أو التوفيق والسعادة ) ،

أو أي نتاج حسن للأعمال في الحياة بأزهار .


ولا أرى فيها ما يمثل صورة مما ذكر ، وإن كان في الاستعارة إضافة ؛

فليست من باب إضافة المشبه به إلى المشبه ؛ لأنه المشبه محذوف في الصورة المذكورة .


والله أعلم .




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معالم اللغة العربية الفصحى(في البلاغة العربية). رائع جنى ثمراتُ الأوراق 9 02-06-2011 07:22 PM
التشبيه فريد البيدق البيان 24 05-12-2010 01:58 PM
أنماط الجملة العربية فريد البيدق علم النَّحْو 1 08-09-2009 01:18 PM
تأثر الجملة العربية بالجملة غير العربية فريد البيدق فضـاءُ الّلغـة 0 10-27-2007 05:35 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi