عيد سعيد
عدد الضغطات : 0
آخر 10 مشاركات
...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          عيد سعيد ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - )           »          كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه (الكاتـب : مراقى - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          أغاريد أغادير (الكاتـب : محمد فريد الرياحي - )           »          ليَ رغبةٌ _طلابَنا _ في فرحة / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          مسابقة رواء الرمضانية الشعرية في أسماء الله الحسنى (الكاتـب : خالد الطبلاوي - آخر مشاركة : بارقة أمل - )           »          .|تأمُّلاتٌ قُرآنِية|. (الكاتـب : جليلة - )           »          سنعود يا رمضان (الكاتـب : خالد الطبلاوي - آخر مشاركة : صبحي ياسين - )           »          مع المتنبي-1- (الكاتـب : صبحي ياسين - )

الإهداءات


( إذا ) الشعرِ

تحليق في سماء النقد والنقاش والحـوار وهو حصر على ما يختطه أدباء رواء ويبدعه نقادها فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-25-2010, 01:26 AM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي ( إذا ) الشعرِ



السلام عليكم
استرعى انتباهي كثرة استخدام الشعراء أسلوب الشرط بـ ( إذا ) ونجاحهم في ذلك في أكثر الأحيان .
( إذا ) في اللغة :
اسم شرط غير جازم . ظرف لما يُستقبَل من الزمن ، خافض لشرطه ، أي يكون ما بعده في محل جر بالإضافة ، متعلق بجوابه ، أي بجواب الشرط .
( إذا ) في القرآن الكريم :
وردت هذه اللفظة ، وهذا الأسلوب كثيرا في كتاب الله سبحانه ، من مثل :
- ( إذا جاء نصر الله والفتح ، ورأيت .............. فسبّح ............. )
- إذا زلزلت الأرض زلزالها ، وأخرجت ............................. يومئذ تحدث أخبارها .... )
وكثيرا ما أتت في القرآن لتخصيص حالة معَيَّنة للمُقْسَم به ، مثل :
- والليل إذا يغشى - والقمر إذا تلاها ....... الخ .
ونلحظ أن أكثر ورودها في القرآن جاء في سياق تصوير ملامح يوم القيامة .
وكثرة ورودها فيه دليل كبيرعلى أهميتها التعبيرية .
ولهذا أدرك الشعراء قيمتها ، فكانت أداة تعبيرية شعرية بارزة ، عن الظروف والحالات .
( إذا ) في الشعر :
1- وردت ( إذا ) في الشعر في سياق الحكمة ، من مثل :
- إذا غامرت في شرف رفيع [أو: مروم] = فلا تقنع بما دون النجوم .
[ البيت للمتنبي . فيه تصوير جميل للطموح ]
- إذا أنت أكرمت الكريم ملكته = وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا .
[ للمتنبي أيضا . زادته المقابلة جمالا ] .
- إذا رأيت نيوب الليث بارزة = فلا تظنّنّ أن الليث يبتسم .
[ للمتنبي . وهو بيت رائع بديع على غير مثال . حذَّرَنا من الاغترار بالمظاهر الخادعة ، من خلال هذه الصورة ، صورة الأسد المكشر عن أنيابه ، وكأنه يبتسم ، بينما هو في الحقيقة يتحفّز للانقضاض ]
- وإذا المنية أنشبت أظفارها = ألفيت كل تميمة لا تنفع .
[ من عينية أبي ذؤيب الهذلي . المنية وحش ، إذا أنشب أظفاره في فريسته ، فلا مفر منه .]
- وإذا أراد الله نشر فضيلة = طُويت أتاح لها لسان حسود .
[ البيت لأبي تمام الطائي . ذمَّ الحَسَدةَ ، فهم أعداء الفضيلة ، وخفّفَ من آلام ضحاياهم ، جعلَنا نرى لحسدهم نوعا من العزاء ]
- إذا كنت في كل الأمور معاتبا = صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه .
- إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى = ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه .
[ هما لبشار بن برد . من قصيدة جميلة . والثاني أجمل من الأول بكثير بسبب الصورة والبعد عن المباشرة .
أما الأول ، فليس فيه سوى رفعة الحكمة ، والتعبير عن أن كل بني آدم خطّاء من خلال عبارة الشطر الثاني ]
2- ووردت ( إذا ) في سياق الفخر أو المدح ، من مثل :
- إذا ما غزوا بالجيش حلّق فوقهم = عصائب طير تهتدي بعصائب .
[ لحسّان بن ثابت في الجاهلية ، يمدح الغساسنة ، عبر عن قوتهم وبطشهم بالأعداء ببيان أن الطيور تعرف ذلك ، فتلحق بهم ، لتعتاش على ضحاياهم من العدو ]
- وإذا أتتك مذمتي من ناقص = فهي الشهادة لي بأني كامل .
[ المتنبي الشامخ من جديد . طباق جميل : ذم منتقِصَه ، ومدح نفسه ]
- إذا قيل من فتى خلت أنني = عُنيت فلم أكسل ولم أتبلّد .
[ من معلقة طرفة بن العبد . يفخر بمروءته ]
- إذا الملك الجبار صعر خده = مشينا إليه بالسيوف نعاتبه .
[ لبشار من القصيدة نفسها . إنه عتاب القوي الشجاع ، الذي لا يخشى سطوة الملوك . وظَّفَ الشاعر الاقتباس القرآني / ولا تصعر خدك للناس / في تصوير الكِبْر ]
- إذا بلغ الفطام لنا صبي = تخر له الجبابر ساجدينا .
[ لعمرو بن كلثوم من معلّقته . يفخر بقومه العظام الذين تخشى الجبابرة حتى أطفالهم الصغار !!! مبالغة كبيرة ، لكنها جميلة ، مقبولة ، جاءت في سياق ثأره لأمه ، إذ قتل الملك ]
- إذا ما غضبنا غضبة مضرية = هتكنا حجاب الشمس أو تقطر الدما .
[ لبشار . الشطر الثاني صورة مبتكرة ، تبرز العظمة والسطوة .]
3- ووردت ( إذا ) في سياق وصف ظروف الأحداث ، أو ظروف الإحساسات المطروحة في النص .
- إذا الليل أضناني بسطتُ يد الهوى = وأذللت دمعا من خلائقه الكبْرُ .
[ ما أرق شعرك يا أبا فراس ، رحمك الله ! عشق وكبرياء ! ]
- إذا قلت هاتي نوّليني تمايلت = عليّ هضيم الكشح ريا المخلخل .
[ للملك الضليل امرئ القيس ، من معلقته ]
- إذا تأوَّدَ آدته رفاهيةً = تومُ العقود وأدمته البرى لينا .
[ لابن زيدون في ولادة ، يصور رقتها ونعومتها ، حتى إنها تنوء بزينتها وحليها ، وتدمى منها ]
إذا انفردتِ وما شوركتِ في صفة = فحسْبُنا الوصفُ إيضاحا وتبيينا .
[ له أيضا ، من القصيدة نفسها . ]
أكتفي بهذا .. فقد كانت كتابتي على الحاسوب مباشرة ، من غير إعداد مسبق .
مع تحيات : أحمد عبد الكريم زنبركجي .




رد مع اقتباس
#2  
قديم 12-25-2010, 01:34 AM
أشرف حشيش
مشرف
أشرف حشيش غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 5526
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 الإقامة : الخليل / فلسطين
 المشاركات : 5,136 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



بوركت وبوركت كتاباتك
ونفعنا الله بعلمك
ولا حرمنا جوارك

تشرفتُ بالحضور في صفحتك الغنية
فأنعم به من قلمٍ بينه وبين صاحبه ألفة ومحبة



 توقيع : أشرف حشيش

وإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 12-25-2010, 01:59 AM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: ( إذا ) الشعرِ



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الكريم زنبركجي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
استرعى انتباهي كثرة استخدام الشعراء أسلوب الشرط بـ ( إذا ) ونجاحهم في ذلك في أكثر الأحيان .
( إذا ) في اللغة :
اسم شرط غير جازم . ظرف لما يُستقبَل من الزمن ، خافض لشرطه ، أي يكون ما بعده في محل جر بالإضافة ، متعلق بجوابه ، أي بجواب الشرط .
( إذا ) في القرآن الكريم :
وردت هذه اللفظة ، وهذا الأسلوب كثيرا في كتاب الله سبحانه ، من مثل :
- ( إذا جاء نصر الله والفتح ، ورأيت .............. فسبّح ............. )
- إذا زلزلت الأرض زلزالها ، وأخرجت ............................. يومئذ تحدث أخبارها .... )
وكثيرا ما أتت في القرآن لتخصيص حالة معَيَّنة للمُقْسَم به ، مثل :
- والليل إذا يغشى - والقمر إذا تلاها ....... الخ .
ونلحظ أن أكثر ورودها في القرآن جاء في سياق تصوير ملامح يوم القيامة .
وكثرة ورودها فيه دليل كبيرعلى أهميتها التعبيرية .
ولهذا أدرك الشعراء قيمتها ، فكانت أداة تعبيرية شعرية بارزة ، عن الظروف والحالات .
( إذا ) في الشعر :
1- وردت ( إذا ) في الشعر في سياق الحكمة ، من مثل :
- إذا غامرت في شرف رفيع [أو: مروم] = فلا تقنع بما دون النجوم .
[ البيت للمتنبي . فيه تصوير جميل للطموح ]
- إذا أنت أكرمت الكريم ملكته = وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا .
[ للمتنبي أيضا . زادته المقابلة جمالا ] .
- إذا رأيت نيوب الليث بارزة = فلا تظنّنّ أن الليث يبتسم .
[ للمتنبي . وهو بيت رائع بديع على غير مثال . حذَّرَنا من الاغترار بالمظاهر الخادعة ، من خلال هذه الصورة ، صورة الأسد المكشر عن أنيابه ، وكأنه يبتسم ، بينما هو في الحقيقة يتحفّز للانقضاض ]
- وإذا المنية أنشبت أظفارها = ألفيت كل تميمة لا تنفع .
[ من عينية أبي ذؤيب الهذلي . المنية وحش ، إذا أنشب أظفاره في فريسته ، فلا مفر منه .]
- وإذا أراد الله نشر فضيلة = طُويت أتاح لها لسان حسود .
[ البيت لأبي تمام الطائي . ذمَّ الحَسَدةَ ، فهم أعداء الفضيلة ، وخفّفَ من آلام ضحاياهم ، جعلَنا نرى لحسدهم نوعا من العزاء ]
- إذا كنت في كل الأمور معاتبا = صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه .
- إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى = ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه .
[ هما لبشار بن برد . من قصيدة جميلة . والثاني أجمل من الأول بكثير بسبب الصورة والبعد عن المباشرة .
أما الأول ، فليس فيه سوى رفعة الحكمة ، والتعبير عن أن كل بني آدم خطّاء من خلال عبارة الشطر الثاني ]
2- ووردت ( إذا ) في سياق الفخر أو المدح ، من مثل :
- إذا ما غزوا بالجيش حلّق فوقهم = عصائب طير تهتدي بعصائب .
[ لحسّان بن ثابت في الجاهلية ، يمدح الغساسنة ، عبر عن قوتهم وبطشهم بالأعداء ببيان أن الطيور تعرف ذلك ، فتلحق بهم ، لتعتاش على ضحاياهم من العدو ]
- وإذا أتتك مذمتي من ناقص = فهي الشهادة لي بأني كامل .
[ المتنبي الشامخ من جديد . طباق جميل : ذم منتقِصَه ، ومدح نفسه ]
- إذا قيل من فتى خلت أنني = عُنيت فلم أكسل ولم أتبلّد .
[ من معلقة طرفة بن العبد . يفخر بمروءته ]
- إذا الملك الجبار صعر خده = مشينا إليه بالسيوف نعاتبه .
[ لبشار من القصيدة نفسها . إنه عتاب القوي الشجاع ، الذي لا يخشى سطوة الملوك . وظَّفَ الشاعر الاقتباس القرآني / ولا تصعر خدك للناس / في تصوير الكِبْر ]
- إذا بلغ الفطام لنا صبي = تخر له الجبابر ساجدينا .
[ لعمرو بن كلثوم من معلّقته . يفخر بقومه العظام الذين تخشى الجبابرة حتى أطفالهم الصغار !!! مبالغة كبيرة ، لكنها جميلة ، مقبولة ، جاءت في سياق ثأره لأمه ، إذ قتل الملك ]
- إذا ما غضبنا غضبة مضرية = هتكنا حجاب الشمس أو تقطر الدما .
[ لبشار . الشطر الثاني صورة مبتكرة ، تبرز العظمة والسطوة .]
3- ووردت ( إذا ) في سياق وصف ظروف الأحداث ، أو ظروف الإحساسات المطروحة في النص .
- إذا الليل أضناني بسطتُ يد الهوى = وأذللت دمعا من خلائقه الكبْرُ .
[ ما أرق شعرك يا أبا فراس ، رحمك الله ! عشق وكبرياء ! ]
- إذا قلت هاتي نوّليني تمايلت = عليّ هضيم الكشح ريا المخلخل .
[ للملك الضليل امرئ القيس ، من معلقته ]
- إذا تأوَّدَ آدته رفاهيةً = تومُ العقود وأدمته البرى لينا .
[ لابن زيدون في ولادة ، يصور رقتها ونعومتها ، حتى إنها تنوء بزينتها وحليها ، وتدمى منها ]
إذا انفردتِ وما شوركتِ في صفة = فحسْبُنا الوصفُ إيضاحا وتبيينا .
[ له أيضا ، من القصيدة نفسها . ]
أكتفي بهذا .. فقد كانت كتابتي على الحاسوب مباشرة ، من غير إعداد مسبق .
مع تحيات : أحمد عبد الكريم زنبركجي .
تحيّاتي
أشكرك على هذا الجهد،وأسألك ما فائدة هذا الاسلوب؟
وفّقك الله.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-25-2010, 02:28 AM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



جمع جميل لإذا الشعرية - إن صح التعبير - ، والأجمل ما عقب الأبيات من شرح ،

وإشارات كان فيها من النفع الكثير .



كريم أنت في عطائك - أيّها الأديب - ، واسع في معرفتك ، زادك الله من فضله .



قطــرة /


لفت انتباهي استخدام المتنبي لأداتي الشرط ( إذا وإن ) في البيت التالي :

إذا أنتَ أكْرَمتَ الكَريمَ مَلَكْتَهُ*** وَإنْ أنْتَ أكْرَمتَ اللّئيمَ تَمَرّدَا

فقلت : لعل هناك فرقا بين إذا وإن في التعبير ؛ فوجدت معلومة جميلة مفادها أنّ إذا تستخدم

إن كان جواب الشرط واجب الوقوع ومؤكد الحصول ، بينما إن تستخدم فيما جواب شرطه

نادر أو غير مؤكد الحصول .


وربما مجيء إذا في القرآن في معرض الحديث عن القيامة وتصوير أهوالها - كما أفدتنا أيها الكريم - يؤكّد هذه المعلومة ويثبتها..




رد مع اقتباس
#5  
قديم 12-25-2010, 02:21 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



السلام عليكم
أشكر الإخوة الكرام :
- الأستاذ أشرف حشيش أول القادمين .
- الأستاذ عبد المجيد جابر .
- الأستاذة قطرات النحو الندية ، التي أضافت من نداها فائدة جميلة .
إجابة : ( إذا ) - كما نلحظ من الموضوع - أداة لعقد أسلوب شرط ، هذا الأسلوب الذي يعقد علاقة طردية سببية بين المقدمة والنتيجة .
كما أنها في الوقت نفسه تعبر عن معنى الظرف ، الظرف الخاص ببدء الحدَث . وهذا الظرف هام في دقة تصوير الحالات والأحداث ، كما ترى في بيان الله عز وجل لمشاهد يوم القيامة ، ولا سيما في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم .
ولهذا فـ ( إذا ) تضاف دائما إلى جملة فعلية ، وفي مثل :
( إذا الملك الجبار صعر خده ....... ) - الملك : تعرب فاعلا لفعل محذوف يفسره المذكور .
ألا هل وّفيت ؟
تحياتي .




رد مع اقتباس
#6  
قديم 12-25-2010, 02:33 PM
احمد ماجد
قلمٌ روائي
احمد ماجد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 21468
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 المشاركات : 48 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: ( إذا ) الشعرِ



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الكريم زنبركجي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أشكر الإخوة الكرام :
- الأستاذ أشرف حشيش أول القادمين .
- الأستاذ عبد المجيد جابر .
- الأستاذة قطرات النحو الندية ، التي أضافت من نداها فائدة جميلة .
إجابة : ( إذا ) - كما نلحظ من الموضوع - أداة لعقد أسلوب شرط ، هذا الأسلوب الذي يعقد علاقة طردية سببية بين المقدمة والنتيجة .
كما أنها في الوقت نفسه تعبر عن معنى الظرف ، الظرف الخاص ببدء الحدَث . وهذا الظرف هام في دقة تصوير الحالات والأحداث ، كما ترى في بيان الله عز وجل لمشاهد يوم القيامة ، ولا سيما في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم .
ولهذا فـ ( إذا ) تضاف دائما إلى جملة فعلية ، وفي مثل :
( إذا الملك الجبار صعر خده ....... ) - الملك : تعرب فاعلا لفعل محذوف يفسره المذكور .
ألا هل وّفيت ؟
تحياتي .

تحيّاتي
أشكركم أخي الأستاذ أحمد،والاستاذة قطرات النحو النديّة على هذا التوضيح ،وأضيف على ما ذكرتموه: أنه عنصر مهم في الإقناع والتأثير.
وفّقكم الله.




رد مع اقتباس
#7  
قديم 12-25-2010, 02:57 PM
إبراهيم محمد أحمد
قلمٌ روائي
إبراهيم محمد أحمد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
India     Male
 رقم العضوية : 13605
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الإقامة : أسبانيا
 المشاركات : 298 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



شكرا لك أيها الأستاذ النبيه
هناك مراسلات بين علماء فاس في المغرب
وعلماء شنقيط في موريتانيا
ومنها

هذا جواب غامض في كلمتي
شرط ك إن وإذا مراد تكلمي

إن إن نطقت بها فإني جازم
وإذا اذا تاتي بها لم تجزم

فإذا لما جزم الفتى بوقوعه
بخلاف إن فأفهم أخي وتفهم



 توقيع : إبراهيم محمد أحمد

ما رأيت الزهد في شيء
أقل منه في الرئاسة.

سفيان الثوري

رد مع اقتباس
#8  
قديم 12-25-2010, 03:04 PM
الدرر
قلمٌ روائي
الدرر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 20846
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المشاركات : 950 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الكريم زنبركجي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
استرعى انتباهي كثرة استخدام الشعراء أسلوب الشرط بـ ( إذا ) ونجاحهم في ذلك في أكثر الأحيان .
( إذا ) في اللغة :
اسم شرط غير جازم . ظرف لما يُستقبَل من الزمن ، خافض لشرطه ، أي يكون ما بعده في محل جر بالإضافة ، متعلق بجوابه ، أي بجواب الشرط .
( إذا ) في القرآن الكريم :
وردت هذه اللفظة ، وهذا الأسلوب كثيرا في كتاب الله سبحانه ، من مثل :
- ( إذا جاء نصر الله والفتح ، ورأيت .............. فسبّح ............. )
- إذا زلزلت الأرض زلزالها ، وأخرجت ............................. يومئذ تحدث أخبارها .... )
وكثيرا ما أتت في القرآن لتخصيص حالة معَيَّنة للمُقْسَم به ، مثل :
- والليل إذا يغشى - والقمر إذا تلاها ....... الخ .
ونلحظ أن أكثر ورودها في القرآن جاء في سياق تصوير ملامح يوم القيامة .
وكثرة ورودها فيه دليل كبيرعلى أهميتها التعبيرية .
ولهذا أدرك الشعراء قيمتها ، فكانت أداة تعبيرية شعرية بارزة ، عن الظروف والحالات .
( إذا ) في الشعر :
1- وردت ( إذا ) في الشعر في سياق الحكمة ، من مثل :
- إذا غامرت في شرف رفيع [أو: مروم] = فلا تقنع بما دون النجوم .
[ البيت للمتنبي . فيه تصوير جميل للطموح ]
- إذا أنت أكرمت الكريم ملكته = وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا .
[ للمتنبي أيضا . زادته المقابلة جمالا ] .
- إذا رأيت نيوب الليث بارزة = فلا تظنّنّ أن الليث يبتسم .
[ للمتنبي . وهو بيت رائع بديع على غير مثال . حذَّرَنا من الاغترار بالمظاهر الخادعة ، من خلال هذه الصورة ، صورة الأسد المكشر عن أنيابه ، وكأنه يبتسم ، بينما هو في الحقيقة يتحفّز للانقضاض ]
- وإذا المنية أنشبت أظفارها = ألفيت كل تميمة لا تنفع .
[ من عينية أبي ذؤيب الهذلي . المنية وحش ، إذا أنشب أظفاره في فريسته ، فلا مفر منه .]
- وإذا أراد الله نشر فضيلة = طُويت أتاح لها لسان حسود .
[ البيت لأبي تمام الطائي . ذمَّ الحَسَدةَ ، فهم أعداء الفضيلة ، وخفّفَ من آلام ضحاياهم ، جعلَنا نرى لحسدهم نوعا من العزاء ]
- إذا كنت في كل الأمور معاتبا = صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه .
- إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى = ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه .
[ هما لبشار بن برد . من قصيدة جميلة . والثاني أجمل من الأول بكثير بسبب الصورة والبعد عن المباشرة .
أما الأول ، فليس فيه سوى رفعة الحكمة ، والتعبير عن أن كل بني آدم خطّاء من خلال عبارة الشطر الثاني ]
2- ووردت ( إذا ) في سياق الفخر أو المدح ، من مثل :
- إذا ما غزوا بالجيش حلّق فوقهم = عصائب طير تهتدي بعصائب .
[ لحسّان بن ثابت في الجاهلية ، يمدح الغساسنة ، عبر عن قوتهم وبطشهم بالأعداء ببيان أن الطيور تعرف ذلك ، فتلحق بهم ، لتعتاش على ضحاياهم من العدو ]
- وإذا أتتك مذمتي من ناقص = فهي الشهادة لي بأني كامل .
[ المتنبي الشامخ من جديد . طباق جميل : ذم منتقِصَه ، ومدح نفسه ]
- إذا قيل من فتى خلت أنني = عُنيت فلم أكسل ولم أتبلّد .
[ من معلقة طرفة بن العبد . يفخر بمروءته ]
- إذا الملك الجبار صعر خده = مشينا إليه بالسيوف نعاتبه .
[ لبشار من القصيدة نفسها . إنه عتاب القوي الشجاع ، الذي لا يخشى سطوة الملوك . وظَّفَ الشاعر الاقتباس القرآني / ولا تصعر خدك للناس / في تصوير الكِبْر ]
- إذا بلغ الفطام لنا صبي = تخر له الجبابر ساجدينا .
[ لعمرو بن كلثوم من معلّقته . يفخر بقومه العظام الذين تخشى الجبابرة حتى أطفالهم الصغار !!! مبالغة كبيرة ، لكنها جميلة ، مقبولة ، جاءت في سياق ثأره لأمه ، إذ قتل الملك ]
- إذا ما غضبنا غضبة مضرية = هتكنا حجاب الشمس أو تقطر الدما .
[ لبشار . الشطر الثاني صورة مبتكرة ، تبرز العظمة والسطوة .]
3- ووردت ( إذا ) في سياق وصف ظروف الأحداث ، أو ظروف الإحساسات المطروحة في النص .
- إذا الليل أضناني بسطتُ يد الهوى = وأذللت دمعا من خلائقه الكبْرُ .
[ ما أرق شعرك يا أبا فراس ، رحمك الله ! عشق وكبرياء ! ]
- إذا قلت هاتي نوّليني تمايلت = عليّ هضيم الكشح ريا المخلخل .
[ للملك الضليل امرئ القيس ، من معلقته ]
- إذا تأوَّدَ آدته رفاهيةً = تومُ العقود وأدمته البرى لينا .
[ لابن زيدون في ولادة ، يصور رقتها ونعومتها ، حتى إنها تنوء بزينتها وحليها ، وتدمى منها ]
إذا انفردتِ وما شوركتِ في صفة = فحسْبُنا الوصفُ إيضاحا وتبيينا .
[ له أيضا ، من القصيدة نفسها . ]
أكتفي بهذا .. فقد كانت كتابتي على الحاسوب مباشرة ، من غير إعداد مسبق .
مع تحيات : أحمد عبد الكريم زنبركجي .


استفدت كثيرا من الطرح

جزاكم الله خيرا

وزدنا من مثله



 توقيع : الدرر

وكل شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدتها رخاء

رد مع اقتباس
#9  
قديم 12-25-2010, 03:57 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ماجد مشاهدة المشاركة
تحيّاتي
أشكركم أخي الأستاذ أحمد،والاستاذة قطرات النحو النديّة على هذا التوضيح ،وأضيف على ما ذكرتموه: أنه عنصر مهم في الإقناع والتأثير.
وفّقكم الله.
[/color]
جزاك الله خيرا أخي .
أهلا بكم .




رد مع اقتباس
#10  
قديم 12-25-2010, 03:59 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم محمد أحمد مشاهدة المشاركة
شكرا لك أيها الأستاذ النبيه
هناك مراسلات بين علماء فاس في المغرب
وعلماء شنقيط في موريتانيا
ومنها

هذا جواب غامض في كلمتي
شرط ك إن وإذا مراد تكلمي

إن إن نطقت بها فإني جازم
وإذا اذا تاتي بها لم تجزم

فإذا لما جزم الفتى بوقوعه
بخلاف إن فأفهم أخي وتفهم
لطيفة ظريفة !
بوركت أخي أ. إبراهيم . شكرا لك .




رد مع اقتباس
#11  
قديم 12-25-2010, 04:00 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدرر مشاهدة المشاركة
استفدت كثيرا من الطرح

جزاكم الله خيرا

وزدنا من مثله
شكرا للدرر على المرور العَطِر .




رد مع اقتباس
#12  
قديم 01-10-2011, 11:15 PM
أم الريم
قلمٌ روائي
أم الريم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 18374
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المشاركات : 50 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



دائماً في صفحاتكم الفائدة والمتعة .....وفي كلماتكم جمال اللغة وصفاؤها ....جزاك الله كل خير على
ما تقدمه يا أستاذنا..........وأفاض عليك من نعيم الدنيا والآخرة




رد مع اقتباس
#13  
قديم 01-11-2011, 09:36 AM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الريم مشاهدة المشاركة
دائماً في صفحاتكم الفائدة والمتعة .....وفي كلماتكم جمال اللغة وصفاؤها ....جزاك الله كل خير على
ما تقدمه يا أستاذنا..........وأفاض عليك من نعيم الدنيا والآخرة
الأخت الكريمة أم الريم ..
بوركتِ وجزيت خيرا .




رد مع اقتباس
#14  
قديم 02-05-2011, 12:05 AM
ربيع السبتي
عضو متميز
ربيع السبتي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Male
 رقم العضوية : 14529
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الإقامة : سكيكدة
 المشاركات : 1,180 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ




كنتُ هنا فاستفدتُ كثيرا .. علم جم في عبارة يسيرة .
بوركت أستاذنا أحمد .
تقبل : تحيتي ومحبتي وتقديري .




 توقيع : ربيع السبتي

..=..

رد مع اقتباس
#15  
قديم 02-12-2011, 09:27 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ( إذا ) الشعرِ



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع السبتي مشاهدة المشاركة

كنتُ هنا فاستفدتُ كثيرا .. علم جم في عبارة يسيرة .
بوركت أستاذنا أحمد .
تقبل : تحيتي ومحبتي وتقديري .

جزيت خيرا أخي الكريم أ. ربيع السبتي .
شكرا لك .




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرَائِفُ الشعرِ والشعراء إسلام إبراهيم الأديب إسلام إبراهيم 17 04-09-2010 11:16 PM
روحي قوافي الشعرِ دونكِ معجزٌ ! رشا الزيد ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 18 09-22-2007 01:52 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi