عيد سعيد
عدد الضغطات : 0
آخر 10 مشاركات
عيد سعيد ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          تضرج القتل مِسكا في شوارعنا . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه (الكاتـب : مراقى - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          أغاريد أغادير (الكاتـب : محمد فريد الرياحي - )           »          ليَ رغبةٌ _طلابَنا _ في فرحة / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          مسابقة رواء الرمضانية الشعرية في أسماء الله الحسنى (الكاتـب : خالد الطبلاوي - آخر مشاركة : بارقة أمل - )           »          .|تأمُّلاتٌ قُرآنِية|. (الكاتـب : جليلة - )           »          سنعود يا رمضان (الكاتـب : خالد الطبلاوي - آخر مشاركة : صبحي ياسين - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة اليوم 04:08 PM
كل عام وأنتم بخير ، أعاده الله علينا وعلى أمّة الإسلام بالخير ، وتقبّل منّا الصيام والقيام

بارقة أمل من مصر اليوم 10:13 AM
كل عام وأنتم بخير ،عودا حميدا رواء:)



الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني

واحة الأدباء في رواء مقرونة بأحاديثهم وطرائفهم وأخبارهم وأفراحهم وأتراحهم وهي نافذة نأمل أن تكون همزة التواصل والتآخي بيننا في كوكبنا رواء ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-19-2010, 10:30 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



(الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني)

لقد أصبح الأدب التربوي يمتطي صهوة التقدم العلمي في ظل ثورة المعلومات، و أصبح هذه الأدب يريد تسخير الثورة التقنية ليتقدم إلى الأمام و يفيد و يستفيد منها. فظهر الأدب التربوي الالكتروني. هذا الأدب الذي توشّح بعباءة الانفجار المعرفي .
و لهذا الأدب مجموعة من الممارسات إذا أخذ بزمامها تصبح ممارسات جيدة في دوحة التعليم الالكتروني و خاصة في المدارس و الجامعات لما لهذا التعليم من فوائد جمة، و من هذه الممارسات التي تتصف بالجودة و المقترنة بالتعليم الالكتروني تحقيق رزمة من الأهداف، أهمها:-

1• تقديم الدعم والمشورة لتمكين المتعلمين من أجل تحقيق إمكاناتهم.
2. احترام التنوع (العرق والعمر واللغة والثقافة والمعتقدات ، والقدرة).
3• تزويد المتعلمين بالمساعدات اللازمة, مع اختيار طرق لتحقيق النجاح والجودة اعتمادا على طبيعتها
المتنوعة وأنماط التعلم.
4• تصميم مقررات دراسية ألكرتونية تلائم الأدب التربوي و العلوم المختلفة.
5• تحقيق المناقشة التي تركز على المهام.
6• تحقيق المهام التي تركز على تطبيق المفاهيم الأساسية والمهارات.
7• تحقيق المهام التي تنطوي على ردود الوسائط المتعددة.
8• اختيار التوقيت المناسب للأنشطة.
9• اختيار تقييم مناسب.
10• تسهيل التفاعل والتعاون بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين وبين المعلمين بعضهم
ببعض،وما بين ما سبق والإدارة .
و لاشيء أقسى وقعا على المرسل الإنسان, عندما يواجه صدود المستقبل وإعراضه,
فلا يستمع إليه ,فيتولّد في نفسه التردد والقلق والشك ...وهذا يهد النفس ويقتل الروح
ويدمي القلب .
11• تحقيق التواصل الو جاهي المتبادل.
12• القيام بدور نشط في مجموعة المهام.
13• تعزيز الإحساس بالانتماء للمجتمع ضمن المجموعة الطلابية.
14• إعطاء ملاحظات فورية (التغذية الراجعة المناسبة).
15• دعم الأفراد وفقا لاحتياجاتهم.
(Support individuals according to their needs)
16• التعلم النشط.(Active Learning)
وينبغي على المتعلمين أن يشاركوا بنشاط في دراساتهم وتتعلق المعرفة المكتسبة حديثا إلى تجاربهم
وحياتهم عن طريق:
أ. البحث على الانترنت. research
ب. إجراء رحلات ميدانية على الانترنت. Online field-trips
ج. إجراء التجارب على الإنترنت. Online experiments
د. المحاكاة على الانترنت.والموديل واللم ونيت . Online simulations
ه. دراسات الحالة على الانترنت. Online case-studies
و. لعب الأدوار المباشر .(Online role-playing)Online role-play ghmgklnhm I
16• المناقشة التي تركز على المهام Discussion which is focused on tasks.(Discussion based on tasks)
أ• تشجيع الممارسات الجيدة وضمان تقييمها.
ب• المهام التي تنطوي على ردود الوسائط المتعددة.
ت• إجراء المهام التي تنطوي على تعاون متبادل و متزامن.
17• تحقيق الأمانة العلمية و المحافظة على المصدر و عدم تشويهه، و هذا يقتضي ضرورة
التوثيق و نسب القول لصاحبه و العبارة لمصدرها.
18• تدريب المشرفين.
19• نموذج تقاسم العمل التابع للجامعة المفتوحة كما في المملكة المتحدة، حيث تقوم هيئة الإذاعة البريطانية بمساهمة في التعليم الالكتروني.
20• توظيف وتوجيه وإرشاد أعضاء التدريس في المراكز الإقليمية.
21• التطوير المهني المنظم لأعضاء الهيئة الإدارية. 22• تعزيز الجودة عبر جمع البيانات وتحليلها بطريقة منظمة و الإفادة منها مستقبلا.
• مراجعة وتعديل السياسات.

أهم المراجع التي اعتمدتها وبتصرف :
الممارسة الجيدة التعلم الإلكتروني -- المبادئ الرئيسية [م. Dain ، D. Dincic ، ويلر س [H808] – 2007.
IT in Preservice Teacher Education and Continuing Professional

موقفي الشخصي من الممارسات الجيدة الواردة في هذه المناقشة :
إن جامعة القدس المفتوحة هي في بداية الطريق وينقصها الكثير لتمارس هذه الممارسات الجيدة ومن هذه المشاكل مشاكل تخص الطالب,فلا يوجد دورات مكثفة تدرب الطالب تقنياً ,كما أن ظاهرة الفقر تقف حائلاً في وجهه فالكثير لا يمتلك جهاز حاسوب ,أو انترنت ,والبعض غير مؤمن بجدوى التعليم الإلكتروني
كما أن بعض المشرفين من أعضاء هيئة التدريس يفتقر للمهارات التقنية الأساسية ,والأجهزة التقنية في الجامعة لا تغطي حاجة كل الطلاب والهيئة التدريسية .


وشكراً



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
#2  
قديم 11-20-2010, 10:24 PM
عمروعامر
قلمٌ روائي
عمروعامر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 21171
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 المشاركات : 78 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Icon9844411 رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



أشكرك أستاذ عبدالمجيد على إبراز هذا النمط التعليمي الجديد الذي يثري التعليم .
لك تحيّاتي يا أستاذي.




رد مع اقتباس
#3  
قديم 11-21-2010, 06:49 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمروعامر مشاهدة المشاركة
أشكرك أستاذ عبدالمجيد على إبراز هذا النمط التعليمي الجديد الذي يثري التعليم .
لك تحيّاتي يا أستاذي.
أشكر الأستاذ عمرو عامر،وأقول لك:بوجودكم نكتب.
بارك الله فيكم.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-13-2010, 06:57 PM
الدرر
قلمٌ روائي
الدرر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 20846
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المشاركات : 950 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



بارك الله فيكم ونفع !



 توقيع : الدرر

وكل شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدتها رخاء

رد مع اقتباس
#5  
قديم 12-16-2010, 12:24 AM
مريم مخلوق
حُسْنَى
قلمٌ روائي
مريم مخلوق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Morocco     Female
SMS ~ [ + ]
كوني واثقة من قدراتك
 رقم العضوية : 7512
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 المشاركات : 128 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



أثرتَ موضوعا هاما أخي الكريم عبد المجيد
على العالم العربي والإسلامي أن يهتم به ويُكوِّن كافة المدرسين على امتلاك آلياته حتى يتم استغلاله على الوجه الأكمل
فلا يكون عائقا للتعلم بدل أن يكون وسيلة خادمة

أشكرك أخي على اجتهادك وبحثك



 توقيع : مريم مخلوق

لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تَبعاٌ لِما جئتُ به

رد مع اقتباس
#6  
قديم 12-16-2010, 02:02 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم مخلوق مشاهدة المشاركة
أثرتَ موضوعا هاما أخي الكريم عبد المجيد
على العالم العربي والإسلامي أن يهتم به ويُكوِّن كافة المدرسين على امتلاك آلياته حتى يتم استغلاله على الوجه الأكمل
فلا يكون عائقا للتعلم بدل أن يكون وسيلة خادمة

أشكرك أخي على اجتهادك وبحثك
تحيّاتي
أشكر الشاعرة الأديبة الاستاذة مريم مخلوق على مرورها الكريم.
أشجعك على الكتابة فلديك يراع واعد ,وستجدين من يهتم بكتاباتك,وإن احتجت إلى مساعدة في سؤال عن موضوع ما,فما عليك إلا أن تكتبيه في مدونتي, فهي في الاب والطب البديل وستجدين حّلا له.
بوركت وبورك يراعك.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
#7  
قديم 02-04-2011, 11:44 PM
عبير النحاس
عضو متميز
عبير النحاس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 435
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 3,042 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



بوركت أستاذنا

في الحقيقة هو أمر رائع في كل المستويات

و هو مثلا في مادتي كمدرسة رسم يغنيني عن احضار الوسائل

و يثري مادتي عندما أقوم بتصوير الرسومات و جعلها في موقع على الشبكة

و كنت أرى سعادة تلامذتي و همتهم

و كما أشرتم

قلة الخبرة و قلة ذات اليد هي العائق دون استخدامها

بارك الله فيكم و نفع بعلمكم



 توقيع : عبير النحاس


رد مع اقتباس
#8  
قديم 02-05-2011, 11:36 PM
أمة الله الواحد
عضو الإدارة التنفيذي
أمة الله الواحد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 26665
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الإقامة : أرض الكنانة
 المشاركات : 4,534 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني





،,

جزاكم الله خيرا أستاذ عبد المجيد على المقال المفيد

وموقفي الشخصي - بعد إذنكم - بالإضافة إلى موقفكم الشخصي الواقعي الصادق ، هو : دعم العنكبيّة بكتب علمية في جميع التخصصات ، بسحبها بالماسح الضوئي ، وجعلها ركيزة علمية يُرجع إليها ، رغم عدم خلو العنكبية من هذه الكتب ، لكن تشجيع التعلم الألكتروني يتطلب منّا العودة دائما للكتاب الورقي ، والحفاظ على استخدامه ، وترويج علومه بمصادرها القديمة عبر توفيره للمتعلمين على العنكبيّة ، ولا مانع من أن يقوم بهذه العملية متعلمين تحت إشراف أساتذتهم ، فيكتسبوا مهارات القراءة بجميع أشكالها .



.



 توقيع : أمة الله الواحد


اللهم صلّ على سيّدنا مُحمّد كما صلّيت على سيّدنا إبراهيم ،
وبارك وسلّم على سيّدنا مُحمّد كما باركت وسلّمت على سيّدنا إبراهيم ،
في العالمين , إنك حميد مجيد

رد مع اقتباس
#9  
قديم 02-14-2011, 10:33 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير النحاس مشاهدة المشاركة
بوركت أستاذنا

في الحقيقة هو أمر رائع في كل المستويات

و هو مثلا في مادتي كمدرسة رسم يغنيني عن احضار الوسائل

و يثري مادتي عندما أقوم بتصوير الرسومات و جعلها في موقع على الشبكة

و كنت أرى سعادة تلامذتي و همتهم

و كما أشرتم

قلة الخبرة و قلة ذات اليد هي العائق دون استخدامها

بارك الله فيكم و نفع بعلمكم
تحيّاتي
أشكرك أيّتها الأستاذة الكبيرة عبير النحاس على مرورك الطيّب، وعلى رأيك السديد.
وفّقك الله.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
#10  
قديم 02-15-2011, 07:49 AM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: الممارسات الجيدة في التعليم الإلكتروني



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الله الواحد مشاهدة المشاركة


،,

جزاكم الله خيرا أستاذ عبد المجيد على المقال المفيد

وموقفي الشخصي - بعد إذنكم - بالإضافة إلى موقفكم الشخصي الواقعي الصادق ، هو : دعم العنكبيّة بكتب علمية في جميع التخصصات ، بسحبها بالماسح الضوئي ، وجعلها ركيزة علمية يُرجع إليها ، رغم عدم خلو العنكبية من هذه الكتب ، لكن تشجيع التعلم الألكتروني يتطلب منّا العودة دائما للكتاب الورقي ، والحفاظ على استخدامه ، وترويج علومه بمصادرها القديمة عبر توفيره للمتعلمين على العنكبيّة ، ولا مانع من أن يقوم بهذه العملية متعلمين تحت إشراف أساتذتهم ، فيكتسبوا مهارات القراءة بجميع أشكالها .



.
تحيّاتي
أشكرك أيّتها الأستاذة الكبيرة أمة الله الواحد على مرورك الطيّب، وعلى رأيك السديد الموفّق .
بوركتِ.
وفّقك الله.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناظرة: بين الكتاب المطبوع والكتاب الإلكتروني ..! قتيبة بن محمود كعكة مخيم رواء الصيفي 3 07-29-2010 04:16 AM
شهيدات التعليم علي الميلبي ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 6 11-15-2009 12:07 AM
التعليم عن بُعد بدر الحسين واحةُ القصة 5 03-08-2007 08:49 AM
البلاغة .. بين التعليم العام والتعليم الأزهري فريد البيدق البيان 1 01-28-2007 12:59 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi