دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 610
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 358
آخر 10 مشاركات
إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          أقنان(2) (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          كم من الوقت انتظاراً ياخيالٌ (الكاتـب : الإبراهيمي - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )           »          السجال الشهري (2) (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )

الإهداءات


المدارس المعجمية

جمع كلمات اللغة بين دفتي كتاب ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-04-2010, 01:57 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,446 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المدارس المعجمية



من (فقه اللغة: مفهومه - موضوعاته - قضاياه) لمحمد بن إبراهيم الحمد
أمكن لبعض الباحثين المُحْدَثين أن يقسموا المعاجم اللغوية - حسب طريقة ترتيب الألفاظ فيها، وجمعها في أبواب مرتبة ترتيبًا معينًا - إلى أقسام ثلاثة، سموها المدارس المعجمية.
ومعرفة هذه المدارس تعين على الاستفادة من تلك المعاجم حيث تُعَرِّف طريقةَ مؤلفيها ومناهجهم.
فالمدرسة الأولى: هي مدرسة التقليبات بنوعيها الصوتية والأبجدية.
والمدرسة الثانية: مدرسة القافية.
والمدرسة الثالثة: مدرسة الأبجدية العادية.
وإليك شرح هذه المدارس على سبيل الإيجاز:

أولًا: مدرسة التقليبات
وأول من ابتكرها صاحب أول معجم شامل في العربية، وهو الخليل بن أحمد في كتابه (العين) حيث جمع الكلمات المكونة من حروف واحدة في مكان واحد مراعيًا بذلك الناحية الصوتية؛ فهو يبدأ بأبعد الحروف من هذه الناحية.
ولما كانت حروف الحلق هي الأبعد مخرجًا فهو يبدأ بها، ثم يثني باللسانية، وهي التي تليها في المخرج، ثم بالشفوية، ثم اختتم بحروف العلة.
فمثلًا: الكلمات الثلاثية يكون لها ستة تقليبات، ويبدأ فيها بأبعدها مخرجًا. مثال ذلك: الكلمات التي تكون من الباء والراء والعين لها تقليبات ستة، ويبدأ بأبعدها مخرجًا وهي العين، ثم بالراء؛ لأنها لسانية، ثم بالياء؛ لأنها شفوية. هكذا: 1- عرب 2- عبر 3- رعب 4- ربع 5- بعر 6- برع.
وهذا ما يعرف بالتقليبات الصوتية، فالخليل وضع الحروف على حسب مخارجها؛ فبدأ بأبعدها مخرجًا وهو العين فسمى معجمه بذلك.
وهذا تأليفه للحروف: ع ح هـ خ غ / ق ك / ج ش ض / ص س ز / ط د ت / ظ ث ذ / ر ل ن / ف ب م / و ى / همزة.
مثال آخر لطريقة التقليبات:
مادة: الراء، والكاف، والباء: ركب.
كيف نبحث عنها في كتاب العين أو غيره ممن يأخذ بنظام التقليبات؟
والجواب أن ذلك يكون بطريقة التقليبات الصوتية؛ حيث يبحث عن أبعد حروف المادة مخرجًا فيبدأ به، وذلك كما يلي: كرب، كبر، ركب، ربك، بكر، برك، وهكذا ...
هذا وقد تَبِعَ الخليلَ بنَ أحمدَ في هذه الطريقة علماءُ كثيرون، من أشهرهم: أبو علي القالي ت356هـ في معجمه (البارع)، وأبو منصور الأزهري ت370هـ في معجمه (التهذيب)، وابن سيده ت458هـ في معجمه (المحكم).
وهذه الطريقة صعبة، وتحتاج إلى معرفة بالأصوات، وهذا ما قلل الاستفادة من المعاجم التي تأخذ بهذه الطريقة.
وهناك نوع آخر من التقليبات، ويكون حسب أول الحروف ترتيبًا من الناحية الأبجدية؛ فالمادة الثلاثية وتقليباتها الستة توضع تحت أول الحروف ترتيبًا من هذه الناحية.
فمثلًا ترتيب مادة الباء، والراء، والعين، يكون هكذا: برع، بعر، ربع، رعب، عبر، عرب.
وينفرد ابن دريد بهذه الطريقة في كتابه الجمهرة.

ثانيًا: مدرسة القافية، أو نظام القافية
وهذه المدرسة تعتمد على الحرف الأخير - كما يبدو في التسمية - حيث يُنظر إلى الحرف الأخير في المادة، فَيُجْعَلُ بابًا، والحرف الأول، فيجعل فصلًا. والمعجم - بذلك - يحتوي على ثمانية وعشرين بابًا بعدد حروف الهجاء، وكل باب يحوي ثمانية وعشرين فصلًا.
مثال ذلك كلمة (علم) يبحث عنها في باب الميم، فصل العين وهكذا ...
وقد اتبع هذه الطريقةَ كثير من العلماء، من أشهرهم الجوهري ت398هـ في معجمه (الصحاح) وابن منظور ت711هـ في معجمه (لسان العرب) والفيروزأبادي ت817هـ في (القاموس المحيط) والزبيدي ت1205هـ في معجمه (تاج العروس في شرح ألفاظ القاموس).

ثالثًا: مدرسة الأبجدية العادية
وهي التي يراعى فيها وضع الألفاظ وترتيبها في أبواب وفصول حسب الترتيب الموجود في الكلمة، فينظر إلى الحرف الأول، والثاني وما يكون معهما لفظًا ثلاثيًا بدون تقليب، بل ترتب الأبواب حسب الحرف الأول مراعىً في ذلك الحرف الثاني، ثم الثالث.
وهذه طريقة سهلة ميسرة، ولهذا رأى كثير من العلماء - وخاصة المحدثين - اتِّباعها؛ لأنها لا تحتاج إلى دراسة الأصوات، ولكنها تسير حسب ما هو معروف في الترتيب الأبجدي العادي.
ولعل أول من أخذ بتلك الطريقة العالم اللغوي ابن فارس في معجميه (مقاييس اللغة) و(مجمل اللغة)، وكذلك الزمخشري ت538هـ في معجم (أساس البلاغة)، وكذلك المعاجم الحديثة مثل (المعجم المحيط) ومختصره (قطر المحيط) لبطرس البستاني ت1307هـ، و(المنجد) للأب لويس المعلوف ت حوالي1324هـ، و(المعجم الوسيط) الذي صدر عن المجمع اللغوي سنة 1380هـ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 09-04-2010, 03:31 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,509 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: المدارس المعجمية



بارك الله فيك وعليك أخي الحبيب الأستاذ فريدالبيدق



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

رد مع اقتباس
#3  
قديم 09-05-2010, 05:22 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,446 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المدارس المعجمية



بوركت مشرفنا الحبيب الأستاذ بليغ!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جرب قدرتك المعجمية فى شرح هذه القصيدة شريف ناجح المعجم 17 07-04-2007 03:15 PM
الضرب في المدارس قديما ــ أرجو ألا تغضب هذه الأرجوزة أحدا كريم النويميس ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 3 06-04-2007 07:25 PM
هل للنقد موضوع خارج المدارس الأدبية؟ فريد البيدق لمحات نقدية 2 03-13-2007 02:08 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi