آخر 10 مشاركات
رواء ست سنوات من العطاء (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          انعي لكل أدباء رواء استشهاد اخي (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          فلو مررت بحزني / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          أنا يا زيتونة المُدُنِ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - آخر مشاركة : فريد البيدق - )           »          تعليم الخط العربي في مدارسنا .. بين الطريقة الكلية والطريقة الجزئية (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          تحايا تقديرٍ خاصة.. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          قصة الخاتم الأحمر الجزء الأول (الكاتـب : موهوب - )           »          خاصمتُ نومكِ (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          لا تنتظر شكرا من احد (الكاتـب : يوسف الجالودي - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن يوم أمس 11:02 AM
يا ودوود يا ذو العرش المجيد يافعلا بما يريد اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملاء اركان عرشك ان تكفنا كل ما همنا

أشرف حشيش من أفياء رواء 08-25-2014 07:53 PM
لوحة شعرية فاتنة لأحد الروائيين أرجو الاطلاع عليها http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41900


العودة   منتديات رواء الأدب > رِحــــابُ الأدب > مملكة الرواية ..

قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.

قسم يعني بالروايات والمحاولات السردية قراءة ونقداً وإضاءة ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-28-2010, 10:12 PM
أنين المذنبين
عضو متميز
أنين المذنبين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 18989
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الإقامة : مصر
 المشاركات : 626 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.



" ومضة إرشاديّة! " :الأستاذ توفيق الحكيم هو كاتبٌ مِصري ، اشتهرَ بكتابة المسرحيات والروايات والقصص القصيرة ، وهو رائدُ المسرحية في العصرِ الحديث ..فقد ألّف فيها الكثيرَ الكثير . وجاوزت كتبه الستينَ كتابًا! ، ومِن كتبه ما تُرجِم للفرنسية والإنجليزيّة .

//*//*//
- كانت للعنونة أثرٌ كبيرٌ في نفسي حينَ وقعت عيني على تلكَ الرّواية ؛ فهي تتكون من مَقطعين: الأول ؛ " عصفور " ذلكَ الطائر الهائم المُتعلّق بقماشة السماء ..الذي لا يرضى بالدّون! ؛ فهو مُحلّقُ مُترنّم يعيشُ حياةً إنسانيّة خاليةً مما يشوبها من حمأة الأخلاقِ والأفعالِ والسلوك. والثاني ؛ " من الشرق " ..الشرقُ منبع الفضيلة ، ومهبطُ الرسالاتِ السماوية ، ومأوى الأنبياء – عليهم صلواتُ اللهِ وسلامه - ، فالشرقُ تتلخّصُ عندي في كلمة واحدة لا غير وهي : الإنسانية!. فهذهِ العنونة دَعتني للتّفكّر حولَ ما تحويهِ تلكَ الرواية من أهدافٍ وأبطالٍ وأحداثٍ.
- تتَكوّن الرّواية من عشرينَ فصلًا ؛ تدورُ حولَ هذا العُصفور الرّقيق الذي هاجرَ عُشّهُ في الكنانة إلى مهاوي الغرب! ، وهذا العصفور اسمه " مُحسِن "! الذي مازالَ مُتمسّكًا بهويتهِ الشّرقية المصرية ؛ من مَلبسٍ وو أمامَ هَذهِ الحضارة الغربية ، التي رُكبت على أساسَ المادة ، وأضمرت كينونة الإنسان المُتمثّلة في " روحهِ "!.

- يُحاولُ الأستاذ الحكيم أن يُوصّل من هذه الرواية الجميلة ؛ مقارنةً بينَ أفكار الشرق والغرب ؛ من حيثُ والحبّ والفكر والرّوح! ، وكَيفَ أنَّ الشرقيين يَنظرونَ إلى الأشياء } والأشياء ؛ أقصدُ بها الحب والفكر .. { من خلالِ حسٍّ رفيع ، مِن خلالِ النّظرة الروحية التى تُحلق في السماء ولا ترضى بالأرض!، فـ " محسن " يرى أن الحب قد ظلمه الغرب حينَ حاصروه في زنزانة المادية المُتمثلة في زجاجة عطر " هوبيجان " وبعضِ أوراق الورد ، فحين أنه يراهُ أرفع من هذا ..فالحبيبُ لا يرضى لمحبوبهِ الأرضَ جميعها بل يرى أن مقامه أكبر وأعلى من ذلك!. وقدْ خاضَ مُحسنٌ رحلةً من الحبّ كان يرسمها بأفكارهِ الشرقيّة ، لكن انقلبت عليه ، وبقى وحيدًا ، وغادرَ وحيدًا!.

- وأيضًا تعرّض الحكيم إلى قضية أفكار " ماركس " ، وكيفَ أنه صوّر للنّاس أن الوجود ؛ وجودي أرضيُّ فقط ، وأن الحربَ على جنّة الأرض ..وأضمرَ جنّة السماء التى يسعى الكلّ إليها ؛ مما جعلَ النّاس يتكالبونَ على حُطامِ هذهِ الدُّنيا وينسونَ أنه هناك من هو أفضل من ذلكَ في السماء!، وصارَ النّاس طبقتين ؛ غني وفقير ..كل ينظرُ من منظروه!. في حينَ أن الشرق الذي ينعمُ في بحبوحة الدّين ، وكُرّم بإرسال الرسلِ إليهِ ..فهم يعيشونَ جسدًا واحدًا حياةً متكاملة من الخير والحب خالية من الحقد والغل والضغينة ، لأنهم يعلمونَ أن هناكَ جنّة السماء ، وأن لكل عاملٍ نصيب!.
- أيضًا تعرَّ لقضية أن الغربَ يحيا للمادة والجسد ! ، والشّرقُ يحيا للرّوح / للخير ، وأن الغربَ ما تقدّم إلا في العلم الظّاهر ، أما العلم الباطن الذي يغذو الروح فهي في رسالة الرسل التى عملَ الغربُ على اهدارها ..فصاروا كالآلات لا يجدون الروح / روحهم التى يبثّون من خلالهم شكواهم وآهاتهم !



//
وفي النّهاية فهي ؛ رواية جميلة تهدفُ لهدفٍ سامٍ ، في قالبٍ جيّد في مقارنة الشرق والغرب وتأثيرُ كلا البيئتين في كينونة الإنسان!. فرحمَ الله الحكيم وغفر له أخطاءه!.



أنين المذنبين.



 توقيع : أنين المذنبين

يلملمُ فتاتَ روحه، كي يسافرَ إلى نفسهِ..
زادهُ الشوق، ورفيقه سبعُ الحنين..
/
كنتُ هنا يومًا!

رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-29-2010, 12:04 AM
شراع الأمنيات
عضو متميز
شراع الأمنيات غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 19662
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.



الأخ المتميز أنين المذنبين
قراءة رائعة عميقة وواعية
شوقتنا لروايتك تلك
لاتحرمنا دوماً من دررك وآرائك الحكيمة
دمت موفقاً كريما ً
حفظك الله وباركَ فيك



 توقيع : شراع الأمنيات

( زُيِّنَ للذين كفروا الحياةُ الدنيا ويسخرونَ منَ الذينَ آمنوا والذينَ اتقوا فوقهم يومَ القيامة واللهُ يرزقُ من يشاءُ بغيرِ حساب )

رد مع اقتباس
#3  
قديم 09-06-2010, 09:18 AM
أنين المذنبين
عضو متميز
أنين المذنبين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 18989
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الإقامة : مصر
 المشاركات : 626 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.



ماذا عساني أن أقولَ اختي الأديبة : شراع الامنيات؟!!
ياسمينة شكر، وحفنة ودٍ، وقطعة مودة..منّي لكِ أختي الكريمة!
أخوكِ



 توقيع : أنين المذنبين

يلملمُ فتاتَ روحه، كي يسافرَ إلى نفسهِ..
زادهُ الشوق، ورفيقه سبعُ الحنين..
/
كنتُ هنا يومًا!

رد مع اقتباس
#4  
قديم 10-27-2010, 01:24 AM
متفائلة بالخير
قلمٌ روائي
متفائلة بالخير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 21225
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشاركات : 66 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.



بانتظار الرواية



 توقيع : متفائلة بالخير

أعلّل النّفس بالآمال أرقُبها...........ما أضيقَ العيشَ لولا فسحةُ الأمل

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لأول مرة.. رواية "لبرالي في سجون قونتنامو" د.عبد الوهاب آل مرعي تالب مملكة الرواية .. 4 10-30-2010 04:28 PM
الفصل الثالث من رواية أوزار أهل السامرة " ياأبتي إني أرى" مروان الطيب بشيري مملكة الرواية .. 2 04-17-2010 11:02 PM
"عرسنا في الجنة" رواية لبنانية غسلت ذنوبا كثيرة بنت الأزهر مملكة الرواية .. 2 04-12-2009 12:46 AM
رواية أوزار أهل السامرة-الفصل الأول-" ضجيج الصمت" مروان الطيب بشيري مملكة الرواية .. 0 08-18-2008 06:54 PM
من " زهرة العمر " لـ: توفيق الحكيم: حَبر ثمراتُ الأوراق 6 05-07-2008 11:26 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi