دورة تدريبية في العروض
عدد الضغطات : 888
آخر 10 مشاركات
رسالة من تحت الماء / بقلمي (الكاتـب : اسامه الحجاوي - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          دروس في علم العروض -18- الدرس الثامن عشر (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          قل للمليحة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          ترانيم إيمانية (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          ولو بيني وبينك حلّ بحرٌ (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : حسين عمرو - )           »          "صناعة المستقبل" بالأول الثانوي .. وهم العنوان وتفاهة الموضوع وركاكة اللغة (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          التناقض سمة ظاهرة في دروس الصف السادس الابتدائي (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          هل الإسلام دين سماوى (الكاتـب : مراقى - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          على شاطئ الغضب (الكاتـب : المصطفى امون - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 04-15-2014 08:22 PM
آه ٍ على سرّك الرهيب ، وموجك التائه الغريب يا نيل ُ يا ساحر الغيوب

عبدالستارالنعيمي من أستراليا 04-08-2014 09:13 PM
الحمد لله ممسانا ومصبحنا ... بالخير صبّحنا ربي ومسانا


العودة   منتديات رواء الأدب > رِحــــابُ الأدب > مملكة الرواية ..

قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.

قسم يعني بالروايات والمحاولات السردية قراءة ونقداً وإضاءة ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-28-2010, 10:12 PM
أنين المذنبين
عضو متميز
أنين المذنبين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 18989
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 626 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.



" ومضة إرشاديّة! " :الأستاذ توفيق الحكيم هو كاتبٌ مِصري ، اشتهرَ بكتابة المسرحيات والروايات والقصص القصيرة ، وهو رائدُ المسرحية في العصرِ الحديث ..فقد ألّف فيها الكثيرَ الكثير . وجاوزت كتبه الستينَ كتابًا! ، ومِن كتبه ما تُرجِم للفرنسية والإنجليزيّة .

//*//*//
- كانت للعنونة أثرٌ كبيرٌ في نفسي حينَ وقعت عيني على تلكَ الرّواية ؛ فهي تتكون من مَقطعين: الأول ؛ " عصفور " ذلكَ الطائر الهائم المُتعلّق بقماشة السماء ..الذي لا يرضى بالدّون! ؛ فهو مُحلّقُ مُترنّم يعيشُ حياةً إنسانيّة خاليةً مما يشوبها من حمأة الأخلاقِ والأفعالِ والسلوك. والثاني ؛ " من الشرق " ..الشرقُ منبع الفضيلة ، ومهبطُ الرسالاتِ السماوية ، ومأوى الأنبياء – عليهم صلواتُ اللهِ وسلامه - ، فالشرقُ تتلخّصُ عندي في كلمة واحدة لا غير وهي : الإنسانية!. فهذهِ العنونة دَعتني للتّفكّر حولَ ما تحويهِ تلكَ الرواية من أهدافٍ وأبطالٍ وأحداثٍ.
- تتَكوّن الرّواية من عشرينَ فصلًا ؛ تدورُ حولَ هذا العُصفور الرّقيق الذي هاجرَ عُشّهُ في الكنانة إلى مهاوي الغرب! ، وهذا العصفور اسمه " مُحسِن "! الذي مازالَ مُتمسّكًا بهويتهِ الشّرقية المصرية ؛ من مَلبسٍ وو أمامَ هَذهِ الحضارة الغربية ، التي رُكبت على أساسَ المادة ، وأضمرت كينونة الإنسان المُتمثّلة في " روحهِ "!.

- يُحاولُ الأستاذ الحكيم أن يُوصّل من هذه الرواية الجميلة ؛ مقارنةً بينَ أفكار الشرق والغرب ؛ من حيثُ والحبّ والفكر والرّوح! ، وكَيفَ أنَّ الشرقيين يَنظرونَ إلى الأشياء } والأشياء ؛ أقصدُ بها الحب والفكر .. { من خلالِ حسٍّ رفيع ، مِن خلالِ النّظرة الروحية التى تُحلق في السماء ولا ترضى بالأرض!، فـ " محسن " يرى أن الحب قد ظلمه الغرب حينَ حاصروه في زنزانة المادية المُتمثلة في زجاجة عطر " هوبيجان " وبعضِ أوراق الورد ، فحين أنه يراهُ أرفع من هذا ..فالحبيبُ لا يرضى لمحبوبهِ الأرضَ جميعها بل يرى أن مقامه أكبر وأعلى من ذلك!. وقدْ خاضَ مُحسنٌ رحلةً من الحبّ كان يرسمها بأفكارهِ الشرقيّة ، لكن انقلبت عليه ، وبقى وحيدًا ، وغادرَ وحيدًا!.

- وأيضًا تعرّض الحكيم إلى قضية أفكار " ماركس " ، وكيفَ أنه صوّر للنّاس أن الوجود ؛ وجودي أرضيُّ فقط ، وأن الحربَ على جنّة الأرض ..وأضمرَ جنّة السماء التى يسعى الكلّ إليها ؛ مما جعلَ النّاس يتكالبونَ على حُطامِ هذهِ الدُّنيا وينسونَ أنه هناك من هو أفضل من ذلكَ في السماء!، وصارَ النّاس طبقتين ؛ غني وفقير ..كل ينظرُ من منظروه!. في حينَ أن الشرق الذي ينعمُ في بحبوحة الدّين ، وكُرّم بإرسال الرسلِ إليهِ ..فهم يعيشونَ جسدًا واحدًا حياةً متكاملة من الخير والحب خالية من الحقد والغل والضغينة ، لأنهم يعلمونَ أن هناكَ جنّة السماء ، وأن لكل عاملٍ نصيب!.
- أيضًا تعرَّ لقضية أن الغربَ يحيا للمادة والجسد ! ، والشّرقُ يحيا للرّوح / للخير ، وأن الغربَ ما تقدّم إلا في العلم الظّاهر ، أما العلم الباطن الذي يغذو الروح فهي في رسالة الرسل التى عملَ الغربُ على اهدارها ..فصاروا كالآلات لا يجدون الروح / روحهم التى يبثّون من خلالهم شكواهم وآهاتهم !



//
وفي النّهاية فهي ؛ رواية جميلة تهدفُ لهدفٍ سامٍ ، في قالبٍ جيّد في مقارنة الشرق والغرب وتأثيرُ كلا البيئتين في كينونة الإنسان!. فرحمَ الله الحكيم وغفر له أخطاءه!.



أنين المذنبين.



 توقيع : أنين المذنبين

يلملمُ فتاتَ روحه، كي يسافرَ إلى نفسهِ..
زادهُ الشوق، ورفيقه سبعُ الحنين..
/
كنتُ هنا يومًا!

رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-29-2010, 12:04 AM
شراع الأمنيات
عضو متميز
شراع الأمنيات غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 19662
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 443 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.



الأخ المتميز أنين المذنبين
قراءة رائعة عميقة وواعية
شوقتنا لروايتك تلك
لاتحرمنا دوماً من دررك وآرائك الحكيمة
دمت موفقاً كريما ً
حفظك الله وباركَ فيك



 توقيع : شراع الأمنيات

( زُيِّنَ للذين كفروا الحياةُ الدنيا ويسخرونَ منَ الذينَ آمنوا والذينَ اتقوا فوقهم يومَ القيامة واللهُ يرزقُ من يشاءُ بغيرِ حساب )

رد مع اقتباس
#3  
قديم 09-06-2010, 09:18 AM
أنين المذنبين
عضو متميز
أنين المذنبين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 18989
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 626 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.



ماذا عساني أن أقولَ اختي الأديبة : شراع الامنيات؟!!
ياسمينة شكر، وحفنة ودٍ، وقطعة مودة..منّي لكِ أختي الكريمة!
أخوكِ



 توقيع : أنين المذنبين

يلملمُ فتاتَ روحه، كي يسافرَ إلى نفسهِ..
زادهُ الشوق، ورفيقه سبعُ الحنين..
/
كنتُ هنا يومًا!

رد مع اقتباس
#4  
قديم 10-27-2010, 01:24 AM
متفائلة بالخير
قلمٌ روائي
متفائلة بالخير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 21225
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشاركات : 66 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قراءتي في رواية " عُصفُورٌ مِن الشّرقِ " لـ توفيق الحكيم.



بانتظار الرواية



 توقيع : متفائلة بالخير

أعلّل النّفس بالآمال أرقُبها...........ما أضيقَ العيشَ لولا فسحةُ الأمل

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لأول مرة.. رواية "لبرالي في سجون قونتنامو" د.عبد الوهاب آل مرعي تالب مملكة الرواية .. 4 10-30-2010 04:28 PM
الفصل الثالث من رواية أوزار أهل السامرة " ياأبتي إني أرى" مروان الطيب بشيري مملكة الرواية .. 2 04-17-2010 11:02 PM
"عرسنا في الجنة" رواية لبنانية غسلت ذنوبا كثيرة بنت الأزهر مملكة الرواية .. 2 04-12-2009 12:46 AM
رواية أوزار أهل السامرة-الفصل الأول-" ضجيج الصمت" مروان الطيب بشيري مملكة الرواية .. 0 08-18-2008 06:54 PM
من " زهرة العمر " لـ: توفيق الحكيم: حَبر ثمراتُ الأوراق 6 05-07-2008 11:26 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi