دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 660
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 412
آخر 10 مشاركات
طيوب (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          هنا روابط دروس الدورة التدريبية في العروض (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          في رثاء مشعل بن حنيف بائع الخضار العفيف (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - )           »          إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )

الإهداءات


* في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *

قسم خاص بالبدايات والمحاولات والتجارب والإشراقات الشعرية التي تسطرها الأقلام الواعدة بالموقع بهدف الارتقاء بمستوى الطرح وفق ضوابط القسم .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-21-2010, 01:17 AM
أبو الهدى
قلمٌ روائي
أبو الهدى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4435
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Smile * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



بسم الله الرحمن الرحيم

حيا الله الأكارم من رواء ,, ورواءٌ كلها كرم

إليكم قصيدة بعنوان ( مدح بعضٍ من أخلاق النبي عليه الصلاة والسلام )

من بحر الكامل ..


نطق الفؤاد تكلم الإيمانُ *أن ليس غير النهج فينا أمانُ

نهج الحبيب محمدٍ أزكى لنا *من نهجِ منفلتٍ وفيه حصان

يا أيها المختار أنتَ نبينا *يكفينا فخرٌ أنك الإنسان

قد شُرِّفت بنو هاشمٍ نسباً على *الدنيا وشرف منهم العدنانُ

طيب الجدود كريمةٌ أحسابهم *الطهر منبع هاشمٍ مُزدانُ

يكفيهم أن الإله تخير *الخَتْمَ فمنهم جاءنا العدنان

اليُتْمُ كان مصدراً أنفاسه *والفقر والرعي كذا الحرمانُ

يا فاقد الأبوين ما هذي الحياة ؟ * أتيتمٌ قبل البلوغ مصانُ ؟!

اليتم فينا يبني فردنا ساكتاً *واليتم عندك لم يَعِبْهُ لسانُ

اليتم فينا يبني فردنا خاملاً *متقاعساً والعقل فيه جنونُ

واليتم عندك مُنْشِطٌ متحمسٌ *متفاءلٌ والعقل فيه يمين

وكأنما رُسِمَتْ حياتك خطةً *تحيا بها كي يعلم الإنسان

أن ليس في الدنيا عوائق صلبةٌ *مادامت النفس بها إيمانُ

يا صادقاً في القول والفعل ومن *يكُ صادقاً قد صانه الرحمن

لم تكذب الأحشاء فيك ولا اللسا * ن كلا وحاشا أن يكون جنان

ومن الأمانة اتخذت منازلاً *قرب القلوب ليأمن الخلان

من كان يأمن أحمداً في شأنه *فهو الأمين كذا هو العقلان

اختارك الله أميناً صادقاً *حسنَ الفضائل خُلْقُكَ القرآن

يا تاجراً إن المحاسن عملةٌ *ندرت بسوق ليس فيها حِسان

الصدق في البيع وطيب حديثك * و صخابك في السوق ليس يزان

صاحت حقيقة قلبك المتوهج *بوفورِ عقلٍ صاغه الديان

ليست مناةٌ أو إسافٌ ربنا *إن الإله خالقٌ رحمان

لم تُرْفَعِ الأصنام فوق محمدٍ *ما شُرِّفَتْ بنبينا الأوثان

فَحراءُ قد ضمَّ الحبيب محمداً *و به تَحَنَّث وارتقى الإنسان

وقريشُ قد دانت عقولها للحجر *فإذا بها تهذي كما السكران !

أرأيت عقلاً صاغ من حجرٍ إلـ *ـهاً راح يعبده كما الرحمان !!

يا أيها الأمي لستَ بقارئٍ *لكنَّ أمتك بها تزدان

يا أيها الأمي أنت معلمٌ *إنساننا ولأنني الإنسان

أخطو على درب الحبيب محمدٍ *أبني حياتي نجمها الإحسانُ

ونسجتَ من ثوب الصحابة أمةً *محبوكة بنيانها الإيمان

أنشأت مجتمعَ الفضائل بدعةً *حاشا بأن يأتي عليه زمان
**
يا إخوتي فلنأتسي ولنقتدي *ولنمتطي سنن الحبيب حصانا

أنا لستُ أعزف في الحروف لأنغمَ *لكني أمدحُ أحمداً إيمانا

والعذر إن كان البيان مقصراً *فالطفل ليس يضارع الإنسان


**

أرجو منكم النقد والتنبيه على :

الوزن - الصور - الألفاظ

وأي أمر من شأنه أن يقوم ما اعوجَّ من القصيدة ..


وامتناني الكبير لكم

بوركتم



 توقيع : أبو الهدى


رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-22-2010, 12:55 PM
وحى القلم
قلمٌ روائي
وحى القلم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 19097
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 70 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



[color="purple"][size="5"][center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القصيدة جميلة جدا
بارك الله فيكم وفح لكم فتو




رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-23-2010, 05:32 PM
أبو الهدى
قلمٌ روائي
أبو الهدى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4435
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



الأخت وحي القلم

وبارك الله بك ..
وفتح عليكِ

تشكري



 توقيع : أبو الهدى


رد مع اقتباس
#4  
قديم 04-24-2010, 09:56 AM
وحى القلم
قلمٌ روائي
وحى القلم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 19097
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 70 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



بارك الله فيكم
عذرا
لقد كتبت الرد كاملا لكنه لم يظهر




رد مع اقتباس
#5  
قديم 04-24-2010, 10:11 AM
وحى القلم
قلمٌ روائي
وحى القلم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 19097
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 70 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القصيدة جميلة جدا
بارك الله فيكم وفتح لكم فتوح العارفين وجعلكم من السائرين
على نهج سيد المرسلين .


اسمحوا لى أن أبدى تعليقا على وزن بعض الأبيات مثل :
قد شُرِّفت بنو هاشمٍ نسباً على *الدنيا وشرف منهم العدنانُ
يا فاقد الأبوين ما هذي الحياة ؟ * أتيتمٌ قبل البلوغ مصانُ ؟
وقريشُ قد دانت عقولها للحجر *فإذا بها تهذي كما السكران !

هذه الأبيات بها خلل فى وزن الشطر الأول
أما هذا البيت :
لم تكذب الأحشاء فيك ولا اللسا * ن كلا وحاشا أن يكون جنان
ففيه خلل فى وزن الشطر الثانى


****
أرجو أن يكون النقد فى محله ، وسامحونى إن لم يكن كذلك
فلازلت تلميذتكم أتعلم منكم .
مع احترامى وتقديرى




رد مع اقتباس
#6  
قديم 04-24-2010, 05:58 PM
أبو الهدى
قلمٌ روائي
أبو الهدى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4435
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



الأخت وحي القلم :

إن الأبيات التي أشرتِ إليها على أن شطرها الأول مكسور

قطعتها ولم أرَ فيها كسراً ,,

فنرجو وضعَ الكسور التي رأيتها ..

وأما البيت الذي كُسِرَ شطره الثاني ..

فراجعته وهو فعلاً مكسور بالتفعيلة الأولى ..

وسأعمل على جبر الكسر ..

**

بوركتِ على النقد المفيد

كما أرجو من الإخوة الأكارم في رواء المشاركة في تقويم الاعوجاج - ولكم كل الدعاء -
.



 توقيع : أبو الهدى


رد مع اقتباس
#7  
قديم 04-24-2010, 10:39 PM
وحى القلم
قلمٌ روائي
وحى القلم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 19097
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 70 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء
صدقتم فعلا عندما راجعت تقطيع الأبيات فوجدت أنى أخطأت وأنكم على صواب
لكن اسمحوا لى هناك تعليق على هذا البيت :
يا فاقد الأبوين ما هذي الحياة ؟ * أتيتمٌ قبل البلوغ مصانُ ؟

عندما أكتبه عروضيا هكذا
يافاقد ل // أبوين ما // هاذ لحياة **
/ه/ه//ه ** ///ه//ه ** /ه/ه//ه/

أعتقد أن التفعيلة الأخيرة بها خلل أليس كذلك ؟
أرجو أن توضحوا لى هذا ، وسامحونى إن كنت قد أخطأت
فلازلت أتعلم منكم .

***
مع وافر التحية




رد مع اقتباس
#8  
قديم 04-27-2010, 12:20 AM
أبو الهدى
قلمٌ روائي
أبو الهدى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4435
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



الأديبة وحي القلم :

جزاك الله كل الخير باستمرارك في المتابعة والنقد

أما تقطيع البيت الذي أشكل عليكِ فهو كالتالي :

يا فا قدل / أبوينما / ها ذل حيا

/*/*//* ///*//* /*/*//*

وتقطيعك صحيح ,, إنما الإشكال أتى بوضعك لحركة أخيرة في نهاية التفعيلة الأخيرة
حيث أنه قد أشكل عليك كون التاء المربوطة حركةً ولكنني لا أنطقها ,, لأنها تخالف العروض ..
والعروض بما ينطق ,, وليس بما يكتب ...



فيصبح البيت

يا فاقد الأبوين ما هذي الحيا


الحيا = الحياة

لكنها محذوفة التاء

وبهذا يحل الإشكال ...

***

وبارك الله بك ,,





 توقيع : أبو الهدى


رد مع اقتباس
#9  
قديم 04-27-2010, 01:02 AM
عاصم بطاح
قلمٌ روائي
عاصم بطاح غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 19583
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



قصيدة جميلة اخي الكريم
تقبل خالص تحياتي




رد مع اقتباس
#10  
قديم 04-27-2010, 11:56 AM
وحى القلم
قلمٌ روائي
وحى القلم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 19097
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 70 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء
شكرا جزيلا على التوضيح .
فى انتظار المزيد من إبداعاتكم
موفق بإذن الله
لكم منى أجمل تحية




رد مع اقتباس
#11  
قديم 04-30-2010, 08:06 PM
أبو الهدى
قلمٌ روائي
أبو الهدى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4435
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



الأديب عاصم بطاح :

أشكر لك مرورك الطيب ..

وتحياتي لك



 توقيع : أبو الهدى


رد مع اقتباس
#12  
قديم 04-30-2010, 08:12 PM
أبو الهدى
قلمٌ روائي
أبو الهدى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4435
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



الأديبة وحي القلم :

بوركتِ على المتابعة ,,

التوفيقَ أسأله




 توقيع : أبو الهدى


رد مع اقتباس
#13  
قديم 04-30-2010, 09:53 PM
إسلام إبراهيم
رحمه الله تعالى
إسلام إبراهيم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 12107
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 328 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل / أبو الهدى
سلمت يداك ولا فض فوك
ما أجمل أن ننثر عبير الحبر في فضاء مدحه (صلى الله عليه وعلى آله وسلم)

وقفة بسيطة جدًا اسمح لي بها مع الوزن على قدر معرفتي الضئيلة بقواعده...


يا أيها المختار أنتَ نبينا *يكفينا فخرٌ أنك الإنسان
أعتقد الألف في (يكفينا) زائدة لأن التفعيلة الأولى ستصبح (/ه/ه/ه/ه) يكْ فيـْ ناْ فخـْ

قد شُرِّفت بنو هاشمٍ نسباً على *الدنيا وشرف منهم العدنانُ
ونفس الشئ هنا في التفعيلة الثانية في الشطر الأول (بنو) الواو زائدة لأنها تنطق ولا يستقيم الوزن إلا إذا حذفناها

يكفيهم أن الإله تخير *الخَتْمَ فمنهم جاءنا العدنان
التفعيلة الأولى في الشطر الثاني ( خَتـمَ فمِنْ ) /ه///ه (فاعلتن) وبهذا تكون مكسورة على حد علمي!

اليُتْمُ كان مصدراً أنفاسه *والفقر والرعي كذا الحرمانُ
في الشطر الثاني : التفعيلة الثانية (رعي كذا )/ه///ه (فاعلتن) مثل البيت السابق

اليتم فينا يبني فردنا ساكتاً *واليتم عندك لم يَعِبْهُ لسانُ
يبني - الياء تنطق وبوجودها لا يستقيم الوزن فهي زائدة
ويبني في البيت الذي يأتي بعدها أيضًا

أن ليس في الدنيا عوائق صلبةٌ *مادامت النفس بها إيمانُ
في الشطر الثاني التفعيلة الثانية مكسورة (فاعلتن)
وهذا لأنك يجب أن تمد حركة السين على النفس ليستقيم الوزن
ولذلك فالوزن مكسور هنا

وأعتقد أن سبب كسر الوزن هو عدم التدرب جيدًا على التقطيع العروضي
فالأمر يختلط عليك كثيرًا ، وتخطأ فيما ينطق وفيما لا ينطق وفيما يُشبعُ أو لا

ولديك موهبة ستزدهر بإذن الله إن اهتممت بصقلها بدراستك لفنون العربية
وأصول وفنون كتابة الشعر

واسمح لي التوقف عند هذا الجزء من القصيدة
بوركت ووفقك أخي الكريم
استمر




رد مع اقتباس
#14  
قديم 05-01-2010, 08:37 PM
أبو الهدى
قلمٌ روائي
أبو الهدى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4435
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



حيا الله الأديب إسلام إبراهيم ,,

وأسأل الله لك كل الخير ...

سررت بنقدك .. والنقد دائماً ما يجعل الإنسان يعيد النظر ويعيد ...

وسررتُ بدفعك للتعلم .. واستثارة همتي ..

وإليك إجاباتي أخي الكريم :


الألف في قولي : يكفينا
لن تنطق عند الكتابة العروضية

فتكون الكتابة العروضية كالتالي

يَكْ فِيْ نَفَخْ
/*/*//*


وكذا الأمر في ( بنو هاشم ) = بَنُهَاْ شِمِن
وكذا الأمر في ( اليتم فينا يبني فردنا ساكتاً )
تقطيعها كالتالي :
ءَلْ يُتْ مُفِيْ / نَاْ يَبْ نِفَرْ / دَنَسَاْ كِتَنْ

ولاحظت أخي الكريم كيف أني حذفت الياء في ( يبني ) ولم أكتبها في الكتابة العروضية ...



وكما تعلم أخي الكريم

فهناك حروف نكتبها في القصيدة ,, ولكنها لا تنطق عند الإلقاء ولا تكتب في الكتابة العروضية .

***

أما الكسر في قولي ( خَتْمَ فمنهم جاءنا العدنان )

الكسر قلتَ أنه في ( ختم فمن )
وهنا يوجد ألفُ لإشباع الفتح في الميم ؛ لا تكتب وإنما تلفظ فقط

والكتابة العروضية تكون كالتالي :

خَتْ مَاْ فَمِنْ

/*/*//*

وكذا الأمر في قولي :

مادامت النفس بها إيمان

تقطيع التفعيلة الثانية هو كالتالي :

نَفْ سُوْ بِهَاْ
/*/*//*

فهناك واوٌ لإشباع الضم في السين
---

قولي ( والفقر والرعي كذا الحرمان )
قلت بوجود كسرٍ في التفعيلة الثانية
التفعيلة الثانية هي ( مُتْفَعِلُنْ ) = /*///*
وهي من جوازات ( متفاعلن ) ,,,
وليست فاعلتن = /*///*
والذي أشكل إنما هو حملهما للحركات والسكنات ذاتها ,,,


***

وختاماً :

أرجو إن أخطأت في الجواب ,, فالصوابَ الصوابَ منكم

ولعل الإشكال الذي حصل بالنسبة للأخ إبراهيم

هو تشابه بعض جوازات التفعيلات مع غيرها
وإشكال آخر هو التوجه لما هو مكتوب فقط ,, وأرجو النطق بالبيت عند تقطيعه ,,

***

أشكر لكـ وجودك الكريم الأديب - إسلام إبراهيم - .

وأنتظر ردك بكل تقدير واحترام ,,

تحياتي





 توقيع : أبو الهدى


رد مع اقتباس
#15  
قديم 05-05-2010, 11:30 PM
إسلام إبراهيم
رحمه الله تعالى
إسلام إبراهيم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 12107
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 328 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



أخي الحبيب لا يجوز أن نقولَ أننا لا ننطق الألف في (يكفينا) وكذلك (بنو) فهي تنطق عروضيًا وتُحسَبُ حرفًا ساكنًا!
الفكرة أنك تريد ضبط الوزن فتخطف الحرف الأخير في الكلمة...وهذا لا يجوز!
ولا يمكن أن نشبع حركة أي حرف غير الروي وهاء الضمير وميم الجماعة! لكي نتقي كسر الوزن!
وفي الكامل لا يوجد ما يجعل (متفاعلن) متفعلن!

أعتقد أن لديك لبسٌ في فهم التقطيع العروضي ، وأطلب منك طرح ما بدا لك هنا من إشكالات
في قصيدتك الجميلة بقسم العروض لتستفيد من خبراتهم وتوجيهاتهم.

بارك الله فيك وزادك فضلاً وعلمًا
تقديري...




رد مع اقتباس
#16  
قديم 03-07-2011, 06:44 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: * في مدح بعضٍ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم *



بوركت وبورك المداد
والحرف .
تحية وتقدير



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من كنايات النبي صلى الله عليه وسلم فريد البيدق البلاغة في الحديث النّبوي 6 07-21-2010 01:35 PM
من تشبيهات النبي صلى الله عليه وسلم فريد البيدق البلاغة في الحديث النّبوي 1 05-31-2009 12:32 PM
نصرة النبي صلى الله عليه وسلم أحمد باسم دفاعاً عن مقام النبوة 2 08-06-2008 06:37 PM
هكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم حامل المسك وحي القلم 33 04-10-2008 05:50 PM
فصاحة النبي صلى الله عليه وسلم. الأترجة دفاعاً عن مقام النبوة 3 04-09-2008 10:33 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi