آخر 10 مشاركات
قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          انعي لكل أدباء رواء استشهاد اخي (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : جليلة - )           »          دفء العلاقة الزوجية. (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          أتذكرني؟!!! (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          أنين (الكاتـب : فتحي العابد - )           »          قصة الخاتم الأحمر الجزء الأول (الكاتـب : موهوب - )           »          دمشق (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          عام دراسي جديد (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          رساله الي ابنائي (الكاتـب : يوسف الجالودي - )           »          رواء ست سنوات من العطاء (الكاتـب : نافلة هرموش - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن 09-01-2014 11:02 AM
يا ودوود يا ذو العرش المجيد يافعلا بما يريد اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملاء اركان عرشك ان تكفنا كل ما همنا

أشرف حشيش من أفياء رواء 08-25-2014 07:53 PM
لوحة شعرية فاتنة لأحد الروائيين أرجو الاطلاع عليها http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41900



أسماء الشرط وأسماء الاستفهام

نافذة تعنى بعلوم النَّحْوِ ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-23-2010, 07:24 PM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



(بسم الله الرحمن الرحيم)
الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على النبي المصطفى , وعلى من سار على دربه واقتفى .أما بعد:
لعل إعراب أسماء الاستفهام والشرط من الأمور التي تشغل بال الكثير من دارسي اللغة العربية ومحبيها،وربما سبب ذلك أن القليل جدا من الكتب أفردت لها بابا لإعرابها،ويسعدني اليوم أن أقدم إعراب أسماء الاستفهام والشرط , وسأبدأ بحصر هذه الأسماء , ثم إعرابها.
أسماء الشرط:
أدوات الشرط تنقسم إلى قسمين : حروف الشرط , وهما إنْ ، وإذما , وتعربا حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب, مثل قوله تعالى
{ إن تمسسكم حسنة تسؤهم } أما أسماء الشرط فهي : من ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أنى ، أين ، حيثما ، كيفما ، أي .
وهي كلها مبنية ما عدا " أي " فهي معربة لإضافتها إلى مفرد ، وسأوضح ذلك بالتفصيل في موضعه .
أسماء الاستفهام:
وأسماء الاستفهام هي: من ، وما ، ومتى ، وأيان ، وأين ، وكيف ، وكم ، وأنَّى ، وأي .
أما هل و الهمزة فإنهما حروف استفهام مبنيان وتعيين حركة البناء على حسب نطقهما ,وهما لا محل لهما من الإعراب .
إعراب أسماء الشرط وأسماء الاستفهام:
( جميع أسماء الشرط والاستفهام مبنية فيحكم على ألفاظها بأنها مبنية على الحركة التي تكون على آخرها أصالة , ويحكم على محلها بحسب موقعها , ما عدا (أيا) فإنها معربة فيظهر أثر الإعراب في لفظها ومحلها.
وسأقسمهن ثلاثة أقسام مراعيا معناهن :
أ_أسماء تدل على الزمان أوالمكان , وهي : أين , أيان , أنى , متى , حيثما , وهذه كلها لا وجه لها , إلا أن تعرب بما يوافق معناها فتكون ظروفا مفعولا فيها في محل نصب مثل
( أينما تذهب أذهبْ) و( أين ولدتَ) و( متى جئتَ) وتكون متعلقة بالفعل بعدها.
وإن كان المسؤول عنه بعد الاستفهام هذه اسما , فسيضاف في إعرابها أنها خبر مقدم للمبتدأ مثل : ( أين أبوك ) و ( متى السفر ) أوللناسخ مثل ( أين كان زيد ).
إذن هذه الأسماء التي تدل على الزمان أو المكان يكون لها محلان في الإعراب : النصب لأنها مفعول فيه , والرفع لأنها خبر مقدم , أو أنها متعلقة بحذوف وجوبا وهو الخبر , مثل إعراب شبه الجمله , وهذه من شبه الجملة.
ب_ أسماء تدل على ذوات وحقائق يمكن الاسناد اليها وهي : من , وما , و مهما وكم وأي , فهذه تعامل معاملة الاسماء العامة المتصرفة المستجيبة للعوامل : فإن سبقت بحرف جر فهي في محل جر بذلك الحرف , مثل:
( بمن مررتَ؟ ) وإن سبقت باسم مضاف فهي في محل جر بالإضافة.
مثل: (غلام من جاءك ) ويستحق الاسم المضاف قبلها ما يستحقه اسم الشرط أو الاستفهام . فإن كان فعل وناقص فاسم الاستفهام أو الشرط خبر مقدم له , إن لم يظهر الخبر بعد الفعل مثل ( من كان أبوك؟) وإن ظهر فاسم الاستفهام أو الشرط مبتدأ , والجملة خبر عنه مثل ( من كان أباك؟) فإن كان الفعل تاما أو لازما فاسم الاستفهام أو الشرط مبتدأ مثل :(من قام ).
مع التنبيه أن هذه الأسماء لا تعرب مبتدا , والجملة بعدها خبرا, إلا إذا اشتملت على ضمير يربطها بالمبتدأ , وإذا خلت من ضمير يعود عليها , فإن الوجه أن تعرب هذه الأسماء مفعولا مطلقا , مثل ( مهما تبر أباك فلن توفيه حقه) .
وإن كان المسؤول عنه بعد أسماء الاستفهام اسما, فإن كان نكرة فاسم الاستفهام هو المبتدأ وما بعده خبر مثل ( من أب لك ؟)لأن المبتدأ هو المعرفة. وكذلك إن كان بعد أسماء الاستفهام جارا ومجرورا أو ظرفا
مثل: ( من عندك ؟) فـ(من) هنا مبتدأ.
ج_(كيف) : فإن كان بعدها فعل ناقص ناسخ أعربت في محل نصب , خبرا لها مقدم , مثل ( كيف كنتَ؟) وإن كان الذي بعدها فعلا تاما أعربت حالا نحو ( كيف وصلتَ؟) وقد يكون مفعولا به ثانيا مقدما ,إن كان الفعل هو (ظن) أو إحدى أخواتها في مثل: ( كيف تظن لقاءنا ) وقد تكون مفعولا مطلقا إن دلت على الحدث في مثل قوله تعالى ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) إذ المعنى : أي فعلِ فعل ربك؟ , وإن كان المسؤول عنه بعد كيف اسما أعربت هي خبرا مقدما مثل ( كيف أنت ؟) أما إن اتصلت بـ(ما) فهي حال دائما. )
وإن أعربنا اسم الشرط من , الذي هو يجزم فعلين فنقول مثلا:
( من تضربْ أضربْ , فمن :اسم شرط وجزم مبني على السكون .
وتضرب : فعل الشرط المجزوم بمن وتضرب : فعل وفاعل .
أضربْ : جواب الشرط , وهو فعل وفاعل.
فكل واحد من تضرب وأضرب مجزوم بمن الشرطية , وعلامة جزمه سكون الباء.
و(من) في هذا المثال منصوب المحل على أنه مفعولا به , كأنك قلت : أي إنسان تضرب أضربه.
وإن قلت من يكرمني أكرمه , كان محل (من) مرفوعا على الابتداء على تأويل أي إنسان يكرمني أكرمه .
فمثال من يكرمني أكرمه , تكون (من) على هذه الأوجه :
فإن قدرتها شرطية جزمت مفعولين .
وإن قدرتها موصولة أو موصوفة رفعتهما.
وإن قدرتها استفهامية رفعت الفعل الأول وجزمت الفعل الثاني , لأنه جواب بغير الفاء , و(من) فهين مبتدأ.
أما ( ما) مثل قولك ( ما تصنع أصنع ) فما : اسم شرط جازم
تصنع فعل الشرط المجزوم بما وتصنع : فعل وفاعل .
أصنع : جواب الشرط , وهو فعل وفاعل.
فكل واحد من تصنع وأصنع مجزوم بما الشرطية , وعلامة جزمه سكون العين. لأن (ما) مبهم يقع على كل شيء فلما قصد الشياع أتى به , وجعله نائبا مناب حرف الشرط. ومحل (ما) هنا منصوب على المفعولية.)
وقد ذكر الهروي في كتابه ( الأزهية في علم الحروف) اثنا عشر وجها , لـ(ما) وسأذكرها بإختصار , لما فيها من التوضيح ورفع الإبهام , يقول:
(أما ( ما) فإنها على اثنا عشر وجها , تكون للجزاء مثل قوله تعالى ( وما تفعلوا من خير يعلمه الله ) وما هنا في موضع النصب لوقوع الفعل عليها. , وتكون استفهاما كقولك: ( ما اسمك ؟) وهي هنا في موضع الرفع على الابتداء , وفي قولك : (ما فعل زيد ؟) فإنها في موضع نصب لوقوع الفعل عليها.
كما تكون خبرا بمعنى الذي , وتلزمها الصلة كما تلزم الذي كقولك : ( ما أكلت الخبز ) كما تقع تعجبا , مثل قولك : ( ما أحسن زيدا ) وهي هنا في موضع الرفع مبتدأ , كما تقع للصلة وللجحد , وتقع للنكرة بمعنى : لا شيء , ويلزمها النعت مثل : رأيت ما معجبا لك , أي : شيئا معجبا لك.
وتكون بتأويل المصدر , وتكون كافة عن العامل عن عمله , وذلك في إنما وكأنما وربما وغيره , مثل : إنما زيد قائم , وتكون اسما بمعنى الحين , مثل : انتظرني ما جلس القاضي , أي : انتظرني حين جلوس القاضي ,وتكون ما مسلطة للعامل على الجزاء كقولك إذ ما تخرج أخرج , سلطت ما على الجزاء ولولا (ما) لم يجز أن يجازى بإذ .
واعلم أن ( ما ) إذا كانت جحدا أو صلة أو كافة أو مسلطة أو مغيرة , فهي حرف , وما سوى ذلك تكون اسما . )
ولو أعربنا أي في قوله تعالى (أيما تدعو فله الأسماء الحسنى) نقول:
أي: اسم شرط وجزم منصوب بتدعو على أنه مفعول تدعو.
وما: صلة.
وتدعو: فعل الشرط مجزوم بأيا وعلامة جزمة حذف النون لأن أصله : تدعون , وهو فعل وفاعل.
والفاء في (فله) رابطة للجوب .
له : جار ومجرور خبر مقدم على الابتداء الذي هو الأسماء.
الأسماء: موصوف
الحسنى: صفة للأسماء وهذه الجملة الاسمية في محل الجزم جواب الشرط.
ولو قلت : أيهم يأتيني أكرمه , أعربت أي مبتدأ مرفوع. ولو قلت : أيهم تضرب أضرب , أعربت أي مفعولا به منصوب.
إعراب متى :
متى تخرج أخرج.
متى: اسم شرط وجزم
تخرج :فعل الشرط مجزوم بحتى وعلامة جزمه السكون.
أخرج : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون .وهو فعل وفاعل.
وتكون متى إما اسم شرط , أو بمعنى من , أو بمعنى في , أو للغايه , أو اسم استفهام.
ولو أعربنا مثالا آخر :
متى تقوم ؟
متى: اسم استفهام مبني على الفتح , بمعنى الحين . وهو ظرف.
تقوم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
أما كيف الاستفهامية , فتقع استفهامية وهذا الأصل إما استفهام عن حقيقة مثل: ( كيف زيد؟) أو غيره مثل قوله تعالى ( كيف تكفرون بالله) , كما تقع خبرا قبل ما لا يستغنى عنه مثل ( كيف أنت ؟) وتقع حالا قبل ما يستغنى عنه مثل : (كيف جاء زيد ؟) كما تقع مفعولا مطلقا _ كما ذكرت آنفا ومثلت_ .
أما كم الاستفهامية فلو أعربنا المثال التالي :
كم رجلا عندك ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ.
رجلا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
عندك : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبة الفتحة , والجملة في محل رفع خبر للمبتدأ (كم).
وتقع كم الاستفهامية مبتدأ _ كما مثلت _ ومفعولة ومضافا إليها , مثل : (كم رجلا لقيت ؟) ومثل : (ورزق كم رجل أطلقت ؟) , وتقع فاعلا في المعنى فقط مثل : (كم رجلا جاءني) , فكم في هذا التركيب فاعل في المعنى لأن الضمير في جاءني راجع إلى كم لإقتضاء صدر الكلام لما فيها من معنى الاستفهامية.
إذن تبين مما سبق أن أسماء الشرط وأسماء الاستفهام , نجد بعضها يشترك في العمل , فمثلا نجد ( ما ) تكون شرطية , واستفهامية , كما نجد هذه الأسماء مبنية جميعها ما عدا (أي) , وتبنى على حسب موقعها في الجملة, كما نجد أن ( هل) و(الهمزة) في الاستفهام حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب , ونجد أن ( إنْ) و ( إذما) الشرطيتان حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب.
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




المـــــراجـــــــع

1_ كتاب الأزهية في علم الحروف , تأليف : علي بن محمد النحوي الهروي ,تحقيق :عبد المعين الملوحي , ط 1413هــ , مطبوعات مجمع اللغة العربية , سوريا , دمشق .

2_ كتاب العوامل المائة النحوية في أصول علم العربية للشيخ عبد القاهر الجرجاني , شرح : خالد الأزهري الجرجاوي. تحقيق : د. البدراوي زهران,الطبعة الثانية , دار المعارف , مصر , القاهرة .

3_ طريقة الإعراب ( دراسة منهجية تأصيلية تيسيرية) , د. سعود الخنين , ط 1427هـ , مطبعة جامعة الإمام محمد بن سعود, السعودية , الرياض




رد مع اقتباس
#2  
قديم 02-23-2010, 08:33 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



ما شاء الله !
أسعدني هذا البحث أستاذنا الكريم أسامة
بارك الله فيكَ، و شكر لكَ
ورد في معجم الإعراب و الإملاء
أنّ ( مهما ) الشرطية تكون في محل نصب مفعول مطلق إذا أتى بعدها فعلان من اللفظ نفسه، نحو :
مهما تذهبْ أذهبْ .
فهل واجهك مثل هذا أثناء البحث ؟
،
،
تقديري .




رد مع اقتباس
#3  
قديم 02-23-2010, 09:20 PM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



أهلا أم مصعب ..
الحقيقة لم أجد ما ذكرتي في المراجع الثلاث التي رجعت إليها بالإضافة إلى كتاب حروف المعاني للزجاجي , ولكنني وجدت في كتاب طريقة الإعراب للدكتور الخنين , أن (مهما) و (ما) يمكن تأويلهما بإستفهامية , فتكونا دالاتان على الحدث والمصدر , وحينها تعرب مفعولا مطلقا. مثل قوله تعالى(ما أغنى عنه ماله) وقولك ( مهما تبر أباك فلن توفيه حقه).
والله أعلم.




رد مع اقتباس
#4  
قديم 02-23-2010, 11:14 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة الشبانة مشاهدة المشاركة
أهلا أم مصعب ..
الحقيقة لم أجد ما ذكرتي في المراجع الثلاث التي رجعت إليها بالإضافة إلى كتاب حروف المعاني للزجاجي , ولكنني وجدت في كتاب طريقة الإعراب للدكتور الخنين , أن (مهما) و (ما) يمكن تأويلهما بإستفهامية , فتكونا دالاتان على الحدث والمصدر , وحينها تعرب مفعولا مطلقا. مثل قوله تعالى(ما أغنى عنه ماله) وقولك ( مهما تبر أباك فلن توفيه حقه).
والله أعلم.
بارك اللهُ فيكَ أخي الكريم و نفع بكَ و بعلمكَ ..
شُكرًا لاهتمامكَ ..
،
،
تقديري.




رد مع اقتباس
#5  
قديم 02-24-2010, 01:21 AM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,507 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



بورك الحوار الماتع !!



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

رد مع اقتباس
#6  
قديم 02-24-2010, 08:40 PM
عيطموس
قلمٌ روائي
عيطموس غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7140
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 31 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



شكرًا شرح ممتع جزاك الله خيراً



 توقيع : عيطموس


رد مع اقتباس
#7  
قديم 02-24-2010, 10:49 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,503 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



جميل جميل .
شكرا لك .
ولي تعليق :
1- هذا كلام في اللغة ، ولكن ورد فيه عدد من الأخطاء اللغوية ، لا ينبغي أن تكون !
2- ( من يكرمني أكرمه ) أنا لا أرى أنه يجوز اعتبار ( من ) موصولة هنا !!
هل لديك شاهد قرآني على مثل ذلك ؟
تحياتي




رد مع اقتباس
#8  
قديم 02-25-2010, 12:00 AM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الكريم زنبركجي مشاهدة المشاركة
جميل جميل .
شكرا لك .
ولي تعليق :
1- هذا كلام في اللغة ، ولكن ورد فيه عدد من الأخطاء اللغوية ، لا ينبغي أن تكون !
2- ( من يكرمني أكرمه ) أنا لا أرى أنه يجوز اعتبار ( من ) موصولة هنا !!
هل لديك شاهد قرآني على مثل ذلك ؟
تحياتي


أهلا بك أخي أحمد , وإطلالتك أجمل !
1_ ليتك تلفت انتباهي بهذه الأخطاء اللغوية التي وجدت , لكي أستفيد .
2_ رأيك يهمني , ولكن لا يلزمني ,كما أن رأيي لا يلزمك أيضا , فلو قلت الذي يكرمني أكرمه , استقامت الجملة , وأظن هذا القصد إذ تكون (من) بمعنى الذي . ( وهذا ما ذكره عبد القاهر الجرجاني في كتابه العوامل المائة النحوية في أصول علم العربية ص 215)




رد مع اقتباس
#9  
قديم 02-25-2010, 03:23 AM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,503 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة الشبانة مشاهدة المشاركة
أهلا بك أخي أحمد , وإطلالتك أجمل !
1_ ليتك تلفت انتباهي بهذه الأخطاء اللغوية التي وجدت , لكي أستفيد .
2_ رأيك يهمني , ولكن لا يلزمني ,كما أن رأيي لا يلزمك أيضا , فلو قلت الذي يكرمني أكرمه , استقامت الجملة , وأظن هذا القصد إذ تكون (من) بمعنى الذي . ( وهذا ما ذكره عبد القاهر الجرجاني في كتابه العوامل المائة النحوية في أصول علم العربية ص 215)
حبا وكرامة أخي الفاضل .
وإليك بعض ذلك :
1- (حروف الشرط , وهما إنْ ، وإذما , وتعربا حرف مبني )[ ويعربان حرفين مبنيين ، وبقبول التعبير بالمفرد ؛ لابد من النصب : حرفا مبنيا ]
2- (أما هل و الهمزة فإنهما حروف استفهام مبنيان ) [ حرفان ]
3- ( ويستحق الاسم المضاف قبلها ما يستحقه اسم الشرط أو الاستفهام . فإن كان فعل وناقص فاسم الاستفهام أو الشرط خبر مقدم ل ) [ فإن كان فعلا و ناقصا ]
4- ( وكذلك إن كان بعد أسماء الاستفهام جارا ومجرورا أو ظرفا ) [ جارٌ ومجرورٌ أو ظرفٌ ]
5- (فإن كان بعدها فعل ناقص ناسخ أعربت في محل نصب , خبرا لها مقدم ) [ مقدما ]
6- ( على أنه مفعولا به ) [ مفعول به ]
7- ( وقد ذكر الهروي في كتابه ( الأزهية في علم الحروف) اثنا عشر وجها ) [ اثني عشر ]
8- ( فإنها على اثنا عشر وجها ) [ على اثني عشر ]
9- ( أيما تدعو فله الأسماء الحسنى ) [ أيا ما تدعو )
ملحوظة هامة : ما هذه في الآية ليست موصولة بل زائدة تهيّئ لدخول ( أي ) على الفعل .
تحياتي .




رد مع اقتباس
#10  
قديم 03-01-2010, 12:31 AM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



شكرا لك أخي أحمد , وقاتل الله العجلة ! , فلولاها لما حدث ذلك.
أما بخصوص (ما) في قوله تعالى (أيا ما تدعو ) فمن العلماء من قال بانها موصولة , وقد قال بذلك الهروي في كتابه.
- إن شئت_انظر كتاب الأزهية في علم الحروف لعلي الهروي ص200
ومنهم من قال مثل ما قلت.




رد مع اقتباس
#11  
قديم 03-02-2012, 10:51 PM
توفيق عياش
قلمٌ روائي
توفيق عياش غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 13662
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 المشاركات : 4 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



شكرا للجميع لقد استفدت كتيرا




رد مع اقتباس
#12  
قديم 07-11-2012, 11:15 PM
دكتور حسانين أبو عمرو
قلمٌ روائي
دكتور حسانين أبو عمرو غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 17742
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الإقامة : جمهورية مصر العربية
 المشاركات : 52 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أسماء الشرط وأسماء الاستفهام



السلام عليكم
يوجد بعض الأشياء التي تحتاج لمراجعة هنا
للفائدة
[ إعراب أسماء الشرط والاستفهام ونحوها
اعلَم أنَّها إنْ دخل عليها جار أو مضاف فمحلُّها الجرُّ نحو: (عمَّ يتساءلون ) , ونحو صبيحة َأي يوم سفرك وغلام من جاءك وإلا فإن وقعت على زمان نحو أيان يبعثون أو مكان نحو فأين تذهبون أو حدث نحو أي منقلب ينقلبون فهي منصوبة مفعولا فيه ومفعولا مطلقا وإلا فإن وقع بعدها اسم نكرة نحو من أبٌ لك فهي مبتدأة أو اسم معرفة نحو من زيد فهي خبر أو مبتدأ على الخلاف السابق ولا يقع هذان النوعان في أسماء الشرط وإلا فإن وقع بعدها فعل قاصر فهي مبتدأة نحو من قام ونحو من يقم أقم معه والأصح أنَّ الخبر فعل الشرط لا فعل الجواب وإن وقع بعدها فعل متعدٍّ : فإن كان واقعا عليها فهي مفعولٌ به نحو : (فأيَّ آيات الله تنكرون ) , ونحو : (أيّا ما تدعوا) , ونحو: ( من يضلل الله فلا هادي له ) وإن كان واقعا على ضميرها نحو من رأيته أو متعلقها نحو من رأيت أخاه فهي مبتدأة أو منصوبة بمحذوف مقدر بعدها يفسره المذكور تنبيه وإذا وقع اسم الشرط مبتدأ فهل خبره فعل الشرط وحده لأنه اسم تام وفعل الشرط مشتمل على ضميره فقولك من يقم لو لم يكن فيه معنى الشرط لكان بمنزلة قولك كل من الناس يقوم أو فعل الجواب لأن الفائدة به تمت ولالتزامهم عود ضمير منه إليه على الأصح ولأنَّ نظيره هو الخبر في قولك الذي يأتيني فله درهم أو مجموعهما ؛ لأنَّ قولَك مَنْ يقُم أقُم معه بمنزلة قولِك كلّ من الناس إن يقُم أقُم معه والصحيح الأول وإنما توقَّفت الفائدة على الجواب من حيث التعلق فقط , لا من حيث الخبرية]
منقول من مغني اللبيب وغيره



 توقيع : دكتور حسانين أبو عمرو

( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا )

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
همزة الاستفهام فريد البيدق المعاني 2 05-18-2011 06:16 AM
العطف على جواب الشرط ابن عرب علم النَّحْو 7 05-02-2009 02:11 AM
إعراب أدوات الشرط فريد البيدق قواعد الإعراب 8 04-20-2009 05:07 PM
من معاني الاستفهام أم الحارث المعاني 28 03-11-2007 09:49 AM
جملة الشرط .. ما إعرابها؟ فريد البيدق علم النَّحْو 2 02-28-2007 01:27 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi