دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 651
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 400
آخر 10 مشاركات
هنا روابط دروس الدورة التدريبية في العروض (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          في رثاء مشعل بن حنيف بائع الخضار العفيف (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - )           »          إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          أقنان(2) (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )

الإهداءات

العودة   منتديات رواء الأدب > أكاديمية رواء > علم النَّحْو

الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت

نافذة تعنى بعلوم النَّحْوِ ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-16-2009, 11:10 PM
راجية رضا الله
قلمٌ روائي
راجية رضا الله غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 15036
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 الإقامة : الجيزة
 المشاركات : 58 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن في عربيتنا كلمة وحيدة إذا نكرت عرفت وإذا عرفت نكرت وهي كلمة ( أمس ) فإذا قلنا أمس فإنا نقصد به اليوم السابق وهو معروف وإذا قلنا الأمس فإنا نقصد به أي يوم مضى وهو نكرة أتمنى ألا يكون الموضوع مكررا ودمتم في خير




رد مع اقتباس
#2  
قديم 10-17-2009, 12:36 AM
جعفر الوردي
قلمٌ روائي
جعفر الوردي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 16178
 تاريخ التسجيل : May 2009
 المشاركات : 42 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



احسنت على هذه اللفتة الجميلة

وامس اسم مبني

فقيل انه مبني على الكسر ومثله : حذام وقطام
قال الشاعر
اذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام
وقيل بل مبني على الفتح
واستدلوا بقول الشاعر :
لقد رأيت عجبا مذ أمسا ... البيت

شكرا لك أخيتي



 توقيع : جعفر الوردي

هي الحياة مريرة
ولا مُتَنَفّس إلا من نافذة الشعر واليراع

رد مع اقتباس
#3  
قديم 10-17-2009, 05:31 PM
الحمري
قلمٌ روائي
الحمري غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 15010
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المشاركات : 75 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



وما القول في : غداً والغد .. ألا ينسحب عليه ما انسحب على أمس والأمس . تقبل كامل تقديري .




رد مع اقتباس
#4  
قديم 10-17-2009, 11:28 PM
راجية رضا الله
قلمٌ روائي
راجية رضا الله غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 15036
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 الإقامة : الجيزة
 المشاركات : 58 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



السلام عليكم ورحمة الله شكرا لك أخي جعفر أما بالنسبة لسؤالك أخي الحمري فلا أظن أنه ينطبق نفس الكلام على الغد وغدا لأن كلمة أمس لا كلمة سواها ينطبق عليها ما ينطبق على أمس ودمت بخير




رد مع اقتباس
#5  
قديم 10-18-2009, 01:14 AM
مداد
قلمٌ روائي
مداد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4345
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



أحسنت , لفتة جميلة فعلاً

جزيت خيرا




رد مع اقتباس
#6  
قديم 10-18-2009, 02:06 AM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت




ليس الفرق بينهما في الدلالة فقط ، بل هناك فرق في الإعراب ..

فأمس مبنية دائما عند الحجازيين ، وغالبا عند بني تميم ، والأمس معربة عند الجميع .



إن أريد بها الظرف فهي مبنية على الكسر في محل نصب .



يقول الشاعر زياد الأعجم :

رأيتك أمسِ خير بني معد .......وأنت اليوم خير منك أمسِ‏



وإن لم يرد به الظرف فهو مبني على الكسر في محل رفع أو نصب أو جر .


اليوم أعلم ما يجيء به .......ومضى بفصل قضائه أمس‏


هنا جاءت مبنية على الكسر في محل رفع فاعل .

وقولهم "أمسِ الدابر لا يعود" يعرب اسم مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .

كان هذا مثل ما حدث في أمس الماضي .

هنا يعرب اسم مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر .

تجاهلت أمس وما جرى فيه .

هنا يعرب اسم مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .


******************


وأما "الأمس" فهو اسم معرب بالحركات الثلاث بحسب موقعه من الكلام .


مثل المجرور : هذا محمد قد مضى وبالأمس كان بيننا حيّا .

ومثل المبتدأ المرفوع قولنا : الأمس مضى وانتهى .




قطـــرة /


ليس كل كلمة أمس تدل على الليلة السابقة ، فأمس في قول الشاعر زياد الأعجم المذكور أعلاه يدل على

أنه يوم من الأيام الماضية ، لكن إن قصدنا الليلة السابقة جعلناها بدون أل لزاما ، لذلك إن رأينا أل

فذلك لا يعني بالضرورة الليلة الماضية ، بل أي ليلة مما مضى من ليالي الزمان .



لذلك اختلفت حالاتها عند التميمين ، وفقا لاجتماع شروط أو اختلالها .




والله أعلم .




رد مع اقتباس
#7  
قديم 10-18-2009, 10:11 PM
راجية رضا الله
قلمٌ روائي
راجية رضا الله غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 15036
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 الإقامة : الجيزة
 المشاركات : 58 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



السلام عليكم بوركت أختي قطرات وأدام الله علينا نفعك ولكن عندي سؤال في شيء آخر بعيدا عن كلمة أمس ما نوع اللام في كلمة الليل وفي لفظ الجلالة وشكرا لكم




رد مع اقتباس
#8  
قديم 10-19-2009, 12:24 AM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجية رضى الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم بوركت أختي قطرات وأدام الله علينا نفعك ولكن عندي سؤال في شيء آخر بعيدا عن كلمة أمس ما نوع اللام في كلمة الليل وفي لفظ الجلالة وشكرا لكم

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته .


آمين أختي الكريمة .


أل في العربية على أنواع : أل الموصولة ، وأل التعريف ، وأل الزائدة .


وال في لفظ الجلالة ليست واحدة من الثلاث ؛ إذ لفظ الجلالة معرفة لا يحتاج إلى تعريف ،

ولا زيادة فيه .. ودليل عدم كونها للتعريف جواز دخول يا النداء على لفظ الجلالة ( الله ) فنحن نقول
: ( ياالله ) .

قال سيبويه : ( والألف واللام في لفظ الجلالة ( الله ) عوض من الهمزة التي في ( إله ) ) .

( الله ) أصله ( إله ) ، حذفت الهمزة وعوضت بـ( أل ) .



والله أعلم .


أمّا أل في الليل فهي أل التعريف .





قطــــرة /


إذا حضرك سؤال آخر فليتك تضعينه في صفحة الأسئلة المثبتة أعلى القسم ؛

ليتجاوب معك الكثير ، وينتفع الجميع ، وأنا تحت الخدمة دوما ..




رد مع اقتباس
#9  
قديم 10-30-2009, 01:31 AM
في رحاب الله
قلمٌ روائي
في رحاب الله غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 17158
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 27 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



ما القول في كلمة عَبْر أهي مبنية أم معربة ولكم جزيل الشكر جميعا:cup:





آخر تعديل أحمد عبد الكريم زنبركجي يوم 11-25-2009 في 11:16 PM.
رد مع اقتباس
#10  
قديم 11-25-2009, 11:17 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,526 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة في رحاب الله مشاهدة المشاركة
ما القول في كلمة عَبْر أهي مبنية أم معربة ولكم جزيل الشكر جميعا:cup:
هي معربة . وكأنها تلزم الإضافة ، والله أعلم .




رد مع اقتباس
#11  
قديم 11-26-2009, 04:08 PM
فوزى زعبل
عضو متميز
فوزى زعبل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7114
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 602 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجية رضى الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم بوركت أختي قطرات وأدام الله علينا نفعك ولكن عندي سؤال في شيء آخر بعيدا عن كلمة أمس ما نوع اللام في كلمة الليل وفي لفظ الجلالة وشكرا لكم
ذهب بعض النحاة إلى أن كلمة " الله " اسم مرتجل للعلمية غير مشتق فلا يجوز حذف الألف واللام منه كما يجوز نزعها من " الرحمن الرحيم " .
وذهب آخرون إلى أنه مشتق ولسيبويه في اشتقاقه قولان :
1- أن أصله " إلاه " على زنة " فعال " بكسر الفاء من قولهم : أله الرجل يأله إلاهة أي : عبد عبادة .
وحذفوا منه الهمزة تخفيفا لكثرة وروده واستعماله ، ثم أدخلت الألف واللام للتعظيم ودفع الشياع الذي ذهبوا إليه من تسمية أصنامهم ، ثم لزمت الألف واللام كالعوض من الهمزة المحذوفة .

2- أن أصله " لاه " ثم أدخلت الألف واللام وجرى مجرى العلم نحو : الحسن والعباس ونحوهما مما أصله الصفة . ووزن " لاه " " فعل " بسكون العين ، واشتقاقه من لاه يليه إذا تستر ... " شرح المفصل

( الله ) .. أصله الإلاه نقلت حركة الهمزة إلى لام التعريف ثم سكنت وحذفت الألف الأولى لالتقاء الساكنين وأدغمت اللام في اللام الثتنية .. وحذفت الألف بعد اللام الثانية لكثرة الاستعمال ..." الجدول في إعراب القرآن
وهناك أراء أخرى حول اشتقاق هذا اللفظ منها
وقيل: هو من: أله، أي: تحير، وتسميته بذلك إشارة إلى ما قال أمير المؤمنين علي: (كل دون صفاته تحبير الصفات، وضل هناك تصاريف اللغات) وذلك أن العبد إذا تفكر في صفاته تحير فيها، ولهذا روي: (تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله) (الحديث رواه أبو نعيم في الحلية عن ابن عباس بلفظ: (تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في الله)

وقيل: أصله: ولاه، فأبدل من الواو همزة، وتسميته بذلك لكون كل مخلوق والها نحوه؛ إما بالتسخير فقط كالجمادات والحيوانات؛ وإما بالتسخير والإرادة معا كبعض الناس، ومن هذا الوجه الوجه قال بعض الحكماء: الله محبوب الأشياء كلها (انظر: عمدة الحفاظ: (أله) )، وعليه دل قوله تعالى: وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم [الإسراء/44].

وقيل: أصله من: لاه يلوه لياها، أي: احتجب. قالوا: وذلك إشارة إلى ما قال تعالى: لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار [الأنعام/103]، والمشار إليه بالباطن في قوله: والظاهر والباطن [الحديد/3]. (1)



 توقيع : فوزى زعبل

أشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمدا رسول الله

رد مع اقتباس
#12  
قديم 12-01-2009, 05:24 PM
جزائرية
قلمٌ روائي
جزائرية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 18366
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المشاركات : 13 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الكلمة الوحيدة التي إذا عرفت نكرت وإذا نكرت عرفت



بوركت اخي فوزي زعبل شرح مفصل للفظ الجلالة جزاك الله كل الخير




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هكذا عرفت الله أم حبيبة المصرية أدبُ الفلذات 28 02-20-2011 08:36 AM
و اخيراً عرفت الطريق يا امي عندالرحيل واحةُ القصة 3 02-06-2009 05:13 AM
كيف عرفت موقع رواء ؟ صفحات بيضاء أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 6 01-24-2008 10:40 PM
نحن نحب السلام للعالم.. فهل عرفت من نحن؟! هند بنت عبد الرحمن وحي القلم 10 10-04-2007 12:03 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi