دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 135
سجال شعري شهري
عدد الضغطات : 100
آخر 10 مشاركات
:: نِدَاءَاتُ مِدَاد :: (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          تدبّر معي آية ( متجدد ) (الكاتـب : أحمد عبد الكريم زنبركجي - )           »          أتذكرني؟!!! (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          إلى شاغرة (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          سجال شهري ثابت / أهلا بكم (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )           »          اللف والنشر .. من "البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها" للأستاذ عبد الرحمن الميداني (الكاتـب : فريد البيدق - آخر مشاركة : سيدون عامر - )           »          بين الصورة الفنية والبديع (الكاتـب : سيدون عامر - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          بين أشرف حشيش وغصن الرند (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          اسرجت الذكريات خيلها ،،،، (الكاتـب : محمد مختار - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن اليوم 03:54 PM
نتمنى لكم عيبد سعيد ودوام النعم وحسن الخاتمه


العودة   منتديات رواء الأدب > نوافذ أدبية > لمحات نقدية

تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي

تحليق في سماء النقد والنقاش والحـوار وهو حصر على ما يختطه أدباء رواء ويبدعه نقادها فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-30-2009, 06:01 AM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على النبي المصطفى , وعلى من سار على دربه واقتفى . أما بعد:


قصيدة الشاعر : إيليا أبو ماضي بعنوان : ابتسم ؟
قال السماء كئيبة ! وتجهما
قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما !

قال: الصبا ولى! فقلت له: ابتــسم
لن يرجع الأسف الصبا المتصرما !!

قال: التي كانت سمائي في الهوى
صارت لنفسي في الغرام جــهنما

خانت عــــهودي بعدما ملكـتها
قلبي , فكيف أطيق أن أتبســما !

قلـــت: ابتسم و اطرب فلو قارنتها
لقضيت عــــمرك كــله متألما

قال: الــتجارة في صراع هائل
مثل المسافر كاد يقتله الـــظما

أو غادة مسلولة محــتاجة
لدم ، و تنفثـ كلما لهثت دما !

قلت: ابتسم ما أنت جالب دائها
وشفائها, فإذا ابتسمت فربما

أيكون غيرك مجرما. و تبيت في
وجل كأنك أنت صرت المجرما ؟

قال: العدى حولي علت صيحاتهم
أَأُسر و الأعداء حولي في الحمى ؟

قلت: ابتسم, لم يطلبوك بذمهم
لو لم تكن منهم أجل و أعظما !

قال: المواسم قد بدت أعلامها
و تعرضت لي في الملابس و الدمى

و علي للأحباب فرض لازم
لكن كفي ليس تملك درهما

قلت: ابتسم, يكفيك أنك لم تزل
حيا, و لست من الأحبة معدما!

قال: الليالي جرعتني علقما
قلت: ابتسم و لئن جرعت العلقما

فلعل غيرك إن رآك مرنما
طرح الكآبة جانبا و ترنما

أتُراك تغنم بالتبرم درهما
أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما ؟

يا صاح, لا خطر على شفتيك أن
تتثلما, و الوجه أن يتحطما


فاضحك فإن الشهب تضحك و الدجى
متلاطم, و لذا نحب الأنجما !

قال: البشاشة ليس تسعد كائنا
يأتي إلى الدنيا و يذهب مرغما

قلت ابتسم مادام بينك و الردى
شبر, فإنك بعد لن تتبسم

المـــقدمـــــــــة :
إيليا أبو ماضي الشاعر المهجري الذي أسماه بعض النقاد بشاعر التفاؤل , نلتقي معه هنا في دراسة لقصيدته التي تبعث التفاؤل والسعادة, وتبرز شيئا من جمال الدنيا المشرق. فهي قد خاطبت النفس البشرية بشكل فيه من النقاء والصفاء .
نجد هذه القصيدة تحمل كما هائلا من الروح العالية عند الشاعر , فهو قد جعل المتلقي يعيش في بحر السعادة بشكل مقنع ورائع .
إن الخطاب الشعري بشكل عام لابد أن يحوي على مقصد ما , فنجد إيليا أبو ماضي في هذه القصيد قد وضح مقصده وبان , وذلك بجعل اليآس متفائل , والحزين سعيد , بجمل متراكبة , وحوار شعري بارع .
إنني في دراسة هذا النص سأسير وفق المنهج الأسلوبي , الذي يجعل النص مادته ومساحته .

مــــــستوى الأصوات :
إن الشاعر قد جعل لقصيدته بحرا إيقاعيا سهلا , ليتناسب ذلك البحر مع الموضوع الذي أنشأ من أجله القصيدة, وأيضا جعل هذا البحر نظما إيقاعيا صوتيا رائعا , أضف إلى ذلك اختياره للكلمات والأحرف التي امتزجت مع موضوع القصيدة.
فلو تجولنا داخل القصيدة لوجدنا أن الشاعر قد كرر جملا من الأصوات والأحرف التي تناسب مقام ومقصد القصيدة . فنشاهده قد كرر حرف ( السين ) مثل قوله : السماء , وابتسم , نفسي , المواسم , المسافر. لما في حرف السين من تنفيس للحزين , وأيضا يعطي إيقاعا وصفيرا في النطق.
كما نجد الشاعر قد جعل قافيته حرف (الألف) الذي يعبر عن إخراج النفس من الصدر في آخر كل بيت , وكأنه يريد من ذلك الحزين الشهيق والزفير , لإخراج حزنه وتجديد حياته. أضف إلى ذلك من سهولة ذلك الحرف في نطقه.
كما أيضا نجد حرف (القاف) الذي نجده قد تكرر كثيرا , وهو يعبر عن الإيقاع النفسي للحزين , ويجعله يبدي ما في نفسه من حزن وألم . كما يجعل من تكرار هذا الحرف سلسلة من الإيقاعات الصوتية المتكررة فيجعل للقصيدة بهاء ورونقا.
وإننا نلمح ملمحا لطيفا فالشاعر قد أبعد الحروف المستثقلة في النطق كالحرف الضاد , وحرف الصاد , وحرف الثاء , وحرف الظاد , وأعتقد أن الشاعر قد أجاد في ذلك , لأن القصيدة تحمل شيئا من قيم السعادة والتفاؤل , فجعل جل الأصوات التي استخدمها سهلة وواضحة , كما نجد في إيقاعها.

المعجم الأدبي الشعري:
المعجم الشعري هو لغة القصيدة والجدول الذي يختار فيه الشاعر الكلمات التي تؤلف لغته الشعرية , وإن تمحور المعجم الشعري يخضع لحركة القراءة التي يجريها القارئ في النص, فهو شكل من أشكال إنتاج الدلالة النصية.
يخضع المعجم الشعري لمبدأ الإفادة , إذ لا يمكن أن نعد جميع الكلمات معجما , بل ينبغي أن نستمع إلى إختيارالشاعر , وإلى الأقطاب الدلالية التي يستمد منها معجمه وفي هذه القصيدة يستمد إيليا أبو ماضي لغته من أربعة معاجم وهي:
1) معجم الفلك .
2) معجم الحرب.
3) معجم السعادة.
4) المعجم الإقتصادي المادي.
أما معجم الفلك فنجده واردا في الأبيات الأولى ففي قوله : السماء , والشهب , والنجوم . ففي قوله السماء ترددت كثيرا , وأعتقد أن مراده من ذلك جعل الحزين فاقد السعادة , يتفكر في السماء وما فيها من النجوم والشهب , لأن في ذلك تخفيفا للحزين وسعادة له , ونسيانا لما يمر به.
أما معجم الحرب فنراه جليا في أبيات معدودة مثل قوله :الدم , والقتل , والجرم , والعدى , والأعداء , والحِمى , وتخسر, ووجل.
وأرى أن معجم الحرب لم يكن موفقا للشاعر في اختياره لهذه القصيدة ولا يمت لموضوعها بصله , لكن أتصور أن هذه من العلامات التأريخية القديمة في الشعر العربي , فذكر الحرب سمة من سمات الشعر العربي القديم , ولابد أن تكون موجودة في شعرهم.
أما معجم السعادة فهو المعجم المرجعي في القصيدة , أي أنه موضوعها ومكان الإحالة على أحداثها , وهو فضاؤها الحقيقي .
فنجد الكلمات التي دلت على ذلك في قوله :ابتسم , اطرب , البشاشة , اضحك.
ونجد الشاعر قد كرر ذلك كثيرا وخاصة كلمة : ابتسم .فإن تكرار الكلمة التي تريدها مقصدا للقارئ قد توصل له المقصد , بل قد ينثني لما تطلب , وهنا نجد الشاعر قد فعل ذلك , فهو يريد الإبتسامة لكل من يقرأ النص .
أما المعجم الإقتصادي المادي فقد وجدناه محدودا مثل قوله : التجارة , ودرهم , ومغنم , وتخسر .
وأتصور أن الشاعر في اختياره لهذا المعجم يريد أن يبين أن من الحزن الأليم خسارة الإنسان في تجارته فأن ذلك يحزن المرء حزنا شديدا , فهو يريد أن يبين للخاسر شيئا من التفاؤل الذي يعيد عليه شيئا من بسمة الحياة وجمالها , مثل ذلك المهزوم في الحرب.




السياق التركيبي في القصيدة:
_الحوار : نجد القصيدة قد اتجهت في الخطاب الشعري نحو أسلوب قد يكون جديدا في الشعر العربي , وهو الحوار.
فالشاعر قد جعل القصيدة مكونة بين اثنين متحاورين , أحدهما حزين , والآخر يرد عليه ويخفف عليه حدة الحزن والألم , فإن جل القصيدة مضت على هذا المنوال.
إن أفضل طريقة لتوصيل فكرة ما في الخطاب العادي , هي طريقة الحوارالهادف فهو يجعل المعارض يقتنع بشكل سريع بل بإقناع كبير , فكيف إذا كان هذا الحوار شعريا منسقا ومركبا تركيبا رائعا, لاشك بأنه سيكون أبلغ وأنفع , وهذا ما وجدناه في هذه القصيدة.
إن ما يستوقف القارئ في هذه القصيدة قوة وروعة سبك هذا الحوار الشعري الجميل , فالشاعر قد جعل الطرف الآخر الذي يرد على من به حزن وألم يملك دررا من الحكمة ليحاور الآخر المعارض مثل قوله :

قال: الصبا ولى! فقلت له: ابتــسم
لن يرجع الأسف الصبا المتصرما !!
إن أسلوب الحوار يجعل القصيدة أكثر ووضوحا وفهما , وأيضا أسرع في توصيل المقصد من تلك القصيدة , وأيضا يختصر عليك مسافات لتحقيق الجمل والتراكيب مع بعضها , فهو كما يسمه البلاغيون المساواة , أضف إلى ذلك أنه أكثر جذبا لقارئ القصيدة .



_ أسلوب الخطاب والغيبة :
نجد الشاعر في هذه القصيدة قد جعل الخطاب لفرد واحد فكأن كل قارئ لهذه القصيدة يتصور أن الخطاب له شخصيا , وهذا من أبلغ وأجمل المعاني التي تحملها القصيدة.
أضف إلى ذلك أنه لم يغفل عن ضمير الغيبة فقد أتى به لينوع في الخطاب , لئلا تفقد القصيدة نشاطها وحيويتها .
فإن التنوع في الخطاب يجعل القارئ لا يفتر عن متابعة قراءة القصيدة , وبيان ما فيها من معان .
أيضا نجد الشاعر استخدم أسلوب الاستفهام بشكل واضح وبين , والإجابة على أي شخص في الخطاب العادي بأسلوب الاستفهام , يجعل الآخر يستلهم مراد المجيب , ويقتنع به , وهذا ما وجدنا في هذه القصيدة فالشاعر يجيب بأسلوب الاستفهام مع شيئا من الحكمة مثل قوله :

أتُراك تغنم بالتبرم درهما
أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما ؟
فهو يريد أن يقول له لن تخسر بالبشاشة شيئا , ولن تغنم وتحصل على شيء جميل بالترنم , فهو قد جعل الاستفهام بصيغة الإجابة .

_ التكرار : إن التكرار في القصيدة جاء متوازنا ومحدودا فنحن لم نر إلا بعض الكلمات التي تكررت دون الجمل , وهذا يدل على أن هناك مقصدا يريده الشاعر فضلا عن براعته في نظم الشعر .
فنجد مثلا كلمة (ابتسم ) قد تكررت كثيرا , وهذا دليل على أن الشاعر يبين مقصده من القصيدة , كما أيضا يريد أن يبعث للمتألم الحزين شيئا من الابتسامة التي قد يتقبلها عقله الباطن.
كما نجد كلمة (السماء) قد تكررت, فالشاعر يريد من تكرارها أن يوحي للقارئ شيئا من صفاء السماء وبهائها ليجعلها متنفسا للحزين , وباعثا هاما للسعادة والابتسامة.
كما نجد أيضا كلمة (قال) قد كررها الشاعر كثيرا, وهذا دليل على أن سر سعادة الحزين حينما يبدي ما في نفسه , فالحزين كلما أبدى حزنه وبينه كلما خفف على نفسه تلك الحزن .



_التقديم والتأخير :
إن التقديم والتأخير في القصيدة العربية إذا كان له مقصودا عد عدولا فنيا مميزا , ونجد في هذه القصيدة ندرة ذلك , وذلك راجع لسهولة المفرادات وخطاب الشاعر . لكن استوقفتني قول الشاعر :
قال البشاشة ليس تسعد كائنا .. يأتي إلى الدنيا ويذهب مرغما
فإن البشاشة مؤنث , لكنه قال تسعد , وأتصور أن حقيقة الكلام : قال ليس تسعد البشاشة كائنا , فهنا استقام الكلام , وقد يكون ذلك لاستقامة الوزن.


السمات المميزة لنظام التمثيل :
إن ما يزيد من رونق إيقاع القصيدة وبهائها , كثرة الصور البلاغية التي تعتبر سمة أسلوبة مميزة , وهذا ما نجده في هذه القصيدة فنجد الجناس في الكلمات التالية :
حولي _ حولي , قال _ قلت , تجهما _ التجهم , السماء _ السماء ,
الصبا _ الصبا , مجرما _ مجرما , جرعتني_ جرعت , العلقما , العلقما , مرنما _ مرنما.

ونجد الطباق في الكلمات التالية :
متألما _ مبتسما , دائها_ شفائها , الكآبة _ البشاشة , تعرضت _بدت , كانت _صارت , تغنم _ تخسر , يأتي_ يذهب , معدم _حيا ابتسم _لن تبتسما.

كما نجد هنالك صورا تشبيهية رائعة فنجد في البيت الأول قوله :
قال السماء كئيبة ! وتجهما
قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما !
فقد شبه تغير مناخ الجو بأن السماء تحمل الكآبة والحزن , وهذا شبيه بمن يحمل الحزن في قلبه فكأن قلبه قد شابه شيء من الغبار.
أيضا نجد في قول الشاعر في البيت الثالث :
قال: التي كانت سمائي في الهوى
صارت لنفسي في الغرام جــهنما
حيث شبه حبه وغرامه بحبيبته بأنها جهنم في نفسه , فقد جعل القارئ يعرف مدى لوعته وحبه بحبيبته هذه .
أيضا نجد من الصور التمثيلية قوله في البيت السادس :
قال: الــتجارة في صراع هائل
مثل المسافر كاد يقتله الـــظما
حيث شبه التجارة مثل ذلك الرجل المسافر المتعب وزيادة على تعبه أنه ظمآن لدرجة أن هذا الظما كاد أن يقتله .
أيضا في البيت التاسع عشر نجد قوله :

فاضحك فإن الشهب تضحك و الدجى
متلاطم, و لذا نحب الأنجما !
فهنا نجده قد جعل الشهاب الذي في السماء عبارة عن ضحكه في السماء , وهذا من براعة الشاعر حينما ربط تلك التشبيهات بمقصده , حيث جعل جميع الصور سواء محسوسة أو معنوية موظفة نحو النص وما يحتويه من معاني.

الخــــــاتــــــــمة :
نجد إيليا أبو ماضي في قصيدته قد أجاد في سبك هذا الحوار الرائع , فإن ما يشد القارئ في هذه القصيدة الحوار الجميل المشتمل على بعض الحكمة وكثير الإقناع.
وقد سخر لبنائها عدة سمات أسلوبية أضفت على القصيدة صبغة جمالية , وهذه السمات تجمع بين بلاغة الشعر وبلاغة التمثيل الخطابي , لأن غاية الشعر منها الحمل على الإقناع و الجمال , و قد حقق الشاعر هنا هذين الهدفين.


هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-30-2009, 04:48 PM
جليلة
فليتك تحلو والحياة مريرة!
مشرفة " وحي القلم "
جليلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Morocco     Female
 رقم العضوية : 16401
 تاريخ التسجيل : May 2009
 الإقامة : المملكة المغربية
 المشاركات : 1,085 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



ما شاء الله!

تحليل رائع لقصيدة أروع!

بارك الله في مدادكم و زادكم من فضله,,



 توقيع : جليلة


رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-30-2009, 05:08 PM
زينب هداية
قلمٌ روائي
زينب هداية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1,635 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



جزاك ربّي خيرا على المجهود الكبير
سؤال تلميذة مبتدئة :
هل يُدرس المنهج الأسلوبي في مادّة اللّسانيات الحديثة؟
و شكرا سلفا.




رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-31-2009, 06:27 AM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جليلة مشاهدة المشاركة
ما شاء الله!


تحليل رائع لقصيدة أروع!


بارك الله في مدادكم و زادكم من فضله,,




أهلا ,و سرني مرورك , وتقبل الله دعائك . شكرا




رد مع اقتباس
#5  
قديم 07-31-2009, 06:33 AM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب هداية مشاهدة المشاركة
جزاك ربّي خيرا على المجهود الكبير
سؤال تلميذة مبتدئة :
هل يُدرس المنهج الأسلوبي في مادّة اللّسانيات الحديثة؟
و شكرا سلفا.


علم اللسانيات أعم من المنهج الأسلوبي , فالمنهج الأسلوبي جزء من علم اللسانيات , لكن مسألة أنه يدرس اكاديميا مع مادة اللسانيات فلا أعلم , لكن أنا أدرس مادة المناهج الادبية ومن بينها المنهج الأسلوبي والبنيوي والإنشائي , ومادة اللسانيات لم أصل اليها بعد .
أتمنى أني أفتدك .
شكرا لتفاعلك.




رد مع اقتباس
#6  
قديم 07-31-2009, 06:35 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,512 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



السلام عليكم
شكرا لك أخي على هذه الدراسة المفيدة .
ولي بعض التساؤلات والملحوظات :
1- ذكرتَ أن الشاعر أبعد عن قصيدته بعض الحروف مثل ( الضاد والصاد ...الخ ) لأنها لا تتناسب مع المضمون .
بينما نرى الشاعر قد استخدمها في بعض الأبيات ( فاضحك ... )
ثم من قال إن هذه الحروف لا تتناسب مع السعادة : ( ضحك - ضياء - رضا .....) كلها تناسب السعادة . العبرة ليست بالحرف وحده ، بل بمدلول الكلمة ،
فالسين في ( ابتسم - سرور ) جاءت في سياق السعادة ، بينما هي في ( سقم - سمّ - سأَم ...) ليست كذلك .
أما كلامك عن جرْس السين فهو صحيح لا غبار عليه .
2- قلت : إن معجم الحرب ليس مناسبا .
ألا ترى أن هذا المعجم يناسب الطرف الحزين المتشائم الذي لا يرى في الدنيا إلا الصراع والحرب ؟!
إنه ناجح في تصوير رؤية الطرف الآخر .
أرى أن تنظر بشكل مبدئي إلى جمل الشاعر قبل المفردات لأن الكلمة إنما هي في سياقها ونظمها .
وحتى الجمل لا بد أن ننظر إليها ضمن السياق . خذ مثلا قوله ( والدجى متلاطم ) فهناك فرق بين أن تأخذها وحدها وأن تأخذها في البيت كاملا ، فهي هنا حالية بينت مفارقة جميلة : ( الشهب تضحك والدجى متلاطم ) تضحك بالرغم مما حولها ....لقد خدمت هذه الجملة المعنى بالرغم مما فيها من صخب وظلمة .
3- قلت : ( كرر الكلمات لا الجمل ) .
أليست ( ابتسم ) جملة ؟! إنها جملة تامة من فعل وفاعل مستتر .
4- قلت : ( استوقفني البيت .... فإن البشاشة مؤنث ، لكنه قال : تسعد ..) أين الخطأ ؟ ليس في البيت شيء مما توهّمت .
5- ذكرت أن من الصور البلاغية الجناس في ( السماء / السماء - التجهم / تجهما .... )
الجناس ليس من الصور البلاغية بل هو محسّن بديعي صوتي .
ثم ليس هنا جناس إذا تكررت الكلمة نفسها بمعنى واحد .
وعلى العموم ..أنت اجتهدت ، ولكل مجنهد نصيب ....وكان لك آراء جيدة حول الحوار والالتفات في الخطاب ، وغير ذلك .
لك جزيل الشكر والتقدير .
.




رد مع اقتباس
#7  
قديم 08-01-2009, 12:49 AM
أسامة الشبانة
قلمٌ روائي
أسامة الشبانة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8404
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



شكرا أخي أحمد على تساؤلاتك وملاحظاتك , وقد أبهجتني.
1_ أما قولي بأن الشاعر ابتعد عن بعض الحروف أقصد لم يكررها كثيرا مثل غيرها.
2_ معجم الحرب لا أرى أنه يتناسب مع القصيدة , وأعتقد أن الحكم في هذا نسبيا ولا يمكن أن نجزم به فمرده الذوق.
3_ملاحظتك في عين الأعتبار وقد بلغت مني الإهتمام, وفعلا ابتسم جملة!
4_قد وقعت في خطأ وأشكرك على تنبيهي به إذ كنت أقصد ليس , لم يقل الشاعر ليست مع
أن الخطاب للبشاشة التي هي مؤنث.
5_الجناس من البلاغة وهذا الذي أقصده.

شكرا لك.




رد مع اقتباس
#8  
قديم 09-20-2009, 09:40 PM
هاني الشوافي
مشرف الواحة الشعرية
هاني الشوافي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Yemen     Male
 رقم العضوية : 7134
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 2,817 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



شكرا لك
مررت واستفدت
فلله درك



 توقيع : هاني الشوافي

وما كان قصدي للعلى قصْـدَ مبطـئٍ =كما السيف عزمي شاهر الحد ماضيـا
وما كـان شوقـي للديـار تضعضعـاً = ولكـن ذكـر الأهـل يجلـو مصابيـا
أبتْ همتي ألا أموت ولم أكن = عذوبا كريما ، أو أنيـس المعاليـا
فإن متُّ قالوا : مـات مجـدٌ مؤثـلٌ =وإن عشت قالوا : عاش حراً يمانيـا

رد مع اقتباس
#9  
قديم 09-26-2009, 06:59 AM
الضوئي
قلمٌ روائي
الضوئي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 3179
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 133 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



شكراَ جزيلا فقد شرحت وأفدت ، وحقيقة فالموضوع بالكامل أفادني كثيراَ ولو لم يكن إلا أني عرفت معنى المنهج الأسلوبي ، وكنت مبدعاً في تحليلك للقصيدة 0
فــــشكراً ،،،،




رد مع اقتباس
#10  
قديم 10-14-2009, 03:39 PM
محمد القحطاني
قلمٌ روائي
محمد القحطاني غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2154
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



جزاك الله خيرا .. أفدتني كثيرا..

وإن كنت اختلف معك في بعض النقاط ، ولكن مرجع ذلك للذوق كما قلت ..




رد مع اقتباس
#11  
قديم 10-14-2009, 09:48 PM
نزهة الزمان
قلمٌ روائي
نزهة الزمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 8007
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الإقامة : الرياض
 المشاركات : 60 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



ما شاء الله تحليل موفق للمنهج الأسلوبي.
لكن ثمة ملاحظة:
نظام التمثيل في التحليل الأسلوبي قسمان هما: قانون التناسب، وقانون القلب. ( لو تحدث عنها اكتمل التحليل الأسلوبي لديك).
أما الجناس فهو يدخل في موسيقا الحشو ( الموسيقا الداخليـة).
وفقـــــك الله

:cup:




رد مع اقتباس
#12  
قديم 10-15-2009, 03:31 AM
نوار السلمي
عضو متميز
نوار السلمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13625
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 المشاركات : 1,254 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



أسامة الشبانة..
أمتعتنا بهذه القراءة وأفدتنا أيما إفادة .. وننتظر قراءات لقصائد أخر بمناهج أخرى..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة الشبانة مشاهدة المشاركة
كما نجد الشاعر قد جعل قافيته حرف (الألف) الذي يعبر عن إخراج النفس من الصدر في آخر كل بيت , وكأنه يريد من ذلك الحزين الشهيق والزفير , لإخراج حزنه وتجديد حياته. أضف إلى ذلك من سهولة ذلك الحرف في نطقه.
القافية هنا:
" الروي " حرف الميم ..والألف حرف وصل..
..
تقبل تحياتي..



 توقيع : نوار السلمي

(( أم يحسبون أنا لانسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون))

رد مع اقتباس
#13  
قديم 01-03-2010, 09:41 PM
سيدون عامر
قلمٌ روائي
سيدون عامر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Yemen     Male
 رقم العضوية : 15738
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 149 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



وفقك الله وبارك فيك على هذا الشرح الرائع والتاويل المفيد




رد مع اقتباس
#14  
قديم 02-18-2010, 01:45 PM
حي بن يقظان
قلمٌ روائي
حي بن يقظان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 6461
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



استمتعت هنا بهذا التحليل والحوار والمداخلات .....هكذا نريد فالتطبيغ أبلغ من التنظير




رد مع اقتباس
#15  
قديم 02-18-2010, 11:53 PM
سهام الليل
قلمٌ روائي
سهام الليل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10871
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 79 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: تحليل لقصيدة ابتسم لايليا أبو ماضي وفق المنهج الأسلوبي



منهل متدفق و مرتع خصب ،
التعاطي المتميز كان الغالب و المداخلات رائعة،
أسامة الشبانة،
أبدعت تحليلاً و استدلالا،
شكراً لك.



 توقيع : سهام الليل

::~إذا هبت رياحك فاغتنمها
فإن لكل خافقة سكون~::

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنهج الأسلوبي .. دراسة موجزة نظرية / تطبيقية أسماء السقيلي لمحات نقدية 20 06-26-2009 07:03 PM
ايليا ابو ماضي زهرة الدوحة قافلة الأعلام 3 02-21-2009 05:32 AM
الإعجاز الأسلوبي في سورة يوسف أسير الخيال البلاغة في القرآن الكريم 4 04-14-2008 05:24 AM
ما هو المنهج الأسلوبي لقصيدة ابن زيدون ؟ بنت الطيف لمحات نقدية 2 04-21-2007 09:32 PM
ماضي .. قلم متأمل حديثُ الرّيشة 5 01-09-2007 08:27 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi