عيد سعيد
عدد الضغطات : 0
آخر 10 مشاركات
...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          ضاقت(عن ديوان لن نركع) (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          ضاقت (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          عيد سعيد ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - آخر مشاركة : نافلة هرموش - )           »          عيد الفطر 1435 هـــ (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : نافلة هرموش - )           »          تضرج القتل مِسكا في شوارعنا . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : نافلة هرموش - )           »          في أي ثوب عدت يا عيد (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          رمضان (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه (الكاتـب : مراقى - )

الإهداءات
نافلة هرموش من السعودية يوم أمس 12:30 AM
[/colorتحية طيبة معطرة بشذى العيد إلى كل من في منتدى رواء الأدب ">وكل عام وأنتم بخير

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 07-29-2014 04:08 PM
كل عام وأنتم بخير ، أعاده الله علينا وعلى أمّة الإسلام بالخير ، وتقبّل منّا الصيام والقيام

بارقة أمل من مصر 07-29-2014 10:13 AM
كل عام وأنتم بخير ،عودا حميدا رواء:)



أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي

تحليق في سماء النقد والنقاش والحـوار وهو حصر على ما يختطه أدباء رواء ويبدعه نقادها فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-15-2009, 02:51 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي




قال أبوإسحاق إبراهيم بن خفاجة في قصيدة له ( والأبيات ليست من بدايتها ) :
وما شاقني إلا حفيف أراكةٍ = وسجعُ حمام بالغميم ترنَّما
وسرحةُ وادٍ هزَّها الشوق لا الصَّبا = وقد سجَّع العصفور فجرا فهَينما
أَطفتُ بها أشكو إليها وتشتكي = وقد ترجم المكّاء عنها فأَفهما
تَحِنُّ ودمع العين يَسْجم والندى = وقرَّ بعيني أن تحنَّ ويسجما
وحسْبُك من صبٍّ بكى وحمامة =فلم تدرِ حقا أيما الصبُّ منهما
ولما تراءت لي أثافيُّ منزل = أرتني محيّا ذلك الربع أشأما
ترنَّح بي لذعٌ من الشوق موجِعٌ = نسيت به الصبر الجميل تألُّما
فأسلمتُ قلبا بات يهفو به الهوى = وقلت لدمع العين : شأنَكَ . فانهمى
وخلَّليتُ جفني والدموعَ هُنيهة = فأفصح سرٌّ ما فغرت به فما
وعجتُ المطايا حيث عاج بيَ الهوى = فحيّيتُ ما بين الكثيب إلى الحمى
وقبَّلتُ رسم الدار حبا لأهلها = ومن لم يجد إلا صعيدا تيمّما
وما راعني إلا تَبَسُّمُ شيبةٍ = نكَرتُ لهاوجهَ الفتاة تجَهُّما
فآهٍ طويلا ، ثم آهٍ لكبرة = بكيت على فقد الشباب بها دما
وقد صدِئتْ مرآةُ طرْفي ومِسمعي = فما أجد الأشياء كالعهد فيهما
وهل ثقةٌ في الدهر يحفظ خلَّةً = إذا غدرا بي صاحبان هُما هُما .

هذا هو النص ، ولْنكن متواصلين ....الدراسة - بإذن لله - آتية ...إلى اللقاء .




رد مع اقتباس
#2  
قديم 05-15-2009, 03:57 PM
نوار السلمي
عضو متميز
نوار السلمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13625
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 المشاركات : 1,254 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



أسجل اسمي في دفترالحضور,وأجلس في المقعد الأول..
بوركت جهودك استاذ أحمد , في انتظارك..ِ



 توقيع : نوار السلمي

(( أم يحسبون أنا لانسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون))

رد مع اقتباس
#3  
قديم 05-15-2009, 05:42 PM
ليالي
قلمٌ روائي
ليالي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4064
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 119 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



بوركت يا أستاذ .
أسجل الحضور ,وأنا من المنصتين.




رد مع اقتباس
#4  
قديم 05-16-2009, 02:37 AM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد : أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي




أتابع الحديث ، والله المستعان
ولكني أنبه في البداية إلى وجود خطأ طباعي في الأبيات : ( وخلليت ) الصواب ( وخليت ) بلام واحدة .
توطئة :
في جو الأندلس الجميل ، وبيئتها الزاهرة المتحضرة ، وفي النصف الثاني من القرن الخامس وأوائل السادس ؛ عاش أبو إسحاق إبراهيم ابن خفاجة الشاعر والكاتب الكبير .
وقد عرف برهافة الحس ، وإجادة الوصف ، ودقة اللفظ ، وروعة التصوير . فقد كان لبيئته أكبر الأثر على نفسه وشعره ولغته .
الغرض من الأبيات :
يصف الشاعر في هذه الأبيات أشجانه ولواعج نفسه، تجاه محيط مثير ، يعيد إلى من بلغ من الكبر عتيا ذكرياته الجميلة .
فقد كان أمامه حفيف الشجر ، وشدو الطير، ورسم المنزل . إلا أنه توقف أمام نفسه ، أمام جسده الذي أنهكه الدهر ، فغدر به أعز أصحابه : سمعه وبصره .
وقد جاوز إبراهيم الثمانين ، ولم تكن له زوج تلهيه ، ولا ولد يسليه .
وهو خلال رحلة عمره الطويل قد فارق أكثر الخلان والأحباب ، فلا عجب أن ينظر إلى الدنيا بهذا المنظار الشاحب ، فيرى كل ما حوله من عناصر الطبيعة حزينا باكيا .
الفكر الرئيسة :
1- بدأ في الأبيات الخمسة الأولى - بنفَس متصاعد - في وصف إثارة الطبيعة لأشواقه وذكرياته .
وقد رأى الشاعر تلك الطبيعة حزينة مثله ( وكل إناء بما فيه ينضح ) ، ( فالجميل يرى الوجود جميلا ) ، والحزين يراه حزينا مثله .
وهكذا فلم ير من الكأس إلا نصفها الفارغ .
حتى إن ( طائر المكّاء ) المعروف بعذوبة تغريده ؛ كان في نظر الشاعر يترجم بوضوح حزن الشجر وبقية الطيور ..
2- في الأبيات من السادس إلى الحادي عشر وصف تأثُّره برسم دار الحبيب . فما كان منه إزاءه إلا أن ألمّ به الشوق والحنين الموجع ، فأسلم نفسه للبكاء ، وأذاع دمعُه أسرارَه . فأخذ( يقبل ذا الجدار وذا الجدار، لا حبا بها ، بل حبا بمن كان يسكن الديار) .وهوفي ذلك يقلد الشاعرمجنون ليلى، مبدع هذه الصورة :
( ولقد أمر على الديار ديار ليلى = أقبل ذا الجدار وذا الجدارا )
( وما حب الديار شغفن قلبي = ولكن حب من سكن الديارا )
3- في الأبيات الأخيرة ينثني على نفسه ، ويرثي لحاله وضعفه .
الجوانب الفنية في النص :
1- استطاع الشاعر أن يشدنا إلى النص بعاطفته الظاهرة المتدرّجة، ولا سيما في المقطع الأخير الذي وصلت فيه العاطفة إلى أوجها ، في التعبير عن الإحساس بكبر السن ، وضعف الجسم والحواس .
2- في الأسلوب : أكثرَ الشاعر من سرد الأحداث المتلاحقة ، بصيغة الفعل الماضي (شاقني– أطفت – تراءت– ترنح –خليت –عجت..)
مما أضفى الحركة والحيوية على النص .
- كما صور لنا الأماكن التي تجري فيها تلك الأحداث ( وادي الغميم بما فيه من مظاهر الطبيعة الخلابة ) ، وجعلنا نشاركه الرؤية ونعايش معه الموقف .
- وحدد الزمان من خلال كلمتي ( الفجر / الندى ) وهو اختيار موفق لوصف تلك المشاهد .
- واستخدم أسلوب القصر( ما شاقني إلا ....) + ( ما راعني إلا ...) وهو أسلوب يؤدي إلى إبراز المعنى المراد .
- واستنطق الطبيعة ، وأضفى عليها الإحساس الإنساني ، وبادلها الشكوى . وهذا كثير في شعره ، فهو القائل في وصف الجبل :
أصختُ إليه وهو أخرس صامتٌ = فحدَّثني ليلَ السرى بالعجائبِ
وقال ألا كم كنت ملجأ قاتلٍ = وموطن أوّاهٍ تبتَّلَ تائبِ
وكم مرَّ بي من مدلج ومؤوِّبٍ = وقال بظلي من مطي وراكب ِ

- وقد لجأ الشاعر إلى التصوير ، ومنه الاستعارة :
( صدئت مرآة طرفي ومسمعي ) فكانت صورة طريفة ناجحة
لأن البصر والسمع كالمرآة تعكس الصورة والصوت في نفس الإنسان . وقد أحسن الشاعر إذ بدأ بكلمة ( طرفي ) قبل
( مسمعي ) لأن التشبيه بالمرآة أكثر تناسبا مع البصر .
أما قوله ( تبسُّمُ شيبة ) ففيه نظر ...ولو قال : ( تجهُّم شيبة ) لكان أفضل . فهو لا يريد مدح الشيب ، بل ذمه . والبسمة تضفي الجمال .
- وطغت على القصيدة الأساليب الخبرية ، وكأن ذلك جاء ليتناسب مع حكاية ما جرى معه من أحداث .
- لم يحفل الشاعر بفن البديع في هذه القصيدة ، فلم يسترقَّه طباق متكلف أو جناس مصطنع .
- وقد وظف الشاعر ثقافته الدينية في النص : ( الصبر الجميل )
( التيمم عند عدم وجود الماء )
. ووظف ثقافته التراثية أيضا فاستخدم التعبير العربي القديم ( ثني أعنّة المطايا نحو رسم ديار الأحبة ) لا بل إنه استخدم ألفاظ القدامى الخاصة في تلك المواقف ( الكثيب – الحمى ) مع أنه كان يعيش في بيئة مدنية متحضرة !!
فنحن لا ندري مدى الصدق في هذا التعبير : أهو حقا من بيئته ؟
أم أنه تقليد محض ؟
إن كان مجرد تقليد محض فنحن أمام رأيين : الأول أن نرفض ذلك ، ونعتبره يؤثر على مصداقية الشاعر ، والثاني أن نلتمس له العذر بأنه يقصد بذلك التعبير عن تذكر الأحبة .
وهذه مسألة تحتمل التأول والتذوق الفردي . ولكني أرجح ههنا مسألة التقليد .
- كانت لغته قوية السبك ، سلسة ، خالية من التعقيد ، برز فيها استخدام الجمل الحالية والوصفية .
إلا أنه اضطر من أجل الوزن إلى استخدام لغة ( أكلوه البراغيث ) في البيت الأخير ( غدرا بي صاحبان )
3- جاءت الألفاظ رقيقة تعكس غنى البيئة الطبيعية من جهة : ( حفيف ، سجَّع ، المكاء ...) ، وتعكس إحساس الشاعر من جهة أخرى :
( شاقني – أشكو – بكى – آهٍ ...) . وقد سلمت ألفاظه من التنافر
وثقل النطق .
ولكن الغريب أن الشاعر استخدم لفظة ( الأراكة ) والأراك شجر مشرقي صحراوي شوكي . وهذا يؤكد نزعته التقليدية .
ومع ذلك فهو لم ير في الأراكة إلا حفيفها ....أسبغ عليها نعومة بيئته !
- موسيقيا : جاءت المدود الكثيرة في البيت الأول خاصة لتوحي بالتأوّه والحزن : ( شاقني – حفيف – أراكة – حمام – الغميم )
- وكذلك إطلاق القافية ( ترنما – هينما ...) خدم المعنى .
- لكن الشاعر في المحصّلة استطاع أن يعبر عما يعانيه من حزن وضعف ووحشة وفراق . وهو القائل :
وما غيّض السلوان دمعي وإنما = نزفت دموعي في فراق الأصاحب
فحتى متى أبقى ويظعن صاحب = أودع منه راحلا غير آيبِ

وهكذا نرى أن ابن خفاجة في أبياته تلك ابن بيئته الجميلة ، وهو في الوقت نفسه شديد الصلة بالتراث ، فيه نزعة إلى التقليد .
وأنه كان شاعرا طاعنا في السن يشتكي الوحدة والحزن والضعف .
هذا والله أعلم .
مع تحيات / أحمد عبد الكريم زنبركجي







آخر تعديل أحمد عبد الكريم زنبركجي يوم 10-30-2009 في 10:46 PM.
رد مع اقتباس
#5  
قديم 05-16-2009, 01:10 PM
محمد السميج
قلمٌ روائي
محمد السميج غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10015
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



أحسنت يا أخي وأجدت في تحليلك لهذه القصيدة الرائعة ، حتى كاد تحليلك يعتبر قصيدة ثانية. وقد اختار الشاعر لقصيدته البحر الطويل ،ليضفي عليها طابعا تقليديا ، ولأن هذا البحر أنسب لبث آهاته وأحزانه. ،................................................ .................................................. ......................




رد مع اقتباس
#6  
قديم 05-16-2009, 03:34 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السميج مشاهدة المشاركة
أحسنت يا أخي وأجدت في تحليلك لهذه القصيدة الرائعة ، حتى كاد تحليلك يعتبر قصيدة ثانية. وقد اختار الشاعر لقصيدته البحر الطويل ،ليضفي عليها طابعا تقليديا ، ولأن هذا البحر أنسب لبث آهاته وأحزانه. ،................................................ .................................................. ......................
شكرا لك أخي محمد السميج
وأهلا بك بين إخوانك في رواء العطاء .
تحياتي




رد مع اقتباس
#7  
قديم 05-17-2009, 12:10 PM
نوار السلمي
عضو متميز
نوار السلمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13625
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 المشاركات : 1,254 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



شكرالله لك أستاذ أحمد على هذا الدرس الجميل..
واسمح لي بهذه المشاركات:

نبذة عن الشاعر:
أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة الجعواري الأندلسي ولد في سنة450 هـ/1058 م، في بلدة أشقر من أعمال بلنسية إحدى عواصم الأندلس، وعاش في أيام ملوك الطوائف إبان دولة المرابطين، و لكنه لم يتعرض لاستحاثهم، عكف على اللهو، وتعاطى الشعر والنثر فبرع فيهما، حتى أعجب به مواطنوه، وعدوه واحد عصره، أقلع في كهولته عن صبوته، وعكف على وصف الطبيعة، وتوفي فيها سنة 533 هـ/1137م. و ليست شقر جزيرة في البحر، و إنما هي بليدة بين شاطبة و بلنسية قيل لها جزيرة لإحاطة الماء بها. فقد كانت بلدته من أجمل بقاع الأندلس وأخصبها تربة.
كانت أسرته على جانب من اليسار والأهتمام بالعلم والأدب مما جعل موهبته في نظم الشعر والكتابة تظهر في وقت مبكر.
كان نزيه النفس لا يتكسب بالشعر ولا يمتدح رجاء الرفد والعطاء وكان يعد أديب الأندلس وشاعرها بدليل ما وصفه به المقري في كتابه نفح الطيب. وكان رقيق الشعر أنيق الألفاظ غير أن ولوعه بالصنعة وتعمده الاستعارات والكنايات والتورية والجناس وغيرها من المحسنات المعنوية واللفظية جعل بعض شعره متكلفا، وأوقع بعضه في الغموض.
وتفرد ابن خفاجة بالوصف والتصرف فيه، ولا سيما وصف الأنهار والأزهار، والبساتين والرياض والرياحين، فكان أوحد الناس فيها حتى لقبه أهل الأندلس بالجنان، أي البساتين، ولقبه الشقندي بـ صنوبري الأندلس.
فالطبيعة إذا عند ابن خفاجة هي كل شيء، فقد شغف بها و مزج روحه بروحها و بادلها الشعور و الإحساس، و كان يتحدث إليها كما يتحدث إلى شخص ذي حياة و حركة .
فابن خفاجة من شعراء الطبيعة ولعل ميزته هي في الكثرة لا في الجدة، و قد أكثر من صيغ شعره بألوان البيان والبديع من أستعارات وتشابيه وجناس وطباق، وقاده هذا الميل إلى التكلف، فاستغلقت معانيه أحياناً على القراء .
ولإبن خفاجة قطع نثرية، تعمد فيها أسلوب ابن العميد و الهمذاني من حيث السجع والتعمل، والتزام المحسنات اللفظية.



 توقيع : نوار السلمي

(( أم يحسبون أنا لانسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون))

رد مع اقتباس
#8  
قديم 05-17-2009, 03:42 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكي السلمي مشاهدة المشاركة
شكرالله لك أستاذ أحمد على هذا الدرس الجميل..
واسمح لي بهذه المشاركات:

نبذة عن الشاعر:
أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة الجعواري الأندلسي ولد في سنة450 هـ/1058 م، في بلدة أشقر من أعمال بلنسية إحدى عواصم الأندلس، وعاش في أيام ملوك الطوائف إبان دولة المرابطين، و لكنه لم يتعرض لاستحاثهم، عكف على اللهو، وتعاطى الشعر والنثر فبرع فيهما، حتى أعجب به مواطنوه، وعدوه واحد عصره، أقلع في كهولته عن صبوته، وعكف على وصف الطبيعة، وتوفي فيها سنة 533 هـ/1137م. و ليست شقر جزيرة في البحر، و إنما هي بليدة بين شاطبة و بلنسية قيل لها جزيرة لإحاطة الماء بها. فقد كانت بلدته من أجمل بقاع الأندلس وأخصبها تربة.
كانت أسرته على جانب من اليسار والأهتمام بالعلم والأدب مما جعل موهبته في نظم الشعر والكتابة تظهر في وقت مبكر.
كان نزيه النفس لا يتكسب بالشعر ولا يمتدح رجاء الرفد والعطاء وكان يعد أديب الأندلس وشاعرها بدليل ما وصفه به المقري في كتابه نفح الطيب. وكان رقيق الشعر أنيق الألفاظ غير أن ولوعه بالصنعة وتعمده الاستعارات والكنايات والتورية والجناس وغيرها من المحسنات المعنوية واللفظية جعل بعض شعره متكلفا، وأوقع بعضه في الغموض.
وتفرد ابن خفاجة بالوصف والتصرف فيه، ولا سيما وصف الأنهار والأزهار، والبساتين والرياض والرياحين، فكان أوحد الناس فيها حتى لقبه أهل الأندلس بالجنان، أي البساتين، ولقبه الشقندي بـ صنوبري الأندلس.
فالطبيعة إذا عند ابن خفاجة هي كل شيء، فقد شغف بها و مزج روحه بروحها و بادلها الشعور و الإحساس، و كان يتحدث إليها كما يتحدث إلى شخص ذي حياة و حركة .
فابن خفاجة من شعراء الطبيعة ولعل ميزته هي في الكثرة لا في الجدة، و قد أكثر من صيغ شعره بألوان البيان والبديع من أستعارات وتشابيه وجناس وطباق، وقاده هذا الميل إلى التكلف، فاستغلقت معانيه أحياناً على القراء .
ولإبن خفاجة قطع نثرية، تعمد فيها أسلوب ابن العميد و الهمذاني من حيث السجع والتعمل، والتزام المحسنات اللفظية.
أحسنت أخي المكي السلمي
بوركت .
تحياتي




رد مع اقتباس
#9  
قديم 05-17-2009, 05:34 PM
نوار السلمي
عضو متميز
نوار السلمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13625
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 المشاركات : 1,254 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



أسعدك الله أستاذ أحمد , وهذه بعض معاني الكلمات أحضرتها من القاموس:
.
.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الكريم زنبركجي مشاهدة المشاركة
قال أبوإسحاق إبراهيم بن خفاجة في قصيدة له ( والأبيات ليست من بدايتها ) :
وما شاقني إلا حفيف أراكةٍ = وسجعُ حمام بالغميم ترنَّما
حفَّت الشجرةُ: إذا صَوَّتَتْ،
سجعت الحَمامةُ: رَدَّدَتْ صَوْتَها، فهي ساجِعةٌ وسَجوعٌ،
وأرْضٌ مُغِمَّةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ
وسرحةُ وادٍ هزَّها الشوق لا الصَّبا = وقد سجَّع العصفور فجرا فهَينما
السرح:شَجَرٌ عِظامٌ، أو كُلُّ شَجَرٍ لا شَوْكَ فيه، أو كُلُّ شَجَرٍ طالَ،
الهَيْنَمَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ،
أَطفتُ بها أشكو إليها وتشتكي = وقد ترجم المكّاء عنها فأَفهما
وأطافَ به: ألَمَّ به، وقارَبَهُ
مَكَا مَكْواً ومُكاءً: صَفَرَ بِفِيه، أو شَبَّكَ بأصابِعِه ونَفَخَ فيها،
وكزُنَّارٍ: طائرٌ
تَحِنُّ ودمع العين يَسْجم والندى = وقرَّ بعيني أن تحنَّ ويسجما
سَجَمَ الدَّمْعُ سُجوماً وسِجاماً، ككِتابٍ،والسَّجَمُ، بالتحريكِ: الماءُ، والدَّمْعُ، وَوَرَقُ الخِلافِ
وحسْبُك من صبٍّ بكى وحمامة =فلم تدرِ حقا أيما الصبُّ منهما
ولما تراءت لي أثافيُّ منزل = أرتني محيّا ذلك الربع أشأما
الأثْفِيَّةُ، بالضمِّ ويُكْسَرُ: الحَجَرُ يُوضَعُ عليه القِدْرُ،
ـ ج: أثافِيُّ، ويُخَفَّفُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، وجَماعَةُ الناسِ.

الشَّأمُ: بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ،وأشْأمَ: أتاها،وطائرٌ أشْأمُ: جارٍ بالشُّؤْمِ
ولعل الشاعر يريد أشيما
والشامَةُ: عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه وهو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ: به شاماتٌ
ترنَّح بي لذعٌ من الشوق موجِعٌ = نسيت به الصبر الجميل تألُّما
لَذَعَ الحُبُّ قَلْبَهُ، كمنَعَ: آلَمهُ،
فأسلمتُ قلبا بات يهفو به الهوى = وقلت لدمع العين : شأنَكَ . فانهمى
وخلَّيتُ جفني والدموعَ هُنيهة = فأفصح سرٌّ ما فغرت به فما
وفي الحَدِيثِ: "هُنَيَّةً " مُصَغَّرَةُ هَنَةٍ،
ـ أصْلُها: هَنْوَةٌ، أي: شيءٌ يَسيرٌ، ويُرْوَى: "هُنَيْهَةً " ، بإبْدالِ الياءِ هاءً.

فَغَرَ فاهُ، كمنعَ ونَصَرَ: فَتَحَه،
ـ كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ.

وعجتُ المطايا حيث عاج بيَ الهوى = فحيّيتُ ما بين الكثيب إلى الحمى
عاجَ عَوْجاً ومَعاجاً: أقامَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ووقَفَ، ورجَعَ، وعَطَفَ رَأْسَ البَعيرِ بالزِّمامِ.
وقبَّلتُ رسم الدار حبا لأهلها = ومن لم يجد إلا صعيدا تيمّما
وما راعني إلا تَبَسُّمُ شيبةٍ = نكَرتُ لهاوجهَ الفتاة تجَهُّما
فآهٍ طويلا ، ثم آهٍ لكبرة = بكيت على فقد الشباب بها دما
وقد صدِئتْ مرآةُ طرْفي ومِسمعي = فما أجد الأشياء كالعهد فيهما
وهل ثقةٌ في الدهر يحفظ خلَّةً = إذا غدرا بي صاحبان هُما هُما .
هذا هو النص ، ولْنكن متواصلين ....الدراسة - بإذن لله - آتية ...إلى اللقاء .
شكرا لك مرة أخرى..



 توقيع : نوار السلمي

(( أم يحسبون أنا لانسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون))

رد مع اقتباس
#10  
قديم 05-17-2009, 08:40 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



بوركت جهودك أخي الحبيب المكي السلمي .
عملك طيب .
ولا أرى أنه يريد بـ ( أشأما ) معنى ( أشيما ) فهو يريدها من ( الشؤم ).
الشاعر متشائم من منظر الخراب الذي حل بديار الحبيب .
والشاعر قبَّلَ الرسم ، لا حبا به ، بل لأنه من بقاياهم ، ولا يوصف رسم الدار بالجمال البتة .
تحياتي




رد مع اقتباس
#11  
قديم 05-18-2009, 01:19 AM
نوار السلمي
عضو متميز
نوار السلمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13625
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 المشاركات : 1,254 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



حياك الله وبارك فيك أستاذ أحمد ,
ألا ترى أن الأثافي "حجارة سوداء" في محيا الربع , كالشامة في الوجه.
وأراد الشاعر أن يلتقط لنا هذه الصورة الجميلة .
سؤال خارج الدرس:
ماهي الخطوات المتسلسلة لدراسة قصيدة ما؟
وما المقصود بالأفكار الجزئية والكلية في النص؟
زادك الله من العلم النافع والعمل الصالح..



 توقيع : نوار السلمي

(( أم يحسبون أنا لانسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون))

رد مع اقتباس
#12  
قديم 05-18-2009, 04:06 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



فكرتك في تصور معنى البيت فكرة جميلة منطقية ، لا نستطيع ردها ...فهي محتملة .
إلا أنه - كما سبق أن ذكرت - من المعلوم أن منظر رسم الدار ، لا يسر، بل يهيج الشوق ، ويدمي القلب ، ويوجع ...إنه رمز الفراق ، فأي جمال في مكان بات مهجورا خاليا ممن كان يضفي عليه الجمال .
أما دراسة النص فلا نستطيع أن نقننها بخطوات غير قابلة للتبديل ...بل ذلك يخضع كثيرا لنظرة الدارس ، وغرضه .
إلا أن الطبيعي أن تكون الدراسة تنطلق من العام إلى الخاص ، ومن الكل إلى الجزء .
وكثيرا ما يبدأ الدارس بربط النص بحياة الشاعر وبيئته ، إذا ما كان لذلك تأثيره المميز .
والبدء بالكل يعني أن نتناول الفكر العامة / الرئيسة أولا ، ثم المعاني الجزئية ( أو الفكر الجزئية ) .
وكذلك في الأسلوب: نبدأ بالتراكيب ، ثم المفردات .
ومن خلال التراكيب والألفاظ نتناول الخيال والتصوير والمحسناتاللفظية .
أما العاطفة فقد تتناول قبل الفكر أو بعدها .
وتكون الموسيقا ( البحر / التفعيلة / موسيقا الألفاظ ..) في النهاية .
وقد يقتصر بعضهم على جوانب محددة يريدها .
تحياتي




رد مع اقتباس
#13  
قديم 05-18-2009, 04:52 PM
ربيع السبتي
عضو متميز
ربيع السبتي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Male
 رقم العضوية : 14529
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الإقامة : سكيكدة
 المشاركات : 1,180 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



عطاء متميز ...
أستاذ كريم و تلميذ مجتهد في حوار شيق...
دمت موفقا أستاذي و بورك الجمع...
تقديري...




رد مع اقتباس
#14  
قديم 05-18-2009, 06:45 PM
مُحمد الزهراني
عضو متميز
مُحمد الزهراني غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 1872
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 1,271 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



على مثل هذا الروض الأنُف يطيب الوقوف!
تقديري للأستاذ الزنبركجي.
.



 توقيع : مُحمد الزهراني

شكراً لذي القلب النقيّ و الظنِّ الحسن

رد مع اقتباس
#15  
قديم 05-18-2009, 09:54 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



كل الشكر والتقدير للأستاذين الفاضلين : ربيع السعدي ، ومحمد الزهراني ,
وما أنا إلا تلميذ أحاول العوم في بحر العربية وآدابها ، وأخشى الغرق .
تحياتي




رد مع اقتباس
#16  
قديم 05-19-2009, 03:23 AM
نوار السلمي
عضو متميز
نوار السلمي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 13625
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 المشاركات : 1,254 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



الأستاذ أحمد عبدالكريم شكرا لك على ماتبذله من جهد مثمر في هذاه الواحة الطيبة ,قضينا أوقاتا جميلة معك , فماألذ ذكرالأندلس وأدبها , ماض جميل سيعود بريقه إن شاء الله..
هذه رائعة أخرى لابن خفاجة في وصف جبل تؤكد تمسكه بالطبيعة وتجانسه معها وإحساسه بها
فاسمح لي أن أذيل بها مشاركتي:



بعيشك , هل تدري أهوج الجنائــب=تخب برحلي , أم ظهور النجائـــــب ؟
فما لحت في أولى المشارق كوكبا=فأشرقت , حتى جئت أخرى المغارب
وحيدا , تهاداني الفيافي ,فأجتلــي=وجوه المنايا في قناع الغياهـــــــــب
وأرعن طماح الذؤابة بــــــــــاذح=يطـــاول أعنــان السمـــاء بغـــــارب
يسد مهب الريح من كل وجهـــة=ويزحم ليلا شـــهــــبه بالــمــناكــــب
وقور على ظهر الفلاة كــــــــــأنه=طـــوال اللـــيالي مـــفكــر بالعواقــب
يلوث عليه الغيم سود عمائــــــم=لها من وميض البرق حمر ذوائــــب
أصخت إليه ,وهو اخرس صامت=فحدثني ليل الــســــرى بالـــعجائـــب
وقال:" ألا كم كنت ملجأ قاتــــــل=ومـــوطــن أواه تـــبـــــتــل تائـــــــب
وكــم مــر بي من مدلج ومـؤوب=وقـــال بــظــلي من مـــطي وراكـــب
ولا طم من نكب الرياح معاطفـي=وزاحم من خضر البحـــار غواربــي
فما كان ألا أن طوتهم يد الـردى=وطـــارت بــهم ريح النوى والنوائب
فما خفق أيك غير رجفة أضلع=ولا نوح ورقٍ غير صرخـــة نــادب
وماغيض السلوان دمعي وإنما=نزفت دموعي في فراق الصواحبـي
فحتى متى أبقى ويضغن صاحب=أودع مـــنه راحلا غــــــيـــر آيــب ؟
فرحماك يا مولاي دعوة ضـارع=يمد إلى نعماك راحــة راغــــــب "
فأسمعني من وعظه كل عبـرة=يترجمها عنه لســـــان التجــــارب
فسلى بما أبكى وسرى بما شجا=وكان على عهد السرى خير صاحب
وقلت , وقد نكبت عنه لطيـــــة=" سلام , فإنا من مقيم وذاهـــــب"



 توقيع : نوار السلمي

(( أم يحسبون أنا لانسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون))

رد مع اقتباس
#17  
قديم 05-19-2009, 11:49 AM
إبراهيم سليمان الوتيد
قلمٌ روائي
إبراهيم سليمان الوتيد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 12480
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 المشاركات : 82 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



شرح مشكور أخي أحمد . وكان شرحك يضاهي جمال القصيدة
شكرا لك والشكر موصول للأخ المكي السلمي ,,




رد مع اقتباس
#18  
قديم 05-19-2009, 03:10 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



شكرا جزيلا مرة أخرى للحبيب المكي السلمي .
والشكر موصول للأخ الفاضل إبراهيم الوتيد .
تحياتي




رد مع اقتباس
#19  
قديم 09-29-2010, 07:36 AM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177675179 رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



أشكرك يا أخ أحمد عبد الكريم على هذا الجهد المميّز،وأردد معك:
وما شاقني إلا حفيف أراكةٍ = وسجعُ حمام بالغميم ترنَّما
وسرحةُ وادٍ هزَّها الشوق لا الصَّبا = وقد سجَّع العصفور فجرا فهَينما
أَطفتُ بها أشكو إليها وتشتكي = وقد ترجم المكّاء عنها فأَفهما
دمت للقلم ساهراَ



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
#20  
قديم 09-29-2010, 04:53 PM
أحمد عبد الكريم زنبركجي
مشرف آفاق أدبية
أحمد عبد الكريم زنبركجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
SMS ~
اللهم اجعلني وأهلي من السعداء في الدنيا والآخرة .
معرض الأوسمة
الوسام البرونزي 
 رقم العضوية : 3943
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: أضواء على نص لابن خفاجة الأندلسي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد جابر مشاهدة المشاركة
أشكرك يا أخ أحمد عبد الكريم على هذا الجهد المميّز،وأردد معك:
وما شاقني إلا حفيف أراكةٍ = وسجعُ حمام بالغميم ترنَّما
وسرحةُ وادٍ هزَّها الشوق لا الصَّبا = وقد سجَّع العصفور فجرا فهَينما
أَطفتُ بها أشكو إليها وتشتكي = وقد ترجم المكّاء عنها فأَفهما
دمت للقلم ساهراَ
وطبتَ زائرا كريما متذوّقا .
بوركت .




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاضرات في الوقف اللازم من كتاب أضواء البيان أبو عبد الله العربي علم النَّحْو 9 09-18-2012 11:24 PM
حمل :النظرية اللسانيةعند ابن حزم الأندلسي أبو محمد المصرى لمحات نقدية 7 05-07-2008 10:27 PM
.. خدمة لـِ الشاعر إبن خفاجة بنت الأندلس قافلة الأعلام 3 03-04-2008 05:53 AM
مضى رمضان ..ابن الجنان الأندلسي د. إسلام المازني المنتقى الشعري 2 10-15-2007 12:51 AM
فضل عشر ذي الحجة لابن جبرين ، ويليها " من أحكام الأضحية " لابن العثيمين سعد الشريف أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 7 01-08-2005 06:01 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi