آخر 10 مشاركات
رواء ست سنوات من العطاء (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          انعي لكل أدباء رواء استشهاد اخي (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          فلو مررت بحزني / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          أنا يا زيتونة المُدُنِ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - آخر مشاركة : فريد البيدق - )           »          تعليم الخط العربي في مدارسنا .. بين الطريقة الكلية والطريقة الجزئية (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          تحايا تقديرٍ خاصة.. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          قصة الخاتم الأحمر الجزء الأول (الكاتـب : موهوب - )           »          خاصمتُ نومكِ (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          لا تنتظر شكرا من احد (الكاتـب : يوسف الجالودي - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن يوم أمس 11:02 AM
يا ودوود يا ذو العرش المجيد يافعلا بما يريد اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملاء اركان عرشك ان تكفنا كل ما همنا

أشرف حشيش من أفياء رواء 08-25-2014 07:53 PM
لوحة شعرية فاتنة لأحد الروائيين أرجو الاطلاع عليها http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41900



الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-09-2009, 01:15 PM
زينب هداية
قلمٌ روائي
زينب هداية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1,635 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Rain الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..




القاعدة:
1- تنقسم الإضافة إلى قسمين : إضافة معنوية، وإضافة لفظية.
2- الإضافة المعنوية تكسب المضاف التعريف أو التخصيص.
3- الإضافة اللفظية لا تكسب المضاف تعريفاً ولا تخصيصاً، وإنما تكسب لفظه التخفيف بحذف تنوينه إن كان منوناً، وحذف نونه إن كان مثنى أو جمع مذكر سالماً.
4- الإضافة اللفظية يكون فيها المضاف وصفاً (اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة) مضافاً إلى معموله.
5- في الإضافة المعنوية لا يجوز دخول (أل) على المضاف مطلقاً.
6- في الإضافة اللفظية يجوز دخول (أل) على المضاف بشرط أن يكون مثنى أو مجموعاً جمع مذكر سالماً، أو أن يكون المضاف إليه مقروناً بأل، أو مضافاً إلى ما فيه (أل).

بعد قراءة القاعدة ، عندي سؤال :
ليتكم تشرحون لي العبارة رقم6 ، مأجوريـــن مشكوريــــن
و سأحاول حلّ تمرين :0130: حول الموضوع لكي تصحّحوه لي..




رد مع اقتباس
#2  
قديم 05-09-2009, 01:25 PM
زينب هداية
قلمٌ روائي
زينب هداية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1,635 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..



تدريب
بيِّن في الجمل التالية كل مضاف يجوز أن يقترن بأل، وكلّ مضاف لا يجوز اقترانه بها، مع ذكر السّبب:
1- ينبت العشب في مساقط الغيث - لا يجوز اقتران المضاف "مساقط" ب "ال" - السّبب : الإضافة هنا معنويّة تفيد التّخصيص.
2- المرء بأصغريه قلبه ولسانه - لا يجوز اقتران كلّ من "أصغريْ" و "قلبِ" و "لسانِ" ب "ال" - السّبب : الإضافة معنويّة تفيد التّخصيص.
3- مساعدو المحتاجين مأجورون عند ربهم - يجوز اقتران "مساعدو" ب "ال" لأنّها جمع مذكّر سالم ، و الإضافة هنا لفظيّة (والله أعلم) - أمّا المضاف "ربِّ" فلا يجوز دخول "ال" عليه لأنّ الإضافة هنا معنويّة (والله أعلم).
4- لا تبال بحاسديك ومنكري فضلك - يجوز دخول "ال" على كلّ من "حاسدي" و "مُنْكِري" لأنهما جما مذكّر سالم ، و الإضافة هنا لفظيّة.
______
أنتظر من يصحّح لي :cup:




رد مع اقتباس
#3  
قديم 01-22-2010, 11:06 AM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..



6- في الإضافة اللفظية يجوز دخول (أل) على المضاف بشرط أن يكون المضاف مثنى مثل:
إن يغنيا عنّي المستوطنا عدنِ .
المضاف: المستوطنا، <<< أصله قبل الإضافة(المستوطنان) و حذفت نون المثنّى للإضافة طلبا للتخفيف .
المضاف إليه : عدنٍ .
جاز اقتران المضاف بأل لأنّه مثنّى .


أو يكون المضافُ جمع مذكر سالم مثل:
ليس الأخلاء بالمصغِي مسامعهم .
المضاف: المصغي .>>> أصله قبل الإضافة ( المصغين) حذفت نون الجمع للإضافة طلبًا للتخفيف .
مسامعهم : مضاف إليه .
جاز اقتران المضاف "المصغي" بأل لأنّه جمع مذكر سالم .

، أو أن يكون المضاف إليه مقروناً بأل مثل :
الجعد الشّعر.
المضاف: الجعد.
المضاف إليه : الشعر.
جاز اقتران المضاف " الجعد " "بأل" لأنّ المضاف إليه مقترن "بأل"

، أن يكون المضاف إليه مضافاً إلى ما فيه (أل).
الضارب رأس الجاني.
المضاف : الضارب.
المضاف إليه: رأس .
نُلاحظ أنّ المضاف إليه : "رأس " مضافٌ إلى ما فيه أل و هو" الجاني "
أي أنّه جاز اقتران المضاف "الضارب" "بأل" لأنّ المضاف إليه "رأس" مضافٌ إلى ما فيه "أل" "الجاني"





 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-17-2010, 11:19 AM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..



تحيّاتي
أشكر لك هذا الجهد المثمر
بوركت وبورك يراعك.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi