تهنئة برمضان
عدد الضغطات : 0
على أيّ بحر ؟
عدد الضغطات : 821
آخر 10 مشاركات
من كان سبباً في رحيلي هو من أعادني (الكاتـب : سيدالشاعر - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          زاوية : على أي بحر ؟؟ (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          أليس أحمد مَن سادت مروءته / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          صبحٌ وتسبيح (الكاتـب : سيدالشاعر - )           »          هدية للشعراء ( موسوعة الشعر ) (الكاتـب : سيدالشاعر - )           »          بدر (الكاتـب : دكتور محمد أبو كشك - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          هدايا (الكاتـب : سيدالشاعر - )           »          هدايا (الكاتـب : سيدالشاعر - )           »          هدايا (الكاتـب : سيدالشاعر - )           »          ذي روضتنا تروي فناها (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : دكتور محمد أبو كشك - )

الإهداءات
الروسان من صفحات رواء يوم أمس 06:52 PM
الحمد لله على عودتك لنا أستاذ سيد الشاعر

دكتور محمد أبو كشك من مصر 06-28-2015 01:02 AM
رمضان مبارك

دكتور محمد أبو كشك من مصر 06-28-2015 12:56 AM
رمضان مبارك

رشا صلاح خاطر من من مصرنا الحبيبة 06-24-2015 03:34 PM
الحمد لله الذي بلغنا رمضان ..تقبل الله صيامكم وقيامكم أهل رواء والمسلمين أجمعين ..اللهم آمين

فلاح الغريب من رواء الأفياء 06-22-2015 11:56 PM
أبارك شهركم يا أهل قلبي / ويا أنسي وأنسامي وحبي ،، سقى الله الليالي إذ أفاءت / بلقيا إخوتي ورفاق دربي .. شهركم مبارك ..



الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-09-2009, 01:15 PM
زينب هداية
قلمٌ روائي
زينب هداية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1,638 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Rain الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..




القاعدة:
1- تنقسم الإضافة إلى قسمين : إضافة معنوية، وإضافة لفظية.
2- الإضافة المعنوية تكسب المضاف التعريف أو التخصيص.
3- الإضافة اللفظية لا تكسب المضاف تعريفاً ولا تخصيصاً، وإنما تكسب لفظه التخفيف بحذف تنوينه إن كان منوناً، وحذف نونه إن كان مثنى أو جمع مذكر سالماً.
4- الإضافة اللفظية يكون فيها المضاف وصفاً (اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة) مضافاً إلى معموله.
5- في الإضافة المعنوية لا يجوز دخول (أل) على المضاف مطلقاً.
6- في الإضافة اللفظية يجوز دخول (أل) على المضاف بشرط أن يكون مثنى أو مجموعاً جمع مذكر سالماً، أو أن يكون المضاف إليه مقروناً بأل، أو مضافاً إلى ما فيه (أل).

بعد قراءة القاعدة ، عندي سؤال :
ليتكم تشرحون لي العبارة رقم6 ، مأجوريـــن مشكوريــــن
و سأحاول حلّ تمرين :0130: حول الموضوع لكي تصحّحوه لي..




رد مع اقتباس
#2  
قديم 05-09-2009, 01:25 PM
زينب هداية
قلمٌ روائي
زينب هداية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1,638 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..



تدريب
بيِّن في الجمل التالية كل مضاف يجوز أن يقترن بأل، وكلّ مضاف لا يجوز اقترانه بها، مع ذكر السّبب:
1- ينبت العشب في مساقط الغيث - لا يجوز اقتران المضاف "مساقط" ب "ال" - السّبب : الإضافة هنا معنويّة تفيد التّخصيص.
2- المرء بأصغريه قلبه ولسانه - لا يجوز اقتران كلّ من "أصغريْ" و "قلبِ" و "لسانِ" ب "ال" - السّبب : الإضافة معنويّة تفيد التّخصيص.
3- مساعدو المحتاجين مأجورون عند ربهم - يجوز اقتران "مساعدو" ب "ال" لأنّها جمع مذكّر سالم ، و الإضافة هنا لفظيّة (والله أعلم) - أمّا المضاف "ربِّ" فلا يجوز دخول "ال" عليه لأنّ الإضافة هنا معنويّة (والله أعلم).
4- لا تبال بحاسديك ومنكري فضلك - يجوز دخول "ال" على كلّ من "حاسدي" و "مُنْكِري" لأنهما جما مذكّر سالم ، و الإضافة هنا لفظيّة.
______
أنتظر من يصحّح لي :cup:




رد مع اقتباس
#3  
قديم 01-22-2010, 11:06 AM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..



6- في الإضافة اللفظية يجوز دخول (أل) على المضاف بشرط أن يكون المضاف مثنى مثل:
إن يغنيا عنّي المستوطنا عدنِ .
المضاف: المستوطنا، <<< أصله قبل الإضافة(المستوطنان) و حذفت نون المثنّى للإضافة طلبا للتخفيف .
المضاف إليه : عدنٍ .
جاز اقتران المضاف بأل لأنّه مثنّى .


أو يكون المضافُ جمع مذكر سالم مثل:
ليس الأخلاء بالمصغِي مسامعهم .
المضاف: المصغي .>>> أصله قبل الإضافة ( المصغين) حذفت نون الجمع للإضافة طلبًا للتخفيف .
مسامعهم : مضاف إليه .
جاز اقتران المضاف "المصغي" بأل لأنّه جمع مذكر سالم .

، أو أن يكون المضاف إليه مقروناً بأل مثل :
الجعد الشّعر.
المضاف: الجعد.
المضاف إليه : الشعر.
جاز اقتران المضاف " الجعد " "بأل" لأنّ المضاف إليه مقترن "بأل"

، أن يكون المضاف إليه مضافاً إلى ما فيه (أل).
الضارب رأس الجاني.
المضاف : الضارب.
المضاف إليه: رأس .
نُلاحظ أنّ المضاف إليه : "رأس " مضافٌ إلى ما فيه أل و هو" الجاني "
أي أنّه جاز اقتران المضاف "الضارب" "بأل" لأنّ المضاف إليه "رأس" مضافٌ إلى ما فيه "أل" "الجاني"





 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-17-2010, 11:19 AM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: الإضافة اللّفظيّة و الإضافة المعنويّة..



تحيّاتي
أشكر لك هذا الجهد المثمر
بوركت وبورك يراعك.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi