دورة تدريبية في العروض
عدد الضغطات : 1,055
آخر 10 مشاركات
جراح الأمة ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - )           »          الحبيب يزارُ (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          لمرصد مراقبة الأهلّة الإسلاميّ في فرنسة: حلّ أخر (الكاتـب : فيصل الملوحي - )           »          لك يا مصبّ النهر في قلبي حنينْ (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          دروس في علم العروض -18- الدرس الثامن عشر (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          ندى الحرف (الكاتـب : إكليل الغار - )           »          دروس في علم العروض -17- الدرس السابع عشر (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          ناديت يا مسرى الرسول !! (الكاتـب : إكليل الغار - )           »          دروس في علم العروض -20 - الدرس الأخير (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 04-15-2014 08:22 PM
آه ٍ على سرّك الرهيب ، وموجك التائه الغريب يا نيل ُ يا ساحر الغيوب



إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-06-2009, 01:26 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,403 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



إن إعراب بعض الكلمات في بعض أجزائها يكون مشكلا، ومن هذه الكلمات في باب النداء "يا أبت، يا أبتا، يا أمت، يا أمتا، يا ويلت، يا ويلتي ويا ويلتا .
وأنقل من مواضع من "النحو الوافي" ما يفيد في رفع الإشكال في إعراب هذه الكلمات وأشباهها.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 05-06-2009, 01:27 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,403 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



الموضع الأول:
3- إن كان المنادى الصحيح الآخر هو كلمة "أب"، أو "أم" جاز فيه اللغات الست السابقة، ولغات أربع أخرى؛ وهي:
حذف ياء المتكلم، والإتيان بتاء التأنيث ( 1 ) الحرفية عوضا عنها، مع بناء هذه التاء الحرفية على الكسر، أو على الفتح ، وكلاهما كثير قوي . أو على الضم، وهو قليل، ولكنه جائز؛ نحو: يا أبت أنت كافلنا، ويا أمت، أنت راعيتنا.
والمنادى في هذه الصور الثلاث منصوب بفتحة ظاهرة ( 2 ) دائما. وهو مضاف. وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه. وجاءت تاء التأنيث عوضا عنها، مع بقائها حرفا للتأنيث كما كانت، وليست المضاف إليه.
والصورة الرابعة -وهي أقلها من السماع الوارد، ولا يصح القياس عليها: الجمع بين تاء التأنيث السالفة التي هي العوض. وألف بعدها أصلها ياء المتكلم؛ نحو: يا أبتا... يا أمتا.
وكقول الشاعر:
يا أمتا أبصرني راكب ... في بلد مسحنفر ( 3 ) لاحب ( 4 )
وقول الآخر:
يا أبتا علك أو عساكا ... ..........................
وفي هذه الصورة جمع بين العوض -وهو التاء- والمعوض عنه، وهو: الياء المنقلبة ألفا. ولذا قال بعض النحاة: إن هذه الألف ليست في أصلها ياء المتكلم؛ وإنما هي حرف هجائي، وزائد لمد الصوت. وهذا الرأي أوضح وأيسر في إعراب تلك الصيغ المسموعة.
__________
1- سبقت الإشارة لهذا "في باب الإضافة لياء المتكلم ج3 م97 ص146" والأكثر في هذه التاء أن تظل تاء عند النطق بها وقفا ووصلا، وأن تكتب تاء متسعة "أي" غير مربوطة" ويجوز كتابتها مربوطة, كما يجوز الوقف عليها بالهاء. لكن الأفضل الاقتصار على الرأي الأول الذي يقضي باعتبارها تاء متسعة في جميع أحوالها.
2 - لأن تاء التأنيث توجب فتح ما قبلها دائما. ولا داعي للإطالة بأنه منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها الفتحة التي جاءت لمناسبة التاء.
3 - واسع.
4 - معهود ممهد.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 05-06-2009, 01:28 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,403 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



الموضع الثاني:

ما كانت فيها الياء محذوفة، ولكن عوض عنها تاء التأنيث المبنية على الفتح أو على الكسر، مثل: يا أبت "أي: يا أبي" فكلمة: "أب" من "أبت" منادى منصوب؛ لأنه مضاف للياء المحذوفة التي عوض عنها تاء التأنيث، وتاء التأنيث حرف، إذ الياء لم تنقلب إليها، كما تنقلب إلى الألف، ولهذا كانت كلمة "أب" منصوبة، ولكن بفتحة مقدرة، منع من ظهورها الفتحة التي جاءت لمناسبة تاء التأنيث؛ لأن تاء التأنيث تقتضي فتح ما قبلها. ذلك قولهم، وهو صحيح دقيق. ولكن من الممكن الاختصار فنقول: إنها منصوبة بفتحة ظاهرة.
ج- ما كانت فيها الياء منقلبة ألفًا، مثل: يا "صاحبا" لا تترك زيارتي. فكلمة "صاحب" منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة، منع من ظهورها الفتحة التي جاءت لمناسبة الألف، ومن التيسير أن نقول: منصوب بالفتحة الظاهرة.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 05-06-2009, 01:28 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,403 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



الموضع الثالث:

هناك صورة أضعف من هذه، وأندر استعمالا في السماع الوارد، حتى خصها كثير من النحاة بالضرورة الشعرية، نذكرها لندركها إذا صادفتنا في بعض الكلام القديم، هي الجمع بين هذه التاء وياء المتكلم بعدها، أو الجمع بين الياء المنقلبة ألفا والتاء بعدها.
كقول الشاعر:
أيا أبتي ( 1 ) ، لا زلت فينا، فإنما ... لنا أمل في العيش ما دمت عائشا
وقول الآخر:
كأنك فينا يا أبات ( 2 ) غريب ( 3 ) ... ................................
هذا، ولا تكون تاء التأنيث عوضا عن ياء المتكلم إلا في أسلوب النداء على الوجه السالف، دون غيره من الأساليب. ووجودها في آخر كلمتي: "أب، وأم" يحتم استعمال كل واحدة منهما منادى، ويمنع استعمالها في غيره4...
ونشير إلى أمرين هامين:
أولهما: أن الأحكام السابقة كلها مقصورة على المنادى صحيح الآخر، وشبهه إذا كانت إضافتهما محضة -كما أسلفنا- ( 5 ) فإن كانت غير محضة فالمنادى واجب النصب بفتحة مقدرة قبل ياء المتكلم منع من ظهورها الكسرة التي لمناسبة الياء. وهذه الياء ثابتة دائما ومبنية على السكون أو الفتح؛ كقولهم: "يا رائدي للهدى وقيت الردى، ويا مرشدي للخير صانك الله من الزلل". فالمنادى:
__________
1 - والأيسر في الإعراب أن تكون كلمة: "أب" منادى منصوب مضاف والتاء عوض عن الياء المحذوفة. أما المذكورة فحرف هجائي ناشئ من بناء التاء على الكسرة مع إشباع هذه الكسرة. أو: أن التاء للتأنيث اللفظي، والياء بعدها مضاف إليه، وقد فصلت التاء بين المتضايفين.
2 - ويقال في الإعراب: "أب" منادى، منصوب، مضاف إلى ياء المتكلم المنقلبة ألفا، والتاء حرف للتأنيث اللفظي، يضبط بالفتحة، أو الكسرة، أو الضمة -كما سلف.
3 - وإلى بعض ما سبق -في نداء "أب" أو "أم"- يقول ابن مالك باختصار:
وفي الندا: "أبت"، "أمت"، عرض ... واكسر، أو افتح، ومن اليا التا عوض
يريد: عرض في النداء أسلوب خاص، هو: يا أبت، يا أمت بكسرة التاء، أو فتحها، وقد ترك الضم -ثم صرح أن التاء عوض من ياء المتكلم المضاف إليه، واقتصر على هذا تاركا التفصيلات التي عرضناها.
4 - انظر رقم "1" من ص68.
5 - في ص58.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 12-04-2010, 03:37 AM
الدرر
قلمٌ روائي
الدرر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 20846
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المشاركات : 950 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



نفع الله بكم !



 توقيع : الدرر

وكل شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدتها رخاء

رد مع اقتباس
#6  
قديم 12-05-2010, 01:49 AM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,507 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



جزاك الله خيرا أخي الحبيب الأستاذ فريدالبيدق



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

رد مع اقتباس
#7  
قديم 12-18-2010, 07:24 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,403 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



بوركت أيتها الجليلة الأستاذة الدرر!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#8  
قديم 12-18-2010, 07:25 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,403 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



أكرمت أيها الحبيب الأستاذ بليغ!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#9  
قديم 01-16-2011, 01:35 AM
متفائلة بالخير
قلمٌ روائي
متفائلة بالخير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 21225
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشاركات : 66 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب "يا أبت، ويا أبتا .. وأشباههما



زادكم الله علما ونفعا



 توقيع : متفائلة بالخير

أعلّل النّفس بالآمال أرقُبها...........ما أضيقَ العيشَ لولا فسحةُ الأمل

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم إعراب "ضمير المخاطب البارز المنفصل". فريد البيدق قواعد الإعراب 2 03-14-2010 01:09 PM
معجم إعراب " ذو " المفرد المذكر فريد البيدق قواعد الإعراب 0 10-08-2005 03:24 PM
معجم إعراب " الألى وأخواتها " فريد البيدق قواعد الإعراب 0 10-08-2005 03:22 PM
كتاب "نهج الصواب ..." إعراب القصيدة الحرباوية ..5 فريد البيدق قواعد الإعراب 0 09-07-2005 02:01 PM
معجم إعراب موضوعات حرفي "ل - م" فريد البيدق قواعد الإعراب 0 07-30-2005 02:58 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi