دورة تدريبية في العروض
عدد الضغطات : 882
آخر 10 مشاركات
ترانيم إيمانية (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          ولو بيني وبينك حلّ بحرٌ (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : حسين عمرو - )           »          "صناعة المستقبل" بالأول الثانوي .. وهم العنوان وتفاهة الموضوع وركاكة اللغة (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          التناقض سمة ظاهرة في دروس الصف السادس الابتدائي (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          هل الإسلام دين سماوى (الكاتـب : مراقى - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          رسالة من تحت الماء / بقلمي (الكاتـب : اسامه الحجاوي - )           »          على شاطئ الغضب (الكاتـب : المصطفى امون - )           »          قل للمليحة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          (الحياة المطمئنة) انتظر نقدكم آل رواء (الكاتـب : يراع قلم - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 04-15-2014 08:22 PM
آه ٍ على سرّك الرهيب ، وموجك التائه الغريب يا نيل ُ يا ساحر الغيوب

عبدالستارالنعيمي من أستراليا 04-08-2014 09:13 PM
الحمد لله ممسانا ومصبحنا ... بالخير صبّحنا ربي ومسانا



صيغ المبالغة

نافذة تعنى بأصول البلاغة وفرائدها


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-24-2009, 03:47 AM
عيون الجواء
قلمٌ روائي
عيون الجواء غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 12628
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي صيغ المبالغة



هل صفات الله: سميع، عليم، بصير،قدير، نعتبرها صيغ مبالغة أم صفات مشبهة؟
وهل هذا جائز




رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-24-2009, 05:51 AM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: صيغ المبالغة



جاء في كتاب
أسماء الله الحسنى للدكتور محمد الرضواني :

( ذهب بعضهم إلى أن أسماء الله التي هي صيغة مبالغة كلها مجاز ، إذ هي موضوعة للمبالغة ولا مبالغة فيها ؛ لأن المبالغة هي أن تثبت للشيء أكثر مما له وصفات الله تعالى متناهية في الكمال لا يمكن المبالغة فيها ، والمبالغة أيضا تكون في صفات تقبل الزيادة والنقصان ، وصفات الله تعالى منزهة عن ذلك ، وقد ذكرنا أن ذلك يصح من الجانب الاعتقادي ، وإن كان فيه نظر من الجانب اللغوي ، كما أن المحققين ذهبوا إلى أن المبالغة في حق الله تعالى لا تعني زيادة الفعل ، ولكن تعني تعدد المفعولات وكثرة المتعلقات ، فالله تواب لكثرة قبوله من يتوب إليه من عباده ، والله قدير باعتبار تكثير التعلق وليس تكثير الوصف ، والله عليم باعتبار عموم العلم لكل الأفراد لا باعتبار المبالغة في الوصف ، إذ العلم لا يصح التفاوت فيه )


وجاء في الكتاب نفسه :

( وهناك عدد من الأسماء الحسنى ورد بصيغ مشتركة بين الصفة المشبهة وصيغ المبالغة مثل وزن فعيل كحسيب وحفيظ وحكيم ورحيم وستير وسميع وعزيز وعليم وبصير وجميل وحليم وخبير ورقيب ، وأيضا وزن فعُول مثل شكور وغفور وودود وعفو ورءوف ، وكذلك وزن فعِل الذي ورد منه اسم الله الملك ، وقد يسأل سائل عن كيفية التمييز بين النوعين ؟ على الرغم من صعوبة ذلك ، واختلاف العلماء حول معايير الفصل بين النوعين ، بل تساهل بعضهم في إطلاق أحد النوعين على الآخر لاشتراكهما في الدلالة على قوة المعنى ، على الرغم من ذلك يمكن طرح معيارين للتفريق بين النوعين ، أحدهما : اتخاذ معنى الصيغة فيصلا حين الحكم ، ورد كل ما جاء من فعيل بمعنى اسم الفاعل سواء كان بمعنى فاعل أو مُفْعِل أو مُفاعِل إلى الصفة المشبهة إذا كان المراد من الحدث الدلالة على الثبوت ، وإلى صيغة المبالغة إذا كان المراد الدلالة على كثرة وقوع الفعل وتكراره ، والثاني : اتخاذ التعدي واللزوم مقياسا آخر ، فما كان من اللازم كان أولى أن ينسب إلى الصفة المشبهة ، وما كان من المتعدي كان أولى أن ينسب إلى صيغ المبالغة ، وبهذا يمكن توجيه ما جاء في قوله تعالى : } إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ { [البقرة:32] ، قال في الفروق اللغوية : ( الحكيم بمعنى المحكِم مثل البديع بمعنى المبدع .. أو بمعنى العالم بإحكام الأمور ) ، فعلى الأول يكون صيغة مبالغة لتعديه إلى مفعول ، وعلى الثاني يكون صفة مشبهة ، وكذلك القول في الحسيب فإذا كان من فعل متعد فهو صيغة مبالغة ، وإذا كان من فعل لازم فهو صفة مشبهة ، وأيضا الحفيظ والرحيم والستير والسميع والعليم كلها صيغ مبالغة لأنها من فعل متعد ، أما العزيز فهو صفة مشبهة لأنه من فعل لازم ، وكذلك العلي صفة مشبهة لأنه من فعل لازم ، وقس على ذلك ) .




رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-24-2009, 09:41 PM
عيون الجواء
قلمٌ روائي
عيون الجواء غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 12628
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: صيغ المبالغة



أنار الله بصيرتك، ووفقك أينما كنت..
قرأت في كتاب البرهان في علوم القرآن؛للزركشي، أن قولناعلى صفات الله أنها من باب صيغ المبالغة باعتبار تكثير المتعلق لا باعتبار تكثيرالوصف، هلا شرحت لي ذلك؛لتكن قاعدة أسير عليها،




رد مع اقتباس
#4  
قديم 04-28-2009, 08:24 PM
قطرات النحو النديّة
عضو متميز
قطرات النحو النديّة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7902
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 4,998 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: صيغ المبالغة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الجواء مشاهدة المشاركة
أنار الله بصيرتك، ووفقك أينما كنت..
قرأت في كتاب البرهان في علوم القرآن؛للزركشي، أن قولناعلى صفات الله أنها من باب صيغ المبالغة باعتبار تكثير المتعلق لا باعتبار تكثيرالوصف، هلا شرحت لي ذلك؛لتكن قاعدة أسير عليها،
آمين أختي الطيّبة ..

ولو تأملتِ ما جئت لك به أعلاه في المقتبس لوضح لك المقصد ..

( كما أن المحققين ذهبوا إلى أن المبالغة في حق الله تعالى لا تعني زيادة الفعل ، ولكن تعني تعدد المفعولات وكثرة المتعلقات ، فالله تواب لكثرة قبوله من يتوب إليه من عباده ، والله قدير باعتبار تكثير التعلق وليس تكثير الوصف ، والله عليم باعتبار عموم العلم لكل الأفراد لا باعتبار المبالغة في الوصف ، إذ العلم لا يصح التفاوت فيه ) .

باعتبار المتعلق لا باعتبار الزيادة في الفعل ...

عندما أقول لرجل بأنه رحيم بأبنائه أي أن ّصفة الرحمة قوية فيه وأبالغ في وصفه بالرحمة باستخدام صيغة فعيل .

ولكن عندما نقول : إنّ الله رحيم أي أنّ الله يرحم عددًا كبيرًا من عباده ، ويدخل تحت رحمته الإنس والجن والحيوان ، إذن تعددت المفعولات ..

والله قدير ، لا يعني أننا نبالغ في وصف الله بالقدرة - تعالى الله عن ذلك - بل يعني أنّ الله يدخل

في قدرته الكثير والكثير ، قادر على أن يفعل ويفعل ويفعل ، فالمتعلقات هنا تتعدد ..

أرجو أن تكون الصورة واضحة ..




رد مع اقتباس
#5  
قديم 04-30-2009, 03:31 PM
عيون الجواء
قلمٌ روائي
عيون الجواء غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 12628
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: صيغ المبالغة



وصلت المعلومة بجلاء؛فوالله إن عقلي هذه الأيام بحاجة إلى:0130: :0130: :0130: :0130: :0130: :0130:
وفقت حبيبتي




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حروف المبالغة فريد البيدق علم الصرف 2 05-31-2009 12:50 PM
" إعمال صيغ المبالغة " شرح بالصوت بور بوينت مجدى مختار علم النَّحْو 5 05-24-2009 07:41 PM
كيف نفرق بين الصفة المشبهة وصيغ المبالغة ؟ حاجي علم الصرف 5 05-20-2008 07:41 AM
ألقاب المبالغة في أداء الصفات (إلى الأخوين ابو خالد وعلي مبارك) فريد البيدق الأصوات 1 10-12-2007 04:03 PM
المبالغة فريد البيدق البديع 1 06-02-2007 11:43 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi