دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 663
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 412
آخر 10 مشاركات
طيوب (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          هنا روابط دروس الدورة التدريبية في العروض (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          في رثاء مشعل بن حنيف بائع الخضار العفيف (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - )           »          إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )

الإهداءات


جرير

نبذ شائقة عن علَم من أعلام اللّغة أو الأدب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-14-2009, 07:12 PM
العلوي
قلمٌ روائي
العلوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 11146
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
جرير



حياته:
"جرير بن عطية بن الخطفى. و الخطفى لقبٌ، واسمه حذيفة بن بدر بن سلمة بن عوف بن كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار. ويكنى أبا حزرة. ولقب الخطفى لقوله:
يرفعن لليل إذا ما أسدفا أعناق جنانٍ وهاماً رجفا
وعنقاً بعد الكلل خيطفا" (1)
" وأم جرير أم قيس بنت معبد من بنى كليب بن يربوع ، وكان له أخوان عمرو بن عطية ،أبو الورد بن عطية" (2)
" فأما أبو الورد فكان يحسد جريرا ً ،فذهبت لجرير ابل فشمت به أبو الورد ،فقال له جرير:
أَبا الوَردِ أَبقى اللهُ مِنها بَقِيَّة ً كـَفـَت كـُلَّ لـَوّام ٍ حَسودٍ وَخاذِل ِ
وأما عمرو فكان اكبر منه ،وكان يقارضه الشعر، فقال له جرير:
وَعَمروٌ قـَد كـَرِهتُ عِتابَ عَمروٍ وَقـَد كـَثـــــُرَ المَعاتِبُ وَالذنوبُ
لَقـَد صَدَّعتُ صَخرَة َ مَن رَماكـُم وَقـَد يُرمى بـِيَ الحَجَرُ الصَليبُ
وَقـَد قـَطـَعَ الحَديدَ فـَلا تـَمـــــاروا فـَرِندٌ لا يُفـَـــــــــــلُّ وَلا يَذوبُ " (3)
حتى إذا ماتا رثاهما ببيتين رقيقين:
خَليلـَيَّ كـَم مِن زَفرَةٍ قـَد رَدَدتـُها وَمِن ظـُلمَةٍ وارَت عَلـَيَّ ضُحىً حَجرا
إِذا ما دَعا قـَومٌ عَلـَيَّ أَخاهُـــــــمُ دَعَوتُ فـَلـَم أُسمِع حَكيما ً وَلا عَمــــرا (4)
"وقيل في سبب تسميته جريرا ً أن أمه ،وهي حامل به رأت فيما يرى النائم كأنها ولدت حبلا يلتف على أوساط الناس فيقطعها ،ثم سألتْ في ذلك فقيل لها تلدين رجلا يتغلب على خصومه فسمته جريرا ً، والجرير معناه الحبل . وكنيته أبو حرزة تدل على فقره ورقة حاله ؛ لأن الحرزة شجرة ثمرها مر أو حامض." (5)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
(1) الأغاني، أبو الفرج علي بن الحسين الأصفهاني، تحقيق الدكتور إحسان عباس،والدكتور إبراهيم السعافين،الأستاذ بكر عباس، ج8، دار صادر، بيروت،سنة الطبعة 2002، ص5. وانظر موسوعة شعراء العرب ، يحيي شامي،دار الفكر العربي،بيروت ،سنة1999 ط1/ج1،ص328.
(2) الشعر والشعراء، ابن قتيبة أبو محمد عبد الله بن مسلم الدنيوري، تحقيق وشرح أحمد محمد شاكر،ج1، دار المعارف،د.ت ص414.
(3) الأغاني ، أبو الفرج علي بن الحسين الأصفهاني، ج1 ،ص37.
(4) شرح ديوان جرير، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، تأليف محمد إسماعيل عبدالله الصاوي، ص222.
(5) دراسات في أدب نصوص العصر الأموي، محمد عبد القادر أحمد مكتبة النهضة المصرية ، ط1 ،سنة1982م،ص329.

ولادته:
وقد اختلف في تاريخ ولادته ،وذكر كارل بروكلمان في كتابه تاريخ الأدب العربي ؛إنه ولد بالعراق في عهد خلافة علي.(6) أما صاحب الأعلام فيقول انه ولد سنة 28هـ الموافق 640م. (7) وقال الدكتور عبد العزيز عتيق؛إنه ولد في خلافة عثمان سنة 29 هــ. (8) كما ذكر حنا الفاخوري ؛ إنه ولد في اليمامة سنة 653م الموافق 33هـ. (9) كما ذهب معه د.ر بلاشير. (10)أما البستاني يستنتج من قول لابن قتيبة ؛إنه ولد قبل 34هـ، فيكون أصغر من الأخطل والفرزدق بأكثر من عشر سنوات ،وهو يميل إلى جعل تاريخ مولده سنة 653م.
لم يتفق الباحثون على تحديد سنة مولد جرير ،وإن كان الإجماع منعقدا ً
على إنه ولد خديجا لسبعة أشهر، وكان الفرزدق يعيره ذلك بقوله:
وأنت ابن صغرى لم تتم شهورها .(11)
نشأته:
ونشأ في عشيرته نشأة البدوي الفقير الخشن العيش يرعى لأبية غنميات من الضأن والمعز،وكان فصيح اللسان من صغره،مطبوعا ً على الشعر، فقاله صبيا وأظهر حدة وشدة على خصومه من قبيلته ومن القبائل التي كانت تخاصم قبيلته حتى عظم أمره .(12) وقد أثرت هذه البيئة عليه وجعلته يبتعد عن الخمر معرضا عن المجون عاكفا على العبادة على عكس الفرزدق،ولكن ذلك لم يحل دون نهشه الأعراض بهجائه المقذع الفاحش البذي(13).
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
(6) نقله إلى العربية د.الحليم النجار، دار المعارف بمصر ، د.ت ،ط2/ج1 ، ص215.
(7) خير الدين الزركلي،دار العلم للملايين،بيروت ،سنة 1980م ط5 /ج2 ص119.
(8) في الأدب الإسلامي والأموي،دار النهضة العربية،بيروت،الطبعة الأولى،السنة2001م ،ص258.
(9) تاريخ الأدب العربي ،للمطبعة البولسية،د.ت،ص294.
(10) تاريخ الأدب العربي،ترجمه الدكتور، إبراهيم الكيلاني،دار الفكر،دمشق،سنة1998م،ص570.
(11) كتاب الأغاني، تحقيق علي مهنا،سمير جابر،ج8،ص54.على قرص cd، مكتبة الأدب العربي ،الإصدار الثالث، مركز التراث للبرمجيات،
(12) انظر الموجز في الأدب العربي وتاريخيه،حنا الفاخوري،دار الجيل بيروت، سنة 1985م، ط1/ج1 ص585. وانظر تاريخ الأدب العربي، احمد حسن الزيات، منشورات دار الحكمة، دمشق،د.ت،ص161.
(13) دراسات في أدب نصوص العصر الأموي، محمد عبد القادر أحمد،ص330.

ولقد كان يختم مجلسه بالتسبيح فيطيل.فقال له رجل:ما يعني عنك تسبيحك مع قذف المحصنات! فتبسم،وقال:يا ابن أخي،((خلطوا عملا ً صالحا ً، وأخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم)).إنهم يا ابن أخي ؛يبدأوني ثم لا أحلم. ومرت به يوما ً جنازة فقطع الإنشاد ،وجعل يبكي،ثم قال :شيبتني هذه الجنائز.فقال له رجل:فعلام تقذف المحصنات منذ كذا وكذا؟ فقال جرير:إنهم يبدأوني ثم لا أعفو."(14)
وقد أقام جرير مدة بالمروت من البادية والفرزدق بالعراق وهما يتهاجيان،فأرسلت بنو يربوع إلى جرير:إنك مقيم بالمروت ليس عندك أحد يروي عنك،والفرزدق بالعراق قد ملأها عليك منذ سبع حجيج فانحدر إلى العراق فأقام في البصرة... (15).
" وقد تزوج أمامة أم حكيم ونوح و بلال وهي جارية بيضاء فارسية أهداها إليها الحجاج، ومنهن أيضا سلمى وخالدة أم حرزة"(16) وهي التي رثاها وقد قال:
لـَولا الحَياءُ لـَعادَني اِستِعبـــــــــارُ وَلـَزُرتُ قـَبرَكِ وَالحَبيبُ يُـزارُ
كانـَت إِذا هَجَرَ الضحَيعُ فِراشَهــا كتمَ الحَديثُ وَعَفـَّتِ الأَســـــرارُ
لا يُلبـِثُ القـُرَناءَ أَن يَتـَفـَرَّقـــــــوا لـَيلٌ يَكـُرُّ عَلـَيهـِمُ وَنـَهـــــــــــــارُ (17)
ثقافته:
وقد نشأ جرير في بيت شعر حيث كان هو و أبوه عطية وجده الخطفى شعراء وكان بنوه و بنو بنيه شعراء،"قال أبو زياد الكلابي:رأيت باليمامة نوحا ً و بلال ابني جرير،وهما يتسايران ولهما جمال وهيئة وقد عظيم،وأشعر من باليمامة يومئذ حجناء بن نوح ابن جرير ،وكان عقيل بن بلال شاعرا وعمارة ابنه شاعرا ً أدرك الطائي حبيبا ً ولقيه المبرد."(18)
"وروى أنه هجا أباه بالبخل وهو صغير فانتحل يزيد بن معاوية أبياته يعاتب بها أباه؛ لان شعر جرير لم يكن حينئذ مشهورا ً .ولما قدم جرير على يزيد في خلافته أنشده هذه الأبيات ،فقال يزيد لقد فارق أبي الدنيا وما يحسب إلا اني قائلها، وأمر له بجائزة وكسوة ."(19)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
(14) شعر البلاط الأموي جرير - الأخطل- الفرزدق، دكتور عمر فروخ،منشورات مكتبة منيمنة،بيروت،ط2 ،سنة 1950م،ص48.
(15) شعراء العرب جرير، محمد محمود،دار الفكر اللبناني،بيروت1991م،ط1،ص22.
(16) في الأدب الإسلامي والأموي ،د.عبد العزيز عتيق،ص258.
(17) ديوان جرير،دار بيروت الطباعة والنشر،تحقيق كرم البستاني سنة 1983م،ص154ـ156.
(18) جرير، محمد إبراهيم جمعة، دار المعارف بمصر سنة 1965م،ص33.
(19) تاريخ الأدب العربي، كارل بروكلمان، ص215.

وفاته:
"وبينا جرير في مجلس بفناء بيته إذا بنا راكب فلما دنا قال له جرير: من أين وضح؟ قال: من العراق.قال:فهل كان من حدث .قالا:لا، إلا اني يوم شخصت رأيت جنازة ،وسمعت الناس يقولون :هذا النعش نعش الفرزدق،فقال جرير:
هلك الفرزدق بعد جدعته ليت الفرزدق عاش قليلا
ثم بكى، فدمعت عيناه ،فقال القوم :سبحان الله يا أبا حرزة ما يبكيك؟ قال:بكيت لنفسي ،والله إن بقائى خلافه لقليل، إنه قلما كان اثنان قرينان أو مصطحبان أو زوجان إلا كان أمد بينهما قريبا."(20) وقد رثا حرير الفرزدق في قصيدة منها:
فـَلا حَمَلـَت بَعدَ الفـَرَزدَق ِ حُــــرَّة ٌ وَلا ذاتُ حَمل ٍ مِن نـَفاس ٍ تـَعَلـَّتِ
هُوَ الوافِدُ المَجبورُ وَالحامِلُ الـَّـــذي إِذا النـَعلُ يَوما ً بـِالعَشيرَةِ زَلـَّـــــتِ (21)
ولقد اختلف في تاريخ وفاته كما اختلف في تاريخ مولده وقد ذكر كارل بركلمان إنه توفي سنة 110هـ الموافق 728م.(22) وتفق معه صاحب الأعلام،(23) معه الدكتور عبد العزيز عقيق،(24) ومعه الزيات حيث دفن باليمامة(25)أما صاحب جواهر الأدب انه توفي سنة114هـ(26) ومعه حنا الفاخوري(27) وقد شارك الدكتور شوقي ضيف في هذا اختلف وقال :إنه توفي سنة 114هـ إذ توفي بعد الفرزدق بنحو ستة أشهر.(28) وقد ذهب عمر فروخ أن يكون جرير قد توفي كالفرزدق أيضا سنة 114 أو 115 للهجرة باليمامة(29).

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
(20) انظرجرير، محمد إبراهيم جمعة ،دار المعارف،ص37، انظر شرح ديوان جرير .
(21) ديوان جرير ،تحقيق كرم البستاني، دار بيروت الطباعة والنشر،ص72.
(22) تاريخ الأدب العربي،ترجمة د.عبد الحليم النجار ،دار المعارف،بمصر ،ج1 .ص218.
(23) الأعلام، خير الدين الزركلي،دار العلم للملايين،بيروت ،سنة 1980م،ط5 /ج2 ص119.
(24) في الأدب الإسلامي والأموي،ص260.
(25) تاريخ الأدب العربي، أحمد حسن، منشورات دار الحكمة ،دمشق،ص162.
(26) جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب، السيد أحمد الهاشمي،مؤسسة المعارف،بيروت،ط2،ص151.
(27) الموجز في الأدب العربي تاريخيه، ج1،ص586.
(28) تاريخ الأدب العربي ، العصر الإسلامي،دار المعارف الطبعة السابعة،سنة 1996م،ص277.
(29) شعراء البلاط الأموي جرير- الأخطل - الفرزدق ص48.


منزلته:
أجمع نقاد ورواة الأدب على أن جريرا ً معدود في الطبقة الأولى من الشعراء الإسلاميين (شعراء العصر الأموي) كذلك عده ابن سلام الجمحي في طبقات الشعراء،ولكنه جعله ثاني رجال تلك الطبقة بعد الفرزدق(30)،مثل ابن سلام فعل زيد القرشي لما اختار في كتابه جمهرة أشعار العرب سب قصائد إسلامية (أموية) وسمها بالملحات فانه جعل جريرا ً ثانيا بعد الفرزدق(31).

"أجمع علماء الشعر على أن جريرا ً والفرزدق والأخطل مقدمون على سائر شعراء الإسلام ثم اختلفوا في أيهم أفضل،فمراون بن أبي حفصة يقضي بين الثلاثة بقوله:
ذهــب الفرزدق بالفخار وإنما حلو الكلام ومره لجريــــــــر
ولقد هجى فأمض أخطل تغلب وحوى اللهى بمديحه المشهور
كل الثلاثة قد أجاد فمدحــــــه وهجاؤه قد سار كل مســــــير
فحكم للفرزدق بالفخار والأخطل بالمدح والهجاء،و لجرير بجميع فنون الشعر،و لعل هذا الرأى صدى قول الأخطل حيث سئل أيكم أشعر؟فقال: أما أنا فأمدحهم للملوك،وأنعتهم للخمر والخمر ،أما جرير فأنسبنا وأسهبنا. وأما الفرزدق فأفخرنا"(32).
"ورأى محمد بن سلام أعربيا ً أعجبه ظرفه، فسأله عن أشعر العرب .فقال :بيوت الشعر أربعة: فخر، ومديح،وهجاء،ونسيب،وفي كلها غلب جرير. قال في الفخر:
إذا غضِبْتْ عليْكَ بَنو تـَميم ٍ وَجَدْتَ النـّاسَ كلـَّهُمُ غِضَابَا
وفي المديح:
أَلـَسْتـُمْ خَيْرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا، وَأَنـْدَى العالـَمِيْنَ بطونَ راح ِ؟
وفي الهجاء:
فـَغـُضَّ الطـَّرْفَ إنـَّكَ مِنْ نـُميرٍ فلا كـَعبا ً بَلـَغْتَ وَلاَ كِلاَبَا
وفي النسيب:
إِنَّ العُيونَ الـَّتي في طـَرفِها حَوَرٌ قـَتـَلنـَنا ثـُمَّ لـَم يُحيِينَ قـَتلانا
قال ابن سلام بيت النسيب عندي:
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(30) طبقات فحولة الشعراء ،ابن سلام ،ج2 ،ص374-384على قرصcd ، الموسوعة الشعرية،المجمع الثـقافي،إصدار الثالثة،سنة 2003م .
(31) جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام أبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي، حققه وعلق عليه وزاد في شرحه الدكتور محمد علي الهاشمي،دار القلم ،دمشق، ج1 ،سنة 1986م،ص220.
(32) شرح ديوان جرير، تأليف محمد إسماعيل عبدالله الصاوي المقدمة،ص ك.

فـَلـَمّا اِلتـَقى الحَيّان ِ أُلقِيَتِ العَصا وَماتَ الهَوى لـَمّا أُصيبَت مَقاتِلـُه (33).
"فابن سلام يروي أنه ((لما بلغ الأخطل تهاجي جرير والفرزدق.قال لابنه مالك:انحدر إلى العراق حتى تسمع منهما،وتأتينى بخبرهما،فلقيهما، فاستمع،ثم آتي اباه، فقال:جرير يغرف من بحر،والفرزدق ينحت من صخر،فقال الأخطل :فجرير أشعرهما."(34)
ديوانه :
له ديوان خاص ولقد سماه على اسمه " ديوان جرير " ، و تناول في هذا الديوان مجموعة من القصائد الشعرية التي تناول فيها بعض الأغراض الشعرية ومنها :
1-المدح :
قد مدح جرير معاوية بن هشام بن عبد الملك بقوله: (35)
إِنَّ الكِرامَ إِذا عَدّوا مَساعِيَكـُــــــــــــم قِدما ً فـَضَلتَ بأباء وَأَجـدادِ
بـِالأَعظـَمينَ إِذا ما خاطـَروا خَطـَرا ً وَالمُطعِمينَ إِذا هَبَّت بـِصُـــرّادِ (36)
آلُ المُغيرَةِ وَالأَعياصُ في مَهَـــــــل ٍ مَدّوا عَلـَيكَ بُحورا ً غَيرَ أَثمادِ(37)
2-الهجاء :
وقد هجا جرير أكثر من شخص ، فقد هجا كل شخص يحاول يخطأ أو يتلفظ عليه، وهذا الملاحظ من شعره في هجاءه للفرزدق بقوله :
لـَقـَد وَلـَدَت أُمُّ ألفـَرَزدَق ِ فاجـِــــــــــرا ً وَجاءَت بِوَزوازٍ قَصيرِ القَوائِـــــم ِ
وَما كانَ جارٌ لِلفـَرَزدَقِ مُــــــــــــــسلِمٌ لِيَأمَنَ قِردا ً لـَيلـُهُ غَيرُ نائِـــــــــــم ِ
يُوَصِّـلُ حَبلـَيهِ إِذا جَنَّ لـَيلـُــــــــــــــــهُ لِيَرقى إِلى جاراتِهِ بـِالسَلالِــــــــــم ِ
تـَدَلـَّيتَ تـَزني مِن ثـَمانينَ قامَــــــــــة ً وَقـَصَّرتَ عَن باع ِ العُلى وَالمَكارِم
هُوَ الرِجسُ يا أَهلَ المَدينـَةِ فـَاِحــذروا مُداخِلَ رِجس ٍ بِالخَبيثاتِ عالِــــــم ِ(38)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(33) جرير، جميل سلطان، دار الشرق الجديد،بيروت،د.ت،ص62. وانظر مواقف في الأدب الأموي تحليل ودراسة منتخبات، الدكتور عمر فاروق الطباع، دار القلم ،بيروت الطبعة الأولى، سنة1991م، ص225-226.
(34) التطور والتجديد في الشعر الأموي ،شوقي ضيف، دار المعارف ،د.ت،ط2،ص183.
(35) ديوان جرير،ص122.
(36) الصراد:الغيم الرقيق لا ماء فيه.
(37) اثماد:الواحد ثمد،وهو الماء القليل.
(38) ديوان جرير ص459
والخلاصة في شعر جرير أنه نموذج تمثيلي للشعر السياسي طوال النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة / الثامن الميلادي ، وأوائل القرن التالي ، ويمكن اعتبار هذا الشعر ، في تجانس مضمونه ولغته وأساليبه ، كنموذج للشعر في عالم البداوة شرقي الجزيرة العربية في العصر الذي نحن بصدده ، وذلك أن القواعد التقليدية مطبقة فيه إلى حد من العفوية ، تجيز لنا اعتباره نموذجا للشعر البدوي ، ولعله من غير المبالغ فيه الضن بأن المثل الأعلى التقليدي " الكلاسيكي" ، حديث في تعريفه الأطر الشعرية للأمثلة التي قدمها عنها جرير شاعر بني تميم ، ومن اليسير علينا أول مرة بفضل هذا الديوان ألا نعتبر هذا المعلم شخصية شعرية خلقها الوضاعون والعلماء ، بل فنانا تميز من أقرانه بقوة ويسر وغنى ، بلغت به أوج النبوغ .(39)
أما طبعة ديوانه هذه ،فهي بشرح محمد بن حبيب ، وجاء مقدمة محققها ، " كل هذا حفزني إلى تحقيق ديوان جرير ، الذي يعد أكبر دواوين الشعر العربي فبدأت بالاتصال بالمكتبات الخارجية التي تحتفظ بمخطوطات ديوانه
ديوانه جزءان وقد طبع بمصر (1969-1971م) بتحقيق الدكتور نغمان محمد أمين طه . وكذلك له ديوان في جزء واحد ، وقد طبع في مصر ، طبعة أولى 1353هـ بتأليف( محمد إسماعيل عبد الله الصاوي ) مضافا إليه تفسيرات محمد بن حبيب.(40)






ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(39) تاريخ الأدب العربي ، د. ر بلاشير ، ترجمة د. إبراهيم الكيلاني ، دار الفكر المعاصر، بيروت،1998،ص571- 576 .
(40) شعراء ودواوين ،عبد الوهاب الصابوني ،مكتبة دار الشرق ، بيروت ، 1978،ص110- 112 .



 توقيع : العلوي


ليس اليتيم الذي قد مات والده
إن اليتيم يتيم العلم والأدب


رد مع اقتباس
#2  
قديم 08-11-2009, 03:28 AM
معنى الحياة
قلمٌ روائي
معنى الحياة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 16231
 تاريخ التسجيل : May 2009
 المشاركات : 342 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: جرير



جزاك الله خير

وبارك الله فيك



 توقيع : معنى الحياة

الدنيا كالماء المالح كلما ازددت شربا ازددت عطشا.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خالي لأنت ومن جرير خاله>>>> الصقر علم النَّحْو 5 01-08-2009 04:18 PM
بيت جرير .. والسؤال المحير!! حسن الفيفاوي لمحات نقدية 6 05-11-2006 01:46 AM
حين كاد ينفجر رأس جرير سامي البكر المنتقى النثري 3 03-10-2005 03:24 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi