دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 593
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 342
آخر 10 مشاركات
كم من الوقت انتظاراً ياخيالٌ (الكاتـب : الإبراهيمي - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - آخر مشاركة : نافلة هرموش - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : نافلة هرموش - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - )           »          اعتذار (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          صبَّ عذبُ البيانِ قافيته في بحيرة النحو .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          ودَاعًا جدّتي ..! (الكاتـب : ربيع السملالي - آخر مشاركة : أديب الهند - )

الإهداءات


معجم إعراب حروف نصب الفعل المضارع


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-16-2005, 10:42 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,446 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي معجم إعراب حروف نصب الفعل المضارع



حروف نصب الفعل المضارع : هي التي تسبق الفعل المضارع وتعمل فيه النصب 0 وهى تبنى بناءً ظاهرًا وآخر مقدرًا كالآتي :
أولا : الحروف التي تبنى بناءً ظاهرًا
تتعدد الحروف التي تبنى بناءً ظاهرًا وتتعدد حركاتها الظاهرة , كالآتي :
(1) حرفان مبنيان علي الفتح ؛ وهما [ و ( واو المعية) – ف ( فاء السببية ) ] ؛ مثل [ لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ] وَ : عطف و معية مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ لاتصاحب لئيماً فيتهمك الناس ] فـَ : حرف عطف وسببية مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب
( ملاحظة ) المضارع بعد هذين الحرفين يُنصب بـ " أنْ " مضمرة وجوباً ، و يعطف هذان الحرفان المصدر المؤول من ( أنْ و الفعل المضارع ) على مصدر سابق ، و تقدير المثالين السابقين [( لا يكن منك نهى عن خلق و إتيان مثله) ، و ( لا تكن منك مصاحبة لِلَّئيم فيكون اتهام الناس لك ) ] 0
(2) حروف مبنية على السكون الظاهر ، وهى [ أنْ ـ لنْ ـ كىْ ـ إذنْ ـ أوْ ] ؛ مثل [ أتأمل أنْ تعيش وأنت غير مخلَّد ] أنْ : حرف نصب مصدري مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ، و تقدير المصدر المؤول ( أتأمل أن تعيش رغم كونك غير مخلد ) 0 ومثل [ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ] لنْ : حرف نفى ونصب واستقبال مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ و رجعناك إلى أمك كى تقر عينها ] كىْ : حرف نصب مصدرى مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ، وتقدير المصدر المؤول ( ورجعناك إلى أمك لإقرار عينها ) 0ومثل [ " إذن أكرمك " فى جواب من يقول لك " سأزورك " ] إذنْ : حرف نصب مصدرى مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ، وتقدير المصدر المؤول ( إن يكن منك زيارة يكن منى إكرام ) 0 ومثل [ أقرأ الكتاب أو أتعب ] أوْ : حرف عطف بمعنى " حتى " مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ ترسب آخر العام أو تجتهد ] أوْ : حرف عطف بمعنى " إلا أن " مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0
( ملاحظة )المضارع بعد ( أوْ ) منصوب بـ " أنْ " مضمرة وجوباً 0
(3) حرفين مبنيين على الكسر ؛ وهما ( ل " لام الجحود " ـ ل " لام التعليل " ) ؛ مثل [ ما كان الله لِيظلمهم ] لـِ : لام الجحود حرف نصب مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب 0 و مثل [ من خرج من بيته ليتعلم بسطت له الملائكة أجنحتها ] لـِ : لام التعليل حرف نصب مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب 0
( ملاحظتان ) 1 – المضارع بعد ( لام الجحود ، ولام التعليل ) يُنصب بـ " أنْ " مضمرة وجوباً 0 2 – الحرفان ( لام الجحود ، ولام التعليل ) حرفا جرٍّ يجران المصدر المنسبك من ( أنْ " المضمرة وجوباً " و الفعل المضارع ) ، وتقدير المصدر فى المثالين السابقين[ ( ما كان الله مريداً ظلمهم ) ، ( من خرج من بيته للتعلم بسطت له الملائكة أجنحتها ) ] 0
ثانيا : الحرف الذي يبنى بناءً مقدرًا
الحرف المبنى على السكون المقدر للتعذر وهو ( حتى ) ، ويكون حرف :
أ- غاية ؛ مثل [ أعمل حتى أتعب ] حتى : حرف غاية ونصب مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب ، والتقدير ( أعمل إلى أن أتعب ) 0
ب – تعليل ؛ مثل [ أستذكر حتى أتفوق ] حتى : حرف تعليل ونصب مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب، والتقدير ( أستذكر لأتفوق ) 0
ج – بمعنى " إلا أن " ؛ مثل [ لايصلح المجتمع حتى يلتزم الحكام بالعدل ] حتى : حرف بمعنى " إلا أن " مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب 0، والتقدير ( لا يصلح المجتمع إلا أن يلتزم الحكام بالعدل ) 0
(ملاحظتان) 1 – المضارع بعد " حتى " يُنصب بـ " أنْ " مضمرة وجوباً 0 2 - الحرف ( حتى ) حرف جرٍّ يجر المصدر المؤول المنسبك من ( " أن " المضمرة ،
و الفعل المضارع ) وتقدير الأمثلة السابقة [ ( أعمل حتى التعب ) و ( أستذكر حتى التفوق ) و( لا يصلح المجتمع يكون التزام الحكام بالعدل ) ].



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-12-2005, 12:00 PM
محمد بن عوض
قلمٌ روائي
محمد بن عوض غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 495
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أخى الكريم
لا أعرف بماذا أسطر شكرى

هل بدم قلب سطر حبك أم بحبر قلم عجز عن حقك



 توقيع : محمد بن عوض

آه .. ياعصرَ القصاصْ
بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
لا مناصْ
آن لي أن أتركَ الحبرَ
وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !
أحمد مطر.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-13-2005, 02:05 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,446 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



العزيز "محمد بن عوض"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
.....!! أنهيت كلماتي!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-17-2005, 03:56 PM
محمد بن عوض
قلمٌ روائي
محمد بن عوض غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 495
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



إذا كنت أنهيتها فبالله أخبرنى بماذا أسطر قولى فلقد عجزت الكلمات
أأسطرها بدم قلب سطر حبك أم بحبر قلم عجز عن حقك؟؟؟؟؟



 توقيع : محمد بن عوض

آه .. ياعصرَ القصاصْ
بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
لا مناصْ
آن لي أن أتركَ الحبرَ
وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !
أحمد مطر.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 07-24-2005, 03:42 PM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أستاذنا الكريم فريد البيدق


بوركت جهودك في خدمة لغتنا الكريمة

رعاك الله



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة

رد مع اقتباس
#6  
قديم 08-16-2005, 02:02 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,446 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الرئيس الكريم "أبوالعبادلة"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بارككم الله تعالى ورعاكم!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم إعراب حروف الاستثناء فريد البيدق قواعد الإعراب 9 05-06-2009 01:30 PM
معجم إعراب [ حروف البناء - حروف الإشباع ] فريد البيدق قواعد الإعراب 5 07-28-2008 02:01 PM
معجم إعراب [ حروف الإنكار - حروف التذكر- حروف الحكاية ] فريد البيدق قواعد الإعراب 6 03-04-2007 04:35 PM
معجم إعراب [ حروف الابتداء والاستئناف - حروف الفرق و الوصل ] فريد البيدق قواعد الإعراب 6 03-04-2007 01:54 PM
معجم إعراب حروف جزم الفعل المضارع فريد البيدق قواعد الإعراب 7 08-17-2005 02:59 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi