تهنئة برمضان
عدد الضغطات : 0
على أيّ بحر ؟
عدد الضغطات : 1,051
آخر 10 مشاركات
نزحوا...ق ق ج /موزونة (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          10 أبيات شعرية تساهم في تربية أبنك (د / جاسم المطوع) (الكاتـب : سيدالشاعر - )           »          تبا للصهاينة الأنذال (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          حديث مع كتاب " طبائع الاستبداد" للكواكبي (الكاتـب : عادل الجزائري - )           »          بَوْح ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - آخر مشاركة : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          يا طفلنا المغدور حرقا . أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          ليلٌ يمشي (الكاتـب : عوض حسين - آخر مشاركة : جليلة - )           »          دعواتكم.. (الكاتـب : جليلة - )           »          رسائل العيد (الكاتـب : عادل الجزائري - آخر مشاركة : محمد فريد الرياحي - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن 07-28-2015 09:43 AM
نتمنى لكم حياه سعيده من الله وعنايه منه وهدى على طريق النبي محمد صلى الله عليه وسلم



معجم إعراب حروف نصب الفعل المضارع


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-16-2005, 10:42 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,499 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي معجم إعراب حروف نصب الفعل المضارع



حروف نصب الفعل المضارع : هي التي تسبق الفعل المضارع وتعمل فيه النصب 0 وهى تبنى بناءً ظاهرًا وآخر مقدرًا كالآتي :
أولا : الحروف التي تبنى بناءً ظاهرًا
تتعدد الحروف التي تبنى بناءً ظاهرًا وتتعدد حركاتها الظاهرة , كالآتي :
(1) حرفان مبنيان علي الفتح ؛ وهما [ و ( واو المعية) – ف ( فاء السببية ) ] ؛ مثل [ لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ] وَ : عطف و معية مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ لاتصاحب لئيماً فيتهمك الناس ] فـَ : حرف عطف وسببية مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب
( ملاحظة ) المضارع بعد هذين الحرفين يُنصب بـ " أنْ " مضمرة وجوباً ، و يعطف هذان الحرفان المصدر المؤول من ( أنْ و الفعل المضارع ) على مصدر سابق ، و تقدير المثالين السابقين [( لا يكن منك نهى عن خلق و إتيان مثله) ، و ( لا تكن منك مصاحبة لِلَّئيم فيكون اتهام الناس لك ) ] 0
(2) حروف مبنية على السكون الظاهر ، وهى [ أنْ ـ لنْ ـ كىْ ـ إذنْ ـ أوْ ] ؛ مثل [ أتأمل أنْ تعيش وأنت غير مخلَّد ] أنْ : حرف نصب مصدري مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ، و تقدير المصدر المؤول ( أتأمل أن تعيش رغم كونك غير مخلد ) 0 ومثل [ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ] لنْ : حرف نفى ونصب واستقبال مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ و رجعناك إلى أمك كى تقر عينها ] كىْ : حرف نصب مصدرى مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ، وتقدير المصدر المؤول ( ورجعناك إلى أمك لإقرار عينها ) 0ومثل [ " إذن أكرمك " فى جواب من يقول لك " سأزورك " ] إذنْ : حرف نصب مصدرى مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ، وتقدير المصدر المؤول ( إن يكن منك زيارة يكن منى إكرام ) 0 ومثل [ أقرأ الكتاب أو أتعب ] أوْ : حرف عطف بمعنى " حتى " مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ ترسب آخر العام أو تجتهد ] أوْ : حرف عطف بمعنى " إلا أن " مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0
( ملاحظة )المضارع بعد ( أوْ ) منصوب بـ " أنْ " مضمرة وجوباً 0
(3) حرفين مبنيين على الكسر ؛ وهما ( ل " لام الجحود " ـ ل " لام التعليل " ) ؛ مثل [ ما كان الله لِيظلمهم ] لـِ : لام الجحود حرف نصب مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب 0 و مثل [ من خرج من بيته ليتعلم بسطت له الملائكة أجنحتها ] لـِ : لام التعليل حرف نصب مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب 0
( ملاحظتان ) 1 – المضارع بعد ( لام الجحود ، ولام التعليل ) يُنصب بـ " أنْ " مضمرة وجوباً 0 2 – الحرفان ( لام الجحود ، ولام التعليل ) حرفا جرٍّ يجران المصدر المنسبك من ( أنْ " المضمرة وجوباً " و الفعل المضارع ) ، وتقدير المصدر فى المثالين السابقين[ ( ما كان الله مريداً ظلمهم ) ، ( من خرج من بيته للتعلم بسطت له الملائكة أجنحتها ) ] 0
ثانيا : الحرف الذي يبنى بناءً مقدرًا
الحرف المبنى على السكون المقدر للتعذر وهو ( حتى ) ، ويكون حرف :
أ- غاية ؛ مثل [ أعمل حتى أتعب ] حتى : حرف غاية ونصب مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب ، والتقدير ( أعمل إلى أن أتعب ) 0
ب – تعليل ؛ مثل [ أستذكر حتى أتفوق ] حتى : حرف تعليل ونصب مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب، والتقدير ( أستذكر لأتفوق ) 0
ج – بمعنى " إلا أن " ؛ مثل [ لايصلح المجتمع حتى يلتزم الحكام بالعدل ] حتى : حرف بمعنى " إلا أن " مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب 0، والتقدير ( لا يصلح المجتمع إلا أن يلتزم الحكام بالعدل ) 0
(ملاحظتان) 1 – المضارع بعد " حتى " يُنصب بـ " أنْ " مضمرة وجوباً 0 2 - الحرف ( حتى ) حرف جرٍّ يجر المصدر المؤول المنسبك من ( " أن " المضمرة ،
و الفعل المضارع ) وتقدير الأمثلة السابقة [ ( أعمل حتى التعب ) و ( أستذكر حتى التفوق ) و( لا يصلح المجتمع يكون التزام الحكام بالعدل ) ].



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-12-2005, 12:00 PM
محمد بن عوض
قلمٌ روائي
محمد بن عوض غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 495
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أخى الكريم
لا أعرف بماذا أسطر شكرى

هل بدم قلب سطر حبك أم بحبر قلم عجز عن حقك



 توقيع : محمد بن عوض

آه .. ياعصرَ القصاصْ
بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
لا مناصْ
آن لي أن أتركَ الحبرَ
وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !
أحمد مطر.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-13-2005, 02:05 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,499 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



العزيز "محمد بن عوض"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
.....!! أنهيت كلماتي!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-17-2005, 03:56 PM
محمد بن عوض
قلمٌ روائي
محمد بن عوض غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 495
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



إذا كنت أنهيتها فبالله أخبرنى بماذا أسطر قولى فلقد عجزت الكلمات
أأسطرها بدم قلب سطر حبك أم بحبر قلم عجز عن حقك؟؟؟؟؟



 توقيع : محمد بن عوض

آه .. ياعصرَ القصاصْ
بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
لا مناصْ
آن لي أن أتركَ الحبرَ
وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !
أحمد مطر.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 07-24-2005, 03:42 PM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أستاذنا الكريم فريد البيدق


بوركت جهودك في خدمة لغتنا الكريمة

رعاك الله



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة

رد مع اقتباس
#6  
قديم 08-16-2005, 02:02 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,499 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الرئيس الكريم "أبوالعبادلة"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بارككم الله تعالى ورعاكم!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم إعراب حروف الاستثناء فريد البيدق قواعد الإعراب 9 05-06-2009 01:30 PM
معجم إعراب [ حروف البناء - حروف الإشباع ] فريد البيدق قواعد الإعراب 5 07-28-2008 02:01 PM
معجم إعراب [ حروف الإنكار - حروف التذكر- حروف الحكاية ] فريد البيدق قواعد الإعراب 6 03-04-2007 04:35 PM
معجم إعراب [ حروف الابتداء والاستئناف - حروف الفرق و الوصل ] فريد البيدق قواعد الإعراب 6 03-04-2007 01:54 PM
معجم إعراب حروف جزم الفعل المضارع فريد البيدق قواعد الإعراب 7 08-17-2005 02:59 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi