دورة في علم البيان
عدد الضغطات : 1,122
آخر 10 مشاركات
يا نسور الخليج لا يا نسورُ . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          الوهم ! (الكاتـب : محمد عبد الغفار صيام - آخر مشاركة : ايمن عبد العاطى - )           »          السرداب (الكاتـب : ايمن عبد العاطى - )           »          العبقرى (الكاتـب : ايمن عبد العاطى - )           »          مالفرق بين الصفه والنعت والحال والبدل (الكاتـب : سيدالشاعر - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          عودي إلى الله , يا أُمّةَ الإسلام ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - )           »          عندما تصبح الوُحدة وطنا... (الكاتـب : أم فراس - )           »          قصيدتي / نشيد " قسما " (الكاتـب : سليلة الغرباء - آخر مشاركة : أم فراس - )           »          المقامة الآيفونيّة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أم فراس - )           »          إليكم أحبتى هذه الهدايا (الكاتـب : سيدالشاعر - )

الإهداءات
أم فراس من سوريا اليوم 08:48 AM
السلام عليكم اهل الديار /لماذا لانستطيع معرفة موضوعاتنا من المف الشخصي؟ وشكرا وفقكم الله.

غصن الرند من رواء 03-25-2015 11:12 PM
كم كنا عائلة واحدة .. أهلا بكم أنتم أهل رواء الكرام ..

حسين العفنان من رواء سقاها الله 03-25-2015 10:55 PM
حبيبنا محمد الزهراني مازلتَ في القلب ومازلتُ أعود بين حين وحين أقرأ لك وأقرأ لمن أثروا فيّ وصنعوا قلمي هنا ، حفظهم الله أينما كانوا ، وإني أشاطرك الحزن والألم

محمد عبد الله عبد الحليم من قلب محب في مصر 03-25-2015 04:55 PM
حبيبنا أستاذي محمد ازهراني أهلا بك في بيتك الذي افتقدك كثيراً وتاق لأدبك الرفيع وشعرك الجميل ولعل إطلالتك هذه تكون عودا يشف صدورنا

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 03-24-2015 04:59 PM
رواء يهجرها الهاجرون ديارها ثمّ يتعجبون من تغيّرها ، لكِ الله يا رواء والمخلصون

مُحمد الزهراني من وحي الذكريات 03-24-2015 12:13 AM
السلام عليكم آل رواء ! لقد تغيرت رواء .. وأتساءل أين القيصير وأين الذين عشنا معهم أجمل اللحظات في ضفاف المحبة و الأدب .. إني حزين

محمد عبد الله عبد الحليم من مصر 03-22-2015 08:39 PM
أهلاً ومرحبا بعودة غصن رواء المورق أدبا وشعرا تاقت له الأفياء

أشرف حشيش من الشوق والحنين لرواء 03-21-2015 06:20 PM
دمتم بعزة ونصر في ذكرى معركة الكرامة الخالدة التي التحم فيها الدم الفلسطيني بالأردني وأحبطت عملية احتلال الأردن

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 03-19-2015 04:46 PM
مشكلة الأكواد ستُعالج قريبا إن شاء الله

سليلة الغرباء من الجزائر 03-19-2015 11:25 AM
السلام عليكم / أجد صعوبة في طريقة التنسيق المتطورة ووضع البطاقات منذ تسجيلي بالمنتدى وأنا استعمل فيرفوكس كما هو مطلوب في صندوق العمل المتطور هنا فما العمل ؟

محمد فريد الرياحي من المغرب 03-18-2015 12:57 AM
الثقافة سلوك وليست ركاما من المعارف.....



معجم إعراب حروف النداء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-16-2005, 10:37 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي معجم إعراب حروف النداء



حروف النداء : هي حروف يتم بها استدعاء المخاطب ولفت انتباهه ؛ وهى تبنى بناء ظاهرًا , وآخر مقدرًا كالآتي :
أولا : الحروف المبنية بناء ً ظاهرًا
تتعدد الحروف التي تبنى بناءً ظاهرًا كالآتي :
1ـ يبنى الحرفان الآتيان على الفتح الظاهر ، وهما :
أ – " أ "؛ مثل[ أ َبنىّ،اتق الله ] أ َ : حرف نداء للقريب مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب .
ب – " آ "مثل[ آ بنى، أدِّ ما عليك ] آ : حرف نداء للبعيد مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب 0
2 - حرفان يبنيان علي السكون الظاهر؛ وهما [ أَيْ – آيْ ] مثل [ ( أيْ بُنَيّ ، اجتهد) ومثل ( آىْ مسلم ، اعمل لآخرتك ) ] أيْ ـ آىْ : حرف نداء مبني علي السكون الظاهر لا محل لها من الإعراب 0
ثانيا : الحروف التي تبنى بناءً مقدرًا
تتعدد الحروف التي تبنى بناءً مقدرًا على سكون المد المقدر ؛ وهى [ يا ـ أيا ـ هيا ـ وا " حرف نُدبة " ] ، مثل [ ( يا أيها النبى لمَ تحرم ما أحل الله لك) ، ومثل ( أيا محمد ، اجعل القراءة هوايتك ) ، ومثل ( هيا مواطنُ ، حافظ على وطنك ) ] يا ـ أيا ـ هيا : حرف نداء للبعيد مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ وا إسلاماه ] وا : حرف نُدبة مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب 0



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-19-2005, 04:26 AM
محمد بن عوض
قلمٌ روائي
محمد بن عوض غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 495
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أحسنتم ...
وجزاكم الله خيرا



 توقيع : محمد بن عوض

آه .. ياعصرَ القصاصْ
بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
لا مناصْ
آن لي أن أتركَ الحبرَ
وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !
أحمد مطر.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-19-2005, 02:00 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



العزيز "محمد بن عوض"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
أين ذهبت؟ ولم لم تعد الأكثر نشاطا؟!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-24-2005, 02:55 PM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم


معلومات نافعة

أستاذنا الكريم : فريد البيدق

هل يمكن أن نقول :إن الحروف: ( يا ـ أيا ـ هيا ـ وا )حروف مبنة على السكون الظاهر والسبب في ذلك أن الهمزة لا تعد حركة بل هي علامة على خلو الحرف من الحركات ..والألف ساكنة في كل الأحوال..أم يلزم إعرابها على أنها مبنية على السكون المقدر منع من ظهوره التعذر.


بارك الله فيك ونفع بك



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة


آخر تعديل أبو العبادلة يوم 07-24-2005 في 02:59 PM.
رد مع اقتباس
#5  
قديم 08-15-2005, 03:44 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الرئيس "أبوالعبادلة"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
السكون الظاهر هو ما يُرسم؛ مثل "بْ"، أما غير ذلك فهو مقدر. وحروف المد يكون سكونها غير ظاهر ولا يرسم؛ لذلك قلتُ ما قلته بشأن الحركة المقدرة.
##### لم أفهم قولكم:" .... والسبب أن الهمزة لا تعد حركة".



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم إعراب [ حروف البناء - حروف الإشباع ] فريد البيدق قواعد الإعراب 5 07-28-2008 02:01 PM
معجم إعراب [ حروف الإنكار - حروف التذكر- حروف الحكاية ] فريد البيدق قواعد الإعراب 6 03-04-2007 04:35 PM
معجم إعراب [ حروف الابتداء والاستئناف - حروف الفرق و الوصل ] فريد البيدق قواعد الإعراب 6 03-04-2007 01:54 PM
معجم إعراب حروف العطف فريد البيدق قواعد الإعراب 14 12-06-2006 01:46 PM
معجم إعراب حروف التحضيض فريد البيدق قواعد الإعراب 7 08-28-2005 12:29 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi