آخر 10 مشاركات
قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          انعي لكل أدباء رواء استشهاد اخي (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : جليلة - )           »          دفء العلاقة الزوجية. (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          أتذكرني؟!!! (الكاتـب : صبحي ياسين - )           »          أنين (الكاتـب : فتحي العابد - )           »          قصة الخاتم الأحمر الجزء الأول (الكاتـب : موهوب - )           »          دمشق (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          عام دراسي جديد (الكاتـب : نافلة هرموش - )           »          رساله الي ابنائي (الكاتـب : يوسف الجالودي - )           »          رواء ست سنوات من العطاء (الكاتـب : نافلة هرموش - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن 09-01-2014 11:02 AM
يا ودوود يا ذو العرش المجيد يافعلا بما يريد اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملاء اركان عرشك ان تكفنا كل ما همنا

أشرف حشيش من أفياء رواء 08-25-2014 07:53 PM
لوحة شعرية فاتنة لأحد الروائيين أرجو الاطلاع عليها http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41900



معجم إعراب حروف النداء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-16-2005, 10:37 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,442 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي معجم إعراب حروف النداء



حروف النداء : هي حروف يتم بها استدعاء المخاطب ولفت انتباهه ؛ وهى تبنى بناء ظاهرًا , وآخر مقدرًا كالآتي :
أولا : الحروف المبنية بناء ً ظاهرًا
تتعدد الحروف التي تبنى بناءً ظاهرًا كالآتي :
1ـ يبنى الحرفان الآتيان على الفتح الظاهر ، وهما :
أ – " أ "؛ مثل[ أ َبنىّ،اتق الله ] أ َ : حرف نداء للقريب مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب .
ب – " آ "مثل[ آ بنى، أدِّ ما عليك ] آ : حرف نداء للبعيد مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب 0
2 - حرفان يبنيان علي السكون الظاهر؛ وهما [ أَيْ – آيْ ] مثل [ ( أيْ بُنَيّ ، اجتهد) ومثل ( آىْ مسلم ، اعمل لآخرتك ) ] أيْ ـ آىْ : حرف نداء مبني علي السكون الظاهر لا محل لها من الإعراب 0
ثانيا : الحروف التي تبنى بناءً مقدرًا
تتعدد الحروف التي تبنى بناءً مقدرًا على سكون المد المقدر ؛ وهى [ يا ـ أيا ـ هيا ـ وا " حرف نُدبة " ] ، مثل [ ( يا أيها النبى لمَ تحرم ما أحل الله لك) ، ومثل ( أيا محمد ، اجعل القراءة هوايتك ) ، ومثل ( هيا مواطنُ ، حافظ على وطنك ) ] يا ـ أيا ـ هيا : حرف نداء للبعيد مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ وا إسلاماه ] وا : حرف نُدبة مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب 0



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-19-2005, 04:26 AM
محمد بن عوض
قلمٌ روائي
محمد بن عوض غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 495
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أحسنتم ...
وجزاكم الله خيرا



 توقيع : محمد بن عوض

آه .. ياعصرَ القصاصْ
بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
لا مناصْ
آن لي أن أتركَ الحبرَ
وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !
أحمد مطر.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-19-2005, 02:00 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,442 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



العزيز "محمد بن عوض"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
أين ذهبت؟ ولم لم تعد الأكثر نشاطا؟!!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 07-24-2005, 02:55 PM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم


معلومات نافعة

أستاذنا الكريم : فريد البيدق

هل يمكن أن نقول :إن الحروف: ( يا ـ أيا ـ هيا ـ وا )حروف مبنة على السكون الظاهر والسبب في ذلك أن الهمزة لا تعد حركة بل هي علامة على خلو الحرف من الحركات ..والألف ساكنة في كل الأحوال..أم يلزم إعرابها على أنها مبنية على السكون المقدر منع من ظهوره التعذر.


بارك الله فيك ونفع بك



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة


آخر تعديل أبو العبادلة يوم 07-24-2005 في 02:59 PM.
رد مع اقتباس
#5  
قديم 08-15-2005, 03:44 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,442 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الرئيس "أبوالعبادلة"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
السكون الظاهر هو ما يُرسم؛ مثل "بْ"، أما غير ذلك فهو مقدر. وحروف المد يكون سكونها غير ظاهر ولا يرسم؛ لذلك قلتُ ما قلته بشأن الحركة المقدرة.
##### لم أفهم قولكم:" .... والسبب أن الهمزة لا تعد حركة".



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم إعراب [ حروف البناء - حروف الإشباع ] فريد البيدق قواعد الإعراب 5 07-28-2008 02:01 PM
معجم إعراب [ حروف الإنكار - حروف التذكر- حروف الحكاية ] فريد البيدق قواعد الإعراب 6 03-04-2007 04:35 PM
معجم إعراب [ حروف الابتداء والاستئناف - حروف الفرق و الوصل ] فريد البيدق قواعد الإعراب 6 03-04-2007 01:54 PM
معجم إعراب حروف العطف فريد البيدق قواعد الإعراب 14 12-06-2006 01:46 PM
معجم إعراب حروف التحضيض فريد البيدق قواعد الإعراب 7 08-28-2005 12:29 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi