مشروع أدبي
عدد الضغطات : 37
آخر 10 مشاركات
قصدية الغموض من النشأة حتى الرمزية المتجاوزة (عرض/ أحمد حنفي) (الكاتـب : أحمد حنفي - آخر مشاركة : أحمد عبد الكريم زنبركجي - )           »          مشروع رواء الأدبي .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          الكذب المجاني .. خ ق ج (الكاتـب : فريد البيدق - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          اترك المستقبل حتى يأتي (الكاتـب : يوسف الجالودي - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          نبض على أمواج البحر (الكاتـب : ملاد الجزائري - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          هل الله يحتاج إلى عبادة الإنسان ليخلقه من أجل عبادته (الكاتـب : مراقى - آخر مشاركة : يوسف الجالودي - )           »          ضاقت(عن ديوان لن نركع) (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : يوسف الجالودي - )           »          توقفي يا خيبة الظنون . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          إكرام المرأة . (الكاتـب : ملاد الجزائري - )

الإهداءات
صبحي ياسين من القلب 08-19-2014 10:38 PM
حرام عليكم أن تتركوا الدب لمن هم دونه-عودا للرواء يا أهل رواء-رواء تجف فبللوا شفتيها-أحبكم



إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (1-25)

وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:41-42]


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-11-2009, 01:27 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (1-25)



هنا نبدأ في لم شتات إعراب الربع الأول من سورة البقرة كإعراب نهائي!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

#2  
قديم 02-11-2009, 01:30 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (1-25)



الآية الأولى: الم (1):
وفيها ستة أعاريب وفق معيار خدمة الإعراب المعنى:
1- حروف مقطعة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
2- حروف مقطعة مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره ما بعده.
3- حروف مقطعة مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف.
4- حروف مقطعة مبنية على السكون في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف.
5- حروف مقطعة مبنية على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف.
6- حروف مقطعة مبنية على السكون في محل جر بتقدير ابدأ بـ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.


آخر تعديل فريد البيدق يوم 02-15-2009 في 01:51 PM.
#3  
قديم 02-11-2009, 01:33 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (1-25)



الآية الثانية: ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ .
وكان فارس إعرابها الأخ الحبيب زياد حمدي، وقد فصل القول فيها كالتالي:
1- وصل الآية كلها:
ذلك : ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . واللام : حرف مبنى على الكسر { يدل على أن المشار إليه بعيد } لامحل له من الاعراب ..والكاف : حرف مبني على الفتح للخطاب لامحل لها من الاعراب .
الكتاب: خبر ذلك { لأنه قصد منه الإخبار بأنه الكتاب المقدس } أو بدلا من اسم الاشارة .
لاريب فيه : لا: حرف نافي للجنس مبني على السكون لامحل له من الاعراب .
ريب: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
فيه : في : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الاعراب .والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بفي والجاروالمجرور متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة خبر للمبتدأ ذلك " إذا كان الكتاب " بدل " أو " حال " من " الكتاب " إذا كان خبرا .
هدى : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و" هدى " خبر ثالث أو ثان لذلك .
للمتقين : اللام : حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الاعراب { يفيد الاختصاص } والمتقين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم . والجار والمجرور متعلقان بهدى لأنه مصدر ويصح أن يكون صفة لهدى.

2- الوقف عند لاريب ووصل " فيه " بما بعده .
.. الوجه الثاني أن يكون لاريب آخر الكلام وخبره محذوف للعلم به ثم نستأنف فنقول : فيه هدى فيكون " هدى " مبتدأ و" فيه " خبر مقدم .. وإن شئت كان " هدى " فاعلا مرفوعا بـ " فيه " ويتعلق " في " على الوجهين بفعل محذوف . وقد تعرب " هدى " خبر مبتدأ محذوف أى هو هدى . وإما أن يكون خبرا لذلك بعد خبر والوجه الثاني أن يكون في موضع نصب على الحال من الهاء في " فيه " أي لاريب فيه هاديا فالمصدر في معنى اسم الفاعل والعامل في الحال معنى الجملة تقديره أحققه هاديا .
" لاريب " لا : نافية للجنس . ريب : اسمها . وخبرها محذوف تقديره " لاريب كائن " ..

3- الوقف على " فيه " ووصل " لاريب " بها .

" ذلك الكتاب لاريب فيه "
يجوز في " ذلك " أن يكون مبتدأ ثانيا والكتاب خبره والجمة خبر " ألم " وأغنى الربط بإسم الإشارة ويجوز أن يكون" الم " مبتدأ وذلك خبره والكتاب صفة لذلك أو بدل منه أو عطف بيان .
" لاريب فيه " خبر عن المبتدأ الثاني وهو وخبره خبر عن الأول .ويجوز أن يكون " لاريب فيه " خبر ثان من حيث تعدد الخبر . ويجوز أ ن تكون هذه الجملة في محل نصب على الحال والعامل فيه معنى الإشارة ." لاريب فيه " لا : نافية للجنس . " ريب " اسمها . وخبرها يجوز أن يكون الجار والمجرور " فيه " ....



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.


آخر تعديل فريد البيدق يوم 02-15-2009 في 01:08 PM.
#4  
قديم 02-15-2009, 01:21 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,432 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (1-25)



الآية الثالثة : وكان فارسها الأخ الحبيب زياد مع زيادات طفيفة في الصيغة.
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين ، أو بدل منه.
يؤمنون " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب .
بالغيب : الباء حرف جر { يفيد الإلصاق } مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الغيب : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
ويقيمون : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . يقيمون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الافعال الخمسة، والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة الصلة .
الصلاة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ومما: الواو : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الاعراب . من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب { يفيد التبعيض "بعض" }. ما المدغمة في من : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بـ" من"، والجار والمجرور متعلقان بـ "ينفقون".
رزقناهم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك متصل، و"نا" : ضمير رفع متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم : علامة جمع الذكور لا محل لها من الإعراب.
والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب والعائد محذوف تقديره " رزقناهموه".
ينفقون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة الصلة "يقيمون".



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (21-24) فريد البيدق إعراب الكتاب 10 02-03-2009 03:13 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (17-20) فريد البيدق إعراب الكتاب 7 01-17-2009 12:19 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16) فريد البيدق إعراب الكتاب 8 12-31-2008 09:20 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (11-13) فريد البيدق إعراب الكتاب 11 12-31-2008 08:22 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (8-10) فريد البيدق إعراب الكتاب 4 12-16-2008 12:13 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi