عيد سعيد
عدد الضغطات : 0
آخر 10 مشاركات
صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          عيد الفطر 1435 هـــ (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          عيد سعيد ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          تضرج القتل مِسكا في شوارعنا . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه (الكاتـب : مراقى - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          أغاريد أغادير (الكاتـب : محمد فريد الرياحي - )           »          ليَ رغبةٌ _طلابَنا _ في فرحة / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          مسابقة رواء الرمضانية الشعرية في أسماء الله الحسنى (الكاتـب : خالد الطبلاوي - آخر مشاركة : بارقة أمل - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة اليوم 04:08 PM
كل عام وأنتم بخير ، أعاده الله علينا وعلى أمّة الإسلام بالخير ، وتقبّل منّا الصيام والقيام

بارقة أمل من مصر اليوم 10:13 AM
كل عام وأنتم بخير ،عودا حميدا رواء:)


العودة   منتديات رواء الأدب > أكاديمية رواء > بلاغة الوحيين > البلاغة في القرآن الكريم

أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ۩ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ۩ سورة يوسف (1-2)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-09-2009, 09:29 PM
روزا
قلمٌ روائي
روزا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Yemen     Female
 رقم العضوية : 4561
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 118 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟



قال تعالى ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)  [ فصلت : 11] .
" أولاً : كلمة اسْتَوَى , والاستواء : القصد إلى الشيء تَوًّا لا يعترضه شيء آخر . وهو تمثيل لتعلق إرادة الله تعالى بإيجاد السماوات ، كما في قوله تعالى :  هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ  في سورة البقرة ( 29 ) . وربما كان في قوله :  فَقَال لَهَا وللأرض ائتِيَا طَوْعاً أوْ كَرْهاً  إشارة إلى أنه تعالى توجهت إرادته لخلق السماوات والأرض توجهاً واحداً ثم اختلف زَمن الإِرادة التنجيزي بتحقيق ذلك فتعلقت إرادته تنجيزاً بخلق السماء ثم بخلق الأرض ، فعبر عن تعلق الإِرادة تنجيزاً لخلق السماء بتوجه الإرادة إلى السماء ، وذلك التوجه عبر عنه بالاستواء . ويدل لذلك قوله :  فَقَالَ لَهَا وللأرض ائْتِيَا طَوْعاً أوْ كَرْهاً قَالَتَا أتَيْنَا طآئِعِينَ  ففعل  ائتيا  أمر للتكوين .
ثانياً : جملة  فَقَالَ لَهَا ولِلأرْضِ ائتنا طَوْعاً أوْ كَرْهاً  مستعملة تمثيلاً لهيئة تعلق قدرة الله تعالى لتكوين السماء والأرض لعظَمة خلْقهما بهيئة صدور الأمر من آمر مُطاع للعبد المأذون بالحضور لعمل شاق أن يقول له : ائت لهذا العمل طوعاً أو كرهاً ، لتوقع إبائهِ من الإِقدام على ذلك العمل ."
 إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (41)  [ فاطر : 41 ]
" انتقال من نفي أن يكون لشركائهم خلق أو شركة تصرف في الكائنات التي في السماء والأرض إلى إثبات أنه تعالى هو القيّوم على السماوات والأرض لتبقَيَا موجودتَيْن فهو الحافظ بقدرته نظام بقائهما . وهذا الإِمساك هو الذي يعبر عنه في علم الهيئة بنظام الجاذبية بحيث لا يعْتريه خلل .
وعبر عن ذلك الحفظ بالإِمساك على طريقة التمثيل ".






رد مع اقتباس
#2  
قديم 02-10-2009, 01:28 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟



أين التشبيه أيتها المباركة؟



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 02-10-2009, 07:12 PM
روزا
قلمٌ روائي
روزا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Yemen     Female
 رقم العضوية : 4561
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 118 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟



حزاك الله خيراً ..
إذن فما معنى قول ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير :
كلمة اسْتَوَى , والاستواء : القصد إلى الشيء تَوًّا لا يعترضه شيء آخر . وهو تمثيل لتعلق إرادة الله تعالى بإيجاد السماوات .
ألا يقصد بقوله تمثيل تشبيه ؟
وفي جملة  فَقَالَ لَهَا ولِلأرْضِ ائتنا طَوْعاً أوْ كَرْهاً  قال : " مستعملة تمثيلاً لهيئة تعلق قدرة الله تعالى لتكوين السماء والأرض لعظَمة خلْقهما بهيئة صدور الأمر من آمر مُطاع للعبد المأذون بالحضور لعمل شاق أن يقول له : ائت لهذا العمل طوعاً أو كرهاً ، لتوقع إبائهِ من الإِقدام على ذلك العمل ."
ألا يقصد بالتمثيل التشبيه ؟
وفي قوله "إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا " قال : "وعبر عن ذلك الحفظ بالإِمساك على طريقة التمثيل ".
دمتم في حفظ الله ورعايته ... ما معنى ذلك ؟ أليس بتشبيه تمثيليٍّ ؟




رد مع اقتباس
#4  
قديم 02-11-2009, 06:06 PM
عهد عادل
قلمٌ روائي
عهد عادل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 9861
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 299 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟



أختي الفاضلة / للتشبيه التمثيلي أركان لابد من توافرها ، و ليس على المعنى و التأويل ، الرجا تحديد هذه الأركان .




رد مع اقتباس
#5  
قديم 02-11-2009, 09:47 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟



أعيد السؤال أيتها الفاضلة!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#6  
قديم 10-16-2009, 05:44 AM
بنت أزد
قلمٌ روائي
بنت أزد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 17985
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روزا مشاهدة المشاركة
قال تعالى ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)  [ فصلت : 11] .
" أولاً : كلمة اسْتَوَى , والاستواء : القصد إلى الشيء تَوًّا لا يعترضه شيء آخر .
اقتباس:
وهو تمثيل لتعلق إرادة الله تعالى بإيجاد السماوات ، كما في قوله تعالى :  هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ  في سورة البقرة ( 29 ) . وربما كان في قوله :  فَقَال لَهَا وللأرض ائتِيَا طَوْعاً أوْ كَرْهاً  إشارة إلى أنه تعالى توجهت إرادته لخلق السماوات والأرض توجهاً واحداً ثم اختلف زَمن الإِرادة التنجيزي بتحقيق ذلك فتعلقت إرادته تنجيزاً بخلق السماء ثم بخلق الأرض ،
قوله هو تمثيل لتعلق إرادة الله تعالى بإيجاد السماوات..الخ تأويل لغرض التعطيل على طريقة الأشاعرة، والصحيح أن الله تعالى قصد إلى السماء بذاته فليس في الآية مجازا ولا تشبيه.
والله تعالى أعلم.




رد مع اقتباس
#7  
قديم 10-28-2009, 06:48 PM
ضياء الهمة
قلمٌ روائي
ضياء الهمة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 18130
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 12 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟



هنا أظنه لايوجد تشبيه لأنّ التشبيه يتطلب أركان..
على كلّ حال سأحاول بحث هذه المسألة وأعود بحول الله..




رد مع اقتباس
#8  
قديم 01-04-2010, 11:40 AM
شجرةالطيب
لجنة الموقع العلمية
شجرةالطيب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 2,186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أين المشبه ، والمشبه به ، ووجه الشبه في الآيات التالية ؟ وما نوع التشبيه فيها؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت أزد مشاهدة المشاركة
قوله هو تمثيل لتعلق إرادة الله تعالى بإيجاد السماوات..الخ تأويل لغرض التعطيل على طريقة الأشاعرة، والصحيح أن الله تعالى قصد إلى السماء بذاته فليس في الآية مجازا ولا تشبيه.
والله تعالى أعلم.
هذا هو الجواب الصحيح..
والتأويل المذكور هو من تأويل أصحاب المذهب الأشعري..
أما مذهب أهل السنة والجماعة فالاستواء هو صفة للملك الحق سبحانه على ما يليق بجلاله وسلطانه.
والقول كذلك في قوله: (فقال لها..) أيضا صفة لله سبحانه وتعالى.
وكذلك يمسك لا يصح في هذه الافعال جميعا التأويل وإنما تؤخذ على ظاهرها دون تأويل أو تكييف أو تعطيل.. وكذلك قول السموات والأرض أتينا طائعين يحمل على ظاهره حقيقة فالله سبحانه أودع في هذه الكائنات الامتثال لأوامره والطاعة له كما قال:(ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته)...
وعليه فليس في الآية أي تمثيل أو تشبيه..




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فأين المشبه ، وأين المشبه به ، ووجه الشبه في كل منهما ؟ روزا البلاغة في القرآن الكريم 3 02-11-2009 06:52 PM
حذاء عراقية .. ووجه أمريكي .. ماذا حصل !! محمد آل شعبان وحي القلم 4 12-21-2008 07:12 PM
وجه الشبه بين الرويبضة والفويسقة.. صالح العمري ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 9 10-16-2008 11:10 PM
المشبه به مجهولا بارقة أمل البيان 2 07-14-2008 01:53 PM
هل تعرف الشاهد ووجه الاستشهاد في هذا البيت؟ بيت القصيد البديع 3 12-12-2007 09:19 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi