مسابقة أمواج الشعر العربي
عدد الضغطات : 513
على أيّ بحر ؟
عدد الضغطات : 146
آخر 10 مشاركات
صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          ثورة " أبو اليسر !!" (الكاتـب : محمد عبد الغفار صيام - )           »          قصص تحت الطلب وخدمة ما بعد البيع (الكاتـب : أحمد بلقاسم - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          مسابقة " أمواج الشعر العربيّ " (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          زاوية : على أي بحر ؟؟ (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          أحوال ... (الكاتـب : أشرف محمد أحمد - )           »          في الصورة غريب .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          يغفر لي الله (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          للحروف أسرارها .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )

الإهداءات
نافلة هرموش من السعودية يوم أمس 06:55 PM
سلام معطر بالياسمين الدمشقي لكل أدباء رواء

دكتور محمد أبو كشك من مصر 04-16-2015 06:33 PM
السلام عليكم اخوة الأدب والشعر ارجو المعذرة لتغيبي هذه الفترة كثيرا نظرا لظروف خاصة وفي اقرب وقت ان شاء الله انتظم مع اخوتي بشكل اكبر



المفعول المطلق


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-15-2009, 06:14 PM
جازية ليليا
قلمٌ روائي
جازية ليليا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10639
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المفعول المطلق



المفعول المطلق :
هو اسم منصوب يؤكد عامله " فاعله " أو يبين نوعه أو عدده أو ينوبعن فعله ولا يكون خبرا أو حالا وسمي مطلقا لصدق المفعولية فيه مع عدم التقيد بحرفجر وهذه أمثلة على الأنواع السابقة :
مزقتُ الرسالةَ تمزيقاً / مؤكد للفعل .
نمتُ نوماً عميقا / مبين لنوع الفعل .
سافرتُ إلى بغدادَ سفرتينِ / مبين لعدد المرات
سيراً إلى التحريرِ والمجدِ / ناب عن فعله .
ونلاحظبسهولة أن المفعول المطلق المؤكد للفعل يأتي منفردا لا شيء بعده ، أما المبين للنوعفتأتي بعده كلمة توضح النوع كأن تكون صفة له ، أما المبين لعدد المرات فهو واضح منخلال كونه معدودا وفي حالة المفرد أو المثنى أو الجمع .أما الأخير أي النائب عنفعله فيعرف من عدم وجود الفعل .
إن كون المفعول المطلق ( مصدر يذكر بعد فعلمن جنسه لواحدة من الغايات السالفة الذكر ) ليس دقيقا دائما فهناك كلمات تعربمفعولا مطلقا مع أنها ليست مصادر لأنها تخدم الفعل في إحدى تلك الغايات وتسمى هذهالكلمات بنائبة المصدر كما في الأمثلة التالية :
-
فرحتُ جذلا
-
أكلتُ كثيرا .
-
نمتُ طويلا .
-
ضربَ الجلادُ السجينَ سوطين .
-
جلستْ سهامُ القرفصاء
وهناك مصادر لا يجوز استعمالهاإلا كمفعول مطلق و تأتي نائبة عن أفعالها نحو :
-
معاذَ الله.
-
لبيكَ .
-
سعديكَ .
-
حنانيكَ .
-
وهكذا دواليكَ .
-
حذاريكَ .
-
سبحانَ الله .
-
فتقدير الفعل في المثال الأول مثلا هو : أعوذ بالله معاذا ..
حذف عامل المفعول المطلق :
لا يجوز حذف العامل " الفعل " في الجملة التي يكون فيها المفعول المطلق مؤكدا للفعل فلا نقول : أكلاً ! ونريد بذلك القول " أكلتُ أكلاً " لأن المفعول المطلق جاء أصلا لتوكيد الفعل . و معذلك فهناك طائفة من التعبيرات المشهورة التي جرت بها الألسن وهي مؤلفة من مفعولمطلق محذوف الفعل ومنها :
-
شكرا .
-
عفوا .
-
رجاء .
-
سمعا وطاعة .
-
حبا وكرامة .
-
عجبا لك .
-
سلاما .
-
رغما عنه.
-
قسرا .
أما المفعول المطلق غير المؤكد للفعلفيجوز حذفه كما في قولنا :
قدوماً مباركا ..
كفاحاً متواصلا ..
وقد يقوم المصدر " المفعول المطلق " مقام فعله فيمتنع ذكر الفعل معه وهوعلى نوعين :
1-
مصدر لا فعل له ، يقدر له فعل مرادف لفعله المهمل في المعنىنحو : وقفتُ قياما .
2-
المصدر الذي له فعل وهو نوعان :
أ?- ما يفيدالطلب نحو : سقيا .. إطعاما .
-
ما يفيد الأمر أو النهي نحو : خروجا لادخولا .
-
ما يفيد الاستفهام نحو : أ خداعا ، عليك اللعنة ؟
ب?- مايقع في الخبر في الحالات التالية :
1-
المصادر كثيرة الاستعمال مع وجودقرائن عليها نحو : شكرا / حمدا .. عفوا ..
2-
تفصيل عاقبة ما قبله نحو : فاهجموا عليهم فإما نصرا وإما شهادة .
3-
إذا كان المصدر محصورا أو مكررا أومستفهما عنه وعامله خبر لمبتدأ هو اسم عين نحو :
-
ما أنت إلا أجيرا .
-
أ أنتم رحيلا ؟
4-
أن يكون المصدر مؤكد لنفسه أو لغيره نحو "
-
له عليَّ دينارٌ عرفا .. أي اعترافا .
-
هي حبيبتي حقا .. فالجملة ممكنة التفسير على إنها حبيبتي حقيقة أو تشبها ومجازا .
5-
أن يدلالمصدر على فعل تشبيهي بعد جملة تشتمل عليه وعلى صاحبه نحو : أصختُ السمعَ فإذا لهصوتٌ صوتَ الحمار .
فائدة 1:
المفعول المطلق المؤكد لفعلهلا يثنى ولا يجمع لأن معناه تكرار الفعل الذي لا يثنى ولا يجمع . أما المفعولالمطلق المبين للعدد والمنتهي بتاء التأنيث فتجوز تثنيته وجمعه نحو : جلست جلستينوثلاث جلسات . أما المبين للنوع فيجوز ذلك أيضا ولكنه نادر جدا . وإلى اللقاء فيالدرس القادم / السادس والثلاثين وسيكون عن المفعول معه .
-لقد اصطُلح على تسميته بالمطلق لأنه مفعول لا يُقيّد بأداة؛ في حين يُقيد المفعولبه ب(به)، والمفعول معه ب(معه)...ومثلهما المفعول لأجله والمفعول فيه
-السؤال:ـ
لماذا المفعول المطلق هو المفعول الحقيقي للفعل دون غيره من المفاعيل؟؟
الجواب :ـ
لأن المفعول المطلق هو المفعول الوحيد الذي نتج منحدوث الفعل .
فمثلاً :ـ
1
ـ خرج الطالبُ خروجاً . ( إذا لم يحدث الفعلخرج لا يمكن أن يحدث المفعول خروجا ).
2
ـ أكل الطالب التفاحة . ( التفاحةموجودة حتى إذا لم يتم الأكل فالفعل هنا لم يصنع المفعول لهذا هو ليس مفعول مطلق بلهو مفعول به ) .





رد مع اقتباس
#2  
قديم 01-15-2009, 07:25 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المفعول المطلق



بارك اللهُ فيكِ أخيّتي
و شكر لكِ هذا الدرس الماتع !



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-07-2009, 08:32 PM
جازية ليليا
قلمٌ روائي
جازية ليليا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10639
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المفعول المطلق



و فيكي بركة اختي أم مصعب




رد مع اقتباس
#4  
قديم 04-07-2009, 09:12 PM
قمر لبنان
قلمٌ روائي
قمر لبنان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 806
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 346 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المفعول المطلق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جازية ليليا مشاهدة المشاركة
و فيكي بركة اختي أم مصعب
جزاك الله خيرا أخيتي جازية ليليا
لك مني كل الود



 توقيع : قمر لبنان

الحب يلغي الدجى من نفس صاحبه
ويقتل النار إن جارت على النور

رد مع اقتباس
#5  
قديم 04-08-2009, 02:26 AM
أوس الناطور
قلمٌ روائي
أوس الناطور غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4822
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 89 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : المفعول المطلق



شكراً لكِ أختي الكريمة .....................




رد مع اقتباس
#6  
قديم 12-17-2010, 09:18 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: المفعول المطلق



تحيّاتي
أشكرك على هذا الجهد.
بوركت وبورك مدادك.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السناد .. عيوب ما قبل الروي المطلق فريد البيدق القافيــة 5 05-25-2009 05:05 PM
أولى مشاركاتي في ( وحي القلم )- الحب المطلق خالد الطبلاوي وحي القلم 15 10-01-2008 05:02 AM
ما يعرب نائبًا عن المفعول المطلق علي حجازي المنصوبات 3 02-14-2007 01:22 PM
عيوب الروي المطلق فريد البيدق القافيــة 1 04-11-2006 03:02 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi