دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 652
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 407
آخر 10 مشاركات
قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سليلة الغرباء - )           »          هنا روابط دروس الدورة التدريبية في العروض (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          تهانينا لأختنا ( أمة الله الواحد ) بمناسبة الزفاف (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          في رثاء مشعل بن حنيف بائع الخضار العفيف (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          تحيةُ وفاء لأدباء وأديبات المنتدى (الكاتـب : سليمان الرُفَيّق - )           »          إلى حفيدتي الغالية داليا (الكاتـب : ماجد الملاذي - )           »          كيفَ أمسَيتِ؟ (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          ي الله (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          أقنان(2) (الكاتـب : صبحي ياسين - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )

الإهداءات


المفعول المطلق


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-15-2009, 06:14 PM
جازية ليليا
قلمٌ روائي
جازية ليليا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10639
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المفعول المطلق



المفعول المطلق :
هو اسم منصوب يؤكد عامله " فاعله " أو يبين نوعه أو عدده أو ينوبعن فعله ولا يكون خبرا أو حالا وسمي مطلقا لصدق المفعولية فيه مع عدم التقيد بحرفجر وهذه أمثلة على الأنواع السابقة :
مزقتُ الرسالةَ تمزيقاً / مؤكد للفعل .
نمتُ نوماً عميقا / مبين لنوع الفعل .
سافرتُ إلى بغدادَ سفرتينِ / مبين لعدد المرات
سيراً إلى التحريرِ والمجدِ / ناب عن فعله .
ونلاحظبسهولة أن المفعول المطلق المؤكد للفعل يأتي منفردا لا شيء بعده ، أما المبين للنوعفتأتي بعده كلمة توضح النوع كأن تكون صفة له ، أما المبين لعدد المرات فهو واضح منخلال كونه معدودا وفي حالة المفرد أو المثنى أو الجمع .أما الأخير أي النائب عنفعله فيعرف من عدم وجود الفعل .
إن كون المفعول المطلق ( مصدر يذكر بعد فعلمن جنسه لواحدة من الغايات السالفة الذكر ) ليس دقيقا دائما فهناك كلمات تعربمفعولا مطلقا مع أنها ليست مصادر لأنها تخدم الفعل في إحدى تلك الغايات وتسمى هذهالكلمات بنائبة المصدر كما في الأمثلة التالية :
-
فرحتُ جذلا
-
أكلتُ كثيرا .
-
نمتُ طويلا .
-
ضربَ الجلادُ السجينَ سوطين .
-
جلستْ سهامُ القرفصاء
وهناك مصادر لا يجوز استعمالهاإلا كمفعول مطلق و تأتي نائبة عن أفعالها نحو :
-
معاذَ الله.
-
لبيكَ .
-
سعديكَ .
-
حنانيكَ .
-
وهكذا دواليكَ .
-
حذاريكَ .
-
سبحانَ الله .
-
فتقدير الفعل في المثال الأول مثلا هو : أعوذ بالله معاذا ..
حذف عامل المفعول المطلق :
لا يجوز حذف العامل " الفعل " في الجملة التي يكون فيها المفعول المطلق مؤكدا للفعل فلا نقول : أكلاً ! ونريد بذلك القول " أكلتُ أكلاً " لأن المفعول المطلق جاء أصلا لتوكيد الفعل . و معذلك فهناك طائفة من التعبيرات المشهورة التي جرت بها الألسن وهي مؤلفة من مفعولمطلق محذوف الفعل ومنها :
-
شكرا .
-
عفوا .
-
رجاء .
-
سمعا وطاعة .
-
حبا وكرامة .
-
عجبا لك .
-
سلاما .
-
رغما عنه.
-
قسرا .
أما المفعول المطلق غير المؤكد للفعلفيجوز حذفه كما في قولنا :
قدوماً مباركا ..
كفاحاً متواصلا ..
وقد يقوم المصدر " المفعول المطلق " مقام فعله فيمتنع ذكر الفعل معه وهوعلى نوعين :
1-
مصدر لا فعل له ، يقدر له فعل مرادف لفعله المهمل في المعنىنحو : وقفتُ قياما .
2-
المصدر الذي له فعل وهو نوعان :
أ?- ما يفيدالطلب نحو : سقيا .. إطعاما .
-
ما يفيد الأمر أو النهي نحو : خروجا لادخولا .
-
ما يفيد الاستفهام نحو : أ خداعا ، عليك اللعنة ؟
ب?- مايقع في الخبر في الحالات التالية :
1-
المصادر كثيرة الاستعمال مع وجودقرائن عليها نحو : شكرا / حمدا .. عفوا ..
2-
تفصيل عاقبة ما قبله نحو : فاهجموا عليهم فإما نصرا وإما شهادة .
3-
إذا كان المصدر محصورا أو مكررا أومستفهما عنه وعامله خبر لمبتدأ هو اسم عين نحو :
-
ما أنت إلا أجيرا .
-
أ أنتم رحيلا ؟
4-
أن يكون المصدر مؤكد لنفسه أو لغيره نحو "
-
له عليَّ دينارٌ عرفا .. أي اعترافا .
-
هي حبيبتي حقا .. فالجملة ممكنة التفسير على إنها حبيبتي حقيقة أو تشبها ومجازا .
5-
أن يدلالمصدر على فعل تشبيهي بعد جملة تشتمل عليه وعلى صاحبه نحو : أصختُ السمعَ فإذا لهصوتٌ صوتَ الحمار .
فائدة 1:
المفعول المطلق المؤكد لفعلهلا يثنى ولا يجمع لأن معناه تكرار الفعل الذي لا يثنى ولا يجمع . أما المفعولالمطلق المبين للعدد والمنتهي بتاء التأنيث فتجوز تثنيته وجمعه نحو : جلست جلستينوثلاث جلسات . أما المبين للنوع فيجوز ذلك أيضا ولكنه نادر جدا . وإلى اللقاء فيالدرس القادم / السادس والثلاثين وسيكون عن المفعول معه .
-لقد اصطُلح على تسميته بالمطلق لأنه مفعول لا يُقيّد بأداة؛ في حين يُقيد المفعولبه ب(به)، والمفعول معه ب(معه)...ومثلهما المفعول لأجله والمفعول فيه
-السؤال:ـ
لماذا المفعول المطلق هو المفعول الحقيقي للفعل دون غيره من المفاعيل؟؟
الجواب :ـ
لأن المفعول المطلق هو المفعول الوحيد الذي نتج منحدوث الفعل .
فمثلاً :ـ
1
ـ خرج الطالبُ خروجاً . ( إذا لم يحدث الفعلخرج لا يمكن أن يحدث المفعول خروجا ).
2
ـ أكل الطالب التفاحة . ( التفاحةموجودة حتى إذا لم يتم الأكل فالفعل هنا لم يصنع المفعول لهذا هو ليس مفعول مطلق بلهو مفعول به ) .





رد مع اقتباس
#2  
قديم 01-15-2009, 07:25 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المفعول المطلق



بارك اللهُ فيكِ أخيّتي
و شكر لكِ هذا الدرس الماتع !



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-07-2009, 08:32 PM
جازية ليليا
قلمٌ روائي
جازية ليليا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10639
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المفعول المطلق



و فيكي بركة اختي أم مصعب




رد مع اقتباس
#4  
قديم 04-07-2009, 09:12 PM
قمر لبنان
قلمٌ روائي
قمر لبنان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 806
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 346 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المفعول المطلق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جازية ليليا مشاهدة المشاركة
و فيكي بركة اختي أم مصعب
جزاك الله خيرا أخيتي جازية ليليا
لك مني كل الود



 توقيع : قمر لبنان

الحب يلغي الدجى من نفس صاحبه
ويقتل النار إن جارت على النور

رد مع اقتباس
#5  
قديم 04-08-2009, 02:26 AM
أوس الناطور
قلمٌ روائي
أوس الناطور غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4822
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 89 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : المفعول المطلق



شكراً لكِ أختي الكريمة .....................




رد مع اقتباس
#6  
قديم 12-17-2010, 09:18 PM
عبد المجيد جابر
قلمٌ روائي
عبد المجيد جابر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Palestine     Male
 رقم العضوية : 21103
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 2,284 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
12 1177674915 رد: المفعول المطلق



تحيّاتي
أشكرك على هذا الجهد.
بوركت وبورك مدادك.



 توقيع : عبد المجيد جابر


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السناد .. عيوب ما قبل الروي المطلق فريد البيدق القافيــة 5 05-25-2009 05:05 PM
أولى مشاركاتي في ( وحي القلم )- الحب المطلق خالد الطبلاوي وحي القلم 15 10-01-2008 05:02 AM
ما يعرب نائبًا عن المفعول المطلق علي حجازي المنصوبات 3 02-14-2007 01:22 PM
عيوب الروي المطلق فريد البيدق القافيــة 1 04-11-2006 03:02 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi