دورة تدريبية في العروض
عدد الضغطات : 881
آخر 10 مشاركات
صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          هل الإسلام دين سماوى (الكاتـب : مراقى - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          رسالة من تحت الماء / بقلمي (الكاتـب : اسامه الحجاوي - )           »          على شاطئ الغضب (الكاتـب : المصطفى امون - )           »          قل للمليحة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          (الحياة المطمئنة) انتظر نقدكم آل رواء (الكاتـب : يراع قلم - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          فاصل.. ونواصل! (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          نتائج المسابقة الشعرية ( حلل القصيد في لقاء جديد ) (الكاتـب : أحمد عبد الكريم زنبركجي - آخر مشاركة : نورالدين - )           »          زوجة الشيخ محمد المنجِّد ترثي نجلهما أنس .. مؤثرة (الكاتـب : سيف بن عبدالرحمن المعتق - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ) (الكاتـب : ربيع السملالي - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 04-15-2014 08:22 PM
آه ٍ على سرّك الرهيب ، وموجك التائه الغريب يا نيل ُ يا ساحر الغيوب

عبدالستارالنعيمي من أستراليا 04-08-2014 09:13 PM
الحمد لله ممسانا ومصبحنا ... بالخير صبّحنا ربي ومسانا



إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)

وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:41-42]


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-30-2008, 01:34 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,401 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



قال تعالى: وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

#2  
قديم 12-30-2008, 07:37 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,507 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



السلام عليكم :
من يبدأ إعراب الآية رقم { 14} ؟



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#3  
قديم 12-30-2008, 10:58 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,507 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



الآية {14} ..
قال الله ـ تعالى ـ : " وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون "
.................................................. ..............
وإذا : الواو : حرف عطف , مبني على الفتح , لامحل له من الإعراب , إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان , خافض لشرطه , منصوب بجوابه , مبني على السكون .

لقوا : فعل ماض معتل اللام أسند إلى واو الجماعة , فحذف حرف العلة , وضم ماقبلها لأن المحذوف ياء , وأصله " لقيوا " وهو مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة , استثقلت الضمة على الياء لأن الضمة لاتناسب الياء فحذفت ونقلت حركتها إلى القاف .
" والواو " : واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل , والألف الفارقة بعد واو الجماعة حرف لامحل له من الإعراب , والجملة الفعلية " لقوا " في محل جر بإضافة " إذا " إليها .
الذين : اسم موصول , مبني على الفتح , في محل نصب مفعول به .
آمنوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة . " واو الجماعة " ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف بعدها ألف فارقة حرف مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لامحل لها من الإعراب .

قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة " واو الجماعة " ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف الفارقة حرف مبني على السكون لامحل له من الإعراب .والجملة الفعلية " قالوا " لامحل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم .

آمنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك " نا " ضمير رفع متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل نصب مقول القول .

وإذا : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب . إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون لامحل لها من الإعراب . وهي معطوفة على " وإذا لقوا "

خلوا : فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لأنه معتل الآخر واتصلت به واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل جر بإضافة الظرف إليها والألف في خلوا : حرف زائد بعد واو الجماعة المتطرفة لامحل له من الإعراب .

إلى : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب ويفيد معنى انتهاء الغاية .
شياطينهم : اسم مجرور بـ إلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره لأنه جمع تكسير وهو مضاف والهاء ضمير جمع غائب متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة والميم للجمع حرف لامحل له من الإعراب والجار والمجرور متعلقان بالفعل " خلوا "

قالوا : قال : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة " واو الجماعة " ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والألف للتفريق .حرف مبني على السكون لامحل له من الإعراب . والجملة لامحل لها من الإعراب استئنافية .
إنا : إن : حرف مشبه بالفعل . ويفيد التوكيد لمضمون الجملة وينصب المبتدأ .
" نا " ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إن .

معكم : مع : ظرف { لمكان الاجتماع ولزمانه } متعلق بمحذوف خبر إن وهو مضاف والكاف : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والجملة الإسمية " أنا معكم " في محل نصب مقول القول .

إنما : كافة ومكفوفة .
إن : حرف توكيد ونصب ملغي عن العمل لاتصال الحرف " ما " به .
ما : حرف زائد مبني على السكون لامحل له من الإعراب يدخل على الحروف الناسخة فيبطل عملها .

نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .

مستهزئون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو , لأنه جمع مذكر سالم والجملة الإسمية من المبتدأ والخبر مستأنفة لامحل لها من الإعراب .



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#4  
قديم 12-31-2008, 03:26 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



(اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)
...........
اللَّهُ : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع , و علامة رفعه الضّمّة الظاهرة .
يَسْتَهْزِئُ : فعل مضارع , مرفوع , وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة , و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " و الجملة الفعلية في محل رفع خبر .
بِهِمْ :الباء حرف جر مبنيّ على الكسر , لا محلّ له من الإعراب , و الهاء ضمير متصل مبنيّ على الكسر في محل جر بحرف الجر , و الميم للجماعة حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب و شبه الجملة " الجار و المجرور " متعلق بالفعل " يَسْتَهْزِئُ "
وَ: حرف عطف مبنيّ على الفتح , لا محلّ له من الإعراب .
يَمُدُّهُمْ : فعل مضارع معطوف على الفعل " يستهزئ " مرفوع , وعلامة رفعه الضّمّة , والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو" و " الهاء : ضمير متصل مبنيّ على الضّم في محل نصب مفعول به , و الميم للجماعة حرف مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب .
فِي : حرف جر مبنيّ على السكون , لا محلّ له من الإعراب .
طُغْيَانِهِمْ : اسم مجرور , و علامة جرّه الكسرة , و هو مضاف , و الهاء ضمير متصل مبنيّ على الكسر في محلّ جر بالإضافة , و الميم للجماعة حرف مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب , و شبه الجملة " الجارو المجرور " متعلق بالفعل " يَمُدُّهُمْ "
يَعْمَهُونَ : فعل مضارع مرفوع , و علامة رفعه ثبوت النون , و الواو : ضمير متصل مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل , و الجملة الفعلية في محل نصب حال من الضمير في " يَمُدُّهُمْ "



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

#5  
قديم 12-31-2008, 07:16 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



(أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)
----------
أُولَئِكَ : اسم إشارة مبنيّ على الكسر , في محل رفع مبتدأ , و الكاف : حرف خطاب للبعد مبنيّ على الفتح , لا محلّ له من الإعراب .
الَّذِينَ : اسم موصول مبنيّ على الفتح , في محل رفع خبر .
اشْتَرَوُا : فعل ماضٍ مبنيّ على الضم المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء السّاكنين , و الواو : ضمير متصل مبنيّ على الضم العارض للتخلص من التقاء السّاكنين , في محل رفع فاعل .
الضَّلَالَةَ : مفعول به منصوب , و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
بِالْهُدَى:الباء : حرف جر مبنيّ على الكسر , لا محلّ له من الإعراب . الهدى : اسم مجرور , و علامة جرّه الكسرة المقدّرة على آخره منع من ظهورها التعذر , و الجار و المجرور متعلق بالفعل " اشتروا " و الجملة الفعلية "اشتروا .." صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب .
فَمَا :الفاء : حرف عطف مبني على الفتح يفيد الترتيب مع التعقيب , لا محلّ له من الإعراب .ما : حرف نفي مبني على السّكون , لا محل له من الإعراب .
رَبِحَتْ : فعل ماض مبنيّ على الفتح , و التاء للتأنيث حرف مبنيّ على السّكون , لا محلّ له من الإعراب .
تِجَارَتُهُمْ: فاعل "ربحت" مرفوع , و علامة رفعه الضّمّة, و هو مضاف , و الهاء ضمير متصل مبنيّ على الضّم في محل جر بالإضافة و الميم للجماعة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
وَ: حرف عطف مبني على الفتح , لا محلّ له من الإعراب .
مَا : حرف نفي مبنيّ على السّكون , لا محلّ له من الإعراب .
كَانُوا: فعل ماضٍ ناسخ مبنيّ على الضّم ؛ لاتصاله بواو الجماعة , و الواو : ضمير متصل مبنيّ على السّكون في محل رفع اسم كان .
مُهْتَدِينَ : خبر "كانوا " منصوب , و علامة نصبه الياء ؛ لأنّه جمع مذكّر سالم .



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

#6  
قديم 12-31-2008, 08:36 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



هل من مُرَاجِعٌ للإعراب ؟



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

#7  
قديم 12-31-2008, 08:38 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,507 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



" فما ربحت تجارتهم " : الجملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة الصلة .
" وماكانوا مهتدين " : الجملة معطوفة على جملة الصلة لامحل لها من الإعراب .



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#8  
قديم 12-31-2008, 08:43 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,507 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم مصعب مشاهدة المشاركة
هل من مُرَاجِعٌ للإعراب ؟
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
رئيس اللجنة ...
نائب الرئيس ... لهما الحق في مراجعة الإعراب والحكم النهائي .
أما بقية الأعضاء فلهم الحق في المناقشة والحوار الهادف وإبداء الملاحظات .
أعتقد ذلك .



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#9  
قديم 12-31-2008, 09:20 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيادحمدى مشاهدة المشاركة
" فما ربحت تجارتهم " : الجملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة الصلة .
" وماكانوا مهتدين " : الجملة معطوفة على جملة الصلة لامحل لها من الإعراب .
،
أسعدتني مراجعتك أستاذي زياد
باركَ اللهُ فيكَ و شكر لكَ
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيادحمدى مشاهدة المشاركة
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
رئيس اللجنة ...
نائب الرئيس ... لهما الحق في مراجعة الإعراب والحكم النهائي .
أما بقية الأعضاء فلهم الحق في المناقشة والحوار الهادف وإبداء الملاحظات .
أعتقد ذلك .
،
لا بدّ من لجنة للمراجعة !
أسأل الله التوفيق للجميع ..



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (1-25) فريد البيدق إعراب الكتاب 3 02-15-2009 01:21 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (21-24) فريد البيدق إعراب الكتاب 10 02-03-2009 03:13 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (17-20) فريد البيدق إعراب الكتاب 7 01-17-2009 12:19 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (11-13) فريد البيدق إعراب الكتاب 11 12-31-2008 08:22 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (8-10) فريد البيدق إعراب الكتاب 4 12-16-2008 12:13 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi