دورة تدريبية في العروض
عدد الضغطات : 1,027
آخر 10 مشاركات
لمرصد مراقبة الأهلّة الإسلاميّ في فرنسة: حلّ أخر (الكاتـب : فيصل الملوحي - )           »          لك يا مصبّ النهر في قلبي حنينْ (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          دروس في علم العروض -18- الدرس الثامن عشر (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          ندى الحرف (الكاتـب : إكليل الغار - )           »          دروس في علم العروض -17- الدرس السابع عشر (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          ناديت يا مسرى الرسول !! (الكاتـب : إكليل الغار - )           »          دروس في علم العروض -20 - الدرس الأخير (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          مفردات قرآنية (الكاتـب : أسماء الزين - )           »          إلى طولكرمٍ جنّح الشوق طائرا (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 04-15-2014 08:22 PM
آه ٍ على سرّك الرهيب ، وموجك التائه الغريب يا نيل ُ يا ساحر الغيوب



ما الفرق؟؟

نافذة تعنى بعلوم النَّحْوِ ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-11-2008, 10:08 PM
عربي ٌ أنا
قلمٌ روائي
عربي ٌ أنا غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 6510
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ما الفرق؟؟



السلام عليكم

ما الفرق بين الفعل اللازم والمتعدي؟؟


ومتى وكيف أرفع مثنى المذكر والمؤنث وأنصبهُ وأجره؟؟


ولماذا نقول مؤنث؟؟ ألا ترون أن الكلمة تشير إلى "ذكر"؟؟




رد مع اقتباس
#2  
قديم 12-11-2008, 10:19 PM
علي بن حسن الحارثي
عضو متميز
علي بن حسن الحارثي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 4944
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 1,837 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ما الفرق؟؟



أخي الكريم ..

حسب علمي

أن اللازم يرفع فاعلاً ويلزمه مثل ( جلس محمد )
والمتعدي يرفع الفاعل ويتعداه لينصب المفعول به ( شكر محمد خالداً )

---------------

أما بقية الأسئلة فلم أفهمها !

بارك الله فيك .




رد مع اقتباس
#3  
قديم 12-11-2008, 11:12 PM
أمّ مصعب
قلمٌ روائي
أمّ مصعب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 2793
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 3,295 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ما الفرق؟؟




السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ومتى وكيف أرفع مثنى المذكر والمؤنث وأنصبهُ وأجره؟؟
المثنّى يرفع بالألف , و يُنصب و يُجر بالياء , سواء كان مذكرا أم مؤنّثا
فنقول في حالة الرفع : جاء الطالب ........جاء الطالبانِ , جاءت الطالبة ....... جاءت الطالبتانِ
و في حالة النصب : عاقبتُ الطالبينِ , عاقبتُ الطالبتينِ
و في حالة الجر : سلّمتُ على الطالبينِ ، سلّمتُ على الطالبتينِ
و النون المبنيّة على الكسر الملحقة بالمثنّى إمّا أن تكون منعًا لتوهم الإضافة كما في الأمثلة أعلاه , أو عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد إذا كان الاسم المثنّى مجرد من " ال"
أمّا متى يرفع , و متى ينصب و يجر فهذا يعود إلى موقعه من الجملة ..



ولماذا نقول مؤنث؟؟ ألا ترون أن الكلمة تشير إلى "ذكر"؟؟
:sm167:
كلمة "اسم "مذكّر
نحن نقول عن الاسم أنّه مؤنث إذا دلّ على أُنثى أو ألحقت به إحدى علامات التأنيث
فإن" أُنّثَ "الاسم قلنا عنه " مُؤنّث "
اسم مفعول من غير الثلاثي .
،
طبعًا هذه فلسفة من عندي
،
في انتظار الأساتذة



 توقيع : أمّ مصعب

اللهمّ لا تخرجني من هذه الدّنيا إلا و أنتَ راضٍ عنّي .. آمين.

12/ 10/ 1431هـ

قُبيل فجر الثلاثاء.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 12-11-2008, 11:27 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,507 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: ما الفرق؟؟



بارك الله فيك أستاذ علي .. وزادك علما ..
اللازم والمتعدي كما قلت وأحب أن أضيف مايأتي :
.. الفعل اللازم : هو كل فعل لايتجاوز فاعله ليأخذ مفعولا به بل يكتفي بالفاعل .. وهذا النوع من الأفعال مما لا يتعدى فاعله مطلقا أى لا ينصب مفعولا به .. ومن أمثلته :
طال الوقت ـ شرف المعلم ـ فرح الناجح ـ فزع الصغير .. " ..
ومن الأفعال اللازمة ما يتعدى لمفعوله بوساطة حرف الجر :
مررت بمحمد ـ ذهبت إلى العمل ـ سافرت إلى الفيوم .
.. " ملاحظة " هذا النوع لا يعتبر متعديا على الوجه الصحيح لأن الجار والمجرور الذي تعدى له الفعل اللازم لايصح أن يكون مفعولا به وإنما ألحق به لأن إعرابه الصحيح هو الجر وقد جعله البعض في موضع النصب على المفعولية لأنهم علقوا شبه الجملة بمحذوف في محل نصب مفعول به والأصح والأدق هنا أن شبه الجملة متعلق بالفعل قبله .
.... " الفعل المتعدي "
الفعل المتعدي : هو كل فعل يتجاوز فاعله ليأخذ مفعولا به أو أكثر إذ أن فهمه لايقف عند حدود الفاعل بل لابد له من مفعول به ليكمل معناه بلا وساطة :
كسر الطفل الكوب ـ شرب المريض الدواء ...
ينقسم الفعل المتعدي إلى ثلاثة أنواع :
1ـ فعل يتعدى إلى مفعول به واحد .. كالأمثلة السابقة .
2ـ فعل يتعدى إلى مفعولين : وهذا النوع ينقسم إلى :
أ ـ مايتعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر " ظن وأخواتها " وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
ن 1ـ رأى ـ علم ـ وجد ـ درى ـ ألفى ـ وهي تدل على اليقين .
ن 2ـ ظن ـ خال ـ حسب ـ زعم ـ عدّ ـ هب ـ وهي أفعال الرجحان .
ن3ـ صيّرـ جعل ـ وهب ـ تخذ ـ اتّخذ ـ ترك ـردّ ـ وهي أفعال التحويل .
ب ـ ما يتعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : كسا ـ ألبس ـ سأل ـ أعطى ـ علّم ـ زوّد ـ
3 ـ فعل يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل : أرى ـ أعلم ـ حدّث ـ نبّأ ـ أنبأ ـ خبّر ـ أخبر ـ



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

رد مع اقتباس
#5  
قديم 12-12-2008, 12:10 AM
النحوي الصغير
قلمٌ روائي
النحوي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 44
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 801 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ما الفرق؟؟



بورك في الجميع ونفع بهم و بعلمهم .




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل يحُل ويحِل.. ما الفرق؟؟ الشنفرى الصغير المعجم 1 11-14-2007 09:23 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi