دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 963
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 657
آخر 10 مشاركات
السجال الشهري (2) (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (الكاتـب : حسين العفنان - )           »          إلى الزوجين : لتكن حصنا حراما (الكاتـب : حسين العفنان - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          فتى اليابان (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          شاب سطري برعشة من يراعي . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          اقرأ علينا الفاتحة . شعر . عبدالهادي القادود (الكاتـب : عبدالهادي القادود - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          دورة (كيف تقرأه غضا طريا) على الشبكة للشيخ جمال القرش (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          عن اللغة العربية (الكاتـب : محمد الأنصاري - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          في اي ثوب عدت يا عيد (الكاتـب : نافلة هرموش - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 12-25-2014 10:31 PM
تحيّة حبّ لرواء الخير والعلم .. دمتِ ودام أهلك متلازمين كعشب أخضر بلله قطر الندى

أشرف حشيش من الثبات 12-21-2014 06:54 PM
وفاء لمن أطلقوا أرواحهم تبدع في سمائك يا رواء سأظل ما حييت محلقا فيك ولو منفردا

أشرف حشيش من مهجة الأشواق 12-20-2014 03:21 PM
حمدا لله على سلامتك يا رواء .غيابك يغتال الروح وعودتك بعث جديد لأن أرواحنا تحلق في فضائك


العودة   منتديات رواء الأدب > أكاديمية رواء > إعراب الكتاب

إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات الخمس الأول (1-5)

وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:41-42]


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-30-2008, 01:54 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,448 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات الخمس الأول (1-5)



بسم الله الرحمن الرحيم: الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5).
... بانتظار الإخوة والأخوات!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

#2  
قديم 11-30-2008, 03:17 PM
قتيبة بن محمود كعكة
أبو فهر الصغير
قتيبة بن محمود كعكة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
 رقم العضوية : 4120
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 الإقامة : غوطة دمشق | دوما
 المشاركات : 2,269 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد : إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



الم : حروف مقطعة مبنية في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف - التقدير هي الم -

أو

الم : حروف مقطعة مبنية في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اتل أو اقرأ



 توقيع : قتيبة بن محمود كعكة

منبر العربية
https://www.facebook.com/minbaralarabia
صرير قلم - قتيبة بن محمود كعكة
https://www.facebook.com/sareerkalam

#3  
قديم 11-30-2008, 05:37 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



]بسم الله الرحمن الرحيم: الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5).
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
ألم : في محل رفع خبرلمبتدأ محذوف تقديره " هذه ألم " والجملة الاسمية من المبتدأ المحذوف وخبره المذكور جملة ابتدائية لامحل لها من الاعراب . { والحكمة منها بيانا لإعجاز القرآن وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله هذا مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها .}
ذلك : ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . واللام : حرف مبنى على الكسر { يدل على أن المشار إليه بعيد } لامحل له من الاعراب ..والكاف : حرف مبني على الفتح للخطاب لامحل لها من الاعراب .
الكتاب: خبر ذلك { لأنه قصد منه الإخبار بأنه الكتاب المقدس } أو بدلا من اسم الاشارة .
لاريب فيه : لا: حرف نافي للجنس مبني على السكون لامحل له من الاعراب .
ريب: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
فيه : في : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الاعراب .والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بفي والجاروالمجرور متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة خبر للمبتدأ ذلك " إذا كان الكتاب " بدل " أو " حال " من " الكتاب " إذا كان خبرا .
هدى : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و" هدى " خبر ثالث أو ثان لذلك .
للمتقين : اللام : حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الاعراب { يفيد الملك } والمتقين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم . والجار والمجرور متعلقان بهدى لأنه مصدر ويصح أن يكون صفة لهدى .
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين .
يؤمنون " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لامحل لها من الاعراب .
بالغيب : الباء حرف جر { يفيد الإلصاق } والغيب : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
ويقيمون : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الاعراب .يقيمون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لامحل لها من الاعراب لأنها معطوفة على الصلة .
الصلاة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
ومما: الواو : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الاعراب .من : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الاعراب { يفيد التبعيض "بعض" }
وما المدغمة في من : اسم موصول مبني على السكون في محل جر ب من والجار والمجرور متعلقان بـ ينفقون .
رزقناهم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متصل و "نا"ضمير رفع متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم : علامة جمع الذكور لامحل لها من الاعراب .والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الاعراب والعائد محذوف تقديره " رزقناهم إياه "
ينفقون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الاعراب لأنها معطوفة على جملة الصلة " يقيمون " والمعطوف على الموصول موصول .



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#4  
قديم 11-30-2008, 08:34 PM
محمد فريد ابراهيم
قلمٌ روائي
محمد فريد ابراهيم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10556
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



جزاك الله خيرا على هذا الشرح المفصل وزادك الله من علمه وفضله




#5  
قديم 12-01-2008, 01:51 PM
قتيبة بن محمود كعكة
أبو فهر الصغير
قتيبة بن محمود كعكة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
 رقم العضوية : 4120
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 الإقامة : غوطة دمشق | دوما
 المشاركات : 2,269 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد : إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



اقتباس:
الكتاب: خبر ذلك { لأنه قصد منه الإخبار بأنه الكتاب المقدس } أو بدلا من اسم الاشارة .
الأخ زياد حمدي

بارك الله بك .. إعراب " الكتاب " على أنه خبر لا يتمم المعنى والمعلوم أن الخبر هو الذي يتمم المعنى والبدل أقوى والله أعلم



فائدة :
إذا تأملت ما أورده الله تعالى في فواتح السور من هذه الحروف وجدتها نصف حروف المعجم أربعة عشر سواءً . وهي : الألف واللام والميم والصاد والراء والكاف والهاء والياء والعين والطاء والسين والحاء والقاف والنون في تسع وعشرين سورة على عدد حروف المعجم .
ثم إذا نظرت في هذه الأربعة عشر وجدتها مشتملة على أنصاف أجناس الحروف تقريباً :
وبيان ذلك أن فيها من المهموسة نصفها : الصاد والكاف والسين والحاء .
ومن المجهورة نصفها : الألف واللام والميم والراء والعين والطاء والقاف والياء والنون .
ومن الشديدة نصفها : الألف والكاف والطاء والقاف .
ومن الرخوة نصفها : اللام والميم والراء والصاد والهاء والعين والسين والحاء والياء والنون .
ومن المطبقة نصفها : الصاد والطاء .
ومن المنفتحة نصفها : الألف واللام والميم والراء والهاء والكاف والعين والسين والحاء والقاف والياء والنون .
ومن المستعلية نصفها : القاف والصاد والطاء .
ومن المنخفضة نصفها : الألف واللام والميم والراء والكاف والهاء والياء والعين والسين والحاء والنون .
ومن حروف القلقلة نصفها : القاف والطاء .

ذكرها أ.د محمد الطيب الإبراهيم



 توقيع : قتيبة بن محمود كعكة

منبر العربية
https://www.facebook.com/minbaralarabia
صرير قلم - قتيبة بن محمود كعكة
https://www.facebook.com/sareerkalam

#6  
قديم 12-01-2008, 03:29 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



نعم أخي قتيبة .. وعلى هذا الأساس ذكرت الوجهين في الإعراب فكلمة " الكتاب " في الآية يجوز إعرابها " خبر" لأن المقصود كما قلت سابقا هو الاخبار بأنه الكتاب المقدس .. ويجوز أيضا أن تعرب بدلا من اسم الإشارة وأنا أتفق معك في أن البدل هنا أقوى ..



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#7  
قديم 12-01-2008, 04:08 PM
بنت الأزهر
عضو متميز
بنت الأزهر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 7067
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 1,201 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



السلام عليكم

بارك الله فيكم وسدد خطاكم
لديّ بعض الاستفسارات بارك الله فيكم
لماذا لا نقول "آلم" في موضع جر على القسم؟ كذلك لماذا قال الاستاذ زياد خبر لمبتدأ محذوف ولم يقل عنها مبتدأ ألا يجوز إعرابها مبتدأ أم هل تعتبر نكرة لا يبتدأ بها؟
هدى : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و" هدى " خبر ثالث أو ثان لذلك .
ألا يجوز أن تكون مبتدأ مؤخر وخبره "فيه"؟
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين .
هل يجوز أن تكون بداية جملة فتعرب مبتدأ وأولئك خبره؟

أسأل للاستفادة من علمكم وعذرا إن كانت الأسئلة غريبة بعض الشيء أو واضحة لا ينبغي السؤال عنها وجزاكم الله خيرا



 توقيع : بنت الأزهر

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

#8  
قديم 12-01-2008, 07:21 PM
أحمد الحسن
قلمٌ روائي
أحمد الحسن غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2040
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 518 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



لفتة


في الآية (تعانق الوقف)، فيجوز لك الوقف عند لا ريب، أو الوقف عند (فيه). والإعراب مختلف بحسب الوقف.
فإن وقف القارئ عند (فيه) فالإعراب كما ذكر بعض الإخوة سابقا.
وإن كان الوقف عند (لا ريب): فإنّ (هدى) تعرب مبتدأ مؤخرا، والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.

سأعود إن شاء الله، لذكر الأوجه الأخرى في الإعراب، وبيان الراجح منها والمرجوح




#9  
قديم 12-01-2008, 07:30 PM
أحمد الحسن
قلمٌ روائي
أحمد الحسن غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2040
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 518 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



لفتة


تحتمل كلمة (الذين) الرفع والنصب والجر. والجرّ -وهو أرجحها- على أوجه: نعت للمتقين، أوبدل،أوعطف بيان.
والنصب على القطع؛ أي مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره أمدح
والرفع من وجهين، أحدهما على القطع؛ أي خبر لمبتدأ محذوف، وثانيهما: أنه مبتدأ وخبره جملة أولئك.
هذا والله تعالى أعلم




#10  
قديم 12-02-2008, 02:25 AM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



[quote=بنت الأزهر;230433]السلام عليكم

بارك الله فيكم وسدد خطاكم
لديّ بعض الاستفسارات بارك الله فيكم
لماذا لا نقول "آلم" في موضع جر على القسم؟ كذلك لماذا قال الاستاذ زياد خبر لمبتدأ محذوف ولم يقل عنها مبتدأ ألا يجوز إعرابها مبتدأ أم هل تعتبر نكرة لا يبتدأ بها؟
هدى : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و" هدى " خبر ثالث أو ثان لذلك .
ألا يجوز أن تكون مبتدأ مؤخر وخبره "فيه"؟
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين .
هل يجوز أن تكون بداية جملة فتعرب مبتدأ وأولئك خبره؟

أسأل للاستفادة من علمكم وعذرا إن كانت الأسئلة غريبة بعض الشيء أو واضحة لا ينبغي السؤال عنها وجزاكم الله خيرا .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
مرحبا بك يابنت الأزهر وحمدا لله على سلامتك ..
أولا : كل ماسبق من إعراب فهو صحيح وبارك الله في علمك وإليك بالتفصيل :
الم " : في موضع " ألم " ثلاثة أوجه :
1ـ الجر على القسم : وحرف الجر محذوف وبقى عمله بعد الحذف لأنه مراد .
2ـ في موضع نصب : وفيه وجهان : أحدهما هو على تقدير حذف القسم كما تقول : الله لأفعلن والناصب فعل محذوف تقديره التزمت الله أي اليمين به .. والثاني : هي مفعول به تقديره اتل ألم ..
3ـ في موضع رفع : بأنها مبتدأ وما بعدها الخبر ..
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
ذلك " : ذا : اسم إشارة والألف من جملة الإسم وقال الكوفيون الذال وحدها هي الإسم والألف زيدت لتكثير الكلمة واستدلوا على ذلك بقولهم { ذه أمة الله } وليس ذلك بشيء لأن هذا الإسم اسم ظاهر وليس في الكلام اسم ظاهر على حرف واحد حتى يحمل هذا عليه .. وأما اللام فحرف زيد ليدل على بعد المشار إليه وقيل هي بدل من " ها " وحركت اللام لئلا يجتمع ساكنان وكسرت على أصل التقاء الساكنين وقيل كسرت بين هذه اللام ولام الجر وقيل ذلك هاهنا بمعنى هذا وموضعه رفع إما على أنه خبر { الم } والكتاب عطف بيان و{ لاريب} في موضع نصب على الحال أى هذا الكتاب حقا وإما أن يكون { ذلك } مبتدأ و{ الكتاب } خبره ولاريب " حال ويجوز أن يكون الكتاب عطف بيان و{ لاريب فيه } خبر .. وريب مبني لأنه ركب مع "لا" وعلة بنائه أيضا تضمنه معنى " من" إذ التقدير { لامن ريب} ..
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
فيه " : فيه وجهان :
1ـ ف موضع خبر "لا" ويتعلق بمحذوف تقديره لاريب كائن فيه .فيقف حينئذ على " فيه "
2ـ أن يكون " لاريب" آخر الكلام وخبره محذوف للعلم به ثم تستأنف فتقول " فيه هدى " فيكون .. هدى .. مبتدأ و" فيه " الخبر ..
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
هدى " : في موضعه وجهان :
1ـ الرفع : إما مبتدأ أو فاعلامرفوعا بفيه ويتعلق " في " بفعل محذوف .. أو أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف أى " هوهدى " وإما أن يكون خبرا لذلك بعد خبر ..
2ـ أن يكون في موضع نصب على الحال من " الهاء " في " فيه " أى { لاريب فيه هاديا } فالمصدر في معنى اسم الفاعل والعامل في الحال معنى الجملة تقديره : أحققه هاديا ويجوز أن يكون العامل فيه معنى التنبيه والإشارة الحاصل من قوله " ذلك "
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
" الذين يؤمنون " : في موضع جر صفة المتقين .. ويجوز أن يكون في موضع نصب إما على موضع للمتقين أو بإضمار أعني .. ويجوز أن يكون في موضع رفع على إضمارهم أو مبتدأ وخبره " أولئك على هدى " ....
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#11  
قديم 12-02-2008, 05:05 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



الآية رقم {4} " والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون "
.................................................. .........

والذين : الواو حرف عطف . الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر معطوف على الموصول الأول الذي هو صفة للمتقين ..
يؤمنون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لامحل لها من الإعراب .
بما : الباء حرف جر { أعتقد يفيد الاستعانة } وما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر والجار والمجرور يتعلقان بيؤمنون .
أنزل : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل : ضمير مستر فيه تقديره هو يعود على " ما " اسم الموصول يعني القرآن الكريم والجملة الفعلية صلة الموصول الاسمي لامحل لها من الإعراب .
إليك : إلى : حرف جر مبني على الفتح لامحل له من الإعراب . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أنزل " ومعنى حرف الجر إلى " انتهاء الغاية " والكاف : يجوز أن يكون ضمير الجنس المخاطب ويكون في معني الجمع ,,
وما : الواو حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب . وما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر لأنه معطوف علي " ما " الأولى .
أنزل : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه تقديره " هو" يعود على اسم الموصول . والجملة صلة الموصول الإسمي لامحل لها من الإعراب .
من قبلك : من: حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب يفيد التبعيض أو الابتداء .
قبلك : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال أو متعلقان بأنزل ..
وبالآخرة : الواو حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب . والباء : حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب .يفيد الاستعانة .
الآخرة : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع يوقنون .
ويجوز أن تكون الآخرة صفة والموصوف محذوف تقديره وبالساعة الآخرة أو بالدار الآخرة .
هم : ضمير منفصل رفع للغائب لجماعة الذكور مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . ذكر على جهة التأكيد .
يوقنون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ " هم " والجملة الإسمية " هم يوقنون " معطوفة على الجملة الفعلية السابقة " ومما رزقناهم ينفقون "



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#12  
قديم 12-02-2008, 05:41 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



الآية رقم " 5" { أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون }
.......................................
أولئك : أولاء : اسم إشارة للجمع مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .{ ويجوز أن يكون أولئك خبر " الذين يؤمنون "
على هدى : على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب " يفيد الاستعلاء لأن منزلتهم علت باتباع الهدى .
هدى : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أولئك والجملة الإسمية استئنافية لامحل لها من الإعراب
من ربهم : من : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب ورب : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر والميم علامة الجمع لامحل لها من الإعراب . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفةلهدى ..
وأولئك : الواو حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب . أولاء : اسم إشارة للجمع مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب مبني عل الفتح لامحل له من الإعراب .
هم : ضمير فصل حرف لامحل له من الإعراب .وإذا اعتبرناه ضمير منفصل فهو هنا مبتدأ ثان وخبره المفلحون .والجملة الاسمية من " هم المفلحون " في محل رفع خبر أولئك .
المفلحون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم سواء ل" هم " أو لـ " أولئك " ..



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#13  
قديم 12-02-2008, 11:12 PM
محب العربية
قلمٌ روائي
محب العربية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6853
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 437 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



بارك الله فيك أخي زياد لم تترك مجالا للإضافة .............



 توقيع : محب العربية


#14  
قديم 12-03-2008, 07:53 AM
قتيبة بن محمود كعكة
أبو فهر الصغير
قتيبة بن محمود كعكة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Syria     Male
 رقم العضوية : 4120
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 الإقامة : غوطة دمشق | دوما
 المشاركات : 2,269 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد : إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



الأخ زياد أمير المنتدى

بوركتم



 توقيع : قتيبة بن محمود كعكة

منبر العربية
https://www.facebook.com/minbaralarabia
صرير قلم - قتيبة بن محمود كعكة
https://www.facebook.com/sareerkalam

#15  
قديم 12-03-2008, 07:40 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: رد : إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب العربية مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي زياد لم تترك مجالا للإضافة .............
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
وبارك الله فيك أخي الحبيب محب العربية .. دائما أنتظر مرورك ومشاركاتك . ولكن أين أنت يا أخي من إعراب القرآن الكريم .. نتمنى وجودك معنا دائما ولاتتأخر عن التواصل .. وكل عام وأنت وأسرتك بخير .



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#16  
قديم 12-03-2008, 07:48 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: رد : إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قتيبة بن محمود كعكة مشاهدة المشاركة
الأخ زياد أمير المنتدى

بوركتم
.................................................. ...........................................
بارك الله فيك أخي قتيبة .. أنا لاأستحق كل هذا الثناء فأنا من غيركم لاأساوي شيئا . من يستحق الشكر والثناء هو الأستاذ فريد والفضل لله أولا ثم إليك أخي قتيبة فأنت صاحب الفكرة العظيمة .



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#17  
قديم 12-03-2008, 10:16 PM
بنت الأزهر
عضو متميز
بنت الأزهر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 7067
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 1,201 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



أكرمك الله أستاذ زياد وزادك علما



 توقيع : بنت الأزهر

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

#18  
قديم 12-03-2008, 11:03 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الأزهر مشاهدة المشاركة
أكرمك الله أستاذ زياد وزادك علما
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ
بارك الله فيك يابنت الأزهر .. ننتظر مشاركاتك ..



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

#19  
قديم 12-21-2008, 01:41 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,448 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: سورة البقرة، إعراب الربع الأول .. الآيات الخمس الأول (1-5)



بوركتم أيها الأجلاء وأيتها الجليللات!
نبدأ المناقشات النهائية:
الآية االثانية:
1- وقف التعانق: له حالات ثلاث جائزة، هي:
أ- وصل الآية كلها.
ب- الوقف عند "لا ريب"، ووصل فيه بما بعده.
ج- الوقف على "فيه"، ووصل "لا ريب" بها.
وعلى هذه الأوجه يختلف الإعراب، وهنا أرجو وضع الإعراب على كل وجه تفصيلا .



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.


آخر تعديل فريد البيدق يوم 12-22-2008 في 01:38 PM.
#20  
قديم 12-21-2008, 05:45 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: إعراب الآيات الخمس الأول من سورة البقرة



السلام عليكم : {1} وصل الآية كلها .
"ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ 2) ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
ذلك : ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . واللام : حرف مبنى على الكسر { يدل على أن المشار إليه بعيد } لامحل له من الاعراب ..والكاف : حرف مبني على الفتح للخطاب لامحل لها من الاعراب .
الكتاب: خبر ذلك { لأنه قصد منه الإخبار بأنه الكتاب المقدس } أو بدلا من اسم الاشارة .
لاريب فيه : لا: حرف نافي للجنس مبني على السكون لامحل له من الاعراب .
ريب: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
فيه : في : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الاعراب .والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بفي والجاروالمجرور متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة خبر للمبتدأ ذلك " إذا كان الكتاب " بدل " أو " حال " من " الكتاب " إذا كان خبرا .
هدى : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و" هدى " خبر ثالث أو ثان لذلك .
للمتقين : اللام : حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الاعراب { يفيد الملك } والمتقين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم . والجار والمجرور متعلقان بهدى لأنه مصدر ويصح أن يكون صفة لهدى .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (1-25) فريد البيدق إعراب الكتاب 3 02-15-2009 01:21 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (21-24) فريد البيدق إعراب الكتاب 10 02-03-2009 03:13 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (17-20) فريد البيدق إعراب الكتاب 7 01-17-2009 12:19 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (14-16) فريد البيدق إعراب الكتاب 8 12-31-2008 09:20 PM
إعراب سورة البقرة، الربع الأول .. الآيات (11-13) فريد البيدق إعراب الكتاب 11 12-31-2008 08:22 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi