مشروع أدبي
عدد الضغطات : 57
آخر 10 مشاركات
الكذب المجاني .. خ ق ج (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          فضائيات الطهو .. وعشوائية اختيار المحتوى (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          ومن القضاة ... شعراء أيضاً (الكاتـب : الشاعر سيف الفارس - )           »          نسمات إيمانية عطرة (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          نعم السند !! (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          إهداء إلى صديق مَرَّ بظروفٍ خاصة ؛ فلم يعد كما كان ! (الكاتـب : أحمد عبد الكريم زنبركجي - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          من أهل الفن في الإملاء؟ (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          أيهما أفضل ولماذا (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          وبعثتَنا في جعفر الطيار. شعر أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : بارقة أمل - )           »          في أي ثوب عدت يا عيد (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : بارقة أمل - )

الإهداءات
صبحي ياسين من القلب 08-19-2014 10:38 PM
حرام عليكم أن تتركوا الدب لمن هم دونه-عودا للرواء يا أهل رواء-رواء تجف فبللوا شفتيها-أحبكم


العودة   منتديات رواء الأدب > أكاديمية رواء > بلاغة الوحيين > البلاغة في القرآن الكريم

قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ۩ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ۩ سورة يوسف (1-2)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-22-2008, 06:21 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



]مقال للشيخ جمال القرش ، منقول
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد فهذه بعض الفوائد واللطائف في الموعظة الحسنة
قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) [سورة النحل : 125: 128]

يقول الإمام ابن كثير رحمه الله يقول تعالى آمرًا رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم أن يدعو الخلق إلى الله [ بِالْحِكْمَةِ ] قال ابن جرير: وهو ما أنزله عليه (3) من الكتاب والسنة [ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ] أي: بما فيه من الزواجر والوقائع بالناس ذكرهم (4) بها، ليحذروا بأس الله تعالى. وقوله: [ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ] أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب، كما قال: [ وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ] [العنكبوت : 46] فأمره تعالى بلين الجانب، كما أمر موسى وهارون، عليهما السلام، حين بعثهما إلى فرعون فقال: [ فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ] [طه : 44] .

وقوله: [ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ] أي: قدم علم الشقي منهم والسعيد، وكتب ذلك عنده وفرغ منه، فادعهم إلى الله، ولا تذهب نفسك على من ضل منهم (5) حسرات، فإنه ليس عليك هداهم إنما أنت نذير، عليك البلاغ، وعلينا الحساب، [ إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ] [القصص : 56]، (6) و [ لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ ] [البقرة : 272] .تفسير ابن كثير : 4/612

وقال الإمام البغوي رحمه الله : [ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) ]
[ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ ] بالقرآن، [ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ] يعني مواعظ القرآن.

وقيل: الموعظة الحسنة هي الدعاء إلى الله بالترغيب والترهيب.
وقيل: هو القول اللين الرقيق من غير غلظة ولا تعنيف ا هـ .
[تفسير البغوي : 5/52]


وقال العلامة السعدي : في قوله تعالى : [ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ] .أي: ليكن دعاؤك للخلق مسلمهم وكافرهم إلى سبيل ربك المستقيم المشتمل على العلم النافع والعمل الصالح [ بِالْحِكْمَةِ ] أي: كل أحد على حسب حاله وفهمه وقوله وانقياده.
ومن الحكمة الدعوة بالعلم لا بالجهل والبداءة بالأهم فالأهم، وبالأقرب إلى الأذهان والفهم، وبما يكون قبوله أتم، وبالرفق واللين، فإن انقاد بالحكمة، وإلا فينتقل معه بالدعوة بالموعظة الحسنة، وهو الأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب.

إما بما تشتمل عليه الأوامر من المصالح وتعدادها، والنواهي من المضار وتعدادها، وإما بذكر إكرام من قام بدين الله وإهانة من لم يقم به.
وإما بذكر ما أعد الله للطائعين من الثواب العاجل والآجل وما أعد للعاصين من العقاب العاجل والآجل، فإن كان [المدعو] يرى أن ما هو عليه حق. أو كان داعيه إلى الباطل، فيجادل بالتي هي أحسن، وهي الطرق التي تكون أدعى لاستجابته عقلا ونقلا.

ومن ذلك الاحتجاج عليه بالأدلة التي كان يعتقدها، فإنه أقرب إلى حصول المقصود، وأن لا تؤدي المجادلة إلى خصام أو مشاتمة تذهب بمقصودها، ولا تحصل الفائدة منها بل يكون القصد منها هداية الخلق إلى الحق لا المغالبة ونحوها.
وقوله: [ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ ] علم السبب الذي أداه إلى الضلال، وعلم أعماله المترتبة على ضلالته وسيجازيه عليها.
[ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ] علم أنهم يصلحون للهداية فهداهم ثم منَّ عليهم فاجتباهم. اهـ تفسير السعدي :[ 1/ 453][/size]




رد مع اقتباس
#2  
قديم 11-22-2008, 06:39 PM
بليغ حمدي
قلمٌ روائي
بليغ حمدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7749
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الإقامة : محافظة الفيوم
 المشاركات : 6,507 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

معرض الأوسمة

افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



بارك الله فيك أخي الكريم .فما أحوجنا إلى الرفق واللين وحسن الخطاب فالمجادلة أحيانا تؤدي إلى خصام ومشاتمة تذهب بمقصودها ولاتحصل الفائدة منها .



 توقيع : بليغ حمدي

اللَّهمَّ ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ .. وَعَامِلْنِي بَعَفْوِكَ

رد مع اقتباس
#3  
قديم 11-22-2008, 07:25 PM
أسامة أمين
عضو الإدارة التنفيذية
أسامة أمين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 902
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 6,127 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



أخي الكريم
اسمح لي بنقل الموضوع إلى هنا حتى يتم النظر لإي قسم يتاسب معه فليس مكانه خير جليس الذي كان به !
ويرجى الإفادة بمصدر النقل فهذا شرط في إدراج المنقولات !!




 توقيع : أسامة أمين


رد مع اقتباس
#4  
قديم 11-22-2008, 10:47 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



مصدر النقل ملتقى أهل التفسير وفقكم الله




رد مع اقتباس
#5  
قديم 05-02-2010, 12:52 PM
الباحث عن الحقيقة
قلمٌ روائي
الباحث عن الحقيقة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 20199
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين وبعد :
الأخت العزيزة جلنار لا أقول أكثر من قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" إن من البيان لسحرا "
وجزاك الله خيرا




رد مع اقتباس
#6  
قديم 05-02-2010, 01:03 PM
الباحث عن الحقيقة
قلمٌ روائي
الباحث عن الحقيقة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 20199
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز أبو عبد الله العربي ، اعتذر منك على الرد باسم (جلنار) كنت أود أن أرد على مقالة للأخت (جلنار) ويبدو أنني قد ضغطت على زر ما بالخطأ ، أعتذر منك ، وأقدم لك جزيل الشكر على موضع (الدعوة إلى الله ) ، واستشهادك بالآية الكريمة ، أضيف قوله تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الأرض كيف سطحت وإلى الجبال كيف نصبت فذكر إنما أنت مذكر " من هذه الآية استدل العلماء على صفات الداعية ، صبورا كالجمل ، وساميا في أخلاقه كالسماء ، وسهلا في معاملته كالأرض ، وثابتا على مواقفهك الجبال .




رد مع اقتباس
#7  
قديم 11-30-2011, 06:07 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



ماشاء الله جزاك الله خيرا




رد مع اقتباس
#8  
قديم 09-21-2012, 11:33 AM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ




الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة من علامات حسن الخلق وتمام حسن الخلق من تمام كمال الإيمان
كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا)
تابع منوعات في التربية الإيمانية على الرابط التالي
http://www.alkersh.com/vb/forumdisplay.php?f=8




رد مع اقتباس
#9  
قديم 10-30-2012, 07:06 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



25 خصلة من مكارم الأخلاق

http://www.alkersh.com/play-105.html




رد مع اقتباس
#10  
قديم 08-23-2013, 10:50 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



علاقة حسن الخلق بزيادة الإيمان
http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=93




رد مع اقتباس
#11  
قديم 08-28-2013, 07:05 AM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



أستغفر الله




رد مع اقتباس
#12  
قديم 09-26-2013, 11:00 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



أدب الأنبياء في سورة الأنبياء
http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41052




رد مع اقتباس
#13  
قديم 10-23-2013, 05:26 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



أدب يوسف عليه السلام مع أخواته




#14  
قديم 11-15-2013, 08:01 AM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



ال الإمام ابن كثير : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)
يقول تعالى آمرًا رسوله محمدًا أن يدعو الخلق إلى الله بِالْحِكْمَةِ قال ابن جرير: وهو ما أنزله عليه (3) من الكتاب والسنة وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ أي: بما فيه من الزواجر والوقائع بالناس ذكرهم (4) بها، ليحذروا بأس الله تعالى.

وقوله: وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب، كما قال: وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ [العنكبوت : 46] فأمره تعالى بلين الجانب، كما أمر موسى وهارون، ، حين بعثهما إلى فرعون فقال: فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى [طه : 44] .، ابن كثير / 4/ 612

ويقول العلامة عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي : وقوله سبحانه ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة هذه الآية نزلت بمكة أمر أن يدعو إلى دين الله وشرعه بتلطف وهكذا ينبغي أن يوعظ المسلمون إلى يوم القيامة ، تفسير الثعالبي / 2/ 327

أسأل الله أن يلهمنا طريق الرشاد




رد مع اقتباس
#15  
قديم 12-05-2013, 05:47 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



وقال تعالى: { فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } (البقرة 213) .
وفي دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : « اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم » رواه مسلم
قال ابن القيم رحمه الله: فمن هداه الله - سبحانه - إلى الأخذ بالحق حيث كان ومع من كان ، ولو كان مع من يبغضه ويعاديه ، ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه ، فهو ممن هدى الله لما اختُلف فيه من الحق اه




رد مع اقتباس
#16  
قديم 12-05-2013, 09:34 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ




أدب الحوار للشيخ جمال القرش
الجزء الأول

الجزء الثاني




رد مع اقتباس
#17  
قديم 12-30-2013, 07:19 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



أدب الحوار جزء 3 بداية البرنامج

أدب الحوار جزء 4 بداية البرنامج




رد مع اقتباس
#18  
قديم 08-15-2014, 08:48 PM
أبو عبد الله العربي
قلمٌ روائي
أبو عبد الله العربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6771
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



لماذا النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس وأعظم الخلق؟!!

لصدقه
لأمانته
لحلمه
لرفقه
لصبره
لرحمته
لشجاعته
لكرمه
اللهم صل وسلم وبارك عليه
اللهم أحينا على سنته وأمتنا على ملته
اللهم اسقنا منه شربة لا نظمأ بعدها أبدا




 توقيع : أبو عبد الله العربي

جوال نفائس القرآن 800253، وشفيع 86242
اللهم اجعلنا من أهل القرآن أهل الله وخاصته

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعرب قوله تعالى : فوزى زعبل علم النَّحْو 70 09-29-2009 03:33 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi