دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 915
السجال الشعري الثاني
عدد الضغطات : 612
آخر 10 مشاركات
ان كنت ذا مال (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          السجال الشهري (2) (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          اقرأ علينا الفاتحة . شعر . عبدالهادي القادود (الكاتـب : عبدالهادي القادود - )           »          دورة خطوات التميز على الشبكة للشيخ جمال القرش (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          نبضُ القصيدةِ غير شرعي . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : طارق رزاق - )           »          كورسات صيانه شاشات lcd بأنواعها مع عرض تاخد كورسين والثالث مجانا لفترة محدودة (الكاتـب : مى احمد على - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : رشا صلاح خاطر - )           »          ودَاعًا جدّتي ..! (الكاتـب : ربيع السملالي - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          عاشوراء ... وكرب لاء .. (الكاتـب : ياسر سالم - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )           »          المقامة الوعظية (الكاتـب : عبد الرحيم صادقي - آخر مشاركة : سلوى حبيب - )

الإهداءات
أشرف حشيش من الثبات 12-21-2014 06:54 PM
وفاء لمن أطلقوا أرواحهم تبدع في سمائك يا رواء سأظل ما حييت محلقا فيك ولو منفردا

أشرف حشيش من مهجة الأشواق 12-20-2014 03:21 PM
حمدا لله على سلامتك يا رواء .غيابك يغتال الروح وعودتك بعث جديد لأن أرواحنا تحلق في فضائك



ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟

نافذة تعنى بعلوم النَّحْوِ ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-14-2008, 08:14 PM
غصن الرند
اللهُ معي
غصن الرند غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 5351
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 4,784 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



.
.
.
.
.
.
.
أساتذتنا في النحو ..أريد منكم إعراب

( مكرهٌ أخاك لا بطل)..

وجزاكم الله كل خير


#غصن الرند#




رد مع اقتباس
#2  
قديم 09-14-2008, 08:38 PM
الفراهيدي
قلمٌ روائي
الفراهيدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8074
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



مكره خبر مقدم مرفوع وذلك لأنها نكرة ولامسوغ للابتداء بالنكرة
أخاك مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف وهذه لغة من لغت القبائل
لا حرف نفي مبني على السكون تضمن معنى العطف
بطل اسم معطوف على مكره مرفوع بالتبعية والله أعلم




رد مع اقتباس
#3  
قديم 09-14-2008, 08:49 PM
فوزى زعبل
عضو متميز
فوزى زعبل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 7114
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 602 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



أخاك أم أخوك




رد مع اقتباس
#4  
قديم 09-14-2008, 09:14 PM
الفراهيدي
قلمٌ روائي
الفراهيدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8074
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



ياأخ فوزي هذا مثل عربي ورد سماعا (أخاك) على لغة احدى القبائل الذين يقولون إن أباها وأبا أباها فيلزمون المثنى الالف ويعربون بحركات تقديرية




رد مع اقتباس
#5  
قديم 09-15-2008, 03:02 AM
محب العربية
قلمٌ روائي
محب العربية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6853
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 437 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



الكريم الفراهيدي
دمت بخير هو شاهد علي إعراب الأسماء الستة بالعلامات المقدرة
ولكن ألا يجوز أن يعرب أخاك نائب فاعل بدلا من المبتدأ



 توقيع : محب العربية


رد مع اقتباس
#6  
قديم 09-15-2008, 08:41 PM
غصن الرند
اللهُ معي
غصن الرند غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 5351
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 4,784 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



أشكركما فوزي زعبل والفراهيدي
أقول للأستاذ فوزي زعبل:
نحن درسناها من شرح ابن عقيل وكانت مكتوبة هكذا
لا أعلم إن كانت في الأصل أخوك ..
وكما قال الفراهيدي : قد تكون على لغة من لغات القبائل
وأشكر لمحب العربية مرورك الكريم..
ولكن هذا حال العرب اتفقوا على أن لا يتفقوا
فأي الرأيين صحيح ..أتمنى لو يجيب النحويون الأفاضل
فأنا بانتظار جواب حاسم...مع الأخذ بجواب الفراهيدي بارك الله
فيه وفيكم ..




رد مع اقتباس
#7  
قديم 09-15-2008, 09:46 PM
عبدالقاهر الجرجاني
قلمٌ روائي
عبدالقاهر الجرجاني غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 7915
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 465 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



هذا مثل عربي جاء على صيغة (مكره أخاك لابطل) وليس من الخطأ في شيء أن نقول (مكره أخوك ) فيتماشى مع القواعد العربية وماجاء به الفراهيدي هو التخريخ لسماعنا المثل على تلك الطريقة وشكرا للجميع




رد مع اقتباس
#8  
قديم 09-15-2008, 11:36 PM
النحوي الصغير
قلمٌ روائي
النحوي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 44
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 801 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصن الرند مشاهدة المشاركة
أشكركما فوزي زعبل والفراهيدي
أقول للأستاذ فوزي زعبل:
نحن درسناها من شرح ابن عقيل وكانت مكتوبة هكذا..
"مكره أخاك لابطل " هو كما قال الأخوة مثل مسموع عن العرب يضرب لمن يحمل على ماليس من شأنه ، وقد أجمع علماء اللغة على وجوب ضرب الأمثال كما تفوَّه بها الذين قالوها أول مرة .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصن الرند مشاهدة المشاركة
لا أعلم إن كانت في الأصل أخوك ....
نعم أختي الفاضلة ورد المثل " أخوك " كما قال أخي " فوزي " في :

كتاب " مجمع الأمثال للميداني

( مكره أخوك لا بطل )
هذا من كلام أبي جشر خال بيهس الملقب بنعامة. وقد ذكرت قصته في باب الثاء عند قوله: ثكل أرأمها ولداً. يريد أنه محمول على ذلك لا أن في طبعه شجاعة. يضرب لمن يحمل على ما ليس من شأنه.

وكذلك في :

كتاب مقاييس اللغة ،

فأمَّا قولهم في المَثَل: «مُكْرَهٌ أخوكَ لا بَطَل»

وكتاب: مَعجم الأمثال والحكم للميداني

- مُكْرَهٌ أَخُوكَ لاَ بَطَلٌ
هذا من كلام أبى حَنَشٍ خال بَيْهسْ الملقب بنَعَامة... "


وفي الأمثال للمفضل الضبي
فقال بعضهم: إن أبا حشر لبطل، فقال أبو حشر: مكره أخوك لا بطل فأرسلها مثلاً،

كتاب: الأمثال - أبو عبيد بن سلام

فقال بعضهم: إن أبا حشر لبطل، فقال أبو حشر: مكره أخوك لا بطل فأرسلـها مثلاً، فكان بيهس مثلاً في العرب،


كتاب: المستقصى في أمثال العرب لمحمد الزمخشري

مكرهٌ اخوك لا بطل: أصلـه ان ابا خش خال بيهس هجم به بيهس على قاتلى إخوته وهم في غار وكان شديد الجبن زاعماً لـه أن في الغار حمراً .... "

وفي كتاب: جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري :

مكرهٌ أخوك لا بطلٌ
المثل لأبى جشر، خال بيهس، ومعناه: إنما أنا محمولٌ على القتال، ولست بشجاع، والبطل: الشجاع،

ورواية " أخاك " جاءت في :

زهر الأكم في الأمثال والحكم

فكان من لقي خاله يقول له: ما اشجعك أبا حنش! فيقول له: مكره أخاك لا بطل! فذهبت مثلا


وفي مغني اللبيب لابن هشام

"وإن الأخ حينئذ جاء على لغة القصر، كقوله مُكرهٌ أخاكَ لا بطل فهو كقولهم لا عصا لك."

وفي البيان والتبين للجاحظ

"وهو الذي قال: مُكرهٌ أخاكَ لا بَطَل،"

وعلى ذلك فمن نطقها أو كتبها "أخاك " فقد أصاب ومن نطقها أو كتبها "أخوك "فقد أصاب ، لأن المثل كماسبق قد ورد بكلتا الصورتين.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصن الرند مشاهدة المشاركة
وأشكر لمحب العربية مرورك الكريم..
ولكن هذا حال العرب اتفقوا على أن لا يتفقوا
فأي الرأيين صحيح ..أتمنى لو يجيب النحويون الأفاضل
فأنا بانتظار جواب حاسم...مع الأخذ بجواب الفراهيدي بارك الله
فيه وفيكم ..
أختي الفاضلة ،

أولا : ليست القضية أن العرب اتفقوا على ألا يتفقوا ، وإنما هي أوجه إعراب رأها النحويون مستدلين بشواهد وقواعد كل له حجته ، ولك أنت أن تأخذي بما ترتاح نفسك وترين الشواهد فيه أقوى ، وأنت تعلمين أن هناك المدرسة البصرية ، والمدرسة الكوفية والبغدادية

ولعلك قرأت كتاب " الإنصاف في مسائل الخلاف ، فإن لم تقرئيه فأنصحك به فهو جد جيد .


ثانيا : أمَّا الإعراب الذي عليه البصريون وجمهور النحاة فهو إعراب أخينا" الفراهيدي "

و" أخاك "على لغة القصر وهي لغة من يجعل الأسماء الخمسة دائما بالألف ويقدر الحركات عليها كقول الشاعر :

إن أباها وأبا أباها *** قد بلغا في المجد غايتاها .


أمَّا ماقاله أخي محب العربية ، فأظنه يقصد أن يعرب نائب فاعل سد مسد الخبر ، وذلك على رأي الكوفيين والأخفش من البصريين الذين لايشترطون في رفع المبتدأ المشتق نائب فاعل يسد مسد الخبر أن يعتمد على استفهام أو نفي واستشهدوا بقول الشاعر :

خبير بنو لهب فلا تك ملغيا *** مقالة لهبيَ إذا الطير مرت


ملاحظة : أنا على يقين أنا أخي (الفراهيدي ) حفظه الله سيخطئني ، لكن هذه المرة لاأدري ماذا سيكون سبب الخطأ ؟




رد مع اقتباس
#9  
قديم 09-16-2008, 01:58 AM
الفراهيدي
قلمٌ روائي
الفراهيدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8074
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



ههههههههههه لا ياأخي انا لاأخطؤك إلا حين تخطئ اما هكذا جزاك الله خيرا استمر على هذا ودع الامور التي لا تنفع انت تشتم لكن بأسلوب مختلف ( يحسبون كل صيحة......




رد مع اقتباس
#10  
قديم 09-16-2008, 03:16 AM
النحوي الصغير
قلمٌ روائي
النحوي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 44
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 801 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفراهيدي مشاهدة المشاركة
ههههههههههه لا ياأخي انا لاأخطؤك إلا حين تخطئ اما هكذا جزاك الله خيرا استمر على هذا ودع الامور التي لا تنفع انت تشتم لكن بأسلوب مختلف ( يحسبون كل صيحة......
جزيت خيرا وغفر الله لك ، أسلوبي ومناقشتي ومعلوماتي لم تتغير ، لكن لعل سببا آخر أرضاك عنا ، ثم لاتستعجل في الكتابة حتى لاتقع في الأخطاء الإملائية والمطبعية ، ، وأن تشتم بأسلوب آخر كما تقول ، بارك الله فيك . .

وسامحك الله على الاستشهاد بهذه الآية .




رد مع اقتباس
#11  
قديم 09-16-2008, 04:09 AM
الفراهيدي
قلمٌ روائي
الفراهيدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8074
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



يا أخي انا لم أر منك الا انك هذه المرة وفقت الصواب حيث لم تذهب لرأي شاذ وكفى , أما في الذي سبق فلا هذا هو الامر ببساطة ولا يحتاج الى شرح جزاك الله خيرا , وأدامك الله على طريق الصواب وابعدك عما شذ .....




رد مع اقتباس
#12  
قديم 09-16-2008, 02:13 PM
غصن الرند
اللهُ معي
غصن الرند غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 5351
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 4,784 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



ألم تنته مناظرات الكسائي وسيبويه؟؟؟
كفاكما جدلاً..:0130:
كل يدلي بدلوه وما أوتيتم من العلم إلا قليلا..
الشكر لكم جميعاً..




رد مع اقتباس
#13  
قديم 09-16-2008, 02:54 PM
النحوي الصغير
قلمٌ روائي
النحوي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 44
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 801 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصن الرند مشاهدة المشاركة
ألم تنته مناظرات الكسائي وسيبويه؟؟؟
كفاكما جدلاً..:0130:
كل يدلي بدلوه وما أوتيتم من العلم إلا قليلا..
الشكر لكم جميعاً..
لا شكر على واجب أختي الفاضلة ، وصدقت والله ، نعم لم نوت من العلم إلا قليلا ، أمَّا عن الجدال فأنا كنت أظنني في شبكة الفصيح ، نناقش المسألة ونبحث في حيثياتها وأقوال العلماء فيها ، لا نناقش الأشخاص وننتقصهم ونخطئ كل رأي يأتون به لايوافقنا ، ولكن أعدك وأعد الحميع من اليوم ألا أدخل في جدال مثل هذا ، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا)




رد مع اقتباس
#14  
قديم 09-16-2008, 10:54 PM
الفراهيدي
قلمٌ روائي
الفراهيدي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 8074
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصن الرند مشاهدة المشاركة
ألم تنته مناظرات الكسائي وسيبويه؟؟؟


كفاكما جدلاً..:0130:
كل يدلي بدلوه وما أوتيتم من العلم إلا قليلا..

الشكر لكم جميعاً..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة , أما أنا فأحاول أن احارب من أجل تنقيح النحو ومحاولة تيسيره شكرا لك على هذا الموقف الحازم, وأخي النحوي لا تستعجل في الكتابة (نوت) الصحيح نؤت تأمل




رد مع اقتباس
#15  
قديم 09-17-2008, 03:56 PM
غصن الرند
اللهُ معي
غصن الرند غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 5351
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 4,784 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



الحمد لله

لقد هدأت العاصفة

بارك الله جهدك أيها النحوي الصغير

وقد نسخت الجواب على جهازي

وأشكر الفراهيدي..




رد مع اقتباس
#16  
قديم 09-17-2008, 04:28 PM
زينب هداية
قلمٌ روائي
زينب هداية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1,635 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



نُوتَ ، أو نُؤتَ ، كلاهما صحيحتان
فما رأي كلٍّ من الكسائي و سيبويه؟:0130:




رد مع اقتباس
#17  
قديم 09-18-2008, 02:52 PM
غصن الرند
اللهُ معي
غصن الرند غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 5351
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 4,784 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب هداية مشاهدة المشاركة
نُوتَ ، أو نُؤتَ ، كلاهما صحيحتان
فما رأي كلٍّ من الكسائي و سيبويه؟:0130:

لا ..........لا

أرجوك ..يا زينب :sm84:

إن كان لا بد فاجعلي صفحة أخرى للنقاش

لا أطيق الجدال..:sm86:




رد مع اقتباس
#18  
قديم 09-18-2008, 04:23 PM
زينب هداية
قلمٌ روائي
زينب هداية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1,635 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



:p ;) ;) :p




رد مع اقتباس
#19  
قديم 09-18-2008, 04:40 PM
النحوي الصغير
قلمٌ روائي
النحوي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 44
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 801 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب هداية مشاهدة المشاركة
نُوتَ ، أو نُؤتَ ، كلاهما صحيحتان
فما رأي كلٍّ من الكسائي و سيبويه؟:0130:

أختي الفاضلة ، كنت أظن أن أخي " الفراهيدي " هو من سيجيب لأنه قال بخطأ الكلمة ، لكني سأجيب للفائدة .

قولك صحيح يجوز الوجهان فالأول عن من سهل الهمزة وهي لغة أهل الحجاز ، والثاني على ينبر الهمزة ولا يسهلها كما في لغة تميم وإليك ما قيل عن تسهيل الهمزة :


تسهيل الهمزة وتحقيقها :

الهمزة هي ما يطلق عليه " النَّبِرة " جاء في لسان العرب : المنبور : المهموز ، والنَّبِرة : الهمزة .

والهمزة هي أثقل الحروف نطقا وأبعدها مخرجا ، فهي تخرج من أقصى الحلق ؛ ولذا اختلف العرب باختلاف قبائلهم في تخفيف الهمزة أو تحقيقها ، وكانت قريش وأهل الحجاز أكثرهم تخفيفا وتسهيلا ، بينما تميم والقبائل البدوية في نجد تميل إلى تحقيقها والنطق بها . وقد ينبرون الحجازيون إذا ما أرادوا محاكاة التميميين ، استلطافا لهذه اللهجة .

يقول أبو زيد : " أهل الحجاز وهذيل ، ومكة ، والمدينة لاينبرون "

ويقول عيسى بن عمر : " ما آخذ من قول تميم إلا بالنبر ، وهم أصحاب النبر، وأهل الحجاز إذا اضطروا نبروا "

لما حج المهدي ومعه الكسائي ، قام الكسائي يصلي بالمدينة فهمز ، فأنكر أهل المدينة عليه ، وقالوا : تنبر في مسجد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالقرآن .

وفي كتاب "الأدب " سأل رجل رجلا من قريش : " أتهمز الفأرة ؟ فلم يفهم المسؤول ، وأجاب متهكما : إنما يهمزها القط "


ومعنى قوله : الحجازيون ينبرون إذا اضطروا " بنبر الهمزة ، و ذلك لشعورهم بأن تحقيق الهمزة في الأساليب الأدبية من شعر وخطابة ، أقرب إلى الفصحى من تسهيلها ، وقد نزل القرآن ، وهذا دليل على فصاحتها ، وأن تحقيق الهمزة ، قد استحسن ، واتخذته سائر العرب صفة من صفات النطق الفصيح .

ومع هذا فلم يلزم أحد بتحقيق الهمزة ، وإن كان قد التزمه الوحي ، وبذلك مالت قراءات أكثر الحجازيين إلى التسهيل وترك النبر . فقد قرأ نافع وأبو جعفر ، وهما من أشهر قراء المدينة ( وبيس المهاد ) , ( أصبح فواد أم موسى فارغا )

ويتضح هذا الخلاف في " فعل " و" أفعل " في مثل " نكر " و" أنكر " وهما بمعنى واحد ، وقد وردت تلك اللفظتين في القرآن الكريم ، قال تعالى : {فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ} (70) سورة هود وقوله : {قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ} (62) سورة الحجر.

ومما همزه الحجازيون وسهله التميميون ( وفى ) بلغة تميم ، و( أوفى ) بلغة قريش ، وبلغة الحجاز نزل قوله تعالى : {بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ} (76) سورة آل عمران .

ومن العرب من يهمز ما لايهمز عامَّة العرب مثل قول بعضهم : ( نبيء ) وقراءة ابن كثير وحده ( وضئاء ) في حين قرأها غيره ( وضياء ) وقرأ عمرو بن عبيد فيومئذ لايسأل عن ذنبه إنس ولا جأن ) بهمز كلمة " جان " .

====================
منقول من :
الإتقان في علوم القرآن للسيوطي
دراسات في فقه اللغة لصبحي الصالح
لغويات لخالد محمد غانم




رد مع اقتباس
#20  
قديم 09-18-2008, 05:20 PM
زينب هداية
قلمٌ روائي
زينب هداية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Female
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1,635 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ساعدووني..ما إعراب (...)؟؟



جزاك الله خيرا على الإفادة
وبلّغك ليلة القدر بإذنه تعالى




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما إعراب محب العربية علم النَّحْو 22 09-23-2009 03:50 AM
إعراب إعراب ساعدوني القلم المتفائل علم النَّحْو 13 04-24-2009 03:25 AM
إعراب فداء الرفاعي علم النَّحْو 8 05-22-2008 01:35 PM
إعراب آية.... الناصريّ علم النَّحْو 10 04-20-2008 12:14 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi