دورة في علم البيان
عدد الضغطات : 1,163
مسابقة أمواج الشعر العربي
عدد الضغطات : 16
آخر 10 مشاركات
المقامة الآيفونيّة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          الدرس الخامس : الكناية (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          الام (الكاتـب : دكتور محمد أبو كشك - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          مسابقة " أمواج الشعر العربيّ " (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          سؤال.؟ (الكاتـب : مشاري العبدالله - آخر مشاركة : زينب هداية - )           »          عودي إلى الله , يا أُمّةَ الإسلام ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - آخر مشاركة : عَبْسيّ - )           »          كاتب رسائل فقط (الكاتـب : أحمد بلقاسم - )           »          الدرس الأول : التشبيه المفرد وأنواعُهُ (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : الروسان - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          الرمز والرؤيا في الشعر (الكاتـب : عبدالله علي باسودان - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )

الإهداءات
أم فراس من سوريا 03-27-2015 08:48 AM
السلام عليكم اهل الديار /لماذا لانستطيع معرفة موضوعاتنا من المف الشخصي؟ وشكرا وفقكم الله.

غصن الرند من رواء 03-25-2015 11:12 PM
كم كنا عائلة واحدة .. أهلا بكم أنتم أهل رواء الكرام ..

حسين العفنان من رواء سقاها الله 03-25-2015 10:55 PM
حبيبنا محمد الزهراني مازلتَ في القلب ومازلتُ أعود بين حين وحين أقرأ لك وأقرأ لمن أثروا فيّ وصنعوا قلمي هنا ، حفظهم الله أينما كانوا ، وإني أشاطرك الحزن والألم

محمد عبد الله عبد الحليم من قلب محب في مصر 03-25-2015 04:55 PM
حبيبنا أستاذي محمد ازهراني أهلا بك في بيتك الذي افتقدك كثيراً وتاق لأدبك الرفيع وشعرك الجميل ولعل إطلالتك هذه تكون عودا يشف صدورنا

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 03-24-2015 04:59 PM
رواء يهجرها الهاجرون ديارها ثمّ يتعجبون من تغيّرها ، لكِ الله يا رواء والمخلصون

مُحمد الزهراني من وحي الذكريات 03-24-2015 12:13 AM
السلام عليكم آل رواء ! لقد تغيرت رواء .. وأتساءل أين القيصير وأين الذين عشنا معهم أجمل اللحظات في ضفاف المحبة و الأدب .. إني حزين

محمد عبد الله عبد الحليم من مصر 03-22-2015 08:39 PM
أهلاً ومرحبا بعودة غصن رواء المورق أدبا وشعرا تاقت له الأفياء

أشرف حشيش من الشوق والحنين لرواء 03-21-2015 06:20 PM
دمتم بعزة ونصر في ذكرى معركة الكرامة الخالدة التي التحم فيها الدم الفلسطيني بالأردني وأحبطت عملية احتلال الأردن



اطلب شرح ابيات شعر لحسان بن ثابت

هنا نجمع كل ما نرى مناسبة بثه من شعر أو نثر أو فائدة أو حكمة أو معلومة أو خبر شريطة ألا يتجاوز 140 حرفاً كل أديب على حدة وبصفحة مستقلة على هيئة تغريدات أدبية تليق برواء الأدب كمنهل للحرف الطيب والعزف المنفرد بكوكب التغريد (تويتر) في معرف رواء الأدب الخاص بها هناك : ruowaa@


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-21-2004, 04:17 PM
فادي شناوي
قلمٌ روائي
فادي شناوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 75
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Smile اطلب شرح ابيات شعر لحسان بن ثابت



بسم الله الرحمن الرحيم
انا عضو جديد بحاجه الى مساعدتكم في شرح ابيات شعر لحسان بن ثابت في اطار وظيفة انهاء تعليمية
والابيات هي:
1. كأنَّ سَبيئَةً مِن بيتِ رأسٍ،
يكونُ مِزاجُها عَسَلٌ وماءُ

2. بأنّ سيوفَنا تَرَكَتْكَ عَبْداً،
وعبدُ الدّارِ سادَتُها الإماءُ

3. والله ما ادري, واني لسائل
مهانة ذات الخيف الام, أم سعدُ
أعبد هجين أحمر اللون فاقع
موتر علباء القفا, قطط جعدُ




رد مع اقتباس
#2  
قديم 07-21-2004, 05:59 PM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



فادي شناوي


السلام عليكم ورحمة الله



حياك الله أخي الكريم معنا في رواء

وستجد هنا بغيتك بإذن الله


ننتظر مشاركة الأدباء



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة

رد مع اقتباس
#3  
قديم 07-23-2004, 12:23 AM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم


اديبنا الكريم :


في البيت الأول يقول حسان بن ثابت رضي الله عنه :


. كأنَّ سَبيئَةً مِن بيتِ رأسٍ،
............................يكونُ مِزاجُها عَسَلٌ وماءُ


وقد ورد هذا البيت في القصيدة المشهورة التي يقول فيها حسان :

عَدِمْنا خيلنا إنْ لم تَرَوْها =تُثيرُ النَّقْعَ مَوعِدُها كَدَاءُ
يُبارينَ الأَعِنَّةَ مُصْعِداتٍ =على أكْتافِها الأَسَلُ الظِّماءُ
تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ، =تُلَطِّمُهُنَّ بالخُمُرِ النّساءُ
فإمّا تُعْرِضوا عنّا اعْتَمَرْنا،=وكانَ الفَتْحُ، وانْكَشَفَ الغِطاءُ
وإلاّ فاصْبِروا لِجِلادِ يومٍ =يُعِزُّ اللهُ فيهِ مَن يَشاءُ
وجِبريلٌ أَمينُ اللهِ فينا، =وروحُ القُدْسِ ليس لهُ كِفاءُ
وقالَ اللهُ: قد أَرْسَلْتُ عَبْداً =يقولُ الحَقَّ إنْ نَفَعَ البَلاءُ
شَهِدْتُ بهِ، فقُومُوا صَدِّقوهُ! =فَقُلْتُمْ: لا نَقومُ ولا نَشاءُ
وقالَ اللهُ: قد يَسَرْتُ جُنْداً=هُمُ الأَنْصارُ، عُرْضَتُها اللّقاءُ
لنا في كلّ يومٍ مِن مَعَدٍّ=سِبابٌ، أو قِتالٌ، أو هِجاءُ
فَنَحْكُمُ بالقَوافي مَن هَجانا، =ونَضْرِبُ حينَ تَخْتَلِطُ الدِّماءُ
ألا أَبْلِغْ أبا سُفْيانَ عنّي =فأنتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواءُ



وحديثه في البيت عن السبيئة وهي الخمر وقوله من بيت رأس هو موضع بالشام يشتهر فيه بيعها وقد ذكر ذلك ابن منظور في لسان العرب ثم قال يكون مزاجها عسل وماء المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحسن طعمه

وفقك الله



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة

رد مع اقتباس
#4  
قديم 11-18-2006, 05:50 PM
السوسن
قلمٌ روائي
السوسن غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1675
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 المشاركات : 3 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



انا عضوةجديدة في المنتدى أريدشرح قصيدة حسان بن ثابت من قوله عدمنا خيلناإن لم تروها إلى نهاية الأبيات في أسرع وقت



















أ


=== رسالة ترحيب ===

هذا هو أول موضوع لك في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بك هنا. الرجاء المشاركة في موضوع الترحيب .
=== وحياك الله ===




رد مع اقتباس
#5  
قديم 11-18-2006, 06:28 PM
شجرةالطيب
لجنة الموقع العلمية
شجرةالطيب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 2,186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العبادلة




اديبنا الكريم :



في البيت الأول يقول حسان بن ثابت رضي الله عنه :



. كأنَّ سَبيئَةً مِن بيتِ رأسٍ،
............................يكونُ مِزاجُها عَسَلٌ وماءُ


وحديثه في البيت عن السبيئة وهي الخمر وقوله من بيت رأس هو موضع بالشام يشتهر فيه بيعها وقد ذكر ذلك ابن منظور في لسان العرب ثم قال يكون مزاجها عسل وماء المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحسن طعمه

وفقك الله




أستاذنا الكريم أبا العبادلة..
أبقاكم الله للعلم فخرا ولأهله سندا وذخرا...
فقط أردت أن أضيف أن هذا البيت مرتبط بماقبله وبعده فلا يمكن شرحه بمعزل عنهما،
فالشاعر يتحدث عن محبوبته شعثاء..
يقول:
فدع هذا ولكن مَن لطيفِ: : : يؤرقني إذا ذهب العشاء
لشعثاء التي قد تيمته: : : فليس لقلبه منها شفاء
كأنَّ سَبيئَةً مِن بيتِ رأسٍ: : :يكونُ مِزاجُها عَسَلٌ وماءُ
على أنيابها أو طعم غض: : :من التفاح هصّره الجَناء
فـ(على أنيابها) شبه جملة في محل رفع خبر كأن..
ويقول كأن على أنيابها خمرا مجلوبة من بيت رأس مزاجها عسل وماء..
وقد تبادر إلى ذهني سؤال هنا: علام عاد الضمير في تيمته؟ أعلى حسان يعود فيكون التفاتا من المتكلم إلى المخاطب أم على الطيف؟ فالمعنى حينها سيبدو غريبا..!







آخر تعديل شجرةالطيب يوم 11-18-2006 في 06:46 PM.
رد مع اقتباس
#6  
قديم 11-18-2006, 07:37 PM
شجرةالطيب
لجنة الموقع العلمية
شجرةالطيب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 2,186 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأبيات التي كتبتها أعلاه أخذتها من ديوان حسان بشرح البرقوقي..
أما ابن كثير في البداية والنهاية فأورد الأبيات نقلا عن ابن إسحاق ولم يورد البيت التالي معها:
على أنيابها أو طعم غض: : :من التفاح هصّره الجَناء

بل قال:


كأن خبيئة من بيت رأس : : : يكون مزاجها عسل وماء


إذا ما الأشربات ذكرن يوما : : : فهن لطيِّب الراح الفداء


نوليها الملامة إن ألمنا : : : إذا ما كان مغْتٌ أو لحِاء


ونشربها فتتركُنا ملوكا : : : وأُسدا ما يُــَنهْــِنهُنا اللقاء

البداية والنهاية - (ج 4 / ص 355)

وللأمانة جرى التنويه: ولكن على هذا أين خبر كأن..؟







آخر تعديل شجرةالطيب يوم 11-18-2006 في 07:40 PM.
رد مع اقتباس
#7  
قديم 11-22-2006, 11:43 PM
بيت القصيد
عضو متميز
بيت القصيد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 964
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 2,901 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



فادي شناوي

أهلا بك

وأبشر بما تريد

فقد وصلت

مرحبا بك مرة أخرى :)



 توقيع : بيت القصيد

ومشتت العزمات ينفق عمره = حيران لا ظفر ولا إخفاق



أبلغ موعظة "لا يراك الله حيث نهاك ، ولا يفقدك حيث أمرك"

رد مع اقتباس
#8  
قديم 03-27-2008, 05:34 PM
رندا الموسوي
قلمٌ روائي
رندا الموسوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 5236
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: اطلب شرح ابيات شعر لحسان بن ثابت



السلام عليكم .. كيف الحال .. ممكن المساعدة .. اود شرح ابيات وبصراحة محتاجتها اهواية ومستعجلة .. ربي يوفقكم و الابيات هي

للشاعر // حسان بن ثابت

فلا المال ينسيني حياتي وعفتي
ولا واقعات الدهر يفللن مبردي

مشكورين مقدما وتحياتي لكم جميعا اختكم في الاسلام ( رندا ) .




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياأهل النحو والعربية اطلب يد العون .. مُبحرة في علمٍ لاينتهي علم النَّحْو 23 11-09-2008 03:09 PM
اطلب كتابا أو بحثا الراجحي ثمراتُ الأوراق 14 03-30-2008 04:01 AM
اطلب شرح قصيدة حسان بن ثابت رجااااء( الذوائب ) كرز البديع 1 12-23-2007 02:01 PM
أبيات لحسان بن ثابت .. هدبة بن الخشرم تغريدات رواء 3 08-30-2007 03:31 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi