دورة تدريبية في العروض
عدد الضغطات : 1,024
آخر 10 مشاركات
لمرصد مراقبة الأهلّة الإسلاميّ في فرنسة: حلّ أخر (الكاتـب : فيصل الملوحي - )           »          لك يا مصبّ النهر في قلبي حنينْ (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          صفحة إعراب القصائد (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          دروس في علم العروض -18- الدرس الثامن عشر (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          ندى الحرف (الكاتـب : إكليل الغار - )           »          دروس في علم العروض -17- الدرس السابع عشر (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          ناديت يا مسرى الرسول !! (الكاتـب : إكليل الغار - )           »          دروس في علم العروض -20 - الدرس الأخير (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          مفردات قرآنية (الكاتـب : أسماء الزين - )           »          إلى طولكرمٍ جنّح الشوق طائرا (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 04-15-2014 08:22 PM
آه ٍ على سرّك الرهيب ، وموجك التائه الغريب يا نيل ُ يا ساحر الغيوب



العروض والقوافي

. . مدرسة مصغرة تعنى بعلوم العروض والقافية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-23-2005, 09:07 AM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي العروض والقوافي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دراسة جديدة
تحت هذا العنوان
للإخوة والأخوات الراغبين
سنبدأ بها قريباً
وأرجو أن نستمر حتى نختم جميع مباحث العروض
وبحور الشعر
نسأل الله الإعانة
وانتظروا .. غير طويل



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-23-2005, 09:09 AM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



مرحباً بعودة رواء والعودة إليها
بعد أن انقضت المشكلات الفنية
ونرجو أن لا تتكرر هذه المشكلات
التي أقلقتنا وحرمتنا كثيراً من المتعة والفائدة



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-24-2005, 01:51 AM
إبراهيم العسّاف
المشتكي لله / عضو متميز
إبراهيم العسّاف غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 54
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 667 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



.

د.أحمد القضاة

بارك الله فيك أستاذي سأجتهد في المتابعة

وأرجو الاستمرار "حتى نختم جميع مباحث العروض وبحور الشعر "

من كل قلبي

بالانتظار

.




رد مع اقتباس
#4  
قديم 04-25-2005, 10:12 PM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



العروض والقوافي
الدرس الأول
بسم الله الرحمن الرحيم
تعريفات ومصطلحات
العروض في اللغة تعني: الطريق الوعر, الناقة الصعبة التي ليست بذلول, الخشبة التي تعترض الخيمة,
كما تطلق كلمة العروض على مكة المكرمة لكونها في وسط البلاد, ووسط الدنيا.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#5  
قديم 04-25-2005, 10:20 PM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



واضع علم العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة(170هـ) رحمه الله تعالى.
وقد ربط الخليل بين بيت الشّْعر وبيت الشَّعر, باستخدام كثير من المصطلحات التي تستعمل لبيت الشعر(الخيمة) حيث استخدمها في القصائد وبيوت الشعر, ومن ذلك: كلمة العروض كما قلنا فمن معانيها لغة: الخشبة التي تعترض في وسط الخيمة.
ومن ذلك أيضاً كلمة الوتد وكلمة السبب, فالوتد تثبت به الخيمة والسبب هو الحبل, وبيت الشعر يبنى من أسباب وأوتاد وفواصل, وسيأتي بيان ذلك.
كلمة العروض اصطلاحاً تعني:
العلم الذي يدرس أوزان الشعر العربي وبحوره, وما يعتريها من زحافات وعلل.
ومن فوائد دراسته أنه يعصم الشاعر الذي يريد كتابة الشعر من الوقوع في الخطأ في الوزن والقافية.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#6  
قديم 04-25-2005, 10:26 PM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



كان الشعراء يكتبون قصائدهم على السليقة والبديهة, ويتقنون بحور الشعر دون معرفة بها, تماماً كما يتقنون النطق الصحيح والإعراب السليم دون معرفة بعلم النحو, فهم فصحاء مطبوعون, يتصرفون بلغتهم بسلاسة ويسر دون حاجة إلى قواعد.
فلما فشا اللحن وشاع الخطأ بين الناس قام العلماء يضعون ضوابط العلوم وقواعدها, وكان حظ الخليل بن أحمد أن يسبق إلى ابتكار هذا العلم الجميل(علم العروض).
ويقال إن الخليل وردت إلى ذهنه فكرة وضع علم العروض وهو بمكة, فسماه العروض تيمناً بمكة المكرمة.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#7  
قديم 04-25-2005, 10:30 PM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكلمة التي في آخر الشطر الأول من بيت الشعر تسمى (العَروض)
والكلمة التي في آخر الشطر الثاني من البيت نفسه تسمى (الضرب)
والبحور التي ذكرها الخليل خمسة عشر بحراً هي:
الطويل, المديد, البسيط, الوافر, الكامل, الهزج, الرجز, الرمل, السريع, المنسرح, الخفيف, المضارع, المقتضب, المجتث, المتقارب.
ولم يذكر المتدارك.
إلى اللقاء في الدرس الثاني.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#8  
قديم 04-26-2005, 01:37 AM
إبراهيم العسّاف
المشتكي لله / عضو متميز
إبراهيم العسّاف غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 54
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 667 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



.

أستاذي د.أحمد القضاة

طابت نفسك ممتع هذا الدرس

وخفيف على النفس

سأبقى بإذن الله

.




رد مع اقتباس
#9  
قديم 04-26-2005, 09:17 PM
أحمد الحمدان
قلمٌ روائي
أحمد الحمدان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 457
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 110 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



جزاك الله خير يا د.أحمد

ونحن في انتظار درسك الجديد....

متعك الله بالصحة والعلم




رد مع اقتباس
#10  
قديم 04-26-2005, 09:48 PM
أبو العبادلة
عضو مؤسس
أبو العبادلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 4,783 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أستاذنا الكريم الدكتور أحمد القضاة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت كل ما كتبت وسأتابع دروسك بإذن الله حتى يتم الختام



وفقك الله ونفع بك



 توقيع : أبو العبادلة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة القول ومن قول الفتنة

رد مع اقتباس
#11  
قديم 04-26-2005, 11:49 PM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الإخوة الأحبة
المشتكي لله
أبو فراس
أبو العبادلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لكم مروركم الكريم
وأرجو أن نتواصل دائماً عبر هذه الدروس
لكم وللجميع تحيتي ومحبتي.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#12  
قديم 04-26-2005, 11:58 PM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الدرس الثاني:
الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت170هـ) رحمه الله تعالى
نبذة عن حياته:
الأزدي نسبةً, البصري موطناً
كان آيةً في الذكاء
جمع بين الشجاعة والروع وكثرة الذكر والعبادة.
كان يغزو عاماً ويحج عاماً. (وهذا الوصف وصف به الرشيد أيضاً.
من شيوخه: أبو عمرو بن العلاء المازني البصري.
ومن تلاميذه:
النضر بن شُميل, والأصمعي وسيبويه.
هو أول من وضع علم العروض, وألف الأوزان.
كان زاهداً يقيم في خص من القش في البصرة
ولو شاء لكان من أكثر الناس مالاً.
له كتب ومؤلفات كثيرة, لعل أشهرها كتابه (العين).
له أشعار طريفة لكنها قليلة.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#13  
قديم 04-27-2005, 12:12 AM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



يروى أن الخليل كان يقطّع بيتاً من الشعر, فسمعه ولده وهو يترنم به بصورة لم يعهدها من قبل
فخرج إلى الناس وهو يقول: إن أبي قد جُنّ, فجاء الناس لينظروا ماذا جرى للخليل, وأخبروه بما قال ابنه, فالتفت إلى ابنه وقال:
لو كنت تعلم ما أقول عذرتني ** أو كنت تعلم ما تقول عذلتكا
لكن جهلتَ مقالتي فعذلتني ** وعلمتُ أنك جاهل فعذرتكا
(العذل: اللوم).



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#14  
قديم 04-27-2005, 12:30 AM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



القصيدة
سميت القصيدة بهذا الاسم أخذاً من القصد, لأن القائل يقصد الكلام ويعمد إليه, ويرغب فيه, أو لأن قائل القصيدة قصد لها قصداً واجتهد في تجويدها وتحسينها ونظمها.
والشائع عند أهل الصنعة أن ما كان سبعة أبيات فأكثر يستحق أن يسمى قصيدة, أما ما كان أقل من ذلك فليس بقصيدة, بل هو مقطوعة أو قطعة شعرية.
القطعة أو المقطوعة
الأبيات من 3-6 فكل ما كان ثلاثة أبيات فما فوقها إلى ستة أبيات فهو قطعة من الشعر أو مقطوعة.
البيت
هو الجزء المستقل المعنى من القصيدة, وهو مؤلف من شطرين, ما عدا الرجز, ويتحد مع ما قبله وبعده في الوزن والقافية والإعراب.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#15  
قديم 04-27-2005, 12:35 AM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



القريض
مأخوذ من القرض, وهو القطع والقص, وفلان يقرض الشعر أي ينظمه, وهذا على تشبيه الشعر بالثوب فكأن الشاعريقرضه أي يقطعه ويفصله ويجزئه. وذلك أن القصيدة مكونة من أجزاء ففيها مقدمة ثم موضوع القصيدة ثم أبيات تختمها.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#16  
قديم 04-27-2005, 12:41 AM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



البيت الواحد من الشعر يقال له: بيت مفرد
والبيتان: نتفة من الشعر
والثلاثة إلى الستة: قطعة.
والسبعة فصاعداً: قصيدة.
والقصائد المتعددة تجمع في مكان واحد أو تطبع في كتيب: مجموعة شعرية
وقد تحتوي المجموعة على عدة قصائد ومقطوعات.
وإذا كبرت المجموعة وحوت عدداً كبيراً من القصائد والمقطوعات يمكن أن يطلق عليها: (ديوان).



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#17  
قديم 04-27-2005, 01:02 AM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الأساس في علم العروض أوزانه وتفاعيله, وهي متحركات وسكنات متتابعة على نحو معروف يوزن بها أي بحر من بحور الشعر.
وجميع أجزاء الشعر وتفعيلاته تتألف من ثلاثة أشياء:
الأسباب, مفردها سبب
الأوتاد, مفردها وتد
الفواصل, مفردتها فاصلة.
السبب نوعان: سبب خفيف (مكون من حرفين, متحرك فساكن, مثل: لَوْ, فِيْ, مِنْ ..).
سبب ثقيل( مكون من حرفين متحركين, مثل: مَعَ, لَكِ, بِكَ ..).
الوتد نوعان: وتد مجموع ( مكون من ثلاثة أحرف, الأول والثاني متحركان والثالث ساكن مثل: (لَقَدْ, أَتَىْ, وَهُمْ ..).
وتد مفروق (مكون من ثلاثة أحرف, الأول والثالث متحركان والثاني ساكن مثل: (كَيْفَ, مِنْكَ, وَصْلُ ..).
الفواصل نوعان: فاصلة صغرى (تتكون من ثلاثة متحركات بعدها ساكن, أي : سبب ثقيل وسبب خفيف, مثل: قَتَلُوْا, ضَرَبَتْ, عَمَلِيْ ..).
فاصلة كبرى (تتكون من أربعة متحركات بعدها ساكن, أي: سبب ثقيل+ وتد مجموع, مثل: نَصَرَهُمْ, عَلَمُنَاْ, فَنَهَضَتْ ..).



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#18  
قديم 04-27-2005, 01:05 AM
د . أحمد القضاة
عضو متميز
د . أحمد القضاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Jordan     Male
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الإقامة : الأردن
 المشاركات : 3,350 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



يشار إلى الحرف المتحرك بـ: (ـ) , وللساكن بـ: (5)
وأي بيت يراد تقطيعه يجب أن يُكتب أولاً كتابة عروضية ثم يقطع بوضع الإشارات الدالة على كل حرف سواء أكان ساكناً أو متحركاً.
وسيأتي بيان ذلك في الدرس الثالث إن شاء الله تعالى.



 توقيع : د . أحمد القضاة

تغرّبَ عن مُخضلّة الدوحِ بلبلٌ = فشرّقَ في الدنيا وحيداً و غرَّبا

تحمّل جرحًا دامياً في فؤادهِ = وغنّى على نأي فأشجى وأطربا

رد مع اقتباس
#19  
قديم 04-29-2005, 04:45 AM
حشرجة الصمت
عضو متميز
حشرجة الصمت غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 85
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 الإقامة : UK
 المشاركات : 425 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



جميل يا أخي
سأنتظر مع المنتظرين إكمال هذه السلسلة المفيدة ، التي جمعت خلاصة هذا العلم الجميل ..
و أظهرته بهذا الشكل المنظم ..
شكراً لك أيها الفاضل .



 توقيع : حشرجة الصمت





فقلتُ :
أسأتَ الظنَّ بي .. لستُ شاعراً
و إنْ كان " أحياناً ! " يجيشُ به صدري
..!!




رد مع اقتباس
#20  
قديم 04-29-2005, 11:39 PM
أحمد الحمدان
قلمٌ روائي
أحمد الحمدان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 457
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 110 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته


بارك الله بك وبعلمك يادكتور ونفعنا بهما


وفي انتظار الدرس الثالث




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسس علم العروض 2 د عامر مهدي صالح العَروض 4 08-02-2010 01:47 PM
علم العروض ... الجزائرية العَروض 12 05-03-2008 12:23 PM
أسس علم العروض 1 د عامر مهدي صالح العَروض 2 04-25-2008 04:40 PM
إلى اهل العروض والقوافي .. ياسين الشيخ سليمان مدرسةُ العَروض 6 03-12-2008 04:20 PM
من عجائب الأشعار والقوافي ! بيت القصيد المنتقى الشعري 40 11-24-2007 07:37 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi