آخر 10 مشاركات
مَن يُحيلُ الليلَ شعراً (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          عادت بصحتك الأفراح ياحسن (الكاتـب : زيد الأنصاري - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          أنا يا زيتونة المُدُنِ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          انعي لكل أدباء رواء استشهاد اخي (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          هل نحن فى حاجة للأولياء والصالحين (الكاتـب : مراقى - )           »          وبعثتَنا في جعفر الطيار. شعر أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          الحمد لله (الكاتـب : أسامة عامر - آخر مشاركة : محمد ابو وائل - )           »          فيض من نبع الحنان (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          هل ظل في القلب جرحٌ لا يفسرهُ = دمعُ الحروف ولا تبكيه أوطاني (الكاتـب : أشرف حشيش - )

الإهداءات
أشرف حشيش من أفياء رواء 08-25-2014 07:53 PM
لوحة شعرية فاتنة لأحد الروائيين أرجو الاطلاع عليها http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41900



مـواضـع تـعـديـة الـفـعـل الـلازم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-09-2008, 06:20 AM
أبو مهند
قلمٌ روائي
أبو مهند غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 6545
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 46 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مـواضـع تـعـديـة الـفـعـل الـلازم



بسم الله الرحمن الرحيم

معلوم أن الفعل اللازم لا يصل إلى المفعول به بنفسه ، بل بواسطة حرف الجر ..

وُيمكن تحويل الفعل اللازم إلى فعل متعدٍّ _يصل إلى المفعول به بنفسه_بواحد من الأمور الأتية (1) :

1_ زيادة الهمزة ، وتسمى همزة التعدية أو همزة النقل ، فتقول في كَرُمَ عبد الله : أكرمت عبد الله .

2_ تضعيف عين الفعل ، ذهب بعض العلماء إلى أن التعدية بالتضعيف سماعي ، وجعله آخرون قياسياً ، وذهب ابن هشام الخضراوي إلى أن الفعل بالتضعيف لا يقاس (2) ، تقول في فَرِحَ محمد : فرَّحتُ محمداً ، ومن هذا قوله تعالى : {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا}(3) ، وقد يتعاقب الهمز والتضعيف على الفعل الواحد ، تقول : أنزلت الشيء ونزَّلته(4) .

3_ زيادة حرف الجر ، قال ابن هشام : " وتسمى باء النقل أيضاً ، وهي المعاقبة للهمزة في تصيير الفاعل مفعولاً ، وأكثر ما تعدي الفعل القاصر " (5) ،
ومنه قوله تعالى : {ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ} (6) .

4_ زيادة ألف المفاعلة بعد الفعل ، تقول : كَرُم الرجل وكارمته ، وجلس العالم وجالسته (7) .

5_ تحويل الفعل من فَعَل يفْعُل إلى صورة الدلالة على المغالبة ، نحو : فَخُرَ الرجل وفاخرته .

6_ زيادة الهمزة والسين والتاء في أول الفعل ، نحو : خرج الذهب واستخرجته .

7_ التضمين النحوي ، ويُقصد به تضمين الفعل اللازم معنى فعل متعدٍّ ، وذكر أبو حيان أن بعض النحاة قاس هذا في التعدية ، وأن بعضهم قصره على السماع ، ومن ذلك : رحبتكم الدار ، فإن الفعل (رَحُبَ) كان لازماً ، ولما ضُمِّن معنى (وسع) صار متعدياً (8) ، ومن ذلك قوله تعالى : {وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ} (9) ، فقد ضُمِّن الفعل (تعزموا) معنى (تنووا) فعدي تعديته (10).

8_ حذف حرف الجر ، ويكثر حذف حرف الجر بل ويطرد وذلك لكثرة الاستعمال ، ويكثر هذا الحذف مع أنّ وأنْ المصدريتين ، تقول : دخلت الدار ودخلت في الدار ، ومنه قوله تعالى : {وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ}(11) ، فقد حُذف حرف الجر ؛ لأن الفعل (رغب) يتعدى بــ(في) أو على تقدير (عن) ، كقولك : رغبت عن الأمر ، أي : انصرفت عنه .. وسُمِع حذف حرف الجر من المفعول الثاني(12) مع أفعال منها (اختار) وذلك في قوله تعالى : {وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً}(13) ، أي : من قومه ، والفعل (استغفر) ، ومنه قول الشاعر :
استغفر الله ذنباً لست محصيه *** رب العباد إليه الوجه والعمل
أي : من ذنب .. والفعل (أمر) ، ومنه قول الشاعر :
أمرتك الخير فافعل ما أمرت به *** فقد تركتك ذا مال وذا نشب
أي : أمرتك بالخير.. ومن هذه الأفعال : سمّى ، وكنى ، ودعا ، وزوّج ، عيّر ، وتعرّض ...


إلى هنا أنتهي من بيان تعدية الفعل اللازم ، ومن لديه تعقيب إما بتصحيح أو زيادة فليمتعنا به ، فكل ماجئت به إنما هو اجتهاد .

والله المستعان

--------------------------------------------------------------------------------


(1)_ ينظر : شرح المفصل 7/65 . وارتشاف الضرب 4/2092 . وشرح الأشموني 1/349.
(2)_ ينظر : ارتشاف الضرب 4/2093 .
(3)_ الشمس ، أية : 9 .
(4)_ ينظر : الارتشاف 4/2094 . وهمع الهوامع 5/35 .
(5)_ مغني اللبيب 2/122 . وينظر : الجنى الداني ص 37 .
(6)_ البقرة ، أية : 17 .
(7)_ ينظر : الارتشاف 4/2094 . والهمع 5/15 .
(8)_ ينظر : الارتشاف 4/2089 .
(9)_ البقرة ، آية : 235 .
(10)_ ينظر : البحر المحيط 2/229 .
(11)_ النساء ، آية : 127 .
(12)_ ينظر : الارتشاف 4/2089 . والهمع 5/17 .
(13)_ الأعراف ، آية : 155 .




رد مع اقتباس
#2  
قديم 06-09-2008, 09:14 AM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,436 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: مـواضـع تـعـديـة الـفـعـل الـلازم



دام تفاعلك ونشاطك المميزان!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
. . . [ مـواضـع أمـّتي ] . . . عبدالهادي المطيري ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 2 10-16-2007 11:59 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi