آخر 10 مشاركات
أنا يا زيتونة المُدُنِ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - آخر مشاركة : فريد البيدق - )           »          تعليم الخط العربي في مدارسنا .. بين الطريقة الكلية والطريقة الجزئية (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          تحايا تقديرٍ خاصة.. (الكاتـب : جليلة - آخر مشاركة : ملاد الجزائري - )           »          قصة الخاتم الأحمر الجزء الأول (الكاتـب : موهوب - )           »          خاصمتُ نومكِ (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          انعي لكل أدباء رواء استشهاد اخي (الكاتـب : نافلة هرموش - آخر مشاركة : إكليل الغار - )           »          لا تنتظر شكرا من احد (الكاتـب : يوسف الجالودي - )           »          متى يكون الخبب وتدياًً؟ (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - )           »          ~ مع الله ~ (قصة) (الكاتـب : أم حبيبة المصرية - آخر مشاركة : يوسف الجالودي - )

الإهداءات
يوسف الجالودي من الاردن اليوم 11:02 AM
يا ودوود يا ذو العرش المجيد يافعلا بما يريد اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملاء اركان عرشك ان تكفنا كل ما همنا

أشرف حشيش من أفياء رواء 08-25-2014 07:53 PM
لوحة شعرية فاتنة لأحد الروائيين أرجو الاطلاع عليها http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41900



مـواضـع تـعـديـة الـفـعـل الـلازم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-09-2008, 06:20 AM
أبو مهند
قلمٌ روائي
أبو مهند غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 6545
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 46 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مـواضـع تـعـديـة الـفـعـل الـلازم



بسم الله الرحمن الرحيم

معلوم أن الفعل اللازم لا يصل إلى المفعول به بنفسه ، بل بواسطة حرف الجر ..

وُيمكن تحويل الفعل اللازم إلى فعل متعدٍّ _يصل إلى المفعول به بنفسه_بواحد من الأمور الأتية (1) :

1_ زيادة الهمزة ، وتسمى همزة التعدية أو همزة النقل ، فتقول في كَرُمَ عبد الله : أكرمت عبد الله .

2_ تضعيف عين الفعل ، ذهب بعض العلماء إلى أن التعدية بالتضعيف سماعي ، وجعله آخرون قياسياً ، وذهب ابن هشام الخضراوي إلى أن الفعل بالتضعيف لا يقاس (2) ، تقول في فَرِحَ محمد : فرَّحتُ محمداً ، ومن هذا قوله تعالى : {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا}(3) ، وقد يتعاقب الهمز والتضعيف على الفعل الواحد ، تقول : أنزلت الشيء ونزَّلته(4) .

3_ زيادة حرف الجر ، قال ابن هشام : " وتسمى باء النقل أيضاً ، وهي المعاقبة للهمزة في تصيير الفاعل مفعولاً ، وأكثر ما تعدي الفعل القاصر " (5) ،
ومنه قوله تعالى : {ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ} (6) .

4_ زيادة ألف المفاعلة بعد الفعل ، تقول : كَرُم الرجل وكارمته ، وجلس العالم وجالسته (7) .

5_ تحويل الفعل من فَعَل يفْعُل إلى صورة الدلالة على المغالبة ، نحو : فَخُرَ الرجل وفاخرته .

6_ زيادة الهمزة والسين والتاء في أول الفعل ، نحو : خرج الذهب واستخرجته .

7_ التضمين النحوي ، ويُقصد به تضمين الفعل اللازم معنى فعل متعدٍّ ، وذكر أبو حيان أن بعض النحاة قاس هذا في التعدية ، وأن بعضهم قصره على السماع ، ومن ذلك : رحبتكم الدار ، فإن الفعل (رَحُبَ) كان لازماً ، ولما ضُمِّن معنى (وسع) صار متعدياً (8) ، ومن ذلك قوله تعالى : {وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ} (9) ، فقد ضُمِّن الفعل (تعزموا) معنى (تنووا) فعدي تعديته (10).

8_ حذف حرف الجر ، ويكثر حذف حرف الجر بل ويطرد وذلك لكثرة الاستعمال ، ويكثر هذا الحذف مع أنّ وأنْ المصدريتين ، تقول : دخلت الدار ودخلت في الدار ، ومنه قوله تعالى : {وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ}(11) ، فقد حُذف حرف الجر ؛ لأن الفعل (رغب) يتعدى بــ(في) أو على تقدير (عن) ، كقولك : رغبت عن الأمر ، أي : انصرفت عنه .. وسُمِع حذف حرف الجر من المفعول الثاني(12) مع أفعال منها (اختار) وذلك في قوله تعالى : {وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً}(13) ، أي : من قومه ، والفعل (استغفر) ، ومنه قول الشاعر :
استغفر الله ذنباً لست محصيه *** رب العباد إليه الوجه والعمل
أي : من ذنب .. والفعل (أمر) ، ومنه قول الشاعر :
أمرتك الخير فافعل ما أمرت به *** فقد تركتك ذا مال وذا نشب
أي : أمرتك بالخير.. ومن هذه الأفعال : سمّى ، وكنى ، ودعا ، وزوّج ، عيّر ، وتعرّض ...


إلى هنا أنتهي من بيان تعدية الفعل اللازم ، ومن لديه تعقيب إما بتصحيح أو زيادة فليمتعنا به ، فكل ماجئت به إنما هو اجتهاد .

والله المستعان

--------------------------------------------------------------------------------


(1)_ ينظر : شرح المفصل 7/65 . وارتشاف الضرب 4/2092 . وشرح الأشموني 1/349.
(2)_ ينظر : ارتشاف الضرب 4/2093 .
(3)_ الشمس ، أية : 9 .
(4)_ ينظر : الارتشاف 4/2094 . وهمع الهوامع 5/35 .
(5)_ مغني اللبيب 2/122 . وينظر : الجنى الداني ص 37 .
(6)_ البقرة ، أية : 17 .
(7)_ ينظر : الارتشاف 4/2094 . والهمع 5/15 .
(8)_ ينظر : الارتشاف 4/2089 .
(9)_ البقرة ، آية : 235 .
(10)_ ينظر : البحر المحيط 2/229 .
(11)_ النساء ، آية : 127 .
(12)_ ينظر : الارتشاف 4/2089 . والهمع 5/17 .
(13)_ الأعراف ، آية : 155 .




رد مع اقتباس
#2  
قديم 06-09-2008, 09:14 AM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,442 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: مـواضـع تـعـديـة الـفـعـل الـلازم



دام تفاعلك ونشاطك المميزان!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
. . . [ مـواضـع أمـّتي ] . . . عبدالهادي المطيري ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 2 10-16-2007 11:59 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi