آخر 10 مشاركات
صانعة العظماء (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          كلمة طيبة (الكاتـب : عبدالحكيم ياسين - )           »          رسالة إلى أبي (الكاتـب : الجادة - )           »          فيض الرحمن في دراسة جزء عم (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          واقع الأمة (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          المقامة الفيسبوكية (الكاتـب : عبد الرحيم صادقي - آخر مشاركة : رائد شريدة - )           »          جفّت رواء فأين الماء والساقي؟! (الكاتـب : رائد شريدة - )           »          علمني حبكِ ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - آخر مشاركة : صبحي ياسين - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          لمساءَتِكِ طعمٌ يختلفْ (الكاتـب : عبد الغني محمود - آخر مشاركة : صبحي ياسين - )

الإهداءات
رائد شريدة من فلسطين- نابلس يوم أمس 02:54 PM
جفّت رواء فأين الماء والساقي // وأين صحبي وروّادي وعشّاقي

رائد شريدة من فلسطين- نابلس يوم أمس 02:28 PM
هناك فرق شاسع بين حضارة القوة وقوة الحضارة.

صبحي ياسين من القلب 09-16-2014 10:25 PM
حرام عليكم تحويل المنتدى من جنة إلى مقبرة تدفن فيها رائعات النصوص-أين الأقلام المنافحة



القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق

قطراتُ شهد من أحاديث الورّاقين حول الكتب والمكتبات وجديد المطابع والتصانيف ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-08-2007, 11:00 PM
إشراقة الألق
عضو متميز
إشراقة الألق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1199
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 175 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Email القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق



القصة القصيرة جداً" بين النظرية والتطبيق
دمشق - “الخليج”:

يدرس كتاب “القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق” لمؤلفه الدكتور يوسف حطيني جذور وواقع وآفاق هذه الظاهرة الأدبية التي بدأت تترسّخ ملامحها منذ سنوات، ويهدف إلى إثبات أن القصة القصيرة جداً نوع أدبي مستقل، له أركان تميّزه عن الأنواع التي تنطوي تحت جنس النثر الحكائي، كالقصة القصيرة والرواية وغيرها وعلى الرغم من أنها قديمة جداً كما يقول المؤلف فإنها بدأت بالتلاقح بوصفها نوعاً أدبياً قادراً على الإمتاع والإقناع ويتوافر على عناصر وتقنيات تجعله يختلف عن الشكل الحكائي القديم الذي عهدناه في كتب التراث ويُعد تطويراً له وبناء عليه. وبهذا المعنى فإن التأكيد على قِدم هذا النوع لا يعني أننا نجترُّ ما أنجزه القدماء، بل نقر بما أنجزوه مع الإشارة إلى أننا نحاول استثمار جميع طاقات التطور السردي من أجل تحويل الحكاية والخبر والنادرة إلى قصة تمتلك جدارة الانتماء إلى السرد الحديث.

ينقسم الكتاب إلى قسمين رئيسيين يتناول الأول منهما الجانب التنظيري للقصة القصيرة جداً والثاني الجانب التطبيقي، ويسعى المؤلف حطيني في القسم الأول إلى الكشف عن الهوية التراثية للسرد القصير جداً والبحث عن أركان القصة القصيرة جداً وتقنياتها.

في الفصل الأول بعنوان “جذور القصة القصيرة جدا” يشير الدكتور حطيني إلى أن القصة القصيرة جدا تعتز بأن لها أصولاً في الأدب القديم، وجاءت على شكل حكايات، ولا بد من الإشارة إلى أن نشوء الشكل الجديد جداً ليس مشروطاً بأن تكون له جذور تراثية، ولا يستمد شرعية وجوده من ذلك المعيار، لأننا إذا افترضنا ذلك فإننا سنكون عاجزين عن تفسير ظهور النص الأول وخلوده في أي فن من فنون الأدب، والإقرار بوجود النص التراثي السردي القصير جداً هو إقرار بأمر واقع أكثر من كونه بحثاً عن هوية تراثية لهذا النوع، وإن كان وجود مثل هذه الهوية يُشعر المتحمسين أنهم يقفون على أرض صلبة، ويُبعد عنهم شبح تهمة لاحقتهم، وجعلت منهم ومن قصصهم نتاج التغريب والعولمة الثقافية وضياع الانتماء وغير ذلك من الاتهامات، ولابد من التأكيد هنا كما يقول المؤلف أن الإفادة من الثقافة العالمية محمودة دائماً بشرط واحد ووحيد هو ألا تمارس الثقافة استلاباً من أي نوع على ثقافتنا القديمة والمعاصرة، من هنا فإن القصة القصيرة جداً بوصفها نوعاً أدبياً له أركانه وتقنياته لا يعيبها أن تكون متأثرة بأي أدب عالمي ولكن واقع الحال يبعد هذا الاحتمال من وجهين:

الأول: وجودها فعلاً في تراثنا العربي الغني بأشكال مختلفة.

الثاني: وجود سرد عربي متميز حديث صالح لأن يتطور وينتج أشكالاً سردية جديدة، ولاسيما أن الرواية العربية التي تم استيراد تقنياتها الحديثة من الغرب في بدايات القرن الماضي لم تقف عند حدود تلك التقنيات، بل عملت على تطويرها بكفاءة ممتازة. وعلى الرغم مما تقدم فإن من المناسب التمييز بين الحكاية القصيرة جداً التي يكثر وجودها في التراث، والقصة القصيرة جداً، تلك القصة التي تطورت في الوطن العربي، وخاصة في سوريا في السنوات الأخيرة، فالحكاية التراثية كانت تكتفي في معظم الأحيان بالجانبين الحكائي والوعظي، أما القصة الحديثة، فتخلّصت في نماذجها الجيدة من الوعظية واهتمت باستثمار إنجازات التطور السردي، بمعنى أن السرد القديم كان مهتماً بالجانب الإخباري، بينما اهتم السرد الحديث بالجانبين الإخباري والجمالي في آنٍ معاً.

في الفصل الثاني من الكتاب الذي جاء بعنوان “نظرية القصة القصيرة جداً” حيث يوضح الباحث حطيني أنها تتعامل بشكل مختلف مع العناصر القصصية التي تحاول أن تقرّبها من القصة القصيرة، فالحدث الذي تقدمه لا يتيح المجال لتقديمه عبر الوسائل غير المباشرة، كالحوارات الطويلة التي تكشف الشخصية أو المونولوجات أو المذكرات، ووجود عناصر مشتركة كثيرة بين القصة القصيرة والقصيرة جداً، كالحكاية والشخصية والحبكة، لا يحرمها من استقلالها لأن هذه العناصر ذاتها موجودة في الرواية والمسرحية وفي كل أنواع النثر الحكائي، ويحتاج كاتب القصة القصيرة جداً إلى غير ما يحتاجه كاتب القصة القصيرة العادية، لنقل أنه يحتاج إلى جانب الثقافة العالية وبراعة الالتقاط، القدرة على التركيز الذي يمكّنه من رصد حالة اجتماعية أو سياسية أو فلسفية عبر أسطر محدودة، وليس كل روائي مبدع كاتباً ناجحاً بالضرورة. ومن الطبيعي أن يكون للقصة القصيرة جداً كما يقول د حطيني لغتُها التي تحدد هويتها، شأنها في ذلك شأن كل نوع أدبي، تلك اللغة التي تفرضها طبيعة مكوناته الداخلية ولكن هذا لا يفرض قاموساً معيناً على القاص، حيث لا يشترط مفردات متداولة أو غريبة، ذلك أن لكل حالة إبداعية أياً كان نوعُها، لغة خاصة بها، ويمكن لها مثل القصة القصيرة والرواية، استخدام الرمز والأسطورة ولغة المجاز والصورة، وكل هذه التقنيات لا تضر بها ولا تنفعها، والمسألة حالة التوازن الداخلي للنص، فإذا كان النص يتطلبها ليعمّق دلالته، فهذا من شأنه أن يرفع سويتها الفنية، أما إذا كانت مجرد حاجة تزيينية فإنها ستعرقل السرد وتغلّ حركته.

http://www.alkhaleej.ae/articles/sho...cfm?val=445803




رد مع اقتباس
#2  
قديم 11-10-2007, 08:18 PM
جنى
قلمٌ روائي
جنى غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2792
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 1,479 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق



الأخت القديرة "إشراقة" دمتِ برضا،ونعم الأختيار.



 توقيع : جنى

قول : إن الله في كل مكان.كفر.

حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
في كل من كتم حقاً .

رد مع اقتباس
#3  
قديم 11-14-2007, 01:33 PM
أسامة أمين
عضو الإدارة التنفيذية
أسامة أمين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 902
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 6,127 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق



الأستاذة الكريمة
شروق
دمت إشراقة " خير جليس " على " خير جليس " !!



 توقيع : أسامة أمين


رد مع اقتباس
#4  
قديم 11-13-2008, 05:29 PM
أسامة أمين
عضو الإدارة التنفيذية
أسامة أمين غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 902
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 6,127 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق



يرفع !!



 توقيع : أسامة أمين


رد مع اقتباس
#5  
قديم 05-23-2010, 11:49 AM
اليافع
قلمٌ روائي
اليافع غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 3957
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 64 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق



شكرا على الاختيار




رد مع اقتباس
#6  
قديم 10-02-2010, 08:44 PM
حسن الشحرة
قلمٌ روائي
حسن الشحرة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 3003
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 1,297 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق



#7  
قديم 10-14-2010, 10:22 PM
فلاح الغريب
المشرف العام على صحيفة ومنتديات رواء الأدب
فلاح الغريب غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Male
 رقم العضوية : 305
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 الإقامة : السعودية
 المشاركات : 5,713 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق



.


الأديبة الكريمة / إشراقة الألق ..

اختيار جميلٌ ومفيد ..
ولا زال قسم ثمرات الأوراق يدين لكم بالكثير من العطاء في جنباته ..

ننتظر عودتكم الفاعلة ..

ودمت مسددة موفقة .


.



 توقيع : فلاح الغريب

.


يا تَبُوْك الوَرْدِ هذا عاشقٌ .. = قادهُ نحْوكِ إيقاعُ المَطَرْ .!
أثقلتْ آمالُهُ كاهِلَهُ = فمتى يكْسرُ أغلالَ السّفَرْ ؟!

.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القصة القصيرة جدا في قفص الاتهام سعيد أبو نعسة لمحات نقدية 13 03-07-2008 06:58 AM
كيف تكتب القصة القصيرة هشام توفيق التأصيل الأدبي 4 10-06-2007 04:23 PM
القصة القصيرة جدا في قفص الاتهام سعيد أبو نعسة لمحات نقدية 0 04-22-2007 04:20 PM
مسابقة في القصة القصيرة عـــمـــر أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 6 11-13-2006 08:07 PM
الأدب الإسلامي: بين النظرية والتطبيق د.حسين علي محمد د. حسين بن علي محمد 6 07-10-2006 08:57 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi